أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تشكيل وتصوير 2 ما هي أنواع خيوط الكروشيه..وما هو تعريف فن الكروشيه Crochet أو التريكو..وهو من أجمل الفنون اليدوية ..

ما هي أنواع خيوط الكروشيه..وما هو تعريف فن الكروشيه Crochet أو التريكو..وهو من أجمل الفنون اليدوية ..

فن الكروشيه
بواسطة: سميحة ناصر خليف- ١ يونيو ٢٠١٧م
أنواع خيوط الكروشيه:
فن الكروشيه يعد الكروشيه من أجمل الفنون اليدوية ويعرف أيضاً باسم التريكو، وهو عبارة عن حياكة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة التي لها شكل معقوف تعرف باسم الصنارة، ويدخل الكروشيه في صناعة الملابس، والمفارش، والمكملات المنزلية، والأغطية، ويستخدم خيوط الصوف، أو الحرير، أو القطن، ولفظ كروشيه مأخوذ من اللغة الفرنسية بمعنى خُطاف أو صنارة أو كُلاب.
بداية تاريخ الكروشيه:
أصبح الكروشيه في القرن التاسع العشر للميلادي من أهم الصناعات المنزلية في كافة دول العالم وخاصة في مدن شمال فرنسا وآيرلندا، وذلك من أجل دعم المجتمعات المتضررة بالحروب وعجز المحاصيل الزراعية، وجلعه وسيلة لكسب الرزق؛ إذ كانت النساء بالإضافة إلى الأطفال يمكثون في البيت ويقومون بعمل قطع الكروشيه كالملابس والبطانيات من أجل كسب المال.
أنواع إبر الكروشيه إبر الألومنيوم:
تعتبر هذه الإبرة الأكثر انتشاراً بين عاملي الكروشيه، وتتميز بأنّها خفيفة للوزن، وناعمة، وقوية. إبر البلاستيك: سريعة الكسر لضعفها، وغير منتظمة، وغير ناعمة. إبر الخشب: تصنع من أخشاب جوز الهند والورد والأخشاب الأخرى ذات الحافة المستديرة والصلبة، وتتميز بتنوع أحجامها لكنها ليست قوية كإبرة الألمونيوم. إبر ذوات نهاية مزدوجة: تعد إبر ثنائية الخطاف؛ أي لها خطاف في كلا طرفي عمودها، وتستعمل في إدخال لون آخر إلى قطعة الكروشيه المصنوعة، كما يطلق عليها اسم دبل أندد كروشيت هوك.
رموز الغرز للكروشيه:
رموز الغرز للكروشيه:
اسم الغرزة رمزها غرزة النصف عمود حرف الـ t باللغة الإنجليزية مع عدم وجود شرطة في وسطه غرزة عمود بولفة حرف الـ t باللغة الإنجليزية مع شرطة في وسطه غرزة الحشو حرف الـ x باللغة الإنجليزية غرزة المنزلقة دائرة مغلقة؛ حيث تكون بالشكل البيضاوي أو مظللة غرزة السلسلة دائرة مفتوحة؛ حيث تكون غير مظللة أو بالشكل البيضاوي استخدامات الكروشيه إنتاج العديد من القطع المنزلية لتزيين المنزل من الداخل كالبطانيات الشتوية، ومفارش الطاولات، والسجاد.
الحقائب النسائية اليدوية.
حافظات الهاتف الخلوي.
حياكة الملابس لمختلف الأحجام والأجناس.
أنواع خيوط الكروشيه:
الخيوط الطبيعية:
خيوط الصوف:
تستخدم في عمل السجاد، والبطانيات، والجوارب، والقفازات.
خيوط الحرير:
تستعمل في عمل كلف فساتين السهرة، ومفارش طاولات الزفاف، وإكسسوارات على الملابس.
خيوط القطن:
عمل جميع الملابس بكافة أنواعها شتوي أو صيفي.
الخيوط الصناعية:
الخيوط التركيبة المخلوطة:
مثل خيط النايلون المستخدم في عمل الحقائب، والمفارش، والملابس.
خيوط أخرى:
مثل القش، والشريط، والسفن، والقيطان، والكتون برلية، وخيط من المعدن الفضة والذهب، والمونيه.


ما هو فن الكروشيه

١١ أبريل ٢٠١٨م
تعريف فن الكروشيه:
يعد الكروشيه (بالإنجليزية: Crochet) شكلاً من أشكال الحياكة، والتي تتم باستخدام سنارة خاصة لحياكة خيوط الغزل، أو خيوط الصوف وترتكز جميع غرز الكروشيه على السلسلة، أو على غرزة الحشو، ويتم في غرزة العمود لف الخيط مرة واحدة حول السنارة قبل تشكيل الغرزة، وتعد جميع الغرز والأنماط الأخرى في الكروشيه مجرد تركيبات مختلفة من غرزة الحشو وغرزة العمود.[١] تطوّرت حرفة الكروشيه اليدوية في القرن التاسع عشر، كشكل من أشكال التطريز التي تستخدم السنارة بدلاً من الإبرة، لتشكيل نسيج من السلاسل المترابطة من الخيوط، وتم إدخال فن الكروشيه في أواخر الأربعينيات من القرن التاسع عشر إلى أيرلندا كإجراء لتخفيف المجاعة.[٢] أهداف الكروشيه:
يهدف العاملون في حرفة الكروشيه إلى إكمال أعمال حرفية منه، والتي تكون عادة أغراضاً مفيدة، وجميلة، ومن الأعمال المنتجة بواسطته: بطانيات الأطفال، وجوارب الأطفال، والأوشحة، والقبعات، والشالات، والحقائب، وأكياس التسوّق، وغيرها، ومن الأمور التي يمكن صناعتها أيضاً من الكروشيه: المجوهرات، والجوارب، والستائر. يمكن لمحترفي الكروشيه الجمع بين الغرز الأساسية فيه بطرق مختلفة؛ لإنشاء أنماط جميلة، ومن الغرز الشهيرة في فن الكروشيه:
غرزة الصدفة (بالإنجليزية: Shell)، وغرزة “V”، والغرزة العنقودية.[٣] أوجه التشابه والاختلاف بين الكروشيه والحياكة:
يخلط الناس كثيراً بين فن الكروشيه والحياكة، حيث يتشابه الاثنان في التقنيات التي يستخدمانها؛ فهما يستخدمان الصوف لإنتاج المشاريع، كما يمكن إنتاج أنواع متشابهة من المشاريع باستخدامهما: مثل الشالات، والقبعات، والأوشحة، ويستطيع الشخص التمييز بين الحرفتين عن طريق النظر إلى الأدوات المستخدمة في كل منهما؛ فإذا كان الشخص يستخدم السنارة فإنّ ذلك يُسمى فن الكروشيه، أما إذا كان يستخدم إبرتي حياكة مدببتين، أو دائريتين فهذه تُسمّى الحياكة (بالإنجليزية:Knitting) .[٣]

اضف رد