أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 فنون الأدب

أرشيف القسم : فنون الأدب

تعرفوا على مفهوم المنهج النقدي – بواسطة: مريم حرب

​ ​ مفهوم المنهج النقدي – بواسطة: مريم حرب- ١٣ أكتوبر ٢٠٢٢ مفهوم المنهج النقدي : المنهج النقدي هو امتلاك الناقد الأدبي مجموعة من الأدوات والمهارات والإجراءات التي تمكنه من تحليل العمل الأدبي وتفسيره وبيان جمالياته ومواطن قوته وضعفه، وتختلف قراءات النص الأدبي الواحد باختلاف القراء والنقاد وباختلاف المناهج النقدية المتبعة في تحليل ونقد العمل الأدبي.[١] مفهوم المنهج والنقد لغة واصطلاحا ... أكمل القراءة »

ما هو تعريف الشعر العربي- مشاركة بواسطة: شيرين طقاطقة

تعريف الشعر العربي- بواسطة: شيرين طقاطقة – ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨ مفهوم الشعر العربي: يُعرف الشعر العربي على أنّه الكلام الموزون المُقفّى، والذي يحمل معنى معيناً، وقال عنه ابن منظور: (الشعر منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كلّ علم شعراً)، وقال الفيومي: (الشعر العربي هو: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً، وكان مقفى موزوناً، مقصوداً به ذلك. ... أكمل القراءة »

تعلموا معنا ما هي أنواع النقد Constructive Criticism – بواسطة: رشا الصوالحة – رحمة الحديد

أنواع النقد – بواسطة: رشا الصوالحة – التدقيق بواسطة: رحمة الحديد – ٣٠ نوفمبر ٢٠٢١ م أهم أنواع النقد يُعرَّف النقد بأنَّه عملية تحليل ودراسة الأعمال الأدبية والفنية للكشف عن مواطن القوة والضعف فيها لإصدار الحكم عليها وتقدير جودتها وقيمتها وتمييزها عن الأعمال الأخرى،[١] ومن أهم أنواع النقد ما يلي: النقد البناء أو العملي والموضوعي يُعد النقد البناء (بالإنجليزية: Constructive ... أكمل القراءة »

للشاعر السوري أدونيس كتاب“الثابت والمتحول”..الثائر على التراث العربي والإسلامي.

“الثابت والمتحول”.. كتاب أدونيس الثائر على التراث العربي والإسلامي  2/2/2021 خاص-الوثائقية بعد إطلاقه ديوانه الشعري أغاني مهيار الدمشقي برز اسم أدونيس في طليعة الشعراء الحداثيين، خصوصا بعد عمله في مجلتي “شعر” و”مواقف” على تعزيز مناخ يدعم الشعر الحداثي، على حساب الشكل التقليدي للشعر العربي. لكن العام 1973 شهد صدور أحد أهم أعماله الفكرية على شكل أطروحة لنيل شهاد الدكتوراه، وكانت ... أكمل القراءة »

مسيرة الشاعرة الروسية الشهيرة :يوليا درونينا Yulia Drunina..مواليد عام 1924م-1991م..

الشاعرة يوليا درونينا التي إنتحرت حزناً على تفكك الإتحاد السوفيتي..- جودت هوشيار يوليا درونينا معلومات شخصيه الميلاد 10 مايو 1924[1][2] موسكو[3] الوفاة 20 نوفمبر 1991 (67 سنة)[4][5] مواطنه Flag of the Soviet Union (1922–1923).svgالاتحاد السوفييتى بيانات الحياه العمليه المهنه شاعر، وكاتِبه اللغات المحكيه او المكتوبه روسى مجال العمل شعر[6] بداية فترة العمل 1945 الخدمة العسكرية التوقيع Drunina-sign.png المواقع الموقع الموقع ... أكمل القراءة »

تعرفوا معنا على تساؤلات في حضرة “الترجمة”..- بقلم: عدنان المناوس

تساؤلات في حضرة “الترجمة” بواسطة عدنان المناوس  أكتوبر 2, 2022  م الترجمة بمنظورها الواسع هي جسرٌ مهمٌ يربط بين الشعوب المختلفة وثقافاتها عن طريق نقل المعارف المختلفة بينها. وكنتيجة لذلك يؤثر هذا النقل المعرفي على الرؤية الكونية بمختلف تفرعاتها العلمية, الأيديولوجية والدينية على حضارات وثقافات الشعوب المختلفة على مستوى العقل الجمعي و الفردي على حد سواء. وأثر الفلسفة اليونانية على الفلسفة الإسلامية ... أكمل القراءة »

الدرويش وعرفات ..الكُّتاب بين الأدب والسياسة ..الباحث: سامي مروان مبيّض.

Mahmoud Darwish ليش برام الله في نفط؟ Yasser Arafat كتب الباحث: سامي مروان مبيّض..عن بعض المشاهير..عن الرئيس ياسر عرفات ومحمود درويش: ليش برام الله في نفط؟ سامي مروان مبيّض الجميع يعرف الكاتب الكولومبيّ العالميّ جابرييل جارثيا ماركيز من رواياته الشهيرة، مثل: “مائة عام من العزلة” و”الحبّ فى زمن الكوليرا،” ولكنّ القلّة يعرفون أنّه كان ناقداً سينمائيّاً فذّاً فى بلاده، وكاتباً ... أكمل القراءة »

يقدم الأديب المصري إبراهيم أصلان..روايته:مالك الحزين.التي تصور حياة المهمشين في القاهرة..وقد تحولت إلى فيلم سينمائي (الكيت كات) – داود عبد السيد عام 1991م.

مالك الحزين إبراهيم أصلان  العربية  مصر رواية دار الشروق 1983 316 مالك الحزين (رواية) من ويكيبيديا مالك الحزين إحدى أشهر وأهم الروايات العربية المعاصرة، ومؤلفها هو إبراهيم أصلان وهو أحد أهم الأدباء المصريين المعاصرين، كتب إبراهيم أصلان هذه الرواية في الفترة من ديسمبر 1972 وحتى أبريل 1981 أي في حوالي ثمانية أعوام ونصف تقريباً.[1] وتحتل المركز الحادي والأربعون في قائمة أفضل مئة رواية عربية. كما ... أكمل القراءة »

ترجمة:بنيامين يوخنا دانيال..لـقصائد هايكو ( ج 2 )..بعنوان:العصافير

العصافير .. قصائد هايكو ( ج 2 ) ترجمة : بنيامين يوخنا دانيال الكاتب – هايكو تاريخ الإنشاءاليوم في 2:08 صباحاً اسم الكاتببنيامين يوخنا دانيال نص صور (1)( يدنو العصفور و يأخذ القليل من الكعك من يدي قائلا : لقد كنت هنا طيلة اليوم , كذلك سأفعل يوم غد , و قد أعود لأفعل ذلك في اليوم الذي يليه , فلماذا لا ... أكمل القراءة »

للشاعر سلام عمر..قصيدة: الاطلال..عيوني التي بكت كثيراً على الارض..- ترجمة: أحمد رجب

لنفس الكاتب لا انسى دوركم وشهامتكم قط ايها المناضلون لا انسى دوركم وشهامتكم قط ايها المناضلون خيرية عبدالرحمن مثال المرأة المناضلة الغجري ابن قصائدي كلا لن تستطيع حكومة مسرور بارزاني الى احلى رمان قاصة الشمس(1) كريم احمد (1) الغربة اللقاء الاطلال السبت 13 أغسطس / آب 2022 – 18:54 ترجمة: أحمد رجب* الاطلال عيوني التي بكت كثيرا على الارض زهرة ... أكمل القراءة »