أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 أخبار 2 تعالوا نقدم لكم أهم أدوات التحليل الإستراتيجي..- مشاركة:ايمان حسني.

تعالوا نقدم لكم أهم أدوات التحليل الإستراتيجي..- مشاركة:ايمان حسني.

اهم ادوات التحليل الاستراتيجي
كتابة: ايمان حسني – 03 مايو 2021 lم
ما اهم الادوات التسويقية
ان تحليل SWOT هو واحد من اهم التقنيات شهرة والتي تستخدم للتحليل الاستراتيجي الخاص. ولايتواجد طريقة أفضل في الاستفادة من تلك التحليلات الاستراتيجية ومن استخدامه من اجل الكشف عن بعض نقاط القوة او الفرص اونقاط الضعف مع التهديدات التي قد تعاني منها مشروعاتك.
ادوات تحليل SWOT الاستراتيجي
يساعد إجراء تحليل SWOT على اكتشاف رؤية قوية وطويلة الامد من خلال التخطيط بالشكل الاستراتيجي لمؤسستك. واهم ما في الامر هو تقييم البيئة التي تعمل فيها الشركة بشكل مستمر ، وايضا والتصرف وفقا لذلك . ومن الامور الضرورية أن تأخذ المنظمة في عين الاعتبار بمبدأ SWOT من اجل ان تتمكن من استخدام التخطيط بشكل عالى الجودة
ونجد من خلال التحليل SWOT اه شامل الشركات وسوف يكون لها القدرة على منع ظهور مشاكل التي يمكن أن تنشأ إذا لم يكن هناك بعض تحليلات منهجية.
كيف تكتشف نقاط القوة في الشركة
هناك العديد من الصفات والمميزات داخل الشركة تعتبر ايجابية العمل والتنسيق التي يمكنك ان تتحكم بها وتقوم بدراستها من أجل الحصول على أفضل النتائج ، وتعتبر هي فهي نقاط القوة الخاصة
وبالتأكيد هناك بعض الموارد أو بعض الاستراتيجيات التي أدت إلى وجود عملية بمؤسستك عاماً بعد عام.
كما يمكن اعتبار ان المعرفة بهذه الموارد أو الاستراتيجيات هي من نقاط قوة. وان معرفة هذا النوع من اهم المعلومات يساعد على انتقال الشركة الى مرحلة جديدة ومزايا متعددة ومهم جدا لأن هذه هي النقاط هي التي تعطيك الميزة التنافسية وهنا يجب اعتماد اهم ادوات التحليل الاستراتيجي على منافسيك.
نقاط الضعف من خلال التحليل الاستراتيجي
من المعلوم انه في كل منظمة يوجد وجهان لعملة واحده وهي نقاط الضعف ونقاط القوة فلا يوجد في منظمة ما يسمى نقاط قوة فقط .
او ان شركة يتواجد بها نقاط ضعف دون نقاط قوة
ولذلك وجدت هناك بعض من الخصائص التي تتواجد في المنظمات والتي تحتاج إلى تحسين دائم من أجل أن تكون لديها القدرة على أداء من أفضل المنافسين في الاسواق عموما باختلاف الدولة .
ولهذا تسمي نقاط الضعف للشركة او لاعمالها التجارية وقد تكون تلك النقاط خاصة بخدمة العملاء جيدة كانت ام لا او خدمة ما بعد البيع او التسويق الالكتروني ومعضلاته وهكذا
هذه نقاط الضعف في معظم الأعمال التجارية والمتواجدة على الساحة . اما معظم العوامل المتوقعة وتحتاج هنا هذه المنظمات إلى القيام بتحديدها قبل وقت كاف من بداية مسيرة العمل او الخطة السنوية للشركة كما انها تحتاج الى أن تتعامل مع تلك المشاكل باتخاذ اهم التدابير.
التهديدات التي تحدث للمنظمات
هناك بعض العوامل السلبية التي تؤثر على نجاح المنظمة ويمكن بهذا التحليل استدراك هذه العوامل
كما تحتاج تلك العوامل البحث عنها جيدا و الكشف عنها وهنا يجب وضع استراتيجية من اجل ادارة المخاطر من حيث لا يكون لتلك التهديدات مثل ما قيمتة العلامة التجارية و الأقوى بين المنافسين ،
من الهام القيام بتحسين العلاقة بين المنافسين ومع تجار التجزئة حتى لا يحدث امور سلبية لنمو الشركة.
كما يعتبر من المؤثرات الضخمة ايضا الانكماش او تأثر الاقتصاد ووجود تنافس شديد على المنتج ما يعتبر من نقاط الضعف وهنا تحتاج الاتي :
تحسين الحملات الدعائية والتعامل مع التهديدات بعناية وحذر الى جانب القيام بالعمل على زيادة الكفاءة والوعي الاداري بعمل دورات تدريبية خاصة في التسويق بكل فروعه الى جانب البحث عن مبدعين ومحللين للاعمال الذين يساعدون لى رؤية تكيف الواقع مع المستقبل بمنظومة فكر سليمة .
اكتشاف الفرص الهامة للشركات
يجب معرفة مسار الذي تتبعه المنظمات وهو خطوة كبيرة نحو النجاح من اجل اكتشاف الفرص المتاحة والقوية وهي خطوة كبيرة نحو النجاح اما الاستفادة من العوامل الخارجية هي اهم الامور التي يجب التنبه لها في ادوات التحليل الاستراتيجي وهي تجميع الفرص واقتناصها. اما عن استراتيجية تحليل الوضع الخارجي :
فيأتي الامر بعد الانتهاء من اهم النقاط الخاصة بالتحليل الداخلي للادارات المختلفة ، هنا تحتاج المنظمة الى :
العوائق التي تسبب تأثر النمو الخارجي

معرفة اهم ما يحتاجه السوق من ضبط وخطط واضحه وعوامل ربط او اهم ما تحتاجه المؤسسة من خدمات للانتقال لشكل افضل .

دراسة تفاعل المستهلك عن طريق استخدام تقنيات خارجية عالية الجودة مثل تحليل PESTLE
تحليل PESTLE الاستراتيجي

هي واحدة من اهم التقنيات الخاصة ” التحليل الخارجي ” وتعتبر منتشرة واكثر استخداما الاستراتيجي البسيطة وهي من الادوات الخاصة بالتحليل بشكل تقني فعال .
ويقوم تحليل PESTLE بوصف كل من الاوضاع على الصعيد (السياسي اوالاقتصادي اوالاجتماعي اوالقانوني اوالبيئي) في إطارا العوامل البيئية الكلية والتي تستخدم في عنصر المسح البيئي من اجل التحليل الاستراتيجي والخارجي.
وقد تم توسيع تلك النطاقات و هذا النموذج بإضافة بعض من عوامل أخلاقية وعوامل ديموغرافية.
ويعتبر جزء من التحليل الخارجي وهذا عند إجراء التحليل الاستراتيجي أو القيام ببعض أبحاث السوق ويعطي لاجل هذا لمحة عامة عن تلك العوامل الاقتصادية او الكلية والتي تعتبر مختلفة و التي يتعين على اى من المنظمات أن تأخذها في عين الاعتبارولهذا يمكن باستخدام تحليل PESTLE ان يتناول العديد من القضايا

القضايا الرئيسية الخارجة عن سيطرة بعض المنظمات او بعض التغييرات في قواعد الخاصة بالسيناريو السياسي كما تساعد استخدام ادوات التحليل الاستراتيجي على:
القيام بتحديد اهم المشكلات.
النظر في مدى اهمية تلك المعضلة .
تقييم الامور بشكل منطقي واداري حاسم .
معرفة ردود الافعال التي تحدث من خلال تقييم المشاكل والعواقب .
علاقة التحليل الاستراتيجي و البحث التسويقي

تساعد البحوث التسويقية على الوصول الى المعلومات اللازمة لمعرفة سيناريوهات المختلفة للأسواق واقتراح اهم الاستراتيجيات من اجل نجاح المبيعات مع خفض التكلفه .

كما توفر هذه الطريقة من التحليل الاستراتيجي ابحاث ومعلومات لاغلب سيناريوهات واستراتيجيات المبيعات من خلال ابحاث السوق وهنا يجب الاعتراف بالعلامة التجارية والتخطيط لحملتها التسويقية .

طرح الاسئلة في استبيانات على العملاء للحصول على ملاحظتهم من اجل ابتكار افكار جديدة والتي توفر تخطيط بشكل مناسب
ان استخدام ادوات التحليل الاستراتيجي من الامورالمجدية على الصعيد الاداري لاى شركة مهما كانت تخصص العمل بها او في اى من ادارات هيكلها التنظيمي .
ولهذا على المؤسسات ان تقوم بالاستجابه الى اى مخطط جديد وفعال ينمي من الادارات بشكل مختلف والتنويه الدائم عن التقييم والتخطيط والرقابة وتحسين سلوك الالفرد في الادارة من حيث الاستقلالية في التفكير او التخطيط وعرض العمل على الادارات الاخرى .
القيام باستخدام اهم ادوات التحليل الاستراتيجي ودراسة اسباب نجاح او فشل الاداة في الوصول لعنق الزجاجه من اجل تحديد القيمة الحقيقة لاى منتج يصوغه ادارة المعاملات المالية خاصة مع الانتقال الى تحسين مستوى المنظومة[

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*