دراسة يابانية: القهوة تفيد القلب والأوعية الدموية 201311210710425
دراسة يابانية: القهوة تفيد القلب والأوعية الدموية
الخميس 21 نوفمبر 2013 / 19:11

بدو أن القهوة تمنح الجسم فوائد غامضة تعزز صحة القلب، حيث كشفت دراسة يابانية صغيرة أن الكافيين في القهوة قد يساعد الأوعية الدموية الصغيرة على العمل بشكل أفضل وخفض ضغط الدم.

وتبين أن فنجان من القهوة التي تحتوي على الكافيين يسبب زيادة في تدفق الدم خلال الأوعية الدموية الصغيرة بنسبة 30 بالمائة، مقارنة بالقهوة منزوعة الكافيين.

وعرض الباحث ماساتو تستسوي أستاذ قسم الصيدلة في جامعة جزر ريكيو نتائج بحثه أمس خلال مؤتمر جمعية القلب الأميركية المنعقد في دالاس.

ورغم أن العلماء لم يتمكنوا من معرفة سبب هذه الفائدة، خاصة أن القهوة تسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يضر الشرايين، إلا أن دراسات سابقة قد أشارت إلى علاقة القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأمراض القلب والسكتة الدماغية. ووجد الباحثون أن الجرعات الكبيرة من الكافيين قد تحسن الشرايين الكبيرة.

شارك في الدراسة 27 شخصاً بالغاً من الأصحاء الذين لم يشربوا القهوة بانتظام، وتراوحت أعمارهم بين 22 و30 عاماً. وطلب منهم تناول فنجان قهوة سعة 147 ملل، وتناول البعض قهوة بالكافيين والآخرون منزوعة الكافيين.

وقاس الباحثون تدفق الدم عند الإصبع باستخدام تقنية الليزر. وتكررت التجربة بعد يومين مع استبدال نوع القهوة التي تناولتها كل مجموعة من المشاركين.

ووجد الباحثون أن تدفق الدم في الأوعية الدموية الصغيرة تحسن بنسبة الثلث تقريباً، واستمر تأثير ذلك التحسن لمدة 75 دقيقة بعد شرب القهوة. وظلت مستويات ضربات القلب كما هي لدى جميع المشاركين، بغض النظر عن وجود الكافيين أو عدم وجوده، علماً بأن القهوة التي تحتويه ترفع الضغط قليلاً.

وقال تستسوي إن تحسن تدفق الدم قد يكون سببه تحسن وظيفة البطانة الداخلية للأوعية الدموية. ويؤثر هذا التحسن على تفادي النوبات القلبية

من almooftah

اترك تعليقاً