Show_photo11011922114 الفنان الكبير نهاد قلعي مع المحامي نجاة قصاب حسن عام 1964 اليمين البعيد: الفنان بشار القاضي. الصف الثاني الفنان يعقوب أبو غزاله والفنان عدنان عجلوني وكلاهما من رواد المسرح القومي. الصف الأول الفنان نهاد قلعي والأستاذ المحامي نجاة قصاب حسن ووزير الثقافه ومحمد شوقي سلام  

 

نجاة قصاب حسن ( 1340 – 1418 هـ) ( 1921 – 1997 م) سيرة الشاعر: نجاة بن سعدالدين قصاب حسن. ولد في دمشق، وتوفي فيها. عاش في سورية، وزار بعض البلاد العربية والغربية. تعلم في دمشق، ونال الثانوية العامة من مكتب عنبر، ثم التحق بدار المعلمين الابتدائية، ونال شهادتها (1942). واصل دراسته العالية، فانتسب لمعهد المعلمين العالي، وحصل على شهادته (1943)، وفي الآن نفسه كان قد انتسب لكلية الحقوق، فتخرج فيها (1945). عمل معلمًا في ريف دمشق، وبعض محافظات سورية، ثم عمل بمناصب إدارية مديرًا لمركز الفنون الشعبية بوزارة الثقافة، ورئىسًا لتحرير مجلة ثقافة المحامين، ثم عمل محاميًا، إضافة لنشاطه القانوني أسبوعيًا من خلال إذاعة دمشق: برنامج «المواطن والقانون». كان عضو جمعية أصدقاء دمشق، وعضو لجنة الفنون الشعبية في المجلس الأعلى للفنون والآداب بدمشق. الإنتاج الشعري: – له قصائد في كتابه: «جيل الشجاعة»، وله قصائد في كتابه: «الحبة والسنبلة»، وله قصائد في كتابه: «صانعو الجلاء في سورية»، الأعمال الأخرى: – له مؤلفات عدة، منها: أعمال درامية: أوبريت «وردة» – مطبعة العروبة – دمشق 1966، ومسرحية «الغائبة» – مطبعة العروبة – دمشق 1971، وله في فن السيرة والمذكرات: حديث دمشقي – (المذكرات – 1) – دار طلاس – دمشق 1988، وجيل الشجاعة – (المذكرات – 2) – مطبعة ألف باء – الأديب – دمشق 1992، وفي كتابات عامة: الفدائيون العرب أمام محكمة زوريخ – مطبعة العروبة – دمشق 1970، والحبة والسنبلة – الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع – دمشق 1994، وصانعو الجلاء – شركة المطبوعات للتوزيع والنشر – بيروت 1999، والترجمة إلى العربية: كتاب «عش 150 عامًا» – دار القلم – بيروت 1950، و«فن العرائس وتحريكها» وزارة الثقافة – دمشق 1963، ومسرحية «الحياة حلم» – دار البعث – دمشق 1966، و«مع الفدائيين» – دار البعث – دمشق 1970. شاعر، غنائي، يلتزم الوزن والقافية، مع اهتمام بالمعارضات والتقليد، يميل إلى التشطير والتخميس، مع التأثر ببعض شعراء العرب القدامى أمثال ابن الرومي والحطيئة، وتقليد شعراء عصره أمثال: عمر أبوريشة، وبدوي الجبل، ومحمد مهدي الجواهري. في شعره نزعة وطنية، واهتمام بالعمل الوطني والقومي، وبخاصة القضية الفلسطينية. له قصائد قالها على لسان بعض الشعراء الآخرين، تقمص فيها شعراء قدامى ومحدثين، كما يسجل في بدايات قصائده، فله إسهام في القصيدة القناع. له قصائد في الغزل والإخوانيات والمناسبات والوصف، وله أناشيد مدرسية. مصادر الدراسة: 1 – جورج فارس: من هم في العالم العربي (جـ 1) – مكتب الدراسات السورية والعربية – دمشق 1957. 2 – سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين – دار المنارة – دمشق 2000. 3 – عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين – دار الفكر – دمشق 1985. 4 – نزار أباظة، ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام – دار صادر – بيروت 1999. مراجع للاستزادة: 1 – حسان بدر الدين الكاتب: الموسوعة الموجزة – مطابع ألف باء الأديب – دمشق 1978. 2 – فهارس مكتبة الأسد الوطنية بدمشق. عناوين القصائد: أعطانيَ الدَّهر كُنْ رفيعًا بيننا إنّي حبيسُك حصّالة العمر أعطانيَ الدَّهر أعطـانـيَ الـدَّهـرُ ومــــــــــــــا أبقى ___________________________________ عـمـرًا هـو الأجـمـــــــــــــلُ والأنقى ___________________________________ محـبّةً مـا كـان أوسعَهـــــــــــــــــا! ___________________________________ وسمعةً طــــــــــــــــــــــــيِّبَةً وثقى ___________________________________ ورغبةً فـي العـيش عـــــــــــــــــارمةً ___________________________________ لا تعـرف الـتّحديـد والأفْقـــــــــــــا ___________________________________ فزوجةً بـالــــــــــــــــــمطلق انشغفت ___________________________________ وجـاوزت إطلاقه سبقــــــــــــــــــــا ___________________________________ لا تعـرف الأنصـاف، ديـدنهـا الـــــــــ ___________________________________ ـكـمـــــــــــــــــال والأفضل والأرقى ___________________________________ يـتعبـهـا فتـرتضـي أمــــــــــــــــلاً ___________________________________ أن تبـلغ الـذّروة بـل فـوقـــــــــــــا ___________________________________ تتعبنـي فأرتضـي وأنـــــــــــــــــــا ___________________________________ فـي حـبّهـا أغفر مــــــــــــــــا ألقى ___________________________________ كذلك العـشّاق قـد حـمـلـــــــــــــــوا ___________________________________ صلـبنـاهـم فـاستعذبـوا العـشقـــــــــا ___________________________________ ولـي بنـاتٌ سِرْن فــــــــــــــــــي ثقةٍ ___________________________________ فـاجتزنهـا الأبعـاد والعـمقـــــــــــا ___________________________________ فـيـهـنّ آمـالـي تـوهّجهــــــــــــــــا ___________________________________ كـالشّمس لـمّا دانـت الشـرقـــــــــــــا ___________________________________ وفـي ذراريـهـنّ عـاطفتـــــــــــــــــي ___________________________________ تـنمـو وتغذو الـحـبّ والشّوقــــــــــــا ___________________________________ أطفـالنـا كـالـبحـر ثروتـنــــــــــــا ___________________________________ وكلُّنـا فـي مــــــــــــــــــوجهِ غرقى! ___________________________________ يـا رحـلة السّتـيـن أعبرهــــــــــــــا ___________________________________ بـالسّعـد لا أعــــــــــــــنى ولا أشقى ___________________________________ أرنـو إلى الـتّسعـيـن أبـلغهـــــــــــا ___________________________________ بـالـحـبّ أسقــــــــــــي النّاس أو أُسقى ___________________________________ فإن أعـش دهـرًا سعـدت بــــــــــــــــهِ ___________________________________ وإن أقصّر أحسن العتقـــــــــــــــــــا ___________________________________ أكـن شهـابًا ذاب فـــــــــــــــــي ألقٍ ___________________________________ ووابـلاً قـد صـاحـب الـبرقـــــــــــــا ___________________________________ كُنْ رفيعًا ويـا تـرابًا بـه الأحـبـاب قـد سكـنـــوا ___________________________________ قبّله عـن صحـبـهِ يـا تـربُ مـثــــــــواه ___________________________________ وكـن رفـيـقًا بـه فـالرَفق معـــــــــدنُهُ ___________________________________ واللّطفُ والأنس والـحسنى سجـايـــــــــاه ___________________________________ ومـا الـمحـامـي إذا لـم يرتسم أمـــــلاً ___________________________________ فـي عـيـن مـن سعـيـهُ للـحقِّ أضنـــــــاه ___________________________________ أكرمْ بـهـا مهـنةً كـالطلَ صـافـــــــــيةً ___________________________________ إذا مزيـتهـا حـاكت مزايــــــــــــــاه ___________________________________ بيننا بيننا شيءٌ عميقُ صاغه القلبُ الرقيقُ لهفةٌ لـمّا التقينا بسمةٌ حين نفيق وحديثٌ لفؤاديـ ـنا شرابٌ ورحيق كلُّ رحبٍ لست فيه وأنا فيه يضيق إنّي حبيسُك إنّي حـبـيسك أنّى كـنـت كبّلنــــــــــــي ___________________________________ شـيءٌ بعـيـنـيك لا أدري ولا أصـــــــــفُ ___________________________________ يعـيش حـولـي وفـي قـلـبـي ويغمـرنـــــي ___________________________________ لأنك الـمبتدا والــــــــــــدّرب والهدف ___________________________________ سجنـي شغفت بـه آبى أفــــــــــــــارقه ___________________________________ والعـاشقـون بسجن الـحـبِّ قـد كلفــــــوا ___________________________________ يـهـوون أسـوارَهُ لـو أنّهــــــــــا فُتحت ___________________________________ وقـيل روحـوا لـمـا لـبّوا ومـا انصرفــوا ___________________________________ حصّالة العمر قطفتُ أطـيبَ مـا بــــــــــــــــــــــي ___________________________________ وسغت أحـلى شـرابــــــــــــــــــــــي ___________________________________ زهـرُ الرّبـيع لـديكـنْـــــــــــــــــــ ___________________________________ ـنَ والرّبـيعُ ببـابـــــــــــــــــــــي ___________________________________ والقـمحُ نضج حــــــــــــــــــــــزيرا ___________________________________ نَ ضـاحكًا فـي الرّحــــــــــــــــــــاب ___________________________________ وكرمُ أيلـول فـيـــــــــــــــــــــــهِ ___________________________________ رحـيـــــــــــــــــــــــقُ صَيْفٍ [مذاب] ___________________________________ ودانـيـاتُ العـنـاقـيـــــــــــــــــــ ___________________________________ ـدِ عَتَّقَتْهـا الخـوابــــــــــــــــــــي ___________________________________ ومـا وعـيـــــــــــــــــــــــتُ فأغنى ___________________________________ طفـولـتـي وشبـابــــــــــــــــــــــي ___________________________________ ومـا ادّخرت مـن الـحـبــــــــــــــــــ ___________________________________ ـب والـمـــــــــــــــــــــنى والرّغاب ___________________________________ حصّالة العـمـر فـيـهـــــــــــــــــــا ___________________________________ كلُّ الأمـانـــــــــــــــــــــي العِذاب ___________________________________   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بين صدقي إسماعيل ونجاة قصاب حسن

 

ســاخرة الخميس 1-11-2012 أحمد بوبس

كانت تجمع بين المفكر والأديب صدقي اسماعيل والمحامي والأديب والفنان نجاة قصاب حسن صداقة حميمة، وذات يوم دعا نجاة قصاب حسن صدقي اسماعيل إلى الغداء، فقبل صدقي اسماعيل الدعوة بشرط ألا تكون في مطعم القنديل

الذي يملكه نجاة قصاب حسن وأخوه برهان وموقعه في شارع 29 أيار خلف مبنى الضمان الصحي حالياً، بل اشترط أن تكون الدعوة في مطعم الشموع الذي كان من المطاعم الفخمة في دمشق فوافق قصاب حسن على مضض.‏

وفي الموعد المتفق عليه ذهب صدقي اسماعيل إلى مطعم الشموع أما نجاة قصاب حسن فجمع وطرح وضرب وقسم، فوجد أن الدعوة ستكلفه (بقرة جحا)، بينما لاتكلفه في مطعمه شيئاً، فنكص عن وعده ولم يذهب أما صدقي اسماعيل الذي طال انتظاره، فقد طلب من صاحب المطعم أن يأتيه بطعام وبورقة بيضاء، أما الطعام فتناوله وأسكت به جوعه وأما الورقة فنظم عليها عدة أبيات هجا بها نجاة قصاب حسن ونشرها في جريدة (الكلب) التي كان يصدرها صدقي اسماعيل نفسه من نسخة واحدة ويخطها بخط يده، وما تقوله الأبيات:‏

ذهبنا للشموع لكي نراكا‏

فكان الكل فيه ماعداكا‏

أتدعونا وتهرب ذاك أمر‏

غريب ليس يصدر عن سواكا‏

لو أن جاحظ العينين حي‏

لخصك بالبلاغة واصطفاكا‏

ودبج صفحتين عليك فوراً‏

وقلت له ألا سلمت يداكا‏

ومرة كنت أجري حواراً عن الموسيقا مع المحامي نجاة قصاب حسن في مكتبه الذي يقع فوق مطعمه (القنديل) وأثناء الحوار كان المصور يلتقط لنا بعض الصور، ولاحظت المحامي الكبير يمسك بيده قلماً و(يشخبر) به على ورقة بيضاء أمامه على الطاولة ولم أعر ذلك اهتمامي.‏

وبعد انتهاء الحوار، قدم لي المحامي الكبير الورقة وقد رسمني عليها وقال لي ضاحكاً: لستم أنتم فقط تصوروني ها آنذا أصوركم أيضاً.‏

ووقتها احتفظت بالصورة داخل أحد كتب مكتبي لكنني- للأسف لم أعد أتذكر أي كتاب.‏

ـــــــــــــــــــــــ

المحامي نجاة قصاب حسن (1921-1997) الذي ولد في دمشق، وتلقى علومه الأولية فيها وحصل على شهادة دار المعلمين الابتدائية عام 1942، وصف المعلمين العالي، وهو مجاز في الحقوق منذ عام 1945، وترأس تحرير مجلة نقابة المحامين بدمشق (المحامون) وتقلد عدة وظائف ثقافية في وزارة الثقافة منها: مدير مركز الفنون الشعبية ومدير مديرية الفنون، كما أدار وأسس مديرية المسارح، ومارس المحاماة، وقدم بعض البرامج الإذاعية في إذاعة دمشق، مثل برنامج (المواطن والقانون)، كتب ونشر المقالات العديدة السياسية والأدبية والثقافية والقانونية في الدوريات السورية والعربية، وله زاوية شهيرة بعنوان (بالعربي الفصيح) ووقع مقالات عديدة في جريدة (الرأي العام) لصاحبها أحمد عسه باسم (فصيح) وله العديد من المؤلفات والكتب المترجمة، وضع سبعة فهارس سنوية لمجلة (المحامون) وكتابين يضمان القوانين والاجتهادات في موضوع الأحوال الشخصية للطوائف غير المسلمة. في العدد السادس من مجلة (الثقافة) الصادر في آب عام 1962، ومما كتب تحت عنوان (تأملات في آداب النقد المسرحي) ما يلي: 1- قضايا النهضة المسرحية: “في ميدان النهضة المسرحية سبع قضايا كبيرة تطرح نفسها معا، ولابد من التوفر على حلها في نفس الوقت هي: صالات المسارح، النصوص المسرحية والبرنامج السنوي لأية فرقة، لغة المسرح، المؤلف المحلي، الممثل وثقافته، الجمهور وشباك التذاكر، النقد والنقاد، قلت إنه واجبة الحل في نفس الوقت لتساويها في الشأن ولأن إحداها لا تنتظر الأخرى، ولكنني لم أقل إنه تحل مرة واحدة، فمن المؤكد أن سنين كثيرة بل عشرات السنين، سوف تنقضي قبل أن نكون وجدنا لها جميعا الحل الذي يرضينا، وهذه البلاد التي تقدمتنا بمئات سنين في ميدان الفن المسرحي (فرنسا، إنكلترا، روسيا، ألمانيا، تشيكوسلوفاكيا وغيرها) لا تزال حتى الآن تطرح هذه القضايا معا ثم لا تفرغ منها. وقد سمعت في (براغ) مناقشة في المسرح بين المؤلف المسرحي وعدد من رواد المسرح قابلوه بعد أن رأوا روايته التي اقتبسها من رواية أخرى، وكان موضوع النقاش: أين المؤلف المحلي؟ وسمعت بجدل حول عدد المقاعد التي يجب أن توفر في مسرح هل هو 800 أو 1500؟ وقرأت ولا أزال عن مناقشات حول لغة المسرح، وهل هي الفصحى (أية فصحى في أية لغة) أم لغة الحوار اليومي، وتابعت الأبحاث الإنكليزية حول أفضل الأساليب لجلب الجمهور إلى المسرح أمام مزاحمة السينما والتلفزيون، إلى غير ذلك من المسائل التي نعانيها نحن ولكن بمقياس مصغر، مقياس المبتدئين، على أنني من قبيل التركيز على موضوع واحد، أولا، حتى تتاح له معالجة شبه وافية، ولمواجهة سيل المقالات النقدية التي رافقت موسمنا المسرحي الأول، من الناحية الثانية، سأقصر بحثي اليوم على موضوع النقد، إن هذا الموضوع قد بدأ يفرض نفسه علينا ولو كان البحث فيه لا يحل المشكلة، والأفكار التي سأعرضها في هذا الصدد وأعتبرها أساسا للمناقشة العامة المرجوة، على اعتبارها وجهة نظر رجل هو، بحكم المنصب الرسمي، أحد المسؤولين عن خطة النهضة المسرحية، لا وجهة نظر رسمية. 2- خطورة شأن النقد: يجب أن نعترف أولا بأن الناقد- مهما كان فحوى مهمته مما سيأتي البحث فيه- رفيق لا يستغنى عنه للفنان المبدع فهو بحكم ثقافته الفنية المفترضة أقرب الناس إلى فهم دقائق العمل الفني، وإلى شرحه للجمهور، وإلى إبداء الرأي في مستواه، ولفت نظر الفنان الممتلئ بنفسه وإنتاجه إلى مالا يمكن أن يراه، إلى وجهة نظر المتذوق والجمهور، وإذا كان الفن المسرحي، بوجه خاص، فن جماعة، لم يكن في وسع أي من المشتغلين في ميدانه أن يرى الأمور من وجهة نظر فردية، وإذا كان الرسام يستطيع أن يثبت انفعاله على اللوحة كما يشاء تاركا للناس أن يحبوا أو لا يحبوا، أن يفهموا أو لا يفهموا، فإن المؤلف المسرحي والمخرج والممثل وكل الجماعة الفنية المتكاملة التي تعمل حول هؤلاء لا يمكن لهم أن يتخذوا من الجمهور هذا الموقف المتميز بعدم المبالاة، إن الرواية إما أن تنجح أو أن تسقط في نظر الجمهور، وعلى الفنان المسرحي– أيا كان اختصاصه- أن يبدي أشد الاهتمام لرأي الجمهور والفئة المتميزة من هذا الجمهور بوجه خاص، أعني النقاد المسر حيين. ومن المؤكد أن الفنانين، بحكم آدميتهم وما فيها من ضعف، يضيقون بالنقد القاسي ويحبون، في أعماقهم، أن يسمعوا الثناء ويشموا رائحة البخور، وقد يتمنى الفنانون في وقت من الأوقات لو أن الدنيا خلت من النقاد، من هذه الزمرة (المزعجة) التي تعطي لنفسها الحق في صنع الصحو والمطر، في أن تشيل العمل الفني فترفعه إلى أعلى عليين أو أن تهبط به إلى أسفل سافلين، ولكن هذا الموقف الانفعالي- وكلنا نقع فيه- ليس موقفا صحيحا ولا ذا فائدة ، فالناقد يوجد حيثما وجد الفنان المنتج، بنوع من التلازم المحتوم والمفيد، وعلى الفنان أن يجعل هذا في حسابه، وأن يحسن الإصغاء إلى كلمة النقد، وألا يستسلم إلى راحة الثناء، ولا يتخاذل أمام الألم من نقد ظالم: وليتذكر دائما كلمة بنديتو كروتشة: (ليس في وسع أي ناقد أن يخلق فنانا من إنسان غير فنان، كما أنه لا يسع أي ناقد أبدا أن يهدم أو يصرع فنانا حقيقيا أو يمسه بأذى ولو خفيف). 3- مهمة الناقد: والأمر في النقاد مختلف، فمن الناس من يعطيهم موقف المربي والمشرف والمشرع والرسول، ويجعل في أيديهم أن يضعوا القواعد التي يجب أن يلتزم بها الفنان، ويقول كروتشة في هذا الصدد (ينظر الفنانون في أغلب الأحيان إلى الناقد نظرتهم إلى مرب صعب المراس طاغية يصدر أوامر غريبة فيمنع شيئا ويسوّغ آخر، ويكون لآثارهم مفيدا أو مضرا تبعا لما يشاء هواه أو يفرض عليها من مصير، ولهذا السبب ترى الفنانين إما منحازين إلى جانبه، خاضعين له، أذلاء أمامه، يدارونه ويتملقونه وإن كانوا في أعماق قلوبهم يمقتونه، وإما إذا لم يصلوا إلى غاياتهم أو كانت نفوسهم الأبية ترفض أن تهبط إلى مستوى المتملقين والمتزلفين، أن يثوروا عليه وينكروا عليه أية فائدة، ويحرموه، ويسخروا منه ويشبهوه (كما فعلت) بحمار دخل إلى دكان خزاف وأخذ بتحطيم الآثار الفنية المرهفة.. ومن الناس من يعتبر الناقد حاكما أو قاضيا، يسند إليه واجب التميز في الفن الذي تحقق ليقدس الجميل ويجحد القبيح بأحكام صارمة منصفة معا. ومن الناس أخيرا، من يجعل النقد مجرد شرح أو تأويل قصارى عمله أن ينفض الغبار عن الآثار الفنية، ويخرجها إلى النور، ثم يقف عند هذا الحد تاركا للفن أن يفعل فعله بطريقة عفوية في قلب المتأمل أو القارئ أو المشاهد ليحكم هذا بما يوحي إليه ذوقه الداخلي، حتى لقد عرَّف أحد النقاد فن النقد بأنه فن تعليم القراءة…. ولكن النقد في صورته المثلى هو هذه الأشياء الثلاثة جميعا، فهو طريق يرسمها الناقد بعلمه ومعرفته، ويحكم في انطباق الأثر الفني عليها بذوقه، ثم يشرحها بحدسه وإدراكه، على أنه وهو يفعل ذلك كله يجب أن يعترف للفنان بحق أصيل هو أن يخرج على الطريق المرسومة ولو كان الذين رسموها عباقرة، وأن يدع في حكمه ثغرة ينفذ منها الجمهور إلى حكم معاكس لو أراد، وان يكون في شرحه وتأويله متواضعا فما يمكن لأحد مهما كانت بصيرته نافذة أن يزعم أنه تغلغل في أعماق الفنان إلى حد يجعله نائبا عنه في الكلام والتعبير”.   الأستاذ المحامي نجاة قصاب حسن

من almooftah

اترك تعليقاً