أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تشكيل وتصوير 2 الدكتور المبدع# شريف_ شاهين Sharif Shahin ..بين فكي كماشة المسؤولية بالعمل و الحرية بالوقت..قلمٌ ينبضُ بالحياة..- بقلم المصور: فريد ظفور.

الدكتور المبدع# شريف_ شاهين Sharif Shahin ..بين فكي كماشة المسؤولية بالعمل و الحرية بالوقت..قلمٌ ينبضُ بالحياة..- بقلم المصور: فريد ظفور.

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

الدكتور المبدع# شريف_ شاهين ..بين فكي كماشة المسؤولية بالعمل و الحرية بالوقت..قلم ينبض بالحياة..

 بقلم المصور: فريد ظفور

  • يشكل نجمةٌ في قلب كون عاشق..عبق الأقحوان سنابل قمح معرفية..يانحلة الرحيق العلمية..هبَّ من الشوق والمحبة نسيماً..فعلى قيثارة نجمك تعانق القمر بشوق..ولملم فتات الحروف ليصنع رغيف قصيدة..فهطت كلماتك من شحنات الغيوم العاشقة..فتشتاق الأقداح نخب اللقاء بالحبيبة..صباح الياسمين الشامي المخضب بعبق النارنج والغار والورد الجوري وشقائق النعمان..وأمام كل شوق نحمل أكاليل الورود..لأن المشاعر كثيرة والأحاسيس جمةٌ..حيث عرجت يمامة الفرح إلى نافذة الأمل لترحب بضيفنا الكبير الأستاذ الدكتور شريف شاهين..

  الدكتور شريف شاهين..يكتب ملحمة على رأس دبوس..ولو صح لنا القول بوجود المعلقات النثرية فستكون كتاباته واحدة منها..فهو يكثف جمله ويوظفها لخدمة فكرته,وكثيراً ما تحمل تعابيره الغمز والمز والفكاهة والسخرية والدعابة ليوجه سهامه إلى هدفه ولكن بكل إيجابية وبنائية لأن طاقته الإنسانية والحياتيه إيجابي ومتفائل ويقبع بين أضلاعه إنسان وفنان يتلمس الحس الجمالي ويتذوقه ويتلقاه بلغة بصرية وسمعية قلما نجدها عند أقرانه..كيف لا وهو الذي عمل لسنوات كنقيب في نقابة المعلمين بجامعة البعث وكان خير من تربع على عرش المسؤولية بتواضعه وإنسانيته ..فهو العين الساهرة على رعاية مصالح الزملاء والدكاترة والمهندسين والأساتذة المحاضرين في الجامعة..وكان صديق الفقراء والمحتاجين ويذود عن حياض الحق ويقف بجانبه وقفة رجل في خندق الصواب ولا يحيد عنه قيد أنمله..ناهيك عن أنه يتقن فن العوم أو فن الممكن ودبلوماسي وذكي بلا منازع ..يداور الزوايا هاديء الأعصاب ..قلما ينفعل..يشتغل عقله قبل قلبه ..مجتهد دائم الحيوية والنشاط ..قاريء جيد ونهم للعلم والأدب والفن وعاشق كل جديد..وأيضاً مدرس في كلية الطب بالجامعة وما يزال يقدم الكثير والكثير من العلم والفائدة والمنفعة والخبرة للطلبة..فمنذ تعرفت عليه عند مكتبة الأستاذ الباحث اللغوي سلمان إسماعيل ..حيث كنا نتلاقى معه ومع ثلة من المثقفين من مهندسين ودكاترة ومتقاعدين ..فكان صامت لوتكلم نطق الحكم والدرر ..يقدم نفسه وفكرته بكل سلاسة وبساطه وإقناع..ناهيك عن أنه يجيد الإنكليزية بحيث أنه تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية..وقد ترجم عدة كتب طبية وثقافية تركت بصمتها في الكثير من المرافق الحيوية بالجامعة والمجتمع..وهو عاشق للفن والفنانين والأدب والأدباء..ومتذوق جيد للأعمال البصرية والسمعية المميزة..ومساعد وداعم لكل موهبة جديدة مادياً ومعنوياً..يحب الجميع والجميع يحبه ..ينطق بالجمال والأدب والفن له فلسفته الخاصة ..ومؤمن بقدرات الإنسان في بلادنا لو أتيحت له الفرص والظروف والرعاية..متعاون جيد مع زملائه ومتسامح عن أخطائهم …يعمل ليل نهار وأشغل من وكر نمل وأرتب من خلية نحل..دائم الإبتسامة والتفاؤل ..وزارع الأمل والخير والجمال في النفوس وبين طلابه..
شاهين ليس عنده أنصاف حلول ..فإما أبيض أو أسود يكتب بين الفينة والأخرى شعراً حديثاً أو خواطر تصلح بأن تكون كتباً ..لما فيها من مادة فنية وأدبية مكثفة وغنية وفيها زبدة ولعل خير الكلام ما قل ودل عنده..وهذا هو حال الدكتور شريف بإشارة بسيطة يوصلك إلى مغزاه وهدفه بإسلوب علمي وفني وأدبي رشيق ولطيف وسلس وفاعل.. فهو عبر المنصات الرقمية كما الفيس بوك وغيره على الشبكة العنكبوتية الذكية..يترك المتلقي والمتابع لأعماله وخواطره في بحر من التساؤلات والدلالات..وحيرة من الإستنتاجات والتأويلات ..بإختصار يحق لنا بأن نصفه بالأديب والفنان لما يحمله قلمه من ذائقة فنية وحس جمالي أدبي ..وهذا لم يأت من فراغ ولكنه جاء بعد جهد وتعب وسهر الليالي في المطالعة والمثاقفة والبحث العلمي والتنقيب بين أبطون مهات الكتب وبين جنبات المتاحف عن اللوحات والأعمال الفنية الخالدة لكبار الفانين العالميين من معظم العصور والأزمان..ومن الموسيقيين والأدباء ..ولعل الكلمات لتقف عاجزة عن إيفائه حقه لما يحمل من فكر مغمس بالأدب والفن..فطوبى له ولأعماله وفلاشاته وومضات الأدبية المكثفة..مع تمناتنا له بأن يتحفنا ويتحف طلبته ومتابعي صفحته وزملاؤه بالمزيد من اللوحات التشكيلية المكتوبة بأحرف لوحة المفاتيح (الكي بورد) في الحاسب أو من خلال الجهاز المحمول الموبايل..فكل التحية والتقدير والإحترام للدكتور والإنسان ..الفنان ..الأديب ..الذي يمتعنا ويسعدنا ببقع الضوء وسط الظلام الدامس في حياتنا ..بحيث كانت كلماته بلسم للجراح وبمثابة سراج وقنديل يضيء دروبنا المعرفية وعتمة تأخرنا..لتهدينا ضالة السبيل وتكون عباراته وأعماله منارة هداية بالمستقبل لجيل الشباب والشابات من الطلبة وعشاق فن الخواطر والحتوتة الصغيرة المكثفة..

من هنا وجب علينا تسليط الضوء على قامة علمية متميزة ومتفوقه بإختصاصها وعلى قامة فكرية أدبية وفنية ترفع لها القبعة لأنه إستطاع أن يتحمل المسؤولية في زمن صعب مرت به بلانا الحبيبة الجريحة سورية..وكذلك متابعة العطاء الأدبي برشاقة وحلاوة..
 لنستعير من الناقد الأمريكي بيرت: إن وراء كل فن عظيم شهوة إلى الخير وبغضاً للشر..ولا بد للفن من أن يكون في جانب الملائكة..وأما أوسكار وايلد فقد قال: إن الأدب -الشعر- يكيف الحياة أكثر مما يتكيف بها..وأما تشارلس مورجان فيقول: بأن الفنان – الشاعر- ملزم بحكم وظيفته أن يعرف بأن دعوى الإستبدادي إحتكار الحقيقة من جوابه حين يسأل ماذا يمكن الناس من أن يتخيلوا وهم يمارسون تلقي شعره فإنه يجيب: وجوه الحق وعندما يسأل بأي طريقة يفعل ذلك فإنه يجيب بأن أنقل إليهم رؤاي للحق….وهكذا الدكتور شاهين بمحاولاته الفذة في توجيه مسار الشعر والفن لصالح الإنسان فالشعر يقوم على إنتخاب مواده والتمييز فيما بينها ثم تركيبها على هيئة لا تحاكي الحياة ولكن تسمو بها أو تبعث فيها إرادة التغير إلى الأجمل..وبذلك يطلب من الشعر تكوين جديد للحياة وليس مجرد صنع لها..لأن الشعر هو الذي يوقظ فينا حياة جديدة ويقدم لنا آمالنا في هيئة من التوتر الداخلي والإرهاصات النشيطة لنلمسها ونبعثها بوجدان يقظ ملهوف..

سيعلمنا الدكتور شريف شاهين بأن الشعر يمكن أن يتحاور مع الفكر دون أن يفقد صوته..وبأن الحكمة لا تأتي للعاقل مجاناً إلا بتذكرة باهظة الثمن على متن رحلة تسمى بالمعاناة..فالقلوب أغصان تميل مع كل كلمة حلوة فإجعل كلماتك نسيماً يجبر لا ريحاً تكسر..ولأن من نعم الحياة الكتب والأصدقاء..وليست كل الكسور نهاية ففيها مفاتيح حياة..ولأننا نعشق الخيال لأنه يأتي كما نحب..لذلك إجعل لعينيك الكلام سيقرأ من أحب بريقها..وما فائدة الأذن إن كانت العقول صماء لاتسمع وما فائدة الأعين إذا كانت القلوب صماء لاتبصر..وأحياناً لانحتاج إلى حواس لنفهم بها الآخرين بل نحتاج إلى إنسانية تتشكل من وجدان القادمين لفهم الدكتور شاهين..

من هنا ندلف للقول أخيراً بأن الدكتور الإنسان شريف شاهين..يطرح تساؤلاً حول العلاقة الجدلية بين العقل التيولوجي والعقل العلمي..بين النظرية والتطبيق بين الفن والأدب بين الفرد والمجتمع والمثاقفة..بين الإنسان العربي نفسه وتطبيق ظاهرة مع باطنه ..يبدو الدكتور شاهين كقصيدة تغفو على صدر الحداثة كلما جن الوتر..ويد تمر على مفاتيح زناد العبقرية للكي بورد فيستحل الكلام إلى مطر ثقافي وماء يقبله التراب فيستحيل إلى شجر وتتحول السنبلة إلى وادي من السنابل بفعل البشر..وينتشي بعبير كلماته طلبة إعتلت صهوات خيل المتعبين وراحت تغسل وجهها بدموع الثمر ..كي ترنو  إلى ضوء القمر..مع بوارق العمل والأمل..لتوزع كل أوسمة الحياة على الطفولة والشباب والأمهات والرجال والشباب ..

 

*المصور: فريد ظفور – غرة عيد الأم في -21-3-2021م 

ــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق مقالة الدكتور شريف شاهين __________________

قد يكون فن ‏شخص أو أكثر‏

Sharif Shahin
‏٢٢ مارس‏، الساعة ‏١٢:٣٧ ص‏ ·
الفنان الجميل فادي الابراهيم ابو حاتم
منمنمة من الخرز بعنوان: الأم .
مدهشة حقاً يداك وذوقك جد فارق.
يا صديقي العزيز الجميل.
‏فادي الابراهيم ابو حاتم‏ مع ‏‎Mohmad Homs‎‏
‏٢١ مارس‏، الساعة ‏٢:١٠ م‏ ·

فادي الابراهيم ابو حاتم
من قلب يبنبض بالإحترام والمحبة لشخصكم الكريم وبكلمات صادقة من القلب شكرا جزيلا دكتور شريف المحترم للمشاركة وتمنياتي لكم بالصحة والعافية . .

Sharif Shahin
فادي الابراهيم ابو حاتم
الشكر والتقدير والاحترام لك يا صديقي العزيز الجميل يا فادي.
مهاراتك الإبداعية غير مسبوقة، ويصعب اللحاق بها.
كم أنا ممتن لك وفخور بك!!!

قد تكون صورة لـ ‏‏٣‏ أشخاص‏

لا يتوفر وصف للصورة.

Sharif Shahin
١٨ نوفمبر ٢٠١٨ ·
هنا ، والآن

1
هنا ، والآن
يطفر من على ورد شفتيك كلام الله
شفتاك ، أيضا
تهباني قشعريرة الموسيقى
تمنح جناحاي افقا دون تخوم
تطير أثواب الصوفي عني
وأنا أدور كاالمأخوذ
كريح في قصب الناي
حيث لا أنا إلا هناك
ولا هناك سواي .
2
هنا ، والآن
حيث لا أحد في الكون
أسمع وجيب قلبي بوضوح
يتراقص حول نحل حروفك النشيط
وهي تصيغ أناي
3
هنا ، والآن
وفي البدء ، وقبيل أزل اللاشئ
ثمة أنت
تدقين اسفين الحياة في عماء الفلذات
فكيف أموت ؟
وكيف تضيع رؤاي ؟
4
هنا ، والآن
ثمة أنت
تنشب أظافر زنابقها في المكان
تروض الطفل في اصابعي
تمهد هذا الطريق
لطيش عصاي.
5
هنا ، والآن
ثمة أنت
شموس وظلال
هواء وفصول
وتلك الطرق الصاعدة
نحو سرير رضاي .

JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ

Sharif Shahin
‏١٧ مارس‏ – 2021 م‏ ·
أحاديث فراشات
1
حطت جدة للفراشات، أنيقة عارفة وحكيمة على زهرة جلنار. وقد جذبتها إلى المكان، جذوة الضوء في بتلات الزهرة، ولونها الموغل في حمرته، كلون دم الشهداء الأطهار.
وشرعت الفراشة الجدة تتأمل في عوالمها المحيرة.
وفجأه التحقت بها حفيداتها الخمس، وتحلقن حولها مأخوذات بهيبتها وعمق تأملها. وكن فراشات غرات يانعات، يأخذ منهن فضول المعرفة كل مأخذ.
استقبلتهن الجدة بحفاوة الأم الرؤوم، وطفقت تروي لهن قصصا مرحة ومسلية وذات معان توسع من آفاق معارفهن.
وكن يستمعن لها بشغف المستزيد.
2
وصلت نحلة من العاملات النشيطات إلى المكان، واستقرت على زهرة مجاورة، وبدأت ترشف رحيقها بشغف.
لمعت نجمة السؤال في رأس أحد الحفيدات، فتوجهت إلى جدتها وسألت :
_ ما هذه يا جدتي؟؟
+ نحلة تسعى إلى رزقها وتعمل بنشاط.
_ وماذا تفعل النحلة؟؟
+ تصنع الشمع والعسل.
_ ولما الشمع يا جدتي؟.
+ من الشمع تصنع الشموع.
_ وما هي الشمعة يا جدتي؟؟.
+ لمعرفة الشمعة، عليك أن تريها وتحسي بها وتكتشفي كنهها.
صاحت الحفيدات كلهن بصوت واحد متساوق :
” وكيف نفعل ذلك؟؟ “.
3
ابتسمت الجدة، وقد لاحظت فجأة أن الغروب قد ارتشف آخر قطرة من ضوء الشمس، وبدأت سجف العتمة تغطي شبابيك الأفق حولهن. و ابتهج قلبها لرؤية كوخ الناطور ليس بعيداً عن شجرة الرمان التي يتأرجحون على أغصانها.
همست الجدة في آذان حفيداتها جميعهن :
” انظرن إلى كوخ الناطور هذا، ستشعل زوجته بعيد قليل شمعة البيت. من منكن ستذهب تحوم في المكان وتأتينا بوصف لها؟ “.
ولم تكمل الجدة سؤالها، حتى انبثق ضوء ناحل جميل من شباك كوخ الناطور. فرفرفت كثيرة الأسئله بجناحيها وهمت بالانطلاق إلى الكوخ، وارتحلت إليه على الفور.
ولم تطل غيبتها. و عندما عادت لم تنتظر سؤال أحد. فوصفت الشمعة كما رأتها:
” اسطوانة من الشمع أجلست شاقوليا على منضدة وفيها فتيل يخرج جذوة من اللهب “.
ابتسمت الجدة هامسة :
” عرفت شيئاً عن الشمعة. لم تعرفيها كلها. “.
4
ارتبكت بقية الحفيدات، وتململن في أراجيحن، إلى أن تجرأت إحداهن بطلب السماح من الجدة للذهاب في رحلة استكشاف حقيقة الشمعة، فسمحت لها. وعندما عادت، أفادت :
” وفي الشمعة نور يضيئ المكان ويبدد العتمة ويوضح الأشياء. “.
ابتسمت الجدة قائلة :
” عرفت أكثر عن الشمعة، ولكن ما عرفته ليس سوى جزء يسير من حقيقتها وكنهها. “.
نهضت الحفيدة الثالثة للمهمة نفسها، فأضافت :
ومن الشمعة تشع حرارة حارقة تذيب جسد الشمعة لتدفئ ما حولها ومن حولها.”.
فأثنت عليها الجدة وابتسمت ثالثة وقالت لها :
” هذا عاطفي وجميل، ولكنه لا يرقى إلى المعرفة الكلية لكنهها. “.
فانتفضت الحفيدة الرابعة وعادت تروي ما رأته وما أحسته وما اعتمل في فكرها وعاطفتها عن الشمعة. بيد أن ذلك أيضاً لم يرض الجدة، فأوجزت :
” ما قلته عن الشمعة جميل جداً، لكن كامل الحقيقة لم يصلنا بعد. “.
5
تجهزت الحفيدة الخامسة، وكانت أشجعهن وأذكاهن، وطارت باتجاه الشمعة. ولم تعد.
انفرجت أسارير الجدة وهي تقود حفيداتها الأربع باتجاه الشمعة. فوجدن صاحبتهن قد ذابت على حواف الشمعة، وقد رفد ضوء رمادها ضوء الشمعة فأضاءا معا.
همست الجدة بفرح مكتظ بحزن غامض وشفيف :
” تلك التي عرفت حقيقة الشمعة كلها. انظرن إلى رمادها يضيئ المكان. “.
6
وقد تصادف ما حدث مع وجود فتاتين تحت شجرة الرمان ذاتها. وكانتا تسترقان السمع إلى حديث الفراشات مع جدتهن العارفة الحكيمة، فسمعتا ورأتا كل شيء.
سألت إحدى الفتاتين رفيقتها :
_ وما هو الحب؟
+ ألم تتعلمي مما شاهدت وسمعت شيئاً؟
هو ذوب المحب في آخره بحيث يصبح جزءا منه أو جله.
________________________
هامش 1 :
لا تسألوني كيف فهمت الفتاتان لغة الفراشات؟
أظنهما من صلصال واحد. أكاد أقول من سلالة واحدة.
هامش 2:
سمعت هذه القصة من حكاء من الهنود الحمر. وتصرفت فيها قليلا.

JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ

Sharif Shahin
‏١ مارس‏، الساعة ‏٤:١٠ م‏ ·
أنا الأرض،
لكثرة ما نظرت عيناي إلى السماء، داهمتني متلازمة الزرقة.
وأنا السماء ،
موحشة، بعيدة، وخالية.
وقد مال قلبي لتلك الأرض الموجعة بي.
لم يفهم حبنا أحد.
وحده الغيم بكى.
وحبال مائه مكنتنا من العناق.
ـــــــــــــــــــــــ
Sharif Shahin
‏٢٨ فبراير‏، الساعة ‏١:٢٦ م‏ ·
كان علينا أن نحب بعضنا ،ففعلنا.
قمحك وزؤاني
زؤانك وقمحي
قصة حب طاحنة .
من بوسعه فصل غبارك عن غباري؟!
طحيننا واحد تحت رحى الحب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ++++++++++++++++++++++++_____

Sharif Shahin
٢ فبراير ·
لَو تَراني وَحَبيبي عِندَما
فَرَّ مِثلَ الظَبيِ مِن بَينِ يَدَيَّ
وَمَضى يَعدو وَأَعدو خَلفَهُ
وَتَرانا قَد طَوَينا الأَرضَ طَيَّ
قالَ ما تَرجَعُ عَنّي قُلتُ لا
قالَ ما تَطلُبُ مِنّي قُلتُ شَيَّ
فَاِنثَنى يَحمَرُّ مِنّي خَجَلاً
وَثَناهُ التيهُ عَنّي لا إِلَيَّ
كِدتُ بَينَ الناسِ أَن أَلثِمَهُ
آهِ لَو أَفعَلُ ماكانَ عَليَّ
بهاء الدين زهير

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

Sharif Shahin
٢٥ يناير ·
تلك الرائحة، أيضاً
1
وأنت هنا ، قرب وحشتك أو في أتونها ، والكون يتضاءل حولك ، مفسحا في الوقت ذاته لروحك أن تتسع أبعد من مداها ،
يستيقظ فيك سواك ، وما في سواك سوى أنت . وليس فيك سواه ، وتلك الرائحة .
2
تهب عليك من قمصان نايات ترفرف في الريح.
من انبلاج زهور الليمون توقظها شمس نيسان .
من رؤوس الأصابع مبتلة بأحزان الماء .
من حليمات لسانك المرتبك بدهشته اللاذعة .
من أنين لحاء السنديان العتيق وقد استند إلى جدارك الأخير .
من الضوء والعتمة والثواني البطيئات .
ومن تنفس الحروف وهي تشيح ” ببسمتها المائلة ” عنك إليك .
3
كتفاحة الوهم تلك الرائحة ، تشدك من حواسك كلها ؛
تراها ، كربيع
تسمعها ، كترجيع ناي حزين
تتقرى جلدك و حتى عظامك خلية إثر أخرى ،
تذوب في براعمك الذوقية ،كسكر النبات ،
تشمها ، فترتشفك أنفاسا متواترة كثواني الخلود .
ويفاجؤك حضورها السادس ، في منعرجات الأمكنة ومتاهات الوقت.
4
هذا الشميم ثمل بما فيه ؛
ماجن وحكيم
ناء وحاضر
ثرثار وقليل البوح
فرح وطاعن في الحزن
مضموم كبرعم ومنفلت كريح
متوحد كالله وكثير كالمحيطات
حرف صغير منطو على نفسه وأبجدية مفتوحة الرؤى شاسعة التكوين .
وهو الأضداد جميعا .
ولكنه ثمل بما فيه ،
ولا سكارى سواي ..
5
تلك الرائحة .. آه تلك الرائحة :
وطن لا يجيئ
غربة لا تتناقص
شمس لا تستيقظ
ويباب يفيض .

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

Sharif Shahin
٣٠ نوفمبر ٢٠٢٠ ·
الجمال القاتل.
لا تلعب معهن. قد ينتحرن.
الرائعة القديرة ميساء محمد
MAYSA MOHAMED
Ahmad Eskander Suliemanالأيقونات السّورية ( The Syrian Icons )
٣٠ نوفمبر ٢٠٢٠ ·
Maysa Mohamad

قد يكون فن ‏شخص أو أكثر‏

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

لا يتوفر وصف للصورة.

Sharif Shahin
٣ أكتوبر ٢٠٢٠ ·
يحدث أن تندس كينونة ما ( روح متألقة جامحة’ فكرة مستحيلة’ غيمة مثقلة بهمها’ قصيدة تنوء بما تحمله من دهشة’ شجرة يتمادى ظلها بعيدا عن حدود أغصانها’ قطرة ندى على عشبة يابسة ‘ اغنية يثملك على مدار الوقت إيقاعها…….. أو أي گينونة أخرى تسلب لبك ) ‘في شغاف قلبك أو في بؤرة نظم الايقاع فيه ( The pacemaker ).
ويحدث أن تسيطر هذه الكينونة على موسيقى قلبك. (استعمار أستيطاني مهيمن ).
لا تبتئس لا تقاوم..
قدم اوراق اعتمادك لتلك الكينونة الآسرة منصاعا لإعصار إيقاعها الجامح وانس نفسك…
لم تعد مهما ابدا.

لا يتوفر وصف للصورة.

Sharif Shahin
٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ ·
من موسوعة الأصابع

1
أصابعك تشد بقوة
على قلوب عشاقها
فأين المفر ؟
واسع هذا المدى
وسبله كلها تفضي إليك .
2
تلك الأصابع أوتار كمان
لا تلمسها
دع الضوء يومض فيها
فتنبجس الموسيقى
تصدح في القلب
وفي المكان .
3
أصابع تصاعد من بوحها
نبيذ يسيل إلى الشفتين
وماذا بوسعها الشفتان
سوى الذوب في بهاء المكان .
4
أصابع تتماهى مع رعشاتها
كنار تأوي إلى الهواء
يتراقصان معا
عاشقين مدنفين
5
يسيل سوسن أصابعها
في حدائق دمنا
فنضيئ
يضوع فوح من مساماتها
فننتشي
أمن ثمل صرف قدت ، تلك الكلمات ؟
6
ومن تموجات سمائها
تطفر غيوم وتسابيح
همسا، تمجد اسم الله
غبش كثيف على مراياي
عيريني السبابة ، اكتب الأسماء كلها
علني أرى ما لم أره بعد .
ـــــــــــــــ
التعليقات
Hala A Bazaki
Sharif Shahin
Hala A Bazaki
صباح الخير هلا
شكراً لايقونتك يا أيقونة المستقبل
Hala A Bazaki
صباح الخير والنور دكتور شريف..
شكراً لدعمك المعنوي والروحي دكتورنا الغالي ..💖💖
· رد · 2 س
A Jihad Mandow
OLa Mandow

زهر الغاردينيا
تلكَ الأصابع تنبتت في قلب البركان الزهر لتصبح قصيدة.

Sharif Shahin
زهر الغاردينا
صباح الخير
القصائد محض حب والحب قصائد أحلى …. عرض المزيد

Doha Zoabi
تباركت اصابعك دكتور❤ التي خطت هذه الكلمات العذبة فانسابت كجدول رقراق يعزف الحانا تطرب الفؤاد وتذيب الروح من حسنها💞
· رد · 2 س
Sharif Shahin
Doha Zoabi
بورك بك ياضحى
ليكلأك الله بمحبته وعنايته …. عرض المزيد
· رد · 2 س
Doha Zoabi
Sharif Shahin شكراااا دكتور ❤
· رد · 2 س
Afaf Lotfallah
لوحة شعرية جميلة.. دمت وسلمت ودام نبض فكرك واحساسك ويراعك
Samer Hussien
يسعد صباحك دكتورنا العزيز

Abdulrhman Abdulhadi
الأستاذ الدكتور شريف..تحية بحجم جمال ما كتبت . يقول أحدهم : الشعر هو ان تأتي بشي جديد.. قرأت النص عدة مرات..وفي كل مرة يؤتي أكله لوحة شعرية وتحفة ادبية رائعة.. شكرا لابداع الرسام لديك..
Aya Jamal Harmosh
تباركت تلك الأصابع التّي نثرت الشلال المتكامل من الحروف وجعلته قصيدة تحوي كل جمال في الوصف 🖤
يسعد صباحك وكل اًوقاتك🖤
وشكراً لهذ الابداع

Kareem Ghaloul
يا اخي ياصديقي دكتور شريف كم لوحة فنية في هذا النص وكم صورة ادبية لم استطع عدها كاني في متحف اللوفر وموسيقى شوبان تصدح في قاعاته لقد ملأ هذا النص كياني وحملني الى عوالم الحب الاسطوري الخالد الذي تلتحم فيه الروح بالجسدبالكون طابت انفاسك وسلمت يراعك وطال عمرك اخي المبدع المجدد
وعد العوض
هي موسوعة بكل تأكيد، نص لاينقصه شيء، وبين لحظة واخرى من المحتمل أن ينطق ويملأ صوته المكان
ماهذا الذي يحدث،،ماهذه البلاغة والجمال.
طوبي لتلك الاصابع التي جعلت حروفك تسيل بهذه الغزارة والعذوبة
ولكن دعنا نشاركك الغزل والاعجاب، ماأجمل الأصابع،منها وفيها الخلاصة و”الزبدة”
كل ما يقلق العقل يمكنها أن تترجمه بسلاسة، وكل مايعتري القلب يمكنها أن تنقله بلمسة إلى مكانه الاخير والصحيح
أليست المحطة الأخيرة للاعصاب،، وفيها تسرح وتمرح نهاياتنا العصبية؟؟
قلتُها مرة أنه في اصابعنا أجسادٌ كاملة”جسدي الذي في أصابعي يؤلمني”
لطالما آمنت بانها”بتكفي وبتوفي”
دكتور النص فيو الف صورة والف حالة ومافي كلام قادر يعطيه حقو
شكرا لآخر العمر أيها الجميل والنبيل
دمت الاقدر على توصيف الامور.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
أيها الوثن الجميل كحلم، والبعيد كمستحيل:
طفح بي الكيل من طقوس عبادتك المنهكة.
ماذا لو تبادلنا الأدوار قليلاً !؟
اعبدني ،
كي يصبح لقانون التوازن معنى أعمق.

قد يكون رسمًا توضيحيًا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*