برز في الآونة الأخيرة جنس أدبي جديد استجابة لمجموعة من العوامل و لسرعة العصر وهو القصة القصيرة جداً , فتميزت بالنزعة القصصية والجرأة ,ووحدة الفكرة ,والإيحاء المكثف , والجمل القصيرة واعتمد البعض السخرية الأدبية والإدهاش أحيانا , ولجأ البعض للرمزية أو الأسلوب المباشر أو غير المباشر, فأطلق عليه عدة تسميات: لوحات قصصية , القصة القصيرة جداً, مقطوعات قصيرة , مقاطع قصصية , مشاهد قصصية …فكان لنا وقفة مع الملتقى السنوي السادس للقصة القصيرة جدا في حمص بالتعاون مع ملتقى نصف الكأس في سورية ومديرية الثقافة في حمص وذلك في المركز الثقافي للإطلاع على نتاجهم الأدبي , استمر الملتقى ثلاثة أيام متتالية :
افتتحه منظم المهرجان محمد خير داغستاني مدير ملتقى نصف الكأس بالترحيب بالحضور بأسلوبه الشيق الراقي وقام بتقديم المشاركين .
شارك القاص والإعلامي علي الراعي بعدة قصص مميزة اتسمت بوحدة الفكرة والإيحاء و التكثيف و سهولة السرد وكانت واضحة الصورة وذات مغزى منها : القتلة ,النوافذ الزرق , فزاعة ,عباد الشمس , تراتيل , فاتح , العنوان ……علماً أن لدى الصحفي القاص مجموعتين قصصيتين للقصة القصيرة (مواويل وكومة رماد من طرطوس ) , وله كتابين في النقد التشكيلي السوري.
وقدمت فرح البوظة العديد من القصص الشاملة الواقعية والاجتماعية والإنسانية بعبارات مختصرة وكلمات شاعرية وأسلوب احترافي بمحاولة لوضع بصمتها في هذا المجال وكان حضور الأنثى واضحا في مشاركتها من خلال :عطش ,سراب , فراق , زمن منسي , خيانة ,مرآة , لحظة يقظة, نزف, واقع ………
شارك الشاعر والقاص ميلاد ديب بالعديد من القصص الواقعية البسيطة الطرح والأسلوب المباشرة منها :سقوط , طلاق , زئير , جدار , حياة , سيطرة , زواج , بريق الذهب …
جاءتنا من دمشق القاصة ملفينا الشيخ وهي عضو في اتحاد الكتاب العرب اتسمت مشاركتها بالأسلوب الغير مباشر و الإيحاء والرمزية أحيانا أخرى منها : وثيقة , حرّ, أحمر, إملاق , أضغاث حلم , الإيحاء , سقوط , تقمص ….
افتتح اليوم الثاني القاصة والفنانة التشكيلية عبير منون بمجموعة قصصية قصيرة جدا واقعية ركزت فيها على الواقع المؤلم وما أفرزته الأزمة من مشاكل بأسلوب مباشر سلس واضح الصورة غلب عليها الطول منها : بقايا شهيد , مفارقة , استحقاق, ضمير.
وتميزت مشاركة الدكتور محمد ياسين صبيح رئيس رابطة القصة القصيرة جداً بالاحترافية , وتلونت بالأسلوب غير المباشر والرمزية والإيحاء منها :حيرة, مواقف , محاولة, تجلي , نسيان , ساعة .
شارك المهندس فؤاد العبد الله بعدة قصص بأسلوب مباشر و غير مباشر اعتمد السخرية الأدبية المحببة منها : فاتح , عدوى , حتى أنت , قرأت , مسعور , بحكم العادة, حليفهم , إلا هو , أحوال , غض بصر , مقياس ….
غسان الهندي قاص من حمص يرى نفسه هاوي تميزت مشاركته بالبساطة والأسلوب المباشر تحدث فيها عن معاناة وطن منها :رؤيا , إجراءات إدارية , هامش , حروف الجر , بانوراما , تناسب طردي …..
ومن مدينة النواعير حماه من سلمية شاركت القاصة جمانة العامود وتميز أسلوبها بالاحترافية ووضوح الصورة والرمزية أحيانا أو الإيحاء أحيان منها :أسرار , جرأة أسطورة , دبلوماسي, النبأ …
الأديب والناقد والقاص زهير سعود اتسمت مشاركته بأسلوب غير مباشر رمزي : تزامن , حضارة , ريادة , اقتلاع, استبداد , غنيمة , وفاء ….
القاصة الحمصية صفاء الشلبي الحائزة على العديد من الجوائز تميزت قصصها بالطول أحيانا والأسلوب المباشر منها : مشاعر, مفارقة حجر , مساندة , أمنية الأمنية …
واختتم اليوم الأخير القاص نور الدين عمار غلب على مشاركته الرمزية والأسلوب غير المباشر منها : مهمة , قطاف , جداريه , تجذر , ارتقاء , غول …
والقاصة ميسون جنيات قدمت قصص واقعية رمزية اتسمت بالطول :مجرد فأر , صباحية , الكهف , عولمة عربية …
وتضمن الملتقى رؤية نقدية ترأسها محمد ياسين صبيح وعلي الراعي ومحمد خير داغستاني سنذكر مقتطفات صغيرة منها :
أشار صبيح إلى ضرورة النقد والنقاش للرقي بمستوى الكاتب فأشار إلى الإطالة بالقصة من البعض و الابتعاد عن جوهر القصة بسبب عدم التفاعل مع مجموعة أدبية متخصصة مع ضرورة التكثيف في القصة وعدم الإطالة باستخدام أي تقنية سردية .
وتحدث الراعي أنه خلال خمس السنوات الماضية لم يوافقْ على إصدار أي مجموعة من القصص القصيرة جدا من الهيئة العامة للكتاب مع وعد من المسؤولين بإعادة النظر بهذا الفن القصصي , وأشار إلى أن بعض المشاركات كانت خاطرة حيث لا يمكن أن نضحي بالحكاية أو الخبر أو الحدث مما أبعد النص عن القصة .
وعلى هامش الملتقى التقينا مع مديرة المركز الثقافي خديجة بدور:الملتقى تضمن قصص الحب والحرب والعنف والحالات الإنسانية المختلفة برغم ما مرت به سورية فإن هكذا فعاليات تنعش الروح واعتقد أننا من خلال الملتقى أنصفنا هذا الجنس الأدبي .