أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 زراعة وصناعة 2 ما هي فوائد السبانخ للنساء التي ستجبرك على تناوله..

ما هي فوائد السبانخ للنساء التي ستجبرك على تناوله..

لا يتوفر وصف للصورة.

يحتوي السبانخ على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يحميان البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد، وتسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة. كما تساعد مضادات الأكسدة في السبانخ على تعزيز نمو وتجديد خلايا البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة ونضارتها.

*************************

فوائد السبانخ وأضراره | Spinach

ما هو فوائد السبانخ وأضراره
يعتبر السبانخ (بالإنجليزية: Spinach) من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على البروتين، والحديد، والفيتامينات، والمعادن، وعلى نسبة عالية من فيتامين ج، كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ويعد من الخضار المفيدة للبشرة، والشعر، والصحة العامة، وصحة العظام.

ومن أهم فوائد السبانخ واضرارها ما يلي:

فوائد السبانخ للوقاية من السرطان
فوائد السبانخ للقلب والاوعية الدموية
فوائد السبانخ للسكري
فوائد السبانخ لازالة السموم من الجسم
فوائد السبانخ للعضلات
فوائد السبانخ للعين
فوائد السبانخ للعظام
فوائد السبانخ لتخفيف الوزن
فوائد السبانخ للبشرة
فوائد السبانخ للشعر
فوائد السبانخ للدم
فوائد السبانخ للمرأة الحامل
فوائد السبانخ للاطفال
فوائد السبانخ للجنس
فوائد السبانخ الاخرى
المحتوى الغذائي للسبانخ
ايهما افضل السبانخ النيء ام المطبوخ؟
اضرار تناول السبانخ
فوائد السبانخ للوقاية من السرطان
يقي تناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ، من العديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستات، حيث يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التأكسد والطفرات، وتقلل من نشاط الورم.

كما أن مادة الكلوروفيل (بالإنجليزية: Chlorophyll) التي يحتوي عليها السبانخ تعمل على طرد المواد المسرطنة من الجسم، وتبطئ من الضرر الناتج عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

فوائد السبانخ للقلب والاوعية الدموية
يساعد السبانخ في خفض ضغط الدم نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم بكميات كبيرة، مما يساعد في تقليل تأثير الصوديوم في الجسم. كما أن حمض الفوليك الموجود في السبانخ يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

كما تعمل الألياف الموجودة في السبانخ على خفض مستوى الكولسترول في الدم، والذي يعد من أهم عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب. كما أن احتواء السبانخ على مضادات الأكسدة يحمي من أمراض القلب.

فوائد السبانخ للسكري
يحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تزيد من التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم. كما أن الألياف الموجودة في السبانخ تبطئ من امتصاص السكر.

ويحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تحمي من مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب وغيرها من المضاعفات.

فوائد السبانخ لازالة السموم من الجسم
يحتوي السبانخ على مادة الكلوروفيل التي تعطي السبانخ اللون الأخضر المميز، والتي لديها خصائص عديدة، حيث تعمل كمضاد للالتهابات ويمكن استخدامها لإزالة السموم من الجسم. ويتم استخدام السبانخ كشراب في بعض الأحيان، حيث يتم خلطه مع الفواكه والخضار لصنع عصير طازج وطبيعي.

فوائد السبانخ للعضلات
يعد مرافق الأنزيم Q10 (بالإنجليزية: Coenzyme Q10) من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها السبانخ، ويزيد هذا المركب من قوة العضلات، وتحديداً عضلة القلب. كما أن احتواء السبانخ على المغنيسيوم بكميات كبيرة يقي من آلام العضلات والتشنجات العضلية التي تعد من أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم.

وقد وجدت دراسة جديدة قامت بدراسة استهلاك الخلية عند تناول الخضار، أن السبانخ يمكن أن يجعل العضلات أكثر لياقة وقوة.

وقد تم إعطاء المتطوعين جرعات صغيرة من النترات (وهي مادة توجد في الخضراوات الخضراء مثل السبانخ) غير العضوية لمدة ثلاثة أيام، ووجد أنهم يستهلكون أكسجين أقل عند ركوبهم الدراجة.

وقد وجد فريق البحث في الدراسة أن النترات الغذائية، وبالتعاون مع البكتيريا الجيدة الموجودة طبيعياً في أفواهنا، تنتج لنا حامض النيتريك الذي يساعد في فتح الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم.

ولأن إنتاج حامض النيتريك يعتمد على التفاعل بين النترات غير العضوية و البكتيريا الموجودة في الفم، فإنه ينصح بعدم استخدام غسول فم قوي في وقت قريب بعد تناول السبانخ لأنه يقوم بقتل هذه البكتيريا.

فوائد السبانخ للعين
يحتوي السبانخ على مادتين كيميائيتين أساسيتين تعملان على حماية العيون من إعتام عدسة العين والمشاكل الأخرى المرتبطة بتقدم العمر. وتسمى المادتين الكيميائيتين اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، والزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin). كما يحتوي السبانخ على فيتامين أ الذي يعمل على حماية الأغشية المخاطية وبالتالي المحافظة على العين.

فوائد السبانخ للعظام
يعمل السبانخ على تقوية العظام، حيث يحتوي على فيتامين ك الذي يعمل على الاحتفاظ بالكالسيوم في العظام. كما أن احتواء السبانخ على عناصر مهمة مثل المنغنيز، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس يساعد في بناء عظام قوية. كما يقي السبانخ أيضاً من هشاشة العظام.

فوائد السبانخ لتخفيف الوزن
يساعد السبانخ على تخفيف الوزن، حيث يتم ضم السبانخ للكثير من الأنظمة الغذائية الصحية، وذلك لاحتوائه على كمية قليلة من الدهون والكربوهيدرات، مقابل الكثير من العناصر الغذائية والمعادن. كما يحتوي السبانخ على الألياف التي تساعد على التخلص من الدهون وبالتالي فقدان الوزن عن طريق توفير الهضم السليم.

فوائد السبانخ للبشرة
يحتوي السبانخ على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يحميان البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد، وتسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

كما تساعد مضادات الأكسدة في السبانخ على تعزيز نمو وتجديد خلايا البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة ونضارتها.

فوائد السبانخ للشعر
يمكن أن يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو نقص الحديد الذي يحدث غالباً بسبب فقر الدم. ويحتوي السبانخ على حمض الفوليك والحديد اللذان يعملان على تقوية الدم، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. كما أن احتواء السبانخ على الفيتامين أ والفيتامين سي يساعد في ترطيب الشعر وزيادة نموه.

فوائد السبانخ للدم
يعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، الذي يساعد في تخثر الدم، مما يساعد في علاج أعراض مرض سيولة الدم (بالإنجليزية: Hemophilia)، حيث أن السبانخ يساعد في السيطرة على النزيف المفرط.

ويحتوي السبانخ على عنصر الحديد بكميات كبيرة، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم وعلاجه، ولكن تعد هذه من فوائد السبانخ المطبوخ وليس النيء، وينصح بتناوله مع الأطعمة الغنية بالفيتامين سي، مثل الليمون لزيادة امتصاص الحديد.

فوائد السبانخ للمرأة الحامل
تزداد كمية الدم التي يحتاجها الجسم أثناء الحمل، وبالتالي تزداد حاجة الجسم للحديد وحمض الفوليك، ويعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك.

وفي حال نقص حمض الفوليك خلال الأشهر الأولى من الحمل، فإن ذلك يؤدي إلى تشوهات جنينية، لذلك يعد السبانخ مفيد للحامل في الأشهر الأولى وينصح بتناوله.

ويعد السبانخ مصدراً غنياً بفيتامين أ الذي يعد عنصراً مهماً لنمو رئتي الجنين بشكل صحي.

ومن الجدير بالذكر أن فيتامين أ ينتقل إلى الطفل أثناء الرضاعة، لذلك ينصح بالاستمرار بتناول السبانخ بعد الولادة.

أما عن الكمية الموصى بها من السبانخ أثناء الحمل للاستفادة منه وتجنب أعراضه الجانبية فهي تعادل نصف كوب. كما ينصح بالحد من استهلاك السبانخ خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث أن السبانخ قد يسبب النزيف ويؤخر الولادة.

فوائد السبانخ للاطفال
يساعد السبانخ على تعزيز النمو السليم للأطفال وزيادة القوة البدنية نظراً لاحتوائه على البروتينات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية.

فوائد السبانخ للجنس
يعد السبانخ من المصادر الغنية بحمض الفوليك، الذي يعزز تدفق الدم لأعضاء الجسم، والذي يلعب دوراً مهماً في الصحة الجنسية، حيث يسبب نقص حمض الفوليك الضعف الجنسي للذكور. كما يحسن المغنيسيوم الموجود في السبانخ من تدفق الدم، ويزيد من مستويات هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) في الجسم.

فوائد السبانخ الاخرى
توجد فوائد أخرى عديدة للسبانخ، منها:

يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الألياف والماء، مما يساعد في الوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
يحتوي السبانخ على فيتامين أ وفيتامين سي اللذان يساعدان على تعزيز المناعة في الجسم.
يساعد السبانخ على تجديد الخلايا البيضاء، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بالأمراض في حال تناوله بشكل منتظم.
يعمل السبانخ على إرخاء العضلات وبالتالي يمكن أن يشعر الشخص بالنعاس في حال تناول كمية من السبانخ؛ وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الزنك والمغنيسيوم اللذان يعملان على تسريع عملية نوم الجسم.
يعمل المغنيسيوم الموجود في السبانخ على تجديد طاقة الجسم.
المحتوى الغذائي للسبانخ
يحتوي السبانخ على العديد من المعادن والأملاح المهمة للجسم، مثل البوتاسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم. كما يعد السبانخ مصدراً غنياً بحمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid)، والفيتامين أ، والفيتامين ب6، والفيتامين سي، والفيتامين ك، ومضادات الأكسدة.

ويعتبر السبانخ من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، ومنخفضة الكربوهيدرات، حيث أن الكوب الواحد من السبانخ يحتوي على 7 سعرات حرارية، و1.09 غرام من الكربوهيدرات، مما يجعل السبانخ خيار جيد وصحي لفقدان الوزن.

أما عن القيمة الغذائية لكل 100 غرام من السبانخ النيء فهي كما يلي:

سعرات حرارية: 23 سعرة حرارية.
ماء: 91.4 غرام.
بروتين: 2.86 غرام.
دهون: 0.39 غرام.
كربوهيدرات: 3.63 غرام.
ألياف: 2.2 غرام.
سكريات: 0.42 غرام.
كالسيوم: 99 ملغ.
حديد: 2.71 ملغ.
بوتاسيوم: 558 ملغ.
صوديوم: 79 ملغ.
فيتامين ك: 482.9 ميكروغرام.
فيتامين أ: 9377 وحدة دولية.
مغنيسيوم: 79 ملغ.
أما القيمة الغذائية لكل 100 غرام من السبانخ المطبوخ فهي كما يلي:

سعرات حرارية: 23 سعرة حرارية.
بروتين: 2.9 غرام.
دهون: 0.28 غرام.
كربوهيدرات: 3.7 غرام.
ألياف: 2.4 غرام.
كالسيوم: 136 ملغ.
حديد: 3.55 ملغ.
بوتاسيوم: 466 ملغ.
صوديوم: 330.6 ملغ.
فيتامين ك: 493.9 ميكروغرام.
فيتامين أ: 10481.7 وحدة دولية.
مغنيسيوم: 87.2 ملغ.
ايهما افضل السبانخ النيء ام المطبوخ؟
نظراً للفوائد العظيمة للسبانخ، ينصح بتناوله بشكل دائم، ولكن ينصح بتناول السبانخ مطبوخاً (سواءً بتقليبه مع الخضار الأخرى أو على شكل فطائر السبانخ)؛ حيث أن السبانخ النيء يحتوي على حمض الأكساليك (بالإنجليزية: Oxalic Acid) الذي يمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد والكالسيوم، وقد يسبب تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على حمض الأكساليك على المدى الطويل نقص في مستويات العناصر الغذائية المهمة.

لكن احتواء السبانخ النيء على حمض الأكساليك لا يمنع تناوله، مع الحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من امتصاص المعادن في الجسم، حيث أن السبانخ النيء له فوائد عديدة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي قد تكون بكميات أكبر عند تناول السبانخ دون طبخه، مثل حمض الفوليك والفيتامين سي، والريبوفلافين، والبوتاسيوم.

للمزيد: وصفة سحور صحية: فريتاتا الخضروات قليلة السعرات الحرارية

اضرار تناول السبانخ
يعد السبانخ من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد العظيمة على الصحة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الأضرار.

ويعتبر السبب الرئيسي للأضرار الناتجة عن تناول السبانخ بإفراط هو احتواء السبانخ على حمض الأكساليك أو ما يسمى بالأكسالات (بالإنجليزية: Oxalates)، والتي قد تسبب الاضطرابات التالية:

يزيد السبانخ من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك ينصح بالتقليل من تناول السبانخ في حال الإصابة بحصوات الكلى في السابق، أو للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحصوات.
يزيد السبانخ من أعراض القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي.
يقلل السبانخ من امتصاص الكالسيوم في الجسم.
كما ينصح بعدم الإفراط في تناول السبانخ من قبل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم، مثل دواء الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، حيث أن السبانخ يعاكس عملها.

مشاركة

 

:اقرا المزيد من خلال موقع الطبي

https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D8%AE

فوائد السبانخ للنساء ستجبرك على تناوله

1- فوائد السبانخ في التخسيس
إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً وترغبين في إنقاص الوزن بأي ثمن، فاعلمي أن السبانخ يمكن أن يكون حليفاً لرشاقتك. سيخبرك أي اختصاصي تغذية أن هذا الطعام سهل الهضم ومنخفض السعرات الحرارية.
تبلغ قيمة الطاقة في كل 100 جرام من السبانخ، نحو 23 سعرة حرارية فقط.
بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ السبانخ مثالي للتخلص من الجوع؛ لأنه يملك مزايا تؤمن الشبع. والسبانخ غني جداً بالمياه بينما يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

2- فوائد السبانخ في محاربة الشيخوخة
إذا كنت ترغبين في الاحتفاظ بشبابك لأطول فترة ممكنة، فسيتعين عليك التوقف عن العبوس عندما يُعرض عليك السبانخ.
بفضل مضادات الأكسدة المختلفة التي يتكون منها، فإنَّ حليفك الجديد قادر على إبطاء ما يسمى بالجذور الحرة. بشكل ملموس، هذا يعني أن شيخوخة جسم الإنسان تتباطأ.
وقد تمت مناقشة خصائص السبانخ المضادّة للشيخوخة لأول مرة في جامعة فيينا. الوظيفة الأولى التي تمَّ إبرازها هي أن هذا الطعام كان قادراً على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي عادة ما يسرّع عملية الشيخوخة.

3- فوائد السبانخ في محاربة السرطان
نسمع المزيد والمزيد عن الأطعمة التي يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان، مثل الجزر أو القهوة. لكن السبانخ هو أحد هذه الأطعمة أيضاً.
إنّ خصائص السبانخ المضادة للأكسدة تعمل كحاجز ضدّ السرطان إلى جانب مكافحة الشيخوخة. فمركبات الفلافونويد، وهي نوع من مضادات الأكسدة، تلعب دوراً مهماً في إبطاء انقسام الخلايا في السرطانات مثل المعدة أو حتى الجلد.
بالإضافة إلى ذلك، فإنّ وجود حمض الفوليك وكذلك المغذيات النباتية يسمح أيضاً للسبانخ بأن يكون له تأثير إيجابي للغاية عندما يتعلق الأمر بمكافحة الخلايا السرطانية.
هذا وتقلل الألياف التي يتكوّن منها السبانخ من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم والبروستاتا والقولون.
وبالتالي، بفضل تركيبته المثالية مع مزيج من الفيتامينات A و C و E يعتبر أحد أفضل المكونات المضادّة للسرطان.

4- فوائد السبانخ كمنجم لمضادات الأكسدة
إن مضادات الأكسدة هي عنصر يمنع أو يُبطئ من ظاهرة الأكسدة الضارّة بالجسم. إنها تحيّد الجذور الحرة.
وتتمتع مركبات الفلافونويد، التي تعمل كمضادات للأكسدة والتي يحتوي عليها السبانخ، بخصائص عالية مضادّة للالتهابات.
ومع ذلك، عندما يحدث التهاب، على سبيل المثال بسبب إصابة، يتفاعل الجسم ويزيد من مستوى الحموضة في الدم. لمساعدة الجسم على استعادة الحموضة الطبيعية وتوازن درجة الحموضة في الدم،لذا يعد تناول السبانخ خياراً جيداً.

5- فوائد السبانخ لصحة القلب
يتكون السبانخ من حمض الفوليك والبوتاسيوم والصوديوم؛ مما يساعد على محاربة مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
بفضل غناه بهذه المكونات، يساعد السبانخ على تعزيز تدفق الدم، وبالتالي يساعد القلب على البقاء في حالة جيدة ومليئة بالحيوية.
ومزايا السبانخ ليست مفيدة فقط لارتفاع ضغط الدم، بل تنطبق على جميع أمراض القلب والأوعية الدموية. ويرجع ذلك أساساً إلى وجود مادتي الكولين والإينوزيتول اللتين تلعبان دوراً وقائياً في تصلب الشرايين.
6- فوائد السبانخ لحماية العينين
يمكن أن يساعدك تناول السبانخ في العناية بعينيك، خاصةً لأنه يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي والتهاب الشبكية وإعتام عدسة العين.
يحتوي السبانخ أيضاً على الكاروتينات التي يمكن أن تحسن الرؤية الليلية.
وبفضل تركيبته، يلعب السبانخ دوراً في الحفاظ على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.

7- فوائد السبانخ للنساء
إنّ غنى السبانخ بمعدن المغنيسيوم يجعله مثالياً للنساء الحوامل أو أولئك الذين يحتاجونه. هذا الطعام يجعل من الممكن على وجه الخصوص محاربة الإجهاض.
وبشكل عام، للسبانخ القدرة على محاربة الانقباضات والتعب الذي يمكن أن يحدث عندما تكون المرأة في دورتها الشهرية.
ومثله مثل الخضروات الخضراء الأخرى، فإنَّ السبانخ لديه القدرة على تقليل تقلصات العضلات.

8- فوائد السبانخ لصحة العظام
سيقلل تناول السبانخ الغني بالفيتامين ك من خطر الإصابة بهشاشة العظام أو الكسور. وقد تمَّ إثبات هذه الفائدة من خلال دراسة أجريت في عام 1999 على أكثر من 72000 امرأة. ثبت أن نقص فيتامين ك يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالكسور عند النساء. بعد سنوات قليلة، جاءت دراسة أخرى لتسليط الضوء على حقيقة أن تناول هذا الفيتامين ضروري، وليس للنساء فقط.

9- فوائد السبانخ لمرضى فقر الدم
لتكوني قادرة على تجديد خلايا الدم الحمراء في دمك، فأنت بحاجة إلى كمية جيدة من الحديد.
يُنصَح الأشخاص المصابون بفقر الدم بشّدة بتناول أطباق السبانخ بشكل منتظم. وإذا لم يكن لديك هذا النوع من المشاكل، فيمكنك دائماً القيام بذلك كإجراء وقائي.
يتكون السبانخ بشكل مثالي من فيتامينات A وB9 وE وC بالإضافة إلى الحديد والألياف والكالسيوم وبيتا كاروتين. ثبت أن نصف كوب فقط من السبانخ يومياً يساعد في علاج فقر الدم ببساطة. في الواقع، ستزودك هذه الجرعة بـ3.2 ملغ من الحديد، أي ما يعادل 20% من احتياجات الجسم اليومية.

10- فوائد السبانخ في تعزيز صحة الجهاز الهضمي
إن تناول السبانخ سيساعدك على حماية القولون بفضل غناه بالفيتامين سي C ومضادات الأكسدة الأخرى.
وسيساعدك في توازن النباتات البكتيرية في الجهاز الهضمي، مما سيؤدي إلى تقليل الاضطرابات المتعلقة بهذا الجهاز والجهاز المناعي أيضاً.

اضف رد