أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سياحة وسفر 2 تعرفوا على قلعة سمعان أو دير سمعان..- مشاركة:Jamal Jafar

تعرفوا على قلعة سمعان أو دير سمعان..- مشاركة:Jamal Jafar

Jamal Jafar

🛑 قلعة سمعان أو دير سمعان
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘
هو دير في سورية في الريف الشمالي الغربي لمدينة حلب (منطقة عفرين).
وقد سمي دير سمعان نسبة للقديس والناسك السوري سمعان العامودي الذي ولد عام 389 م ببلدة (سيسان) جنوب جبل سمعان ولجأ إلى الدير والذي عرف لاحقا باسم دير وقلعة سمعان وكان ذلك في عام 412م .. حيث كان يصوم أياماً بدون طعام أو شراب ويبقى أياما واقفا مسبحا ومتعبدا، اعتزل سمعان العامودي في هذا المكان متعبدا وناسكا يعيش فوق عامود بارتفاع 15 مترا تقريباً لمدة أكثر من أربعين سنة وكان تلاميذه والناس يزوره للموعظة.
في جبل سمعان تمتد منطقة أثرية تضم دير سمعان وكنيسة سمعان التي بنيت عام 490 م التي تعد من أروع الكنائس المسيحية والتي كانت في أحد الفترات قلعة حصينة … ومايزال دير سمعان بمنشآته ومبانيه قائماً حتى اليوم ويزوره السياح من مختلف أنحاء العالم.
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘
🛑 قلعة سمعان
من المواقع الأثرية في طبيعة جميلة خلابة و من أجمل المناطق و أكثرها ازدحاماً في فصلي الربيع والصيف، فصل السياحة والاصطياف والاستجمام، حيث كان يزورها سنوياً الآلاف من السياح والزوار سواءً من داخل سوريا أو من خارجه بحثاً عن الراحة والاستجمام والمعرفة.
تقع قلعة سمعان أو كنيسة “سان سيمون” في أقصى النهاية الجنوبية من جبل ليلون، على بعد نحو 20كم من مدينة عفرين، و 40كم عن حلب. وهي مبنية على نتوء صخري، يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 564م. وكان القديس سمعان قد اختار هذا المكان المنعزل،
بقصد التقرب إلى الله للعبادة جريا على عادة الرهبنة عند النصارى حينذاك.
يتصل موقع القلعة في الشمال بامتداد تضاريس سطح الجبل. وتتحدد الجهات الثلاث الأخرى للموقع بجروف صخرية عالية، خاصة من الناحية الغربية، حيث يقدر ارتفاعه هنا بمائة متر.
تطل القلعة من جهة الغرب على منحدر صخري ويمتد حتى سهل عفرين الذي يخترقه نهر عفرين من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي .. يمتد المشهد في أقصى الغرب جبل الآمانوس لتشكل لوحة طبيعية رائعة، خاصة وقت الغروب. للغروب في القلعة جمال طبيعي أخاذ …
#منقول
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*