أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم 2 تعالوا نعرفكم على أهم سبع فوائد للبامية..

تعالوا نعرفكم على أهم سبع فوائد للبامية..

فوائد متعددة للقلب والصحة العامة.. تعرف على فوائد «البامية ...

فوائد متعددة للقلب والصحة العامة.. تعرف على فوائد «البامية …

وسط ارتفاع لسعر البامية الذي يشغل المصريين بشكل عام ويتناقل أخباره رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أكد دكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، العميد السابق لمعهد القلب، أن البامية لها فوائد متعددة للقلب والصحة العامة، فهي غنية بالمغنيسيوم والفولات والألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين C وK1 وA، وقد يكون لها خصائص مضادة للسرطان.

وسرد «شعبان» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، من فوائدها مايلي:

1- غنية بالعديد من العناصر الغذائية وخاصة نسبة عالية من الفيتامينات C وK.

2- يصنفها علماء النبات على أنها من الفواكه وليس الخضروات، فريدة من نوعها لأنها توفر البروتين، وهو عنصر غذائي تفتقر إليه العديد من الفواكه والخضراوات الأخرى.

3- غنية بمضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض خطير، وتمنع الالتهابات وتساهم في الصحة العامة، كما أنها تحتوي على مادة البوليفينول التي قد تساهم في صحة القلب والمخ.

4- تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن البامية قد ترتبط بالكوليسترول في أمعائك وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

5- تحتوي على بروتين يسمى الليكتين، والذي تتم دراسته لدوره في الوقاية من السرطان وعلاجه، مضيفًا، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية.

6- يرتبط تناول البامية بالتحكم في نسبة السكر في الدم، ومع ذلك تشير بعض الأبحاث إلى أنها قد تتداخل مع أدوية السكر الشائعة.

7- قد يساعد تناول البامية النساء الحوامل في تلبية احتياجاتهن اليومية من حمض الفوليك، موضحًا أن حمض الفوليك مهم للوقاية من أمراض الأنبوب العصبي وكذلك للأنيميا.

Featured snippet from the web

فوائد صحيةالبامية منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات وتحتوي على نسبة عالية من الألياف. إنها واحدة من الخضروات والفواكه القليلة التي تحتوي على البروتين وتجعل البامية خيارًا غذائيًا ممتازًا عند التحكم في الوزن. إصبع السيدة غني بالفيتامينات، بما في ذلك الفيتامينات A، C، K، وB6.

 

أهم سبع فوائد للبامية:

1. السعرات الحرارية: كسائر الخضار، تعتبر البامية منخفضة جدا نسبيا في السعرات الحرارية ، حيث توفر قفط 30 حوالي 25 سعر حراري في نصف كوب من البامية المطبوخة و 33 سعر حراري لكل كوب من البامية النيئة. ومن الجدير بالذكر أن مستوى السعرات الحرارية للبامية يرتفع بشكل ملحوظ لدى قليها، حيث تضيف كل ملعقة كبيرة واحدة من الزيت 90 سعر حراري! ومن هذا المنطلق، من المهم تجنّب قلي البامية.

2. الامساك: تساعد ألياف البامية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. وخلافا لنخالة القمح القاسي الذي يمكن أن يهيّج الأمعاء ، فإن لزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الامساك بشكل مريح
3. الكولسترول: ألياف البامية تربط الكولسترول الزائد والسموم الأيضية وفائض العصارة الصفراوية ليتم التخلص منها مع فضلات الجسم عن طر

4. صحة الأمعاء: البامية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها ب “البروبيوتيك”.

5. القولون: وتشير الدراسات الى أن استهلاك البامية مرتبط بانخفاص في احتمالات الاصابة بسرطان القولون.

6. المعادن: البامية أيضا مصدر جيد لعديد من المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

7. الفيتامينات: تحتوي البامية على فيتامين أ الضروري للرؤية وللأغشية المخاطية ولصحة الجلد، فيتامين ج الضروري لتكوين مركب الكولاجين ولتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات ، وكذلك حامض الفوليك. ان استهلاك الأغذية الغنية بحامض الفوليك، وخصوصا خلال فترة ما قبل الحمل، يساعد على تخفيض احتمالات الاصابة بنوع خاص من التشوهات الخلقية للجنين. اضافة الى ذلك، تحتوي البامية على فيتامينات ب وكذلك على كميات جيدة من فيتامين ك.

توصيات لطرق التحضير

من أجل الحفاظ على الخصائص الغذائية المميزة للبامية، ينصح بالامتناع عن قليها واستبداله بالسلق أو بالشي في الفرن كبديل. ولمن يرغب بتقليل درجة اللزوجة في البامية، ينصح بتجفيفها عن طريق تعريضها المباشر في الشمس قبل طهيها.

اضف رد