Description: Untitled-1 copy

فن أبوظبي” يعلن عن الصالات الفنيّة المشاركة

 فهرسddrr

40 من أبرز وأشهر صالات العرض الحديثة والمعاصرة تمثل 20 دولة وتقدم أعمالاً فنية تحمل توقيع مجموعة عالمية من أبرز الأيقونات الفنية والفنانين الناشئين

عرض البناية رقم3 -إبراهيم الدسوقي.jpg

أبوظبي، 27  يوليو، 2016:

تشهد الدورة الثامنة من فن أبوظبي، الذي يقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مشاركة نخبة من أبرز وأشهر صالات العرض الحديثة والمعاصرة  على مدى أربعة أيام من 16 ولغاية 19 نوفمبر، في منارة السعديات. وستقدم صالات العرض هذا العام أعمالاً يتم اختيارها وعرضها وفق أرقى المعايير العالمية لفنانين ناشئين تعرض إنتاجاتهم جنباً إلى جنباً مع أعمال فنانين معروفين من مختلف أنحاء العالم.

 

ويتفرع فن أبوظبي 2016 إلى أربعة أقسام متضمنة أعمالاً فنية حديثة ومعاصرة من أوروبا، وآسيا، وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط، منها: (1) الحديث والمعاصر؛ (2) بداية؛ (3) آفاق؛ و (4) بوابة.

 

وقالت ريتا عون عبدو، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: ” يتبع ’فن أبوظبي‘ أعلى المعايير العالمية للمعارض الفنية في اختيار صالات العرض المشاركة من جميع أنحاء العالم، كما يستضيف تشكيلة من الأعمال الفنية المميّزة التي تحمل توقيع مجموعة عالمية من أبرز الأيقونات الفنية والفنانين الناشئين. ونتطلع إلى استضافة مجتمع الفنون العالمي في هذه الدورة الثامنة وطرح رؤية فنية شاملة تتلاشى فيها حدود المنطقة والمواقع الجغرافية. ونحن على ثقة بأن ’فن أبوظبي‘ سيكون مميّزاً على الأصعدة كافةً، من خلال برنامجه الحافل بالمبادرات المبتكرة التي تستقدم مجموعة عالمية المستوى من الأعمال الفنية والحوارات وعروض الأداء والتجارب الفريدة إلى قلب العاصمة، بما يعزز من المشهد الفني المزدهر في دولة الإمارات ويحوّلها إلى مركز عالمي للتبادل الثقافي والفني”.

 

ويستعرض قسم “الحديث والمعاصر” بعضاً من أبرز صالات عرض الفن الحديث والمعاصر، مقدماً بذلك أعمالاً فنية استثنائية  من حول العالم. ويضم القسم صالات عرض تشارك للمرة الأولى في فن أبوظبي، منها تشارلي جيمس جاليري (لوس أنجلوس)، كوادرو فاين آرت جاليري (دبي)، شيرين جاليري (طهران، نيويورك)، كما سيتضمن القسم مشاركة كوستوت جاليري (دبي) الأولى والتي ستقدم أعمال الفنان والنحات الفرنسي البارز جان دبوفيه، وشون كيلي جاليري (نيويورك) التي ستعرض أعمال الفنان المشهور إدريس خان. وسيتضمن القسم عودة صالات عرض شاركت على مدى الأعوام السابقة وستقدم أعمالاً فنية لشخصيات رائدة في عالم الفن من مثل بابلو بيكاسو (أكوافيلا جاليريز)، مقبول فداء حسين (أيكن جاليري)، وائل شوقي (ليسون جاليري)، إيتيل عدنان (صفير زملر جاليري)، جاك فيليقلي (جي بي أند إن فالوا)، علي بني صادر (جاليري تادييوس روباك)، شفيق عبود (أجيال للفنون التشكيلية)، راشد رنا (ليلى هيلر جاليري)،  ومايكل أنجلو بيستوليتو (جاليريا كونتينوا)، ومشاركة فنانين إماراتيين منهم عبدالقادر الريس (هُنر جاليري) ومحمد المزروعي (إي بي جاليري)

unnamed (1)

ويمنح قسم “بداية” الفرصة لإحدى صالات العرض الناشئة لتعزيز مكانتها في ميادين الفن العالمية، المبادرة المستمرة منذ عام 2010. ويبرز قسم بداية لهذا العام صالة عرض حافظ جاليري من جدّة في المملكة العربية السعودية، والذي ستقدم أعمالاً فنية لفنانين سعوديين من بينهم الفنانين منيرة موصلي وإبراهيم الدسوقي.

وسيقوم فن أبوظبي بعرض المنحوتات والأعمال التركيبية الضخمة من خلال منصة لتقديم الأعمال الفنية في الساحات العامة عبر قسم “آفاق”، بإشراف المنسّق الفني فابريس بوستو. ويتضمن هذا العام أعمالاً مختارة لعدة فنانين مثل أحمد فيج (كوادرو فاين آرت جاليري)، نجاء مهدوي (المرسى)، وباسم جيتاني (جاليري جانين روبيز)، لي بُل (جاليري تادييوس روباك)، وعزيز + كوشر (جازيللي آرت هاوس)، ولورنس وينر (جورجيو بيرسانو)، وانغ دونغلينغ (هانارت تي زد جاليري) والسلافيين والتتار (الخط الثالث)، والذين ستعرض فنونهم في مواقع مختلفة في مدينة أبوظبي على مدى ستة أشهر، ويعكس بذلك الدور الكبير الذي يلعبه الفن ضمن المجتمع وعلى امتداد معالم المدينة.

 

وفي دورته هذا العام، سيقدم “فن أبوظبي” رؤية جديدة ومبتكرة في مجال تنظيم المعارض الفنية من خلال معرض “بوابة”، الذي يمنح الزوار فرصة للتعرف على إبداعات مجموعة من فناني العصر الحديث والمعاصر، ويقدم لهم لمحة حول طبيعة الأعمال الفنية المعروضة في منصات صالات العرض الفنية الأمر الذي سيسهم في ترسيخ هوية متفردة لفن أبوظبي ضمن سياق ثقافي وفني أكثر شمولية وترابطاً.

 

وستتضمن أقسام معرض “بوابة” عملاً تركيبياً ضخماً للفنان قو ديشين من بكين بإشراف ألكسندرا مونرو، كبيرة المنسقين الفنيين بقسم الفن الآسيوي في سامسونج، متحف ومؤسسة سولومون آر جوجنهايم. كما سيتضمن المعارض قسماً يسلط الضوء على الفنون العربية الحديثة بإشراف كاثرين ديفيد، نائب مدير المتحف الوطني للفنون الحديثة التابع لمركز “جورج بومبيدو” في باريس. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص قسم لعرض أعمال عدد من الفنانين من مختلف المناطق والحقب الزمنية  بإشراف المنسّق الفني فابريس بوستو.

 

هذا ويتضمن “فن أبوظبي” برنامجاً يتضمن سلسلة من عروض الأداء والمبادرات العامة بالإضافة إلى سلسلة من الحوارات التي تستضيف نخبة مميّزة من الشخصيات الثقافية وخبراء من متحف اللوفر أبوظبي ومتحف جوجنهايم أبوظبي ومتحف زايد الوطني وغيرها من المؤسسات الفنية العالمية.

فهرسdfrr

صالات العرض المشاركة في فن أبوظبي 2016:

 

من almooftah

اترك تعليقاً