أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سينما ومسرح 2 قصة حياة المخرج الروسي أندريه تاركوفسكي(1932 – 1986)Andrei Tarkovsky

قصة حياة المخرج الروسي أندريه تاركوفسكي(1932 – 1986)Andrei Tarkovsky


أندريه تاركوفسكي(1932 – 1986)Andrei Tarkovsky
السيرة الذاتية
أندري تاركوفسكي ‏ هو مخرج وممثل وكاتب روسي، منظر سينمائي ومدير أوبرا، ولد في 4 أبريل 1932 روسيا.
من أشهر أعماله مؤلفا Solaris عام 1972، وThe Sacrifice عام 1986، وAndrei Rublev.
يعتبر الفيلم القصير The Killers عام 1956 هو أول عمل يقوم أندرية بتأليفه، وشارك في إخراج الفيلم القصير…اقرأ المزيد
الموطن: روسيا
تاريخ الميلاد: 4 ابريل 1932
تاريخ الوفاة: 29 ديسمبر 1986م

      • Nostalgia
      • 1983 – فيلم-عادي
      • (مخرج)
      • Stalker
      • 1979 – فيلم-عادي
      • (مخرج)
      • [ﻟﻢ ﻳﻌﺮﺽ ﺑﻌﺪ]
      • Solaris
      • 1972 – فيلم-عادي
      • (مخرج)

Andrei Tarkovsky
(أندري تاركوفسكي)
Soviet filmmaker
About
Andrei Arsenyevich Tarkovsky was a Soviet filmmaker. Widely considered one of the greatest and most influential filmmakers of all time, his films explore spiritual and metaphysical themes, and are noted for their slow pacing and long takes, dreamlike visual imagery, and preoccupation with nature and memory. Wikipedia
Born: April 4, 1932, Zavrazh’e, Russia
Died: December 29, 1986, Paris, France
Spouse: Larisa Tarkovskaya (m. 1970–1986), Irma Raush (m. 1957–1970)
Children: Andrei Tarkovsky, Aleksandr Tarkovsky, Arseny Tarkovsky
Awards: Cannes Best Director Award, Golden Lion, MORE
Feedback
Movies
Stalker (1979)
Stalker
1979
Solaris (1972)
Solaris
1972
Mirror (1975)
Mirror
1975
Andrei Rublev (1966)
Andrei Rublev
1966
Books
Sculpting in Time (1984)
Sculpting in Time
1984
Instant light (2002)
Instant light
2002
Time Within Time: The Diaries 1970–1986 (1989)
Time Within Time: Th…
1989
Andrei Tarkovsky

***********************
 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تنزيلll090.jpg 
مشاهدات:	0 
الحجم:	9.9 كيلوبايت 
الهوية:	40396

أندري تاركوفسكي
من ويكيبيديا
أندري تاركوفسكي
(بالروسية: Андре́й Арсе́ньевич Тарко́вский)‏
Tarkovsky vgik.jpg
معلومات شخصية
اسم الولادة أندري تاركوفسكي Andrei Arsenyevich Tarkovsky
الميلاد 4 أبريل 1932
Zavrazhye, الاتحاد السوفيتي
الوفاة 29 ديسمبر 1986 (54 سنة)
باريس، فرنسا
سبب الوفاة سرطان الرئة
الإقامة يورييفيتس
موسكو
باريس (يناير 1986–ديسمبر 1986)
مواطنة Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي
Flag of France.svg فرنسا
الزوجة إيرما راوش (1957–1970)
لاريسا كيزيلوفا (1970–1986)
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ‏
معهد غيراسيموف للسينما
المهنة مخرج
اللغات الروسية
سنوات النشاط 1958–1986
مجال العمل فيلم، وإخراج الأفلام ‏، وتمثيل
موظف في مؤسسة أفضل الدورات لكتاب السيناريو ومخرجي الأفلام ‏، وموسفيلم بيانات
أعمال بارزة سولاريس، وأندريه روبليف، والمرآة، ومطارد (فيلم 1979)، وطفولة إيفان، والحنين للماضي (فيلم 1983)، والتضحية (فيلم 1986)
الجوائز
جائزة لينين (1990)
جائزة الأسد الذهبي (عن عمل:طفولة إيفان) (1962)
جائزة العامل الفني المكرم في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية ‏
فنان الشعب لجمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية ‏
المواقع
IMDB صفحته على IMDB
أندري تاركوفسكي (بالروسية: Андрей Арсеньевич Тарковский)‏ (‏ 4 أبريل 1932، 29 ديسمبر 1986) هو مخرج وممثل وكاتب روسي، منظر سينمائي ومدير أوبرا.

نشأته
ولد «تاركوفسكي» عام 1932م، في مدينة زفراجيه الروسية الواقعة على ضفاف نهر الفولغا، ابناً للشاعر الروسي «أرسيني تاركوفسكي»، والدته مايا إيفانوفنا فيشيناكفا. بعد انفصال والديه، عاش آندريه وأخته عند أمهما التي أخذت تعمل كمصححة في إحدى المطابع.

في العام 1939 بدأ التعليم في المدرسة الابتدائية بموسكو، ولكن عند بداية الحرب قطع دراسته ورجع إلى قريته عند أمـه، ولكن خلال فترة الحرب كانت العائـلة مضطرة لإخلاء المكان، فعاشوا عند أقرباء لهم لفترة من الوقت.

أبدى اهتماماً مبكراً بالرسم والموسيقى، ودرس العربية، لكن بسبب إصابته بارتجاج في الدماغ قطع دراسته قبل إنهائها، وانتقل إلى دراسة الجيولوجيا، في حلقة للبحث العلمي في معهد الذهب بجمهورية قرغيزيا حيث عمل ما يقارب السنة عند نهر كوريكا في إقليم توروخان. وبعد أن عمل كجيولوجي في بداية حياته، كانت خطوته الكبرى في الانتساب إلى المدرسة الرسمية للسينما التابعة للدولة في موسكو، والتي كان يرأسها السينمائي البارز ميخائيل روم. قدم من خلالها «تاركوفسكي» فيلمه القصير «القتلة» عام 1958 المأخوذ عن قصة قصيرة للأمريكي «إرنست همنجواي»، ثم تبعه بآخرين وبمدة أطول وإن بقيا قصيرين، «لن يكون هناك رحيل اليوم» مع مع الكسندر كوردون سنة 1959م.

بدأ في تلك الفترة بتحليل أفلام المخرج الإسباني السوريالي لويس بونـويل والسويدي أنغمار بيرغمان، ويبدأ صداقته الإبداعية مع آندريه ميخائيلكوف-كونجلوفسكي الذي هجر الاتحاد السوفيتي إلى أميركا فيما بعد، لكنه عاد بعد سقوط النظام السوفيتي لاحقا، فكتبا معا سيناريوهات سينمائية مشتركة منها: ملعب التزحلق والكمان وآندريه روبلوف. في العام 1960 ينهي دراسته بمعهد السينما ومعه دبلوم في الإخراج، وكان فلم تخرجـه هو ملعب التزحلق والكمان، والذي فاز بالجائزة الأولى في مهرجان الأفلام الطلابية الذي أُقيم في نيويورك في العام 1961.

مسيرته
لفت عمله طفولة إيفان الأنظار، قام بعدها بإهداء السينما أحد أجمل الأفلام السينمائية: أندريه روبيلوف، الفيلم الذي يمكن تمييزه كعمل يتباين في جملته مع «طفولة إيفان»، بورتريه عن فنان روسي أواخر القرن الخامس عشر، ودراما مجازية عن محنة الفنانين الروس، رأى فيه بعض النقاد نقداً حاداً لتأثيرات الحرب وآثارها الفوضوية على حياة الإنسانية، ويعتبر هذا الفيلم من أبرز وأكثر أعماله تعبيراً عن أساليبه الإخراجية ولغته السينمائية التي اجتذبت مخرجين كبار ونالت استحسانهم أمثال السويدي «بيرغمان» أو الياباني «كيراساوا». كان هذا الفيلم بحق معضلة «تاركوفسكي» الأولى مع الرقابة الروسية، التي لم تسمح بعرضه في روسيا إلا عام 1971، مما زاده جماهيرية مضافاً إليها حصوله على جائزة في مهرجان كان.

فيلم سولاريس سنة 1972 كان تطوراَ مثيراً لمسيرة هذا المخرج، الذي تناول رواية خيال علمي للروائي الروسي ستانيسلاف ليم التي تحمل العنوان ذاته، عن رائد فضاء فقد زوجته لكنه يجدها في وقائع غريبة على الكوكب الذي أرسل إليه من وكالة الفضاء التي يعمل فيها للتحقيق في حوادث غامضة، وهو نقد للمادية التي طغت على الإنسانية وساهمت في تلاشي القيم الروحية والأخلاقية. في المرآة سنة 1975، لم يزل «تاركوفسكي» يغزل على ذات المنوال، حيث يستلهم سيرة ذاتية ويقولبها في تسلسل تاريخي متميز، رجل يبدأ بمعاصرة ذكرياته مرة أخرى، عن طفولة ومراهقة أسهمت القوى الجديدة في تدمير معظمها.

في عام 1979 أخرج آخر أفلامه في روسيا، فيلم المقتفي، المقتبس عن رواية قصيرة في الخيال العلمي للأخوين «أركادي وبوريس ستروقاتسكي» بعنوان «نزهة على جانب الطريق» 1971م، فيلم ذكي بإبداع بصري مذهل يحوز معظم مفاهيم «تاركوفسكي» الإخراجية وأساليبه الفنية. حيث يبرز مفهومه الخاص بنحت الزمن بوضوح بارز للغاية، عن قصة بعثة علمية يقودها أحد المتسللين للوصول إلى أرض تبدو عليها آثار زيارة من الغرباء -سكان الكواكب الأخرى- ومنطقة تتحقق فيها الرغبات -إشارة إلى الآمال التي يتعلق بها البشر وأوهامهم بشأن السعادة- ووقائع تلك الزيارة، ونتائجها المختلفة بالنسبة لكل فرد من أفراد البعثة.

فلسفته
منذ باكورته طفولة إيفان (1962)، استند إلى لغة مغايرة في بناء المشهد السينمائي. إذ كان يؤكد دوماً أنّ «الإيقاع هو العنصر الأساسي المكوّن للسينما». لكن هناك عناصر أخرى أخذت تبرز في أعماله مثل بصمة الزمن على الأشياء، وما تتركه على روح الشخصيات. يقول في حوار معه: «تكمن أهمية الفن في أنّه يحمل شوقاً إلى المثال». هكذا، يقود أبطال أفلامه إلى عالم قاتم يحتاجون فيه إلى قوة للعبور نحو «البلد السعيد». «المرآة» (1975) سيمثّل منعطفاً في سرده السينمائي، فهو من أكثر أفلامه تعقيداً لجهة الأفكار والبناء الدرامي. البطل ألكسي لا يظهر على الشاشة، لكننا نسمع صوته، ونرى يده مرة واحدة فقط. هنا الحياة مغبّشة ومبهمة، كما لو أنّها مقطع من رواية مارسيل بروست «البحث عن الزمن المفقود». الفقدان إذاً هو مركز عمل تاركوفسكي وأفلامه تتمحور حول استعادة الزمن المنهوب وتسجيله. في الحنين (1983)، سيستكمل هواجسه الروحية والدراما الداخلية للبشر في اضطرامها وصراعها مع المجهول. وفيلمه الأخير «القربان» (1986) ينهض على قناعة بأن «هدف الفن تحضير الإنسان للموت والارتقاء بروحه حتى تكون قادرة على فعل الخير».

***********************

افضل افلام تاركوفسكي الكاتب والمخرج الروسي الكبير


افضل افلام تاركوفسكي يأخذنا هذا المقال الى اندريه تاركوفسكي المخرج الروسي، والكاتب ومحرر الأفلام، والمسرح ومدير الأوبرا أيضا ،فهو الذي ولد في إبريل 1932 – وتوفي29 ديسمبر 1986 ، ولقد تميزت أعماله بصور مثيرة وشاعرية ، وبنية دراماتيكية متعددة، ومواضيع روحيّة وميتافيزيقية

تاركوفسكي هو من أعظم (المخرجين والكتاب )، فهو الذي اخترع لغة جديدة وفيا لطبيعة الفيلم، كما أنه يجسد انعكاس الحياة ،فلقد جسد الحياة كما لو كانت حلم.

وأفلام تاركوفسكي تشمل Ivan’s Childhood (1962) ، Andrei Rublev (1966) ، Solaris (1972) ، Mirror (1975) ، Stalker (1979. حيث أخرج أول خمسة من أفلامه السبعة في الاتحاد السوفييتي. تم إنتاج فيلمه الأخير ، Nostalghia 1983 و The Sacrifice 1986
المحتويات إخفاء
ونستعرض هنا افضل افلام تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير:
Andrei Rublev
Ivan’s Childhood
Solaris
Stalker
The Ferocious One
The Killersونستعرض هنا افضل افلام تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير:

Andrei Rublev

Andrei Rublev
هذا الفيلم معروف أيضاً باسم The Passion هو فيلم روسي يعود لعام 1966 من إخراج تاركوفسكي و من سيناريو تاركوفسكي و يعتمد الفيلم بشكل كبير على حياة أندريه روبليف ، رسام الأيقونة الروسي العظيم من القرن الخامس عشر. يتضمّن الفيلم أناتولي سولونيتسين ونيكولاي غرينكو وإيفان لابيكوف ونيكولاي سيرغييف ونيكولاي بورلياييف وزوجة تاركوفسكي إيرما راوش، ويعد من افضل افلام اندريه تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير
Ivan’s Childhood

Ivan’s Childhood
طفولة إيفان هو فيلم سوفياتي لعام 1962 من إخراج أندريه تاركوفسكي. وهو مبني على قصة 1952 القصيرة إيفان التي كتبها فلاديمير بوغومولوف ، مع السيناريو الذي كتبه ميخائيل بابافا وأندري تاركوفسكي ، ويضم الفيلم الممثل الممثل نيكولاي بورلياييف ، فالنتين زوبكوف ، يفغيني زاريكوف ، ستيبان كريلوف ، نيكولاي غرينكو ، وزوجة تاركوفسكي إيرما راوش.

يحكي الفيلم قصة الطفل اليتيم إيفان وتجاربه خلال الحرب العالمية الثانية. كانت طفولة إيفان واحدة من العديد من الأفلام السوفييتية في عصرها ،التي نظرت في التكلفة الإنسانية للحرب ولم تمجد تجربة الحرب ويعد من افضل افلام اندريه تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير.

تعرف على:

Solaris

Solaris
سولاريس هو فيلم روسي من افلام الخيال العلمي لعام 1972 ، وهو مؤلف من رواية الكاتب البولندي ستانيسواف ليم سولاريس. شارك في كتابة الفيلم وإخراج أندريه تاركوفسكي. والفيلم هو دراما نفسية تأملية تحدث في الغالب على متن محطة فضائية التي تدور حول الكوكب الخيالي سولاريس.

وقد توقفت المهمة العلمية لأن فريق العلماء المكون من ثلاثة علماء قد وقعوا في أزمات عاطفية منفصلة. يسافر عالم النفس كريس كلفن إلى محطة الفضاء Solaris لتقييم الوضع فقط لمواجهة نفس الظاهرة الغامضة كالآخرين، ويعد من افضل افلام اندريه تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير.
Stalker

Stalker
مطارد هو فيلم لعام 1979 من إخراج اندريه تاركوفسكي ، مع سيناريوه من تأليف Boris و Arkady Strugatsky. يعتمد الفيلم على رواية “الطريق على جانب الطريق” ، ويضم مزيجًا من العناصر من نوع الخيال العلمي مع موضوعات فلسفية ونفسية دراماتيكية. وهو يصور رحلة استكشافية يقودها شخصية تعرف باسم “Stalker” لأخذ موكليه ، وهو كاتب حزين يبحث عن الإلهام وأستاذ يسعى للاكتشاف العلمي ، ويعد من افضل افلام اندريه تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير

يمكنك الاطلاع:

The Ferocious One

The Ferocious One
هو فيلم درامي يعود لعام 1974 من إخراج تولوموش أوكييف. وكتبة اندريه تاركوفسكي . وتم اختياره لأفضل فيلم بلغة أجنبية في جوائز الاوسكار ال 47 ويعد من افضل افلام اندريه تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير.

قد يهمك:

The Killers

The Killers
القتلة هو فيلم لعام 1956 من قبل المخرج السينمائي اندريه تاركوفسكي وزملائه الطلاب ماريكا Beiku وألكسندر جوردون. يستند الفيلم إلى القصة القصيرة “The Killers” التي كتبها Ernest Hemingway ، والتي كتبت عام 1927. وكان هذا أول فيلم لـ تاركوفسكي ، تم إنتاجه عندما كان طالباً في المعهد الحكومي للتصوير السينمائي وبالفعل هو افضل افلام اندريه تاركوفسكي الكاتب والمخرج الكبير.

اضف رد