أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 حوارات ومقالات

أرشيف القسم : حوارات ومقالات

لقاء المخرج السينمائي وودي آلن..عام 2015م

Nezar Baddour “وودي آلن، كيف تتعامل مع أسئلة الحياة الكبرى؟ ليس لقسوة حياتنا إجابات متفائلة، مهما حادثك الفلاسفة ورجال الدين وعلماء النفس. محور الكلام هو دائماً أنّ الحياة لها أجندتها الخاصة، وأنّها تقفز فوقك ولا تبالي بك. يوماً ما، سننتهي كلنا بطريقة سيئة جداً. كلّ ما يمكن أن تفعله كفنان هو إيجاد شيء ما لتشرح لماذا تستحق الحياة أن تُعاش ... أكمل القراءة »

شاعر الشعراء ..الفلسطيني محمود درويش …. المحمود دائما صاحب الدراويش..

محمود درويش .. شاعر الشعراء .. المحمود دائما صاحب الدراويش !! 2022-07-26 1 ) فى ليلة الخامس عشر من مايو عام ١٩٤٨ انطلق الرصاص من كل حدب وصوب فى قرية البروة التى تقع شرق عكا على مسيرة ٩ كليومترات منها، ويعيش بها ١٤٦٠ نسمة. لم تميزّ طلقات الرصاص بين صغير أو كبير، ووجد الطفل ذو السنوات السبع نفسه يعدو فى ... أكمل القراءة »

يحاورالصحفي: محمد الصباحي ..الباحث والمؤرخ اليمني محمد حسين العَمري ..الباحث الحقيقي يجب أن يكون متجرداً في توثيقة

  المؤرخ والباحث اليمني محمد حسين العَمري الباحث الحقيقي يجب أن يكون متجرداً في توثيقة من أي انتماء أو تبعية والصورة الفوتوغرافية تعد صكاً قوياً للحقيقة التاريخية حاوره – محمد الصباحي – اليمن تُعبر الصورة الفوتوغرافية عن ألف كلمة وتحتل مكانة كبيرة في ذاكرة الأجيال وتختزن الكثير من الأحداث وتعطي بعداً مهماً في عملية التوثيق وحفظ التاريخ من الضياع والتزويـــر. ... أكمل القراءة »

الباحث عماد الأرمشي..سيف دمشق الاصيل .. – الشخصية الـ31 – مشاركة:تحسين صباغ

منذ ‏٦‏ سنوات‏تحسين صباغ‏ مع ‏خلدون الخن‏٣١ مايو ٢٠١٥ ·شخصيات من بلديالشخصية الواحد والثـلاثـونشخصية معاصرةسيف دمشق الاصيل .. الباحث عماد الأرمشيولد الأستاذ عماد الأرمشي في حي العمارة الدمشقي عام 1951وترعرع بين جنبات جدران بيوتها الجميلة في أسرة كريمة حانية ليقول هو عن نفسه واصفاً تعلقه وحبه لوطنه ومدينته دمشق” أنا لست عنصرياً، ولا متحيزاً،ولا متعصباً … ولكن كل الجنسيات التي ... أكمل القراءة »

الأديب “محمد راتب الحلاق”.. المفكر والباحث التنويري.- مشاركة: حسان ابراهيم.

“محمد راتب الحلاق”.. المفكر والباحث التنويريحسان ابراهيمالجمعة 25 أيلول 2020رحل عن منابر الفكر والثقافة بعد سنوات طوال قضاها في التعليم إلى جانب البحث والتأليف الفلسفي، متناولاً في مؤلفاته قضايا تنويرية لمصلحة الإنسان والمجتمع، على الرغم من سنوات عمره التي قضاها في التعب والمعاناة والصبر على المآسي.تكبير الصورةخسرت مدينة “حمص” أحد أبرز مفكريها ومثقفيها، الأديب والباحث والمفكر “محمد راتب الحلاق”، كما ... أكمل القراءة »

العالم والأديب “دنيسيوس لينجينوس”… الفيلسوف السوري والفقيه اللغوي .- مشاركة:فراس مشوح .

أكمل القراءة »

مسيرة القديس#أنكيتوس Papa Aniceto cropped .. بابا “الفاتيكان” وشهيد “حمص”.- مشاركة:رامي العايق.

“أنكيتوس”.. بابا “الفاتيكان” وشهيد “حمص”رامي العايقالأحد 05 آذار 2017بدأ حياته الكهنوتية باكراً، وصعد درجاتها حتى أصبح عام 155 ميلادي رأس كنيسة “روما”، غير أنه مات شهيداً على يد حاكم “روما”، لتقيم له الكنيسة تذكاره كقديس في شهر نيسان من كل عام.مدونة وطن “eSyria” التقت الأب “قسطنطين سليمان” في 27 شباط 2017، بدير “الآباء الكاثوليك” في “مرمريتا”، ليحدثنا عن الشهيد البابا ... أكمل القراءة »

يحاور الأديب والإعلامي #جمال_ برواري..الشاعر #عصمت_ شاهين_ دوسكي ..

حوار الأديب والإعلامي جمال برواريمع الشاعر عصمت شاهين دوسكي الطبيعة الكوردستانية واللحن المغربي المتميز بالرقة والحنان يمس شغاف القلب . الأدب الكردي يتجلى بين الرماد والنار بين الحلم والواقع بين الركود والطموح . قصيدة ( أحلام حيارى ) عمل فني إنساني شامل امتزج فيه جمال وإحساس وفكر. المرأة تنفرد بالحب والألم وتحمينا من الاحتراق . أحلم أن يعم الحب والسلام ... أكمل القراءة »

دردشة مع ‏أميرة الياسَمين ( ريتا الخوند )‏..

‏ شو اسمك : ريتا مين اللي سماك : my mum عاجبك اسمك : صرت حبّو لأن حسيت إنو محبوب … لقبك : أميرة الياسَمين مين لقّبِك : أمير الورد !!! سنك : ما بعرف من زمان ما كبرت … برجك : الدّلو اكتر دلع بتحبّيه : رتروت بتحبّي اسمك اكتر ولّا لقبك : لو ما الأوّل ما كان التّاني ... أكمل القراءة »

لقاء الفنان المتألق المبدع ( سعد بشير فنصة ) ..المصور والصحفي السوري المهاجر..

الفنان المتألق المبدع (( سعد بشير فنصة )) ..المصور والصحفي السوري المهاجر..يحدثنا عن تجربته وعلاقته بالوسط الفني الفوتوغرافي وبالصحافة والإعلام وعن توثيقه للكثير من الفاعليات الفنية والثقافية – الجزء -1 – .. حاوره : (( المفتاح – الدكتورة : سناء فريد إسماعيل – ( Asia Zaffour ) – فريد ظفور )) .. مقدمة : بعيداً ..بعيداً يعبر ويبحر في زرقة ... أكمل القراءة »