أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 فنون الأدب

أرشيف القسم : فنون الأدب

كتب الشاعر: عصمت شاهين دوسكي..قصيدة : أحكم الدنيا بكلماتك..

أحكم الدنيا بكلماتك / عصمت شاهين دوسكي عصمت شاهين دوسكي أحكم الدنيا بكلماتككملكة متوجة على عرشكأبيح لنفسي كل شيءأضحك ، أتمرد ، أحن ، أجن بغيابكيا سلوى في غربتييا شجني بوحدتيآه من دمعي ، من تنزل دمعتكأحبك ، أحبك ، أحبكأحس بك وأنت بعيدتحترق أشعاري بصمتكأذوب خجلا من تقف على أبوابيلا تقف ، أقسمت روحي لكلولا إني امرأةلطلبت من كل ... أكمل القراءة »

كتب الشاعر هيثم وطفة ..زجلية بعنوان:جميلة … وعندك عزة ..

هيثم أبو علي ‏٣٠ أغسطس‏، الساعة ‏٢:٤٣ م‏ · جميلة …….. وعندك عزة وبعرشك …….. ما بتنهزي لكن إنتي ….. بوقت الجد أعظم دولة ………. بتهزي لطيفة ….. وكلك إحساس متل الخمرة.. بقلب الكاس يسلملي ……. خد الألماس وشفاف …… بطعم الكرزة. هيثم وطفة 31/8/2019 منير محمد احلى زجل واحلى كأس بل كلك رقه وإحساس مسا الإبداع   هيثم أبو ... أكمل القراءة »

الطبيبة ريم عرنوق ..تصور في مجموعة “حرملك” القصصية وقائع حيوية رصدتها في المجتمع..

حرملك… مجموعة قصصية للطبيبة ريم عرنوق   دمشق-سانا تصور الطبيبة ريم عرنوق في باكورة إصداراتها الأدبية مجموعة “حرملك” القصصية وقائع حيوية رصدتها في المجتمع من بيئات مختلفة تباينت خلالها سبل الحياة وطرائق التعامل واختلفت القضايا والمشاكل والمسائل الحياتية التي غلب عليها سطوة المأساة. في قصة الحرملك التي سميت المجموعة باسمها عالجت عرنوق ظاهرة وقوع المرأة في براثن الرجل الباحث عن ... أكمل القراءة »

الشاعر اللبناني غسان مطر..يعتبر الموسيقا وصياغة المعاني من ضروريات النص الشعري.

غسان مطر: الموسيقا وصياغة المعاني من ضروريات النص الشعري   دمشق-سانا غسان مطر شاعر لبناني يمتلك أسس القصيدة بأشكالها المختلفة ورصانتها المثقفة والتي تجمع بين الماضي العريق والحاضر بمكونه الإيجابي الذي يحترم الأصالة ويتمسك بها. ويعتبر غسان مطر من الشعراء العرب الذين ناهضوا الاحتلال الصهيوني ودعوا للمقاومة ورفض التطبيع مع كيان الاحتلال ونبذ دعوات التخلي عن أي ذرة من تراب ... أكمل القراءة »

قصيدة للشاعرة السورية: فرات إسبر ..بعنوان: كل يوم .. أنتظرُ البريد كلَّ ما لستُ أدري ، انتظرُ أرى العاملة بلباسها الأحمر- اللوحة للفنان العراقي :منصور السعيد

  Furat Esbir أمس الساعة ‏١١:٤٧ م‏ ·  كل يـوم اللوحة للفنان العراقي منصور السعيد فرات إسبر كل يوم  أنتظرُ البريد كلَّ ما لستُ أدري ، انتظرُ أرى العاملة بلباسها الأحمر وبقلبي وقدميّ ألحقُ بها أما من رسالةٍ لديك ؟ لماذا الحمام الزاجل لا يأتي إليّ ؟ كل يوم انتظر ُ وما من أحَد. وأبكي بصوتٍ من ألم. أيها الحمام الزاجل ... أكمل القراءة »

للكاتب الأمريكي: لينكولن تشايلد ..الغرفة المنسية..وهي رواية بوليسية تنتمي إلى أدب الخيال العلمي .- ترجمة سوسن عزام

2019-06-03  الغرفة المنسية.. رواية بوليسية مترجمة تنتمي إلى أدب الخيال العلمي دمشق-سانا تنتمي رواية الغرفة المنسية للكاتب الأمريكي لينكولن تشايلد إلى الأدب البوليسي إضافة إلى انتمائها إلى أدب الخيال العلمي فهي تحقق في مقتل عالم من جهة كونها بوليسية وتستخدم مبتكرات العلم المفترضة في مجرى التحقيق من جهة كونها خيالا علميا. وتجري أحداث الرواية التي ترجمتها إلى العربية سوسن عزام ... أكمل القراءة »

قصيدة #حسبي_ الله_ ونعم_ الوكيل..للشلعر#عصمت_ شاهين_ دوسكي..

حسبي الله ونعم الوكيل عصمت شاهين دوسكي حسبي الله ونعم الوكيل لمن همس في النجوى بلا إصلاح عليلا لمن لم يتبع الهدى وقد ضل في ظل ظليلا لمن سرق الميراث والإنعام واتخذ الطاغوت خليلا لمن سكت عن الحق غرورا وأبحر بين قال وقيلا ليس حلم أن تغتصب البساتين وتميل للشح ميلا ليس ثواب الدنيا أن تغتن سحتاً بل قم بالقسط ... أكمل القراءة »

يوم نظم الشاعرعبـَّاس سليمان علي..قصيدة : أنوائي وأعدائي..

عباس سليمان علي ١٣ مايو ٢٠١٦ ·  أنوائي وأعدائي نظمها عبـَّاس سليمان علي أحرقتـُهـا غرقـتْ في بحرهـا سـُــفـُني واجهــتُ قاتلتـي مســــتدرعاً كـَفـَني أحرقـتُ أشــــرعتي ســـلـَّمتُ قاتلتي ضـــيـَّعـتُ أمتعتي والحظُّ ضـــيـَّعـَني أفصـحْ أيا قـَدَري ما القصدُ من سـَفـَري كم شـــوَّهـَتْ صـــوَري طاحونة الزَّمـَنِ صـــدَّقتـُه أمـَلي ، كابــدتُ من خـَجـَلي إذ أســهـَدَتْ مـُقـَلـي والوهـْنُ في بـَدَني فالمـــرءُ يقتـُلـُــه ما كــان يأمـَلـُــــــــه والكـَـــرْبُ يجعلـُــه ... أكمل القراءة »

يوم كتب الشاعر السوري عباس سليمان علي ..قصيدة بعنوان: سوا مع القائد بشّار ..

قصيدة : سوا مع القائد بشّار  عباس سليمان علي ‏١١ مايو ٢٠١٤‏، الساعة ‏١:١٣ ص‏ لو بها حـْكينا وْمينِ اللّي يقدرْ .. بسْ يلوينا نحنا الشّمسْ مـْنقيدها وْنحنا النّجومُ مـْناخداُ وْمـِنعيدها ونحنا لطلاّت القمرْ .. مـِنحدِّدِ مـْواعيدها ونحنا إذا رحنا بـْتفضا هـَ الدِّني وبـْ تنتلي لو عـَالدِّني جينا نحنا قبل كلّ البشرْ نحنا اخترعنا الحرفْ .. ورسمنا الصّورْ ونحنا الزّمان ... أكمل القراءة »

كتب الشاعر السوري ‏#حسن_ إبراهيم_ سمعون..قصيدة بعنوان (خطاب جاهلي لمفسبك/ة) .. لَعوبٌ تُجـيدُ الرّقـصَ في كـــلِّ مَحــــــفـلِ *** وخـلــخــــــالُها فَــخٌّ لِــكلِّ مُــحَــــــــنجِـلِ ..

   ‏  حسن إبراهيم سمعون‏ مع ‏حسن ع. إبراهيم‏ و‏مالكة حبرشيد‏. ‏١٤ أبريل‏، الساعة ‏٢:٤٨ ص‏ ·  ترددت كثيرا قبل النشر.. فأنا لا أحب – ولا أمارس- دور شرطة الفيسبوك ( لكن اقتضى التنويه لحالة تقترب من الظاهرة) فقمت بإجراء استبيان واستمزاج وأرسلت النص لثلاثين صديقة وصديقا وافق منهم ثلاثة وعشرون على النشر.. ومـتّـكئاً عليهم سأنشر معتذرا… دون شخصنة إطلاقا (خطاب ... أكمل القراءة »