أفلام الذكاء الاصطناعي
أفلام الذكاء الاصطناعي.. تأثير التكنولوجيا في السينما ومخاطرها على البشر!

في البداية عَبر أفلام الذكاء الاصطناعي والروبوتات والغزو الآلي، توهمنا بأن الأمر بعيد المنال، كأحلام البعيد الأفق والتخيّلات الساحرة. وعزف الخوف من الذكاء الاصطناعي ورقته المبالغة في عزف السينما؛ حيث يتناثر من صناع الأفلام تهديداتٍ وخطوراتٍ قد تهدد الإنسانية جمعاء وتجعل كوكب الأرض في شظايا محطمة – لعلّ حروب البشر ببعضهم قد انكمشت في حجمٍ بسيطٍ أمام ذلك الشرور المحتملة؟

ولكن مع تقدم التكنولوجيا وتطورها الذي يستعرض أمام أعيننا يومًا بعد يوم، أصبحت تلك المخاوف حقيقة ملموسة. فقد تحوّلت قصص الرقائق الزرقاء المزروعة داخل جسد البشر إلى حقيقة واقعية.

وظهر أمامنا روبوتٌ يُدعى صوفيا تجري مقابلاتٍ مع مشاهير العالم، وبدت تلك اللحظات العابرة كنقاط تجمع بين خيال السينما وواقعنا الملموس، ولو اختلفت التفاصيل العلمية.

ومن هنا، قررنا اليوم في “أراجيك فن” أن نعرض في هذا المقال أهم أفلام الذكاء الاصطناعي ومخاطره، آملين أن نتعظ ونستفيد. فلقد تحوّلت تلك الأفلام التي ابتسمنا لها في أوجه بداياتها، واعتبرناها مجرد أعمال فنية مبهرة، إلى رسوم حقيقة تنبؤية.

وقد يبدو هذا التطور العلمي والتكنولوجي الهائل جذابًا ومبهرًا، ولكن ينبغي علينا أن نتساءل عن الثمن الذي قد ندفعه مقابله: هل سيؤدي ذلك إلى فقدان هويتنا وإبادة كل ما نعرفه ونحبه؟ أم ستكون هناك طرقٌ للتعايش والتفاهم بين البشر والآلات المتطورة؟


أفضل أفلام الذكاء الاصطناعي

إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Mission: Impossible – Dead Reckoning Part One

يعود العميل إيثان هانت لاستخدام قدراته وخبرته لحل المزيد من الجرائم العالمية، حيث يسعى رفقة زملاؤه لتعقب سلاح مميت قبل أن يقع في الأيدي المظلمة. ولكنه يواكب التغييرات التكنولوجية والتي تطرأ على الصناعة وتؤثر في كافة المجالات، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي والذي يلعب دورًا كبيرًا في الحبكة الفنية والمغامرات المتتالية.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023

  • إخراج

    كريستوفر ماكويري

بطولة

توم كروز ،
ريبيكا فيرجسون ،
بوم كليمنتيف
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Robots

أصبح “Robots” متاحًا الآن للمشاهدة، عَبر خدمات بث الفيديو بحسب الطلب مثل Prime Video ؛ هو فيلم فانتازيا ساخر يقوم ببطولته “شايلين وودلي” و”جاك وايت هول” في أدوار بشر أخلاقيين ونسخ روبوتية لهما ذات أخلاق أقل.

 يستكشف الفيلم بطريقة ساخرة ومثيرة للتفكير مفهوم التكنولوجيا والعلاقات الإنسانية. يتعامل بشكل مبتكر مع مواضيع مثل الهوية والحب والغش والخداع، ويجعلنا نتساءل عن حقيقة وجودنا وتأثير التكنولوجيا على حياتنا.

كما يتضح من العبارة الدعائية الترويجية للشريط السينمائي؛ فالبطل الشخص الذي يجذب النساء والبطلة الإنسانة الطامعة في المال، ولدى كلاهما نسخ روبوتية من أنفسهم، وسوف تشهد الأحداث سلسلة من الطرائف الغريبة؛ مازجًا بين العناصر العلمية والرومانسية والكوميدية بطريقة متناغمة.

يبقى السؤال المحير: هل سيتمكن “تشارلز” و”إيلين” من التغلب على الصراعات الداخلية والتوترات التي تعصف بعلاقتهما المعقدة؟ هل سيتمكنون من إعادة السيطرة على حياتهما وتصحيح الأخطاء التي ارتكبوها؟ أم أنهما مجرد أدوات في يد الروبوتات المشوهة والأحداث المجنونة التي تحدث حولهما؟

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023

  • إخراج

    كاسبر كريستنسن

بطولة

شايلين وودلي،
جاك وايت هول

متاح على

إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Blade Runner 2049

تجري أحداث فيلم “Blade Runner 2049″، بعد مضي 30 عامًا من إنتاج فيلم Balde Runner 1982، والذي أخرجه “ريدلي سكوت”.
الأحداث تقع في مدينة لوس أنجلوس في العام 2049، حيث يقوم رجل الأعمال والاس بشراء شركة تنتج الريبليكنتز، وذلك لإنتاج فصيلة جديدة محدثة عن القديمة.

في عام 2049 يوجد تطورات تقنية هائلة، عما كان عليه الزمن في عام 2019، وهو زمن الجزء الأول.

يتم تكليف الضابط K والذي يعمل لصالح شرطة لوس أنجلوس، بأداء مهمة خاصة أوكلتها إليه رئيسته، وعليه من خلالها إيجاد طفل وقتله، بعد أن تم اكتشاف بقايا ربليكيت (أندرويد بيولوجي) حامل، حيث من المتوقع أن هذا الطفل سيتسبب بحرب مدمرة بين البشر والريبليكنتز. وأيضًا إيقاف عدد من الريبليكنتز، من فئة قديمة خرجت سيطرة البشر.
وفي أثناء تأديته للمهام الموكلة إليه، يتضح أمامه عددًا من الأسرار، تتعلق بطريقة تطوير الريبليكنتز، والتي تحاول أكثر من جهة الوصول إليها وامتلاكها، وهناك جهات أخرى تريد إبقاء هذه المعلومات سرًا.
ومن تلك الأسرار التي يكتشفها، سرًا يخص حياته، يسيطر عليه ويجعله في حيرةٍ من آمره.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2017

  • إخراج

    دينيس فيلنوف

بطولة

رايان غوسلينغ،
هاريسون فورد

النوع

إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Ghost in The Shell

تدور أحداث فيلم Ghost in The Shell في المستقبل، حيثُ يتم تحسين الأعضاء البشرية من خلال تقنية علم التحكم الآلي التي طورتها شركة عظمى في مجال الروبوتات، والتي قامت بمشروع سري يشمل توصيل جسم ميكانيكي كامل بالدماغ البشري. ويتم تنفيذ ذلك باستخدام عقل امرأة شابة تُسمى ميجور فقدت والديها مؤخرًا باعتبارها نموذجًا أوليًا، وتفقد كل الذكريات عن حياتها السابقة.

تعتبر ميجور هي الأولى من نوعها، فهي إنسانة تم تحسينها إلكترونيًا لتكون جندية مثالية مكرسة لإيقاف أخطر المجرمين في العالم. عندما يصل الإرهاب إلى مستوى جديد يتضمن القدرة على اختراق عقول الناس والسيطرة عليهم، تكون ميجور هي المسؤولة عن إيقافه. وبينما تستعد لمواجهة عدو جديد، تكتشف ميجور أن حياتها قد سُرقت بدلًا من إنقاذها. الآن، لن تتوقف عند أي شيء لاستعادة ماضيها بينما تعاقب أولئك الذين فعلوا ذلك بها.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2017

  • إخراج

    روبرت ساندرز

بطولة

سكارليت جوهانسون ،
مايكل بيت،
وبيلو أسبيك،
وتشين هان ،
وجولييت بينوش
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Ex Machina

يتحدث فيلم “Ex Machina” عن الإنسان الآلي ذو الذكاء الاصطناعي، وفكرة نقل آحاسيس البشر إليهم.
يتتبع العمل حياة “كاليب سميث” هو مبرمج شاب عشريني، يعمل في مجال التكنولوجيا والإنترنت، ضمن شركة محرك البحث Blue Book، والذي يفوز بجائزة في إحدى المسابقات، وهي الذهاب لأسبوع واحد إلى منزل الرئيس التنفيذي “ناثان بيتمان”. الذي يعيش مع خادمه كيوكو، غير الناطق باللغة الانجليزية.
يخبر ناثان الشاب كاليب عن قيامه بصناعة إنسان آلي بذكاء اصطناعي على هيئة امرأة أسماها Ava، وعن اجتيازها اختبار تورينج.
ناثان يريد من كاليب إجراء تجربة على Ava، تتمحور حول إمكانية نقل صفات البشر إلى هذه الآلات الذكية، وعلى كاليب أن يحكم على آفا امرأة ناثان الآلية، إن كانت فعلًا قادرة على التفكير والتصرف بوعي، والتواصل والتخاطب الذهني معه.

بلغت التكلفة الإنتاجية لفيلم Ex Machina نحو 15 مليون دولار، وحقق عالميًا إيرادات تخطت ال 36 مليون دولار.
كما ترشح العمل لجائزتين في حفل جوائز الأوسكار بدورته ال 88، وفاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2014

  • إخراج

    أليكس جارلاند

بطولة

دومهنال جليسون،
اوسكار اسحق
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

RoboCop

تدور أحداث فيلم RoboCop في عام 2028، حيثُ توجد شركة كُبرى في عالم تكنولوجيا الروبوتات تُدعى OmniCorp والتي كانت مسؤولة عن صناعة الطائرات بدون طيار لاستخدامها من قبل الجيش في الخارج، إلا أن استخدامها محظور في تنفيذ القانون الأمريكي داخليًا. ومع ذلك، تحصل OmniCorp على فرصة ذهبية لاختراق ذلك السوق عندما أصيب شرطي ديترويت أليكس مورفي بإصابة خطيرة أثناء تأدية واجبه.

وانتهزت الشركة الفرصة، ليس فقط لإنقاذ حياة أليكس ولكن تحويله إلى محارب جريمة نصف روبوت ونصف رجل. وبدأت الشركة تتصور وجود RoboCop في كل مدينة، من أجل زيادة الأرباح لمساهميها، وبالتالي جمع المليارات. ولسوء الحظ، لم تفكر OmniCorp في حقيقة أنه لا يزال هناك إنسان حقيقي داخل كل هذه التكنولوجيا الروبوتية وما زال يبحث عن العدالة للانتقام ممن دمروا حياته وحياة أسرته. فعندما عاد أليكس إلى شوارع ديترويت المليئة بالجرائم والفاسدة، بدأ في مواجهة العديد من القضايا الإنسانية التي لم يواجهها رجال الشرطة والضباط العاديون.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2014

  • إخراج

    جوسيه باديلا

بطولة

جويل كينمان ،
غاري أولدمان،
مايكل كيتون،
صامويل جاكسون،
آبي كورنيش
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Her

هي، ليست شخصية عادية وإنما نظام تشغيل. تدخل حياة بطل الفيلم ثيودور وهو رجل حزين، وحيد، بعد هجران حبيبته له، بعد علاقة دامت لفترة طويلة. لذا يقرر شراء نظام التشغيل OS1، الذي صنف بأذكى نظام تشغيل بالعالم. فيعيش علاقة حب مع هذا النظام الصناعي الشبيه بإنسان آلي، على شكل أنثى تدعى سامانثا. ليجد فيها الشغف، والحب، والرغبة الدائمة في التواصل معها وسماع صوتها. بعد أن كان يقضي جل وقته مع أصحابه، ويلعب بألعاب الفيديو.

لتملأ عليه سامانثا حياته، وتخرجه من مشاعر الوحدة والعزلة، ومرافقة الأصدقاء فقط لمجرد أن يكسر روتين حياته. كونها نظام تشغيل فهي تتمتع بذكاء عالي، تساعده في شؤونه. لكن يتورط في حبها. عليك مشاهدته إن لم تشاهده بعد، لتعرف كيف ستنتهي هذه العلاقة!

نال فيلم Her المصنف رومانسي/ خيال علمي، على جوائز عديدة منها: جوائز الأوسكار والجولدين جلوب ونقابة الكتاب الأمريكية لأفضل سيناريو فيلم عام 2014، وجائزة اختيار النقاد للأفلام عن نفس الفئة. وإجمالي الإيرادات التي حققها فكانت 48.3 مليون دولار.

صرح الكاتب والمخرج سبايك جونز بعد صدور الفيلم أنه ليس من هواة أفلام الخيال العلمي المبتذلة، وأنه لم يتشاور مع أي من علماء الكمبيوتر بخصوص فيلمه وإنما استوحى الفكرة من مقال قرأه في بداية الألفينات عن موقع ويب يسمح بالرسائل الفورية باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي. كما قال أنه ليس مهتم بمستقبل الذكاء الآلي، وليس لديه فكرة عن إمكانية وقوع البشر في حب هذه الآلات وأنه وظف هذه الفكرة فقط في فيلمه الذي يتحدث عن العلاقات العاطفية.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2013

  • إخراج

    سبايك جونز

بطولة

خواكين فينيكس،
إيمي آدامز،
روني مارا،
أوليفيا وايلد،
سكارليت جوهانسون

النوع

إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Tron: Legacy

يعد فيلم Tron: Legacy هو الجزء الثاني من فيلم  Tronالذي صدر عام 1982 من بطولة جيف بريدجيز بدور كيفن فلين الذي يتم اختطافه في العالم الرقمي وإجباره على المشاركة في ألعاب المصارعة حيث تكون فرصته الوحيدة للهروب بمساعدة برنامج إلكتروني. ويتبع الجزء الثاني سام، ابن كيفن، الذي ظل مهووسًا لفترة طويلة باختفاء والده الغامض.

وفجأة يجد سام يجد نفسه منجذبًا إلى عالم البرامج الشرسة حيث حُبس والده منذ 20 عامًا. ويذهب الأب والابن في رحلة حياة أو موت عبر عالم إلكتروني مذهل بصريًا أصبح أكثر تقدمًا وخطورة للغاية. وفي الوقت نفسه، يخطط ذلك البرنامج الخبيث، الذي يهيمن على العالم الرقمي، لغزو العالم الحقيقي ولن يتوقف عند أي شيء لمنع هروبهم.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2010

  • إخراج

    جوزيف كوزينسكي

بطولة

غاريت هادلوند،
جيف بريدجز،
أوليفيا وايلد،
بو غاريت
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

WALL-E

يدور فيلم WALL-E حول الروبوت وول-إي، وهو روبوت مُصمم لتنظيف الأرض المهجورة والمغطاة بالنفايات في المستقبل البعيد بعد أن هرب منها سكان الأرض ليعيشوا في سفن فضائية، بينما تبقى الروبوتات على الأرض لتنظيف الكوكب. وول إي هو واحد من آخر الروبوتات المتبقية، والذي يطور شكلاً من أشكال الذكاء البشري بعد قضاء سبعمائة عام على الأرض.

يقع وول-ي في حب روبوت آخر إسمها إيف، فيتبعها إلى الفضاء الخارجي في مغامرة تُغير مصير جنسه والجنس البشري، حيثُ يتطور الذكاء الاصطناعي لدى وول إي إلى شكل يشبه الإنسان بما يحمله من مخاوف وغضب وبالطبع الحب.

يعتبر هذا الفيلم الوحيد تقريبًا الذي نظرت فيه هوليوود لتطور الذكاء الاصطناعي باعتباره شيء إيجابي وتم تصوير وول إي كشخصية بطولية رومانسية تسعى وراء حبها الحقيقي وينتهي به الأمر عن غير قصد بإنقاذ البشرية، والأرض كلها. كما أن وظيفة وول إي تعتبر تحذير إلى ثقافة الاستهلاك عند البشر التي قد تودي بكوكب الأرض إلى الهلاك، فيبدو أن الهلاك لا يرتبط فقط بغزو الروبوتات الصناعية.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2008

  • إخراج

    أندرو ستانتون

بطولة

إليسا نايت،
بين بيرت،
جيف جارلين
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

I, Robot

تدور أحداث فيلم “I, Robot” في عام 2035، حيث تم صنع روبوتات متطورة تتمتع بمقدرات عالية، وتقوم بمساعدة البشر، كما أنه يوجد قوانين تحمي الروبوتات.
“ديل سبونر” المحقق في جرائم القتل في شرطة شيكاغو، يكره الآليين، ويكلف بالتحقيق في جريمة قتل خبير تطوير للآليين، “ألفريد لانينج” والذي سقط حتى وفاته من نافذة مكتبه.
وهو من طلب سبونر للقضية، من خلال رسالة تركها. لكن الشرطة تعلن أنها حالة انتحار.
أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة الروبوتات “لورنس روبرتسون” لديه شكوك حول الجريمة، لذلك يسمح لسبونر بالتحقيق.

يكتشف سبونر تباعًا، أن اللقطات الأمنية من المكتب تالفة، واللقطات الخارجية لا تظهر أي شخص يدخل أو يخرج منذ وفاة الخبير.

لكن سبونر يلفت الانتباه إلى موضوع النافذة، والمصنوعة من زجاج آمن، لا يمكن كسره من قبل رجل مسن مثل لانينج.
هل ينجح سبونر في معرفة الحقيقة، والقبض على من فعل كل هذا؟

حقق فيلم I, Robot إيرادات عالميًا وصلت إلى 353.1 مليون دولار، وميزانيته بلغت 120 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2004

  • إخراج

    أليكس بروياس

بطولة

ويل سميث،
بريدجيت مويناهان،
تشي ماكبرايد،
ألن توديك،
جيمس كرومويل
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

A.I. Artificial Intelligence

تجري قصة فيلم “A.I. Artificial Intelligence” في القرن الثاني والعشرين، حيث صار يتم في ذاك الزمن، إنشاء روبوتات Mecha التي تشبه البشر، لديها مقدرة على التفكير لكن تفتقر إلى المشاعر الإنسانية.

في منطقة ماديسون /نيو جيرسي، يتم إعطاء طفل آلي ويدعى “ديفيد”، إلى “هنري سوينتون” وزوجته “مونيكا”، التي أصيب ابنهما مارتن بمرض نادر.  في البداية لا تشعر مونيكا بالارتياح مع ديفيد، لكن تتغير العلاقة بينهما فيما بعد. حيث تصبح أكثر دفئًا وعاطفة، مما جعله يشعر بالحب الدائم تجاهمهما. ومونيكا كذلك.
يصادق ديفيد دمية دب روبوتية تخص مارتن ابنهما.
مع عودة مارتن إلى المنزل وشفائه بشكلٍ مفاجئ، يبدأ يشعر بالغيرة من ديفيد، ويدفعه للقيام بأعمال صعبة وخطرة، وتهدد وجوده وسطهما، مثل قطع خصل شعر مونيكا وهي نائمة.
كما يتم إتهامه بأنه يشكل خطرًا على البشر، بعد أن وقع ومارتن في البركة خلال حفلة المسبح.
يقنع هنري مونيكا بالتخلي عن الطفل الآلي ديفيد، لأنه إذا بإمكانه الشعور في الحب، فيمكنه أن يكره أيضًا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2001

  • إخراج

    ستيفن سبيلبرغ

بطولة

هالي جويل أوزمنت،
جود لو،
ويليام هورت
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Terminator – المدمر

هذا الفيلم هو الجزء الأول من سلسلة ممتدة تعتبر من أشهر سلاسل أفلام الروبوتات في الوطن العربي، بدأ تعارفنا بشخصية المُدمر لأول مرة من خلال نظام كمبيوتر يسمى Skynet يخوض حربًا خاسرة ضد البشر الذين بنوه وكاد يبيددهم، لكن قبل أن يتم تدميره مباشرة، يرسل Skynet شخصية Terminator من عام 2029 البائس -حيث غزت الآلات العالم بأسره- إلى عام 1984 في لوس أنجلوس، لتنفيذ مهمته بقتل سارة كونور وهي امرأة لها دور مهم في حرب مستقبلية مريرة مع الآلات.

ومع ذلك، من نفس المستقبل الذي مزقته الحرب بعد نهاية العالم، يأتي المدافع المخضرم -كايل ريس ، جندي شجاع في جيش المقاومة البشرية- عازمًا على منع القاتل السيبراني من القضاء على الأمل الأخير للعالم. لكن المُدمر ليس لديه أي مشاعر، فهو لا ينام، وفوق كل شيء، لن يتوقف حتى يقوم بمهمته القاتمة التي قد تؤدي إلى الحُكم على البشرية بالفناء.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1984

  • إخراج

    جيمس كاميرون

بطولة

أرنولد شوارزنيجر،
ليندا هاميلتون،
مايكل بين
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Star Wars – حرب النجوم

فيلم حرب النجوم هو قصة ملحمية تدور أحداثها في المجرة البعيدة، حيث يتصارع الجيد والشر في صراع دائم. تدور الأحداث حول الشاب لوك سكاي ووكر الذي يكتشف قوته الخارقة وينضم إلى المتمردين لمحاربة الإمبراطورية الشريرة التي تسعى للسيطرة على المجرة. يتعاون لوك مع الجيدوي الحكيم أوبي وان كينوبي لمواجهة السيد الظلام دارث فيدر وجيشه الضخم. يتخلل الفيلم مشاهد مثيرة للحركة والمعارك الفضائية والمواجهات الشرسة بين الأبطال والأشرار. في النهاية، ينتصر الخير على الشر ويتم إنقاذ المجرة من الدمار والتدمير.

عرض المزيد

  • مناسب للأطفال تحت مراقبة الأهل.
  • إنتاج

    1977

  • إخراج

    جورج لوكاس

بطولة

مارك هاميل،
هاريسون فورد،
كاري فيشر
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Interstellar

فيلم Interstellar مبني على معلومات فيزيائية دقيقة،  حيث تم دمج الفن والخيال مع الدلائل والحقائق العلمية لصناعته.

يتطرق العمل إلى قصة رائد الفضاء السابق لوكالة ناسا  المهندس كوبر “ماثيو ماكونهي” بعد تقاعده يقوم بالعمل في زراعة الذرة مع عائلته الصغيرة، ونتيجة إفراط سكان الأرض في استهلاك خيرات هذا الكوكب، والتغيرات المناخية القاسية، وانتشار آفات تهدد المحاصيل، تصير فرصة العيش على سطح الأرض مستحيلة، ما يدفع فريق من رواد الفضاء للسفر عبر ثقب دودي، والذي وضعته كائنات غير معروفة قبل 48 عامًا، آملين في إيجاد كوكب آخر صالح للحياة، على عكس الأرض التي تحتضر.
فيقوم كوبر بالانضمام إلى البعثة السرية المقرر إرسالها إلى الفضاء، عبر ذلك الثقب الدودي بالقرب من كوكب زحل، للبحث عن حل جذري ينقذ البشرية، ولجمع معلومات كافية عن الثقوب، وذلك لمساعدة الفيزيائين الذين يعملون على إيجاد حل للمعضلة.
ومن الخطط التي أعدت والمقرر تنفيذها، إطلاق مركبة فضائية تحمل 5000 من الأجنة البشرية المجمدة لضمان كوكب صالح للسكن البشري.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2014

  • إخراج

    كريستوفر نولان

بطولة

ماثيو ماكونهي،
آن هاثاواي

النوع

إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Chappie – تشابي

فيلم أكشن وخيال علمي وديستوبيا أمريكي. تدور أحداثهُ عندما أدى ارتفاع معدل الجريمة في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا إلى شراء سرب من الكشافة -أحدث الروبوتات الهجومية المصفحة بالدروع- من شركة تصنيع الأسلحة تيترافال. تم تطوير هذه الروبوتات المستقلة بواسطة العالم البريطاني ديون ويلسون وتحل إلى حد كبير محل قوة الشرطة البشرية. كما أن هناك مشروع منافس داخل الشركة هو MOOSE التي يتم التحكم فيها عن بعد، والتي طورها الجندي الأسترالي الذي تحول إلى مهندس فينسينت مور.
في المنزل، ابتكر ديون نموذجًا أوليًا للذكاء الاصطناعي يحاكي العقل البشري لدرجة الشعور بالعواطف وامتلاك الآراء، لكن الرئيس التنفيذي لشركة تيترافال ميشيل برادلي يرفض السماح له باختبار الذكاء الاصطناعي.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2015

  • إخراج

    نيل بلومكامب

بطولة

شارلتو كوبلي،
هيو جاكمان
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Matrix – المصفوفة

فيلم “ذا ماتريكس” يحكي قصة “نيو” الذي يعيش حياة عادية كمبرمج حتى يتم الاتصال به من قبل مجموعة من المقاتلين الذين يعيشون في عالم موازٍ. يتعلم نيو أن العالم الذي يعيش فيه هو في الواقع محاكاة افتراضية، وأنه يجب عليه الانضمام إلى المقاتلين لمحاربة الآلات التي تسيطر على العالم الحقيقي. يتم تدريب نيو على مهارات القتال والتحكم في الواقع المحاكي، وينطلق مع المقاتلين في مهمة لإنقاذ الإنسانية. يتبع الفيلم مغامرات نيو وزملائه في المقاومة، ويتناول موضوعات الحرية والتحرر من السيطرة والتحكم.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1999

  • إخراج

    لانا واشوفسكي وليلي واتشوسكي

بطولة

ليلي واشوفسكي،
كيانو ريفز،
لورنس فيشبورن
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Morgan

تدور أحداث الفيلم السينمائي “مورجان” حول استشاري إدارة مخاطر الشركات الذي يجد نفسه في موقف حرج يتعين عليه أن يقرر فيه مصير كائن بشري مصنوع اصطناعيًا.

تقدم القصة لنا رؤية مثيرة ومعقدة لعالم التكنولوجيا والعلوم، حيث يتم خلق كائن بشري يدعى “مورجان” بمهارات ذكاء اصطناعي متقدمة. ولكن مع تطورها، تنشأ مشكلات وتحديات خطيرة تتطلب اتخاذ قرار صعب.

يجد الاستشاري نفسه أمام مسؤولية ضخمة تتعلق بتقييم المخاطر والتأثيرات المحتملة لاستمرار وجود “مورجان”. يتعين عليه أن يتساءل عن العواقب الأخلاقية والقانونية والاجتماعية لهذا القرار، مع الأخذ في الاعتبار المصلحة العامة والسلامة والأمن.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2016

  • إخراج

    لوك سكوت

بطولة

كيت مارا،
أنيا تايلور جوي،
روز ليزلي،
مايكل ياري
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

M3GAN – ميجان

نجحت المبرمجة ومصممة الروبوتات اللامعة جيما في تصميم أعجوبة من الذكاء الاصطناعي والتي أطلقت عليها اسم ميجان M3GAN، أول نموذج لدمية نابضة بالحياة تمت برمجتها لتكون رفيق وحامي وصديق للأطفال بالإضافة لمساعدة الأبوين في التربية أيضا، ولم تخضع الدمية للتجربة من قبل، وعندما تُصبح جيما مسؤولة فجأة عن ابنة أختها التي تبلغ من العمر 8 سنوات تقرر استخدام M3GAN للمرة الأولى مما يؤدي إلى سلسلة لا تنتهي من الرعب والأحداث غير المتوقعة.

عرض المزيد

  • مناسب للأطفال تحت مراقبة الأهل.

  • إنتاج

    2022

  • إخراج

    جيرارد جونستون

بطولة

أليسون ويليامز،
فيوليت ماكجرو،
ايمي دونالد
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Automata

تدور أحداث الفيلم السينمائي “أوتوماتا” في إطار يجمع بين عصر البشرية على حافة النهاية وعصر الروبوتات على حافة البداية.

تقدم القصة رؤية مثيرة ومدهشة لمستقبل يتسم بالتكنولوجيا المتطورة والذكاء الاصطناعي. في هذا العالم المروع، يتعرض البشر للانقراض والعالم مستعينًا بالروبوتات لضمان استمرارية الحياة.

يتميز “أوتوماتا” بتصويره الفني الرائع والمؤثرات البصرية الباهرة، ما يزيد من قوة التجربة السينمائية. يشد الفيلم انتباه المشاهدين إلى قضايا الأخلاق والتكنولوجيا والمصير البشري في عالم متحول بسرعة.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2014

  • إخراج

    غابي إيبانيز

بطولة

أنطونيو بانديراس،
ديلان مكديرموت،
ميلاني جريفيث
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

2001: A Space Odyssey

أحد أفضل أفلام ستانلي كوبريك حصرًا والمأخوذ عن الرواية التي تحمل نفس الاسم للعالم والروائي الراحل آرثر سي كلارك. يُعتبر من أقوى الأفلام التي تدور أحداثها في فلك علمي – فضائي، بينما المغزى والغاية من الفيلم كله هي غاية فلسفية بحتة تناقش بشكل خفي الغرض من الوجود في حد ذاته، ولماذا نحن هنا.

بجانب آلاف الرسائل الخفية بالمنتصف بين طيات الأحداث. القصة لا تتحدث عن فرد واحد، لكن تتحدث عن أربعة مساقات زمنية مختلفة، (فجر الإنسان – القمر – مهمة المشتري – المشتري وإلى ما لا نهاية). تبدأ الأحداث عندما تظهر مجموعة من القردة تحاول العيش بسلمية، لكن بعدها يستطيع أحدهم استخدام العظام لقتل رفيقه.

ومن هنا بدأت الحروب على الأماكن والسطوة القبلية. تلك، البداية تترك بداخلك انطبعًا بأنّ هذا فيلم يُحاكي التاريخ منذ البداية، لكن المشهد الذي سيلي ذلك مباشرةً سيضعك مباشرةً في قلب حبكة سي كلارك المذهلة!

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1968

  • إخراج

    ستانلي كوبريك

بطولة

كير دوليا،
جاري لوكوود،
وليام سيلفستر
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Transcendence

تدور أحداث الفيلم السينمائي “ترانسندنس” حول طموح عالم يسعى لتحقيق الذكاء الاصطناعي، ولكن هذا الطموح يأخذ انعطافًا خطيرًا عندما يتم تحميل وعيه الخاص في برنامجٍ من هذا النوع.

يعرض الفيلم رحلة العالم العبقري ويل كاستر (Will Caster) ورغبته في تجاوز حدود الذكاء البشري من خلال إنشاء ذكاء اصطناعي متطور. ومع تحقيقه لهذا الهدف، يتعرض لمشكلة خطيرة تتمثل في تحميل وعيه الخاص في البرنامج، مما يفتح الباب لتداعيات وتحديات مختلفة.

يتطرق الفيلم إلى قضايا معقدة مثل تحقيق الخلود والتقدم التكنولوجي الجوهري، وكذلك تحديات الأخلاق والقدرة على السيطرة على الذكاء الاصطناعي. يتحول كاستر إلى كيان رقمي قوي، مما يضعه في مواجهة مع القوى المتنافسة والمخاطر الكبيرة.

من خلال تصويره الدرامي العميق والمؤثرات البصرية المذهلة، يقدم “ترانسندنس” للجمهور فرصة لاستكشاف عوالم الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على البشرية والأخلاق. يعكس الفيلم تأملاتنا ومخاوفنا فيما يتعلق بتطور التكنولوجيا وتأثيرها على حياتنا وهويتنا كبشر.

بأسلوبه الاحترافي الرائع، يحثنا “ترانسندنس” على التأمل في حدود العلم والتكنولوجيا، ويعرض تساؤلات مهمة حول الوعي والحرية والقوة التي يتحكم بها الإنسان.

عرض المزيد

  • مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2014

  • إخراج

    والي فيستر

بطولة

جوني ديب،
ريبيكا هول،
مورغان فريمان

من almooftah

اترك تعليقاً