أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 زراعة وصناعة 2 تعلموا فن ( تصوير الحياة البرية و الحيوانات Animals and Wildlife Photography )

تعلموا فن ( تصوير الحياة البرية و الحيوانات Animals and Wildlife Photography )

تصوير الحيوانات animals photographyImage result for ‫صور  تصوير الحيوانات والطيور في كاميرا كانون   Cano n‬‎Image result for ‫صور  تصوير الحيوانات والطيور في كاميرا كانون   Cano n‬‎

تصوير الحياة البرية و الحيوانات Animals and Wildlife Photography

تصوير الحياة البرية و الحيوانات يشبه بشكل كبير التصوير الرياضي فالحيوانات لا يمكن التنبؤ بحركتها و تكون بعيدة نسبياً و نبحث عند تصوير الحيوانات على اللقطة و الزاوية المناسبة للتصوير. لذلك عليك بأخذ العديد من الصور و العمل على اقتناص اللحظات الجيدة عن طريق الانتظار و مراقبة الحيوان.

الأدوات اللازمة

عند تصوير الحيوانات ستحتاج إلى عدسة تيليفوتو Telephoto من اجل التقريب. لأنك لن تستطيع الاقتراب من الحيوان. في حال كنت ستصور في الحديقة العامة ربما العدسة 70-200mm تفي بالغرض. أما في حال تصوير الطيور الطائرة أو الحيوانات البعيدة في البراري فإنك ستحتاج إلى عدسة خاصة بتقريب كبير مثل 400 mm أو اكثر.
لن تستطيع عند تصوير الحيوانات استعمال ادوات اضاءة لذلك في حال ظروف الاضاءة المنخفضة أو في حال الرغبة بعزل الخلفية خلف الحيوان ستحتاج إلى استعمال اكبر فتحة عدسة ممكنة.

تكوين الصورة

تصوير الحيوانات يشبه بشكل كبير التصوير الرياضي فالحيوانات لا يمكن التنبؤ بحركتها و تكون بعيدة نسبياً و نبحث عند تصوير الحيوانات على اللقطة و الزاوية المناسبة للتصوير. لذلك عليك بأخذ العديد من الصور و العمل على اقتناص اللحظات الجيدة عن طريق الانتظار و مراقبة الحيوان. كمثال عند انقضاض الطائر على سمكة.
احرص على ظهور اعين الحيوان في الصورة لأنه الاعين تعطي روح الصورة و أن تكون اضاءة الشمس تقع على وجه الحيوان و ان لا تكون اضاءة الخلفية اكبر من اضاءة الحيوان.

قم باستعمال الزوم لاستبعاد العناصر الغير مرغوب فيها من إطار الصورة و لحصر المشهد لهدف الصورة. و قم بأخذ بعين الاعتبار بتطبيق قواعد التكوين مثل مبدأ الفراغ أو قاعدة التثليث أو ملئ الاطار حسب الإمكان.

ضبط الاعدادات

في حال كنت تقوم بتصوير حيوانات كثيرة الحركة مثل الطيور فعليك استعمال افضلية الغالق shutter priority و ذلك لأنك لن تجد الوقت لتبديل الاعدادات كثيرا. اذا كان الهدف هو تصوير الطائر في السماء مثلا فعليك استعمال سرعة مثل 1/1000 فما فوق. و هنا ايضا عليك وضع نوع التحكم بالتركيز على الوضع الذي يبحث عن الحركة لأنك لن تستطيع تحديد نقطة التركيز يدوياً. و كذلك قم بوضع الغالق إلى الوضع المستمر مع استعمال نوع صور Jpeg حتى تأخذ اكبر عدد ممكن من الصور للوصول إلى التعابير المطلوبة.
أما إذا كنت ترغب بتصوير طائر على غصن شجرة أو حيوان جالس لا يتحرك كثيراً فإنك في هذه الحالة تحتاج إلى عزل الخلفية و لذلك عليك استعمال اولوية فتحة العدسة و استعمال عمق حقلل ضيق نسبياً.

معالجة الصورة

عند بدء المعالجة قم باستيراد الصور إلى برنامج اللايت روم و فرزها بحيث الاخذ بعين الاعتبار الصور التي تحتوي على اللقطات المميزة و اللحظات الحاسمة كمثال عند انقضاض الطائر على فريسته. و احرص على انتقاء الصور التي تحتوي على العيون الظاهرة و المضاءة بالشكل الصحيح.
قم بضبط اضاءة الصورةExposure و ازالة اخطاء العدسة ثم قم بضبط تكوين الصورة حسب أحد قواعد التكوين عن طريق اداة القص Croppingg و ضبط الافق.

Related imageImage result for ‫صور  تصوير الحيوانات والطيور في كاميرا كانون   Cano n‬‎Related imageRelated imageImage result for ‫صور  تصوير الحيوانات والطيور في كاميرا كانون   Cano n‬‎Image result for ‫صور  تصوير الحيوانات والطيور في كاميرا كانون   Cano n‬‎Image result for ‫صور  تصوير الحيوانات والطيور في كاميرا كانون   Cano n‬‎

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>