فهلمّ وكن يداً واحدة وقلباً واحداً بما يعود عليكن بالفخر وعلى الوطن بالنفع العميم واعلمن أن المرأة هي مرآة الأمة وعنها تنعكس أشعة آدابها حسنة كانت أو سيئة وإِن شككتن فانظرن إِلى كل قوم لم يمهدوا سبل التعليم لنسائهم بل آثروا بقاء برقع الجهل على بصائرهنَّ كيف لا يزالون خابطين في ظلمات الهمجية سائرين في سبيل التقهقر والانحطاط وهذا أعظم برهان يدلنا على أهمية منزلة المرأة من المجتمع الإِنساني ومالها من التأثير في حالتي سعادته وشقائه.
وكيف ولا وهي التي بآدابها تطبع في أخلاق ولدها آثار الفضل والفضيلة وترفع نفسه إِلى طلب الكمالات الإنسانية وتعدّه لارتقاء الدرجات العليا في سلم الحضارة. وبجهلها تنحط به إِلى الدركات الحيوانية وتقذفه في مهاوي الشقاء والمذلة. فهي القادرة على دمار القصور المشّيدة وهي المشيدة قصورا من العدم وهي مجلبة السعادة لأسرتها وكذلك مجلبة التعاسة لها وبالجملة فهي محور الهيئة الاجتماعية وعليها يتوقف نظام العمران. فمن العجيب بعد هذا تغاضيكنّ عن القيام بحقوق هذا المكان الخطير واستخفافكن بما خوّلتكن الطبيعة من الحقوق وها أن الوسائط معدّة لديكن لكن النجاح معقود بالاتحاد مع الهمة والثبات وإِنما يتم الاتحاد بإِنشاء الجمعيات العلمية والأدبية التي لا تقل أهميتها عن المدارس وبها تتألف منا الأهواء والمشارب وتمتزج الأفكار والخواطر وتجتمع الآراء على التماس كل أمر لنا فيه فائدة وعلو شأن في المجتمع الإنساني واجتناب كل ما هو مضر بشرفنا وآدابنا وبذلك تسمو منزلة المرأة الشرقية التي وصلت من العلم إِلى درجة يحرم معها بقاؤها في حالة الخمول والتقاعد وإِنفاق ساعات العمر فيما لا طائل تحته من الزخارف الوهمية التي قلما تأتيها بفائدة بل قد تُلحق بها وبالعمران خسائر أدبية لا يتأتى لرجل وحده أن يعوضها مهما اجتهد واخترع واكتشف.
لبيبة ماضي – مجلة البيان، عدد 1 آذار، 1897
لبيبة هاشم
( – 1372 هـ)
( – 1952 م)
سيرة الشاعر:
لبيبة يوسف ماضي.
بعد زواجها من الأديب عبده هاشم انتسبت إليه وعرفت (أدبيًا) بالاسم الجديد.
ولدت في بيروت، وتوفيت في القاهرة.
عاشت في لبنان ومصر وسورية.
التحقت بمدرسة الراهبات العازريات التابعة للإرساليات الأجنبية في بيروت وتخرجت فيها، إضافة إلى عكوفها على المطالعة والتثقيف الذاتي.
عملت في مجال الصحافة الأدبية، فقد أسّست مجلة «فتاة الشرق» بالقاهرة (1906) التي نزحت إليها من بيروت عام 1896، حيث إقامة أخويها نجيب ماضي وخليل ماضي.
كانت عضوًا في جمعية النهضة المصرية.
عرفت بمقدرتها على الخطابة التي ساعدتها على حث النساء والشباب وولاة الأمور على الإصلاح والنهوض بالمجتمع.
الإنتاج الشعري:
– لها قصيدتان: «زهرة الربيع» – مجلة الثريا – 15/10/1896، و«تهنئة» – مجلة فتاة الشرق – 14/4/1913.
الأعمال الأخرى:
– لها عدد من المؤلفات منها: «كتاب في التربية» – 1912 (وهو مجموع محاضرات ألقتها في الجامعة المصرية)، «قلب الرجل» – رواية ومجموعات من القصص القصيرة، «الغادة الإنجليزية» – رواية مترجمة، إضافة إلى عدد من المقالات نشرتها لها صحف عصرها منها: «فوائد العلوم للنساء» – مجلة الثريا – 15/7/1896، ونشرت مقالاتها في مجلات: «أنيس الجليس، والضياء، والمقتطف، والمجلة المصرية».
المتاح من شعرها قليل: مقطوعتان إحداهما في ستة أبيات، وقد كتبتها في مناسبة حفل تكريم أقامته الجامعة المصرية للشاعر خليل مطران مادحة له ومقرظة لشعره، أما الثانية فهي مناجاة وجدانية احتضنت خلالها مظاهر الطبيعة تبثها الأفكار والشجون، شعرها يكشف عن رومانسيتها وحسها الشفيف. لغتها رقيقة متدفقة، وخيالها طريف. التزمت الوزن والقافية مع ميلها إلى استخدام الرمز.
مصادر الدراسة:
– دراسة أعدها الباحث محمد علي عبدالعال – القاهرة 2004.
– الدوريات:
– أحمد حسين الطحاوي: لبيبة هاشم وفتاة الشرق – مجلة الهلال – عدد مايو 2003.
– مجلة مرآة الحسناء – عدد 15/4/1897.
– مجلة الهلال – عدد أول نوفمبر – 1906
عناوين القصائد:
زهرة الربيع
زهـرة الـبستـان مـا هـذا الهـــــــزالْ؟___________________________________ |
أحـيـاءٌ مـنك هــــــــــــــذا أم دلالْ؟___________________________________ |
|
أم نسـيـم الروض حـــــــــــــــيّاك ضحًى___________________________________ |
فـانـتشى عِطفك تسلـيـمًا ومـــــــــــال؟___________________________________ |
|
لا لعـمـري ذا النسـيـمُ لا ولا الشــــــ___________________________________ |
ـشمسُ مـا سبّب هـذا الانفعـــــــــــــال___________________________________ |
|
إنهـا نـيران حـزنـي جــــــــــــــاورت___________________________________ |
روضك الـيـومَ فأصلى بـاشـتعـــــــــــال___________________________________ |
تهنئة
إلى خليل مطران |
لـمـا رأيـتُ النثر غـير مـجـاوبــــــــي___________________________________ |
ووجـدت قـدرك فـوق درِّ النــــــــــــاثرِ___________________________________ |
|
حدّثت نفسـي أن أجـرِّب خــــــــــــــاطري___________________________________ |
فـي الشعـر تهـنئةً لأفضل شـاعــــــــــر___________________________________ |
|
فـنظَمْت لكـنّي أردت شـــــــــــــــواردًا___________________________________ |
مـنسـوبةً مـن جـوهـرٍ وزواهـــــــــــــر___________________________________ |
|
فسألـت زاهـرة النجـوم ضـيـاءهـــــــــا___________________________________ |
والجـوهـريَّ سألـته كأســــــــــــــاوري___________________________________ |
|
فحَنَا عـلـيّ الأفق يشكـو فقــــــــــــرهُ___________________________________ |
فـالجـوهـريُّ شكـا شكـايةَ خـاســــــــــر___________________________________ |
|
الأفق قـال: لـدى الخلـيل زواهــــــــري___________________________________ |
ولـديـه قـال الجـوهـريُّ جـواهـــــــــري___________________________________ |
عقبة زيدان