عصمت شاهين الدوسكي
15/12/2017
حوار خالد ديريك مع عصمت شاهين دوسكي 

الأديب الكُردي عصمت دوسكي: لم تنصفني أي جهة ثقافية ، وليس عندي وارد مالي لأحمي به عائلتي

 

لقراءة نص الحوار يرجى الضغط هنا

 

Page 1 of 13

www.alfikre.com

حوار خالد ديريك مع الأديب عصمت شاهين دوسكي

األديب ال ُكردي عصمت دوسكي: لم تنصفني أي جهة

ثقافية ، وليس عندي وارد مالي ألحمي به عائلتي .

عصمت شاهين دوسكي : الشعر يحتاج إلى شعراء يعرفون قيمة الشعر،

واألدب يحتاج إلى َمن يحمل مسؤولية األدب. وأنا غني في كتاباتي وفقير

في حياتي

.

حوار مع األديب الشاعر عصمت شاهين دو سكي

حوار أجراه: خالد ديريك

عصمت شاهين دوسكي من مواليد 1963 م من محلة شيخ محمد التي تقع وسط

.مدينة ُد ُهوك في ُكردستان ـ العراق

عاش طفولته األولى بين الطبيعة والبساتين والهواء النقي وزقزقة العصافير وبياض

الثلج ودفء المطر وسقوط أوراق الشتاء الصفراء وخضرة الربيع وشروق الشمس

من بين جبال، مسلطة أشعتها على ألوان الورود والزهور وتمايل الفراشات الملونة

Page 1 of 13

Page 2 of 13

بين األغصان، وبين صورة تعب الفالح ومساندة المرأة للرجل في الحقل والبيت،

وهذه الطبيعة الجميلة ال تزال تحيى في داخله رغم تقلب البشر، فقد مده الجبل بالقوة

الروحية والطبيعة الجميلة باإلحساس والعفوية والبهاء، والينابيع بالصفاء والشفاء

النفسي، والنهر باالستمرار والحياة، والمرأة بالصبر والتضحية والجمال والحب

.والعطاء

كان يلعب مع أقرانه بين أزقة ُد ُهوك البسيطة، ولم يخطر في بالهم، مع َمن يلعبون

أو من أي ديانة أخرى، كان الجميع يعيش بالفطرة ً ك

أو إيزيدياً

مسلما ان أو مسيحياً

.والعفوية والنية صافية، الغني يعطي للفقير والفقير يكتفي بالقليل

سيضطر هذا الطفل وعائلته في نهاية الستينات لالنتقال من ُد ُهوك إلى مدينة

الموصل بسبب األوضاع االقتصادية السيئة، وسينتقل من شارع الفاروق إلى الجامع

الكبير ثم حظيرة السادة ومحلة اليهود، ويحدث كل هذه التنقالت في فترات متقاربة.

وحين أراد التسجيل في مدرسة الوثبة التي تقع في منطقة الساعة القريبة من

السرجخانة، قال مدير المدرسة: هذا الطفل ال يعرف شيئاً عن اللغة العربية ومن

الصعب أن يتعلم، فيتدخل أحد أقربائه الذي كان برفقته ويتوسل بالمدير حتى يقبل

تسجيله، وال يزال يتذكر، إنه كان في مادة اإلنشاء العربي يحصل على أعلى

الدرجات. كان والده رحمه هللا، يعطيه مصروفه اليومي، وهو بدوره كان يحتفظ

ويجمع هذا المصروف على قدر المستطاع، ويذهب في نهاية األسبوع إلى شارع

أو قصةً النجفي أو مجموعة

، حيث البسطات المفترشة للكتب، وكان يختار كتاباً

شعرية أو كتاباً مسرحياً، ومع مرور السنوات أصبح لديه أعظم األصدقاء

)البحتري، المتنبي، أبو نواس، بدر شاكر السياب، نازك المالئكة، فدوى طوقان،

إحسان عبد القدوس، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، تولستوري، دستوفسكي،

أرسطو، سقراط، أحمد خاني، عبد هللا كوران…. وغيرهم ( .

تعالوا لنقرأ معاً هذا الحوار الشيق مع الشاعر والكاتب والناقد والروائي ال ُكردي

عصمت شاهين دوسكي

أوالً، رأيه عن األدب والثقافة في إقليم ُكردستان ـ العراق:

الشعر واألدب ال ُكردي بخير ولكن نحن لسنا بخير، فالشعر يحتاج إلى شعراء

يعرفون قيمة الشعر، واألدب يحتاج إلى َمن يحمل مسؤولية األدب، وليس هناك

اختالف أدبي أو ثقافي بين أجزاء ُكردستان إال اليسير من حيث الفكر والتوجه

Page 2 of 13

Page 3 of 13

والرؤية، فقد كتب ُت عن أكثر من ثمانية عشر أديباً كالسيكياً ُكردياَ من مختلف

المناطق برؤية أدبية عصرية كالشاعر علي حريري وفقيه طيران وأحمد الجزيري

وشمس الدين أخالطي وخالد الزيباري وأحمد خاني ومنصور الكركاشي وحسين

باته يى وبرتو هكارى وغيرهم ووضعته في كتاب ”فرحة السالم“ وهو معد للطبع،

لكن يحتاج إلى جهة ثقافية تتبنى طباعته فهو مصدر أدبي كالسيكي عصري مهم.

لي تواصل مع بعض األدباء ال ُكرد خارج ُكردستان ـ العراق ومنهم األديب

وأيضاً

.والشاعر غمكين كوردستاني

ويرى بإن الشعر واألدب ال ُكردي بعد ظهور قنوات التواصل الحديثة وصل إلى

مساحات واسعة من العالم من خالل أدباء مثل األديب والروائي الكبير محمد سليم

سوارى واألديب الرحال بدل رفو والشاعر األزرق جالل جاف وغمكين

كوردستاني وغيرهم من األدباء الذين يحملون على عاتقهم هم الوطن واإلنسان

واألدب .

وعن حال المثقف ال ُكردي الذي ال يكتب بال ُكردية:

عندما نريد أن يكون أدبنا عالمياً، علينا أن نكون عالميين في الفكر والتصرف

والتوجه واإلبداع ، فليس من المعقول أن تكون ثقافتنا تحتاج إلى ثقافة ثم نقول

ثقافتنا عالمية ، وضع الثقافة في عنق زجاجة ال يوصل الثقافة إلى العالمية، قوقعة

الفكر والتسلط الفكري يدمر الثقافة، ال يمكن تقييد الثقافة بشروط قسرية ، عندما

تضع الشروط الغير معقولة على المثقف كأنك تنفيه أو تقصيه وتقتل إبداعه

بصورة مباشرة أو غير مباشرة، عندما تقيد الثقافة فقد قرأت عليها نص اإلعدام ،

ال ر وأهداف ُكتاب الذين يكتبون بالعربية دورهم أهم في نقل تراث وطموحات وأفكا

وعندما تقيد المثقف ال وتلغي ُك الشعب ال ردي أن يكتب بلغة واحدة ُكردي إلى العالم،

اللغات األخرى كأنك تسجنه بال سجن وتعدم أدبه بال حبل ، فكيف األديب ال ُكردي

باللغة العربية وينقل هموم شعبه وطموحاته ووطنه إلى العالم

الذي يبدع مثالً

العربي والعالمي ال يعترف به ألنه يكتب بالعربية وال يحصل على هوية اتحاد

األدباء ال ُكرد لمجرد إنه يبدع وينقل هموم شعبه للعالم باللغة العربية ، لهذا أحياناً

. الثقافة تحتاج لثقافة جديدة عالمية لكي تنقل الهموم والطموحات إلى العالم

وهناك حالة مؤلمة عندما تحيا بين األقرباء واألصدقاء واألحباب، وفي وطن هو

وطنك وتحس بالغربة والوحدة، فهذا ال يوصف بكلمات بل يحتاج إلى مجلدات،

Page 3 of 13

Page 4 of 13

ربما هذا من أثر الحروب والدمار والخراب والفوضى التي مرت بنا وما زالت،

حيث غيرت الكثير من األخالق واألفكار والمناهج اإلنسانية الراقية. وقد حدث لي

في هذا األمر، عندما أتيت بعد غياب فترة زمنية، لم يسمح لي

موقف صدمني كثيراً

أن يقام لي أمسية شعرية، ألني مبدع باللغة العربية ولم أمنح هوية اتحاد أدباء ال ُكرد

ـ فرع دهوك إال أن يكون صادر لي كتابين باللغة ال ُكردية!، هكذا يقاس األدب، علماً

هناك دعوات تصدر ألدباء من األقطار العربية مع احترامي لكل األدباء، يأتون

وتقام لهم أمسيات شعرية وأشياء كثيرة، يبدو مطرب الحي ال يطرب كما يقول

المثل. هذا الخلل الثقافي يجعل الثقافة محصورة في مكان معين بال تطور وال تغيير

.وال إبداع

وفي هذا الصدد، صدر لي كتابين عن األدباء والشعراء ال ُكرد )عيون من األدب

ال ُكردي المعاصر وكتاب نوارس الوفاء عن روائع األدب ال ُكردي( وهناك كتب

أخرى في هذا المجال األدبي والنقدي والتحليلي، ولكن ليس هناك جهة ثقافية ُكردية

تتحمل طبع هذه الدراسات عن األدب والشعراء ال ُكرد بما فيها كتابي عن المرأة

ال ن األدب والفن التشكيلي . ُكردية بي

.

نظرته إلى الحداثة في الشعر:

تأخذ الحداثة من جيل إلى جيل شكل وتوجه معين من خالل الحرية الفكرية واألدبية

والمنهجية، وعرفت الحداثة على أنها شكل أدبي يقوم بالتمرد على الواقع والمنهج

واألسلوب واألفكار والقوانين المؤلمة وتغيير القديم الموروث بكل أشكاله. تجديد

التقاليد المتوارثة، انتشار الوعي الفردي المستقل مع ظهور الفردية. بدأ مذهب

في باريس على يد الكثير

الحداثة منذ منتصف القرن التاسع عشر الميالدي تقريباً

من األدباء السرياليين والرمزيين والماركسيين والفوضويين والعبثيين، ولقي

استجابة لدى األدباء في الشرق والغرب حتى وصل إلى شرقنا اإلسالمي، وهذا ال

لتكتب كيفما تشاء فالشعر هو الكالم الذي يختلف

يعني أن تكون الحداثة سبيالً

للمعاني العميقة والجميلة

ويتميز عن باقي األلوان األدبية بأن له وزناً وقافيةً وحامالً

في الوقت نفسه، ويتكون من عدة أبيات، ويعتبر الشعر أحد التيارات اإلبداعية التي

إياه كوسيل ٍة للتعبير عن

مارسها اإلنسان منذ القديم وحتى وقتنا الحاضر، مستخدماً

أحاسيسه وأحالمه وطموحاته والمواقف المحيطة والمؤثرة، فيه والتي يؤثر فيها

.بدوره على المتلقي ، لست مع الحداثة التي تدمر الشعر واإلحساس والفكر

Page 4 of 13

Page 5 of 13

وأما الشعر ال ُكردي رؤاه مبنية على الفكرة التي يريد الشاعر إرسالها للمتلقي بما

يضمنها من استهالل وجوهر المعنى والنهاية المفاجئة بأسلوب راقي ممتع بما

يختص فيه الشعر ال ُكردي من جمال الطبيعة ال ُكردية الجبلية وإحساس النقي بنسيم

الحياة المنعش للروح والفكر والقلب والمشاعر ووصف ورموز تحمل معاني

ومضامين كثيرة، كان الشعر الكالسيكي ال ُكردي ال يفقد القافية والموسيقى الشعرية

والعبارات المعنية بالفكرة أما اآلن تجزأت لتواكب الحداثة الشعرية كباقي آداب

.العالم

ويقول: الموهبة وحدها ال تكفي لتكتب شعرا عالم الشعر بكل جوانبه ً، بل اإللمام ب

اللغوية والفكرية والحسية والبنيوية ومتابعة التغير الشعري على مر الزمن يصقل

الموهبة وينضجها بالتالي يتمكن منها ، اختيار المفردات المناسبة والتعبير عن

الفكرة الصورة الشعرية من األمور المهمة، وعندي أهم من األهم هو اإلحساس بما

بال إحساس ال يعتبر شعراً تكتب فالشعر ، كاللوحة التي فيها أشكال وألوان لكن بال

معنى فتنفر منها ، هكذا الشعر تقرأه لكن ال تجد إنه لمس شغاف قلبك وإحساسك

وحرك فكرك ومشاعرك فالشعر ثورة وعشق وحمامة سالم وامرأة جميلة على

منبر الملكات واألميرات والثائرات ورسالة إنسانية عالمية ، فإن لم تكن بقدر الشعر

فاالبتعاد عنه أفضل ، يمكن بدالً عن الشعر تكتب خاطرة تبوح فيها ما تود البوح

فيه ، يكمن اإلبداع وأهميّة اإلبداع كما يقول )هارول أندرسون(:

في كونه ) عمليّة إنتاج تشهد ك ّل لحظة من لحظاتها والدة جوهرة ذات قيمة آنية ،

ليس ذلك فحسب بل تكمن األهميّة في كون اإلبداع ضرورة من ضرورات الحياة (،

لعدة عوامل فكرية وبيئية واجتماعية و سياسية وشخصية،

ويعد اإلبداع تفاعالً

وينتج هذا التفاعل بحلول جديدة يتم ابتكارها للمواقف العملية أو النظرية في أيٍ من

المجاالت العلمية أو الحياتية ، وما يميز هذه المجاالت هي التمكن من استخدام

ّرة، فهي إحدى العمليات التي

ومعرفة الحداثة واألصالة والقيمة االجتماعيّة المؤث

تساعد اإلنسان على اإلحساس وإدراك المشكلة والمواقف، مواقع ال ّضعف والقوة ،

والبحث عن الحلول واختبار صحتها، وإجراء تعديل على نتائجها ، كما أنها تهدف

ار أفكار جديدة مفيدة ومقبولة اجتماعياً إلى ابتك عند تطبيقها، كما تمكن صاحبها من

التوصل إلى أفكار جديدة واستعماالت غير مألوفة، وأن يمتلك صفات تضم الطالقة

والمرونة واإلسهاب والمتعة الشعرية والحساسية للمشكالت، وإعادة تعريف المشكلة

.وإيضاحها شعراً

في أي عمل أدبي إال عندما يكون

ويسهب في حديثه : بأن اإلبداع ال يكون إبداعاً

حراً دون الشعور بالخوف والقلق والترقب أثناء الكتابة، فدوافع اإلبداع عديدة ومنها

ذاتية داخلية نفسية، بيئية خارجية مادية ومعنوية، ودوافع خا ّصة بالعمل اإلبداعي،

أنا أكتب ما أحس فيه فاإلحساس الجميل يرتقي بالجمال الروحي، والمشاعر الراقية

للتعبير والوصف

في اإلنسان تسمو بالفكر الجمالي والخيال الواسع يكون أكثر خلقاً

بتناغم الروح والمشاعر، والفكر والخيال ترسم لوحة إنسانية تستحق التأمل

Page 5 of 13

Page 6 of 13

أحمل ورقة وقلم،

فتجدني دائماً

والتأويل، واألفكار التي تراودني تتجسد شعراً

.فاألفكار ربما تأتيك في لحظة فإن لم تدونها تهرب منك وال تتذكرها

ورقيبي الوحيد في الشعر هو ضميري اإلنساني الذي يبحث عن األمان والسالم

.والحب والجمال في أي مكان وزمان .

ويؤكد : بأن القصيدة يمكنها تشخيص كل القضايا ومعالجتها، فهي تحمل رسالة

إنسانية وإن دمج فيها )الخيال، التاريخ، الغزل، الهجاء، الرثاء…. وغيرها ( من

أو عشقاً، كل

أو تمرداً

أو طبيعياً

ضروب الشعر فهي تعكس الواقع إن كان مؤلماً

قصيدة تحمل عقدة، مشكلة ذاتية، اجتماعية، بيئية، سياسية، وطرحها على الناس

يعني تحتاج حالً، ويمكن أن يكون الحل فيها في مضامين القصيدة ومعانيها

وصورها الشعرية، ال يمكن أن أضع قصائدي في خانة أو زاوية معينة لكن يمكن

القول: بأن قصائدي إنسانية كونية، تشمل الطبيعة، البحار، السماء، الجبال،

األحجار، الورود واألزهار، البشر و الحب ،الجمال والمرأة والعشق، اإلحساس

والمشاعر ، األفكار بكل تجلياتها، والمرأة في شعري رمز قوي بين الرموز فهي

تمدني بالشعر والحب والنشاط والتمرد والعشق والجنون والحياة وهي رسائل للعالم

.كله بال حدود وال قيود .

وحول مسألة النقد األدبي وأدباء ال ُكرد يقول:

النقد األدبي له خصوصية في دراسته وتحليله وتأويله وأخذ جوانب الضعف والقوة

في العمل األدبي ولكي أعرف العالم عن األدباء ال ُكرد واألدب ال ُكردي، كتبت منذ

الثمانينات ولحد اآلن تقريبا 200 )مقال أدبي لشعراء وأدباء ومفكرين والفنانين ً )

التشكيلين ال ُكرد الكالسيكيين والمعاصرين، منهم صدر فيهم كتابين )عيون من

األدب ال 2000 م بغداد وكتاب نوارس الوفاء عن روائع ُكردي المعاصر عام

األدب ال 2002 م بغداد كالهما صدرا عن دار الثقافة والنشر ُكردي المعاصر عام

ال ”فرحة السالم“ ُكردية ( وهناك كتب تخص األدب ال ُكردي معدة للطبع مثل كتاب

عن الشعراء الكالسيكيين ال ”المرأة ال ُكردية بين األدب والفن التشكيلي“ ، ُكرد وكتاب

لتحمل تكلفة الطبع.

ولكن ال أحد وال أي مؤسسة ثقافية تهتم وأنا لست متمكن مادياً

الدكتور إحسان

وأما أسماء األدباء فهم ُكثر ومنهم كتبت مقاالت عن تجاربهم مثالً

فؤاد وخسرو الجاف ولطيف هلمت ومحمد سليم سواري وبدل رفو وسالم كورد

ونزار البزاز وجمال برواري وغمكين كوردستاني وأروى الجاف وكوليزار أنور

وكوالله نوري جيهان محمد علي وثائرة شمعون الباز وجانيت المرادي وبلقيس

الدوسكي وغيرهم، الساحة األدبية ال ُكردية ناضجة بالنقد والتحليل والكتب كثيرة،

.لكن المترجمة منها قليلة عالمياً

وأما مسألة النقد في الساحة األدبية العربية:

ما شاء هللا فيها ما يرجوه المتلقي، أما عن المضامين النقدية فهي رؤية أدبية خاصة

ودراسة وتحليل أوالً، ثم نقل هذه الرؤية إلى العالم العربي والعالمي ثانياً. وأسماء

األدباء والفنانين التشكيليين من المغرب الذين كتبت عنهم في كتابي ”إيقاعات

وألوان“ الفنان التشكيلي الكبير بن كيران التطواني، الشاعر عمر البقالي، جمال

الموساوي، الفنانة التشكيلية والشاعرة جميلة التطوانية، الشاعر محمد المرضي،

Page 6 of 13

Page 7 of 13

الفنانة سلوى الشودري التي لحنت وغنت إحدى قصائدي “ أحالم حيارى “ سجلت

فيديو كليب عالميا كيلية نسرين الشودري ً، والشاعرة جليلة مفتوح والفنانة التش

والشاعر محمد السرغيني وخالد الضاوي ونور الدين الوادي وسعيدة أمالل

.وغيرهم

وفي األدب النمساوي لي كتابين معدين للطبع وتحتاج إلى من يهتم بطبعهم من

المؤسسات الثقافية المعنية ”جزيرة العشق وجمال الرؤيا“ واخترت عدد من شعراء

نمسا منهم الشاعر ادوارد ف اورتنز، الشاعر ارنست يا ندل، أريك فريد، الفريد

.كوليريش، الويس هير كويت وغيرهم

الجدوى والفائدة من الدراسات النقدية حول تجربته األدبية فيقول:

كل دراسة أدبية عن شعري وكتاباتي األدبية اهتم فيها واستفاد منها فهي تضعك في

صورة ربما أنت ال تراها كما يراها الناقد، توضح بعض المعالم التي استفيد منها

في شعري وكتاباتي. وقد كتب عني الكثير ومنهم الدكتور أمين برواري والصحفي

والشاعر عدنان الريكاني واألديب والمذيع جمال البرواري والمفكر فرهاد عمر

واألديب أحمد لفتة علي واألستاذة المغربية وفاء المرابط واألستاذة التونسية هندة

العكرمي واألديبة السورية نجاح هوفك والدكتورة المصرية نوى حسن واألستاذة

.المغربية وفاء الحيس وغيرهم وقد استفدت من أفكارهم وتحليلهم ورؤيتهم

ويقول:

بأن روايته ”اإلرهاب ودمار الحدباء “ واقعية : اإلرهاب ودمار

الصادرة حديثاً

الحدباء أحداث واقعية، حدثت على أرض الواقع وهي رواية توثيق أدبي تاريخي

مهم لمرحلة مأساوية مرت علينا شخصياً وعلى مدينة الموصل وأهل الموصل،

والموصل نموذج مكرر تحت اإلرهاب فهناك مدن كثيرة مثل الموصل في سوريا

وفلسطين واليمن وليبيا، والفكرة أتت من خالل التواصل عبر الفيسبوك مع صديقي

األديب أحمد لفتة علي وبعد مناقشات مكثفة كتبت الرواية، تتضمن الرواية عشر

فصول، كل فصل له خصوصيته وفي نفس الوقت مرونته لما بعده ) قبل البداية –

من وراء الحدود – د ُهوك المنطقة اآلمنة – احتالل الموصل – منهج ورؤية –

االنكسار – إعالن ساعة الصفر – دمار البيت – البحث عن مكان – رحلة بال

هذه الرواية في الخارج ألخذت انتشاراً وإقباالً واسعاً نهاية ( وأعتقد لو طبعت ألن

قوياً

الفكرة عالمية والتوثيق بشكل سردي أدبي دقيق يعطي دافعا في التأثير ً

تكلف

واالستفادة من مضامينها الجوهرية، والرواية رسالة إنسانية عالمية . علماً

األستاذ الناشط في مجال حقوق اإلنسان ورئيس منظمة اآلخاء العربي وال ُكردي

سردار سنجاري بتكلفة طبع الرواية واالهتمام فيها لحين توزيعها على المكتبات في

.د ُهوك، وقام بتصميم الغالف صديقي الفنان التشكيلي والمصمم نزار البزاز

وحول مشاركاته األدبية في المهرجانات واألمسيات :

المشاركات األدبية الفعلية تواصل فكري يمتد عبر العطاء واألخذ ال أن تكون ساكناً

مجرد تمأل فراغ، وهنا مشاركاتي قليلة ألني اكتب باللغة العربية وليس هناك مساحة

اعية للغة العربية هنا، ألن التكوين اللغوي هنا فقط باللغة ال ُك إبد ردية فاألمسيات

والندوات الثقافية إن وضعت ال تقبل األدب العربي وإن كان هذا األدب العربي

Page 7 of 13

Page 8 of 13

يخدم األدب ال ُكردي، وقد شاركت في حفل تكريمي عالمي للسالم العالمي وحقوق

اإلنسان دعوت إليه من قبل منظميه في إربيل وألقيت قصيدة ) سيدة السالم (

وكرمت بدروع السالم من كافة المنظمات المحلية والعالمية وشهادة تقدير، ومثل

هذه المناسبات الفكرية والثقافية قليلة جداً. أما أول جائزة استلمتها مادية كانت في

الً بداية الثمانينات عندما استلمت مبلغ عن قصيدة نشرت في صحيفة الحدباء وبد أن

أفرح بكيت. وقد نلت المرتبة الثانية في الشعر الفصحى للمسابقة الشعرية األدبية

الدولية التي أقيمت في مصر، مؤسسة القلم الحر باشتراك أكثر من 5445 مشارك

.لمهرجان القلم الحر لإلبداع العربي

ويصف حالته بعد كل هذا العطاء الكبير لألدبين ال ُكردي والعربي:

طموحي األدبي والشعري كبير وما زال عندي أمل رغم كل المعاناة، مع األسف لم

تنصفني أي جهة ثقافية في ُكردستان خاصة بعد المعاناة في الموصل وقصف

منزلي وتدميره بالكامل وخروجنا منه بأعجوبة إلهية ولجوئي لدهوك، ال اتحاد أدباء

د ُهوك وال أي جهة رسمية ثقافية أنصفتني حتى ولو باليسير. تصور ما زلت بال

عمل، يقيني من السؤال والبحث عن لقمة العيش الكريمة وليس عندي وارد مالي

أحمي به عائلتي ولوال وجود األستاذ سربست ديوالي آغا الذي عرف بوضعنا من

خالل صديقي األديب بدل رفو لكنا في شوارع دهوك نستجدي اللقمة والمكان، فهو

أجر لنا شقة لمدة سنة وتحمل مصاريف ضريبة الكهرباء والماء والخدمات.

في كوردستان الثقافة مرهونة بالمكتب والمنصب وربطة سوداء. أما الدول العربية

من خالل أصدقائي وتواصلي معهم، أصدرت األستاذة المغربية وفاء المرابط

ديواني الشعري ” بحر الغربة “ وكذلك أصدرت األستاذة التونسية هندة العكرمي

مجموعتي الشعرية ” حياة في عيون مغتربة “ وهناك دول عربية أرادتني أن أنتقل

إليها واستقر فيها ولكني رفضت أن أترك أهلي وأصدقائي ومهد ومكان والدتي

رغم إنهم بعيدين عني ألني فقير، فالمادة هنا طغت واإلنسانية ضعفت، قلتها سابقاً

.أنا غني في كتاباتي وفقير في حياتي

Page 8 of 13

Page 9 of 13

وعن مدى قدرة المثقف ال ُكردي في تقريب وجهات النظر بين أطراف السياسية

ال ُكردية المختلفة فيجيب:

في تقارب وجهات النظر السياسية، لكن

نعم بإمكان المثقف ال ُكردي أن يكون فاعالً

السؤال هنا من يسمح له أن يطرح رأيه، ومن سيسمعه ؟ السياسيون مكورون على

أنفسهم ، والمثقف آخر من يسمع له، هذا إن سمعوا له ، أما التأثير على المثقفين في

دول أخرى يكون من خالل اإلعالم واإلبداع في طرح أحقية القضية ال ُكردية، سابقاً

في الستينات والسنوات بعدها، الكل كان ينادي بالوطن، الوطن، الوطن ، لكن عندما

جاء الوطن بين اليدين، نسوا الوطن واهتموا بأشيائهم الشخصية فقط ) أنا والطوفان

بعدي ( وهذا ترك آثاراً سلبية على المجتمع والوطن، أي دولة ال تهتم باإلنسان

واألرض دولة آيلة للضعف واالنكسار، أي دولة ال تهتم بالمثقفين والمفكرين

والعلماء واألدباء دولة جاهلة مصيرها التراجع واالنهيار، أي دولة ال تهتم بالتربية

في

الصحيحة والعدل للجميع دولة فوضوية وإن استمرت بقدرة هللا ،كنا نقرأ سابقاً

مناهجنا الدراسية “ الشخص المناسب في المكان المناسب “ يطبق هذا المثل ولكن

بالعكس تماما تأتي بسهولة ً، حيث يبقى الحال كما هو عليه، المكاسب التاريخية ال

ولهذا عليها أن ال تذهب بسهولة، ولكن رغم كل هذه المعاناة األمل بالشباب الواعد

.الذي هو عماد الدول الراقية

أما عن إنتاجه األدبي:

تطبع في حياتي وأراها أمام

هناك أعمال أدبية شعرية معدة للطبع وانتظر يوماً

عيني. كتاب عن الشعر الكالسيكي ال عن أدب المرأة ال ُكردية وكتاب ُكردي وكتاب

نقدي عن األديب الرحال بدل رفو وكتاب عن شاعر الرؤيا اإلبراهيمية إبراهيم يلدا

وكتاب عن األدب المغربي وكتابين عن األدب النمساوي وثالث كتب شعرية

.وغيرها أعمل على تنسيقها وإعدادها

لشخصك الكريم وعلى تحملك وص

وفي الختام، شكرا برك الجميل. ما أود ً جزيالً

قوله، كل األمم تنهض بمثقفيها وعلمائها ومفكريها وأدباءها، وعلينا أن نتعظ ونهتم

بهم لنرتقي إلى مستوى الحضارات المتقدمة، المنصب والكرسي زائل لكن الثقافة

.والعدل والتربية تبقى قائمة إن كانت في منهج صحيح. شكرا جزيالً

حوار أجراه: خالد ديريك

…………………………………………………………………

……………………….

نبذة عن حياة وأعمال األديب الشاعر عصمت شاهين دو سكي

———————————————-

– مواليد 3 / 2 / 1963 دهوك كردستان العراق

Page 9 of 13

Page 10 of 13

– بدأ بكتابة الشععر في الثامنة عشعر من العمر ، وفي نفس العام

نشرت قصائده في الصحف والمجالت العراقية والعربية .

– عمل في جريدة العراق ، في القسم الثقافي الكردي نشر خالل

هذه الفترة قصعععععععائد باللغة الكردية في صعععععععحيفة هاو كارى

،وملحق جريدة العراق وغيرها .

– أكمل دراسته االبتدائية والثانوية في مدينة الموصل

– حاصل على شهادة المعهد التقني ، قسم المحاسبة – الموصل

– شارك في مهرجانات شعرية عديدة في العراق

– حصععععععععل على ععدة شعععععععهعادات تقعديريعة للتميز واإلبعداع من

مؤسسات أدبية ومنها شهادة تقدير وإبداع من صحيفة الفكر

للثقافة واإلعالم ، وشهادة إبداع من مصر في المسابقة الدولية

لمؤسعسعة القلم الحر التي اشعترك فيها )5445 )لفوزه بالمرتبة

الثانية في شععععععر الفصعععععحى ، وصعععععحيفة جنة اإلبداع ، ومن

مهرجععان اليوم العععالمي للمرأة المقععام في فلسعععععععطين أيتهععا

السمراء وغيرها .

– حصععععععلت قصععععععيدته ) الظمأ الكبير ( على المرتبة األولى في

المسععععابقة السععععنوية التي أقامتها إدارة المعهد التقني بإشععععراف

أساتذة كبار في الشأن األدبي .

– فاز بالمرتبة الثانية لشععععععر الفصعععععحى في المهرجان الدولي

القلم الحر – المسابقة الخامسة المقامة في مصر .

– حصعععل على درع السعععالم من منظمة أثر للحقوق اإلنسعععانية ،

للجهود اإلنسععانية من أجل السععالم وحقوق اإلنسععان .في أربيل

2017 م

– حصعل على شعهادة تقديرية من سعفير السعالم وحقوق اإلنسعان

الدكتور عيسى الجراح للمواقف النبيلة والسعي لترسيخ مبادئ

Page 10 of 13

Page 11 of 13

المجتمع المدني في مجال السعععععععالم وحقوق اإلنسعععععععان أربيل

2017 م

– حصععععععععل على درع السعععععععالم من اللجنععة الععدوليععة للعالقععات

الدبلوماسية وحقوق اإلنسان للجهود اإلنسانية من أجل السالم

وحقوق اإلنسان . أربيل 2017 م

– تنشععععععر مقاالته وقصععععععائده في الصععععععحف والمجالت المحلية

والعربية والعالمية .

– غنت المطربة األكاديمية المغربية األصيلة سلوى الشودري

إحدى قصعععععععائده أحالم حيارى . وصعععععععور فيديو كليب

باشعععععتراك فني عراقي ومغربي وأمريكي ،وعرض على عدة

قنوات مرئية وسمعية وصحفية .

– كتب مقاالت عديدة عن شعراء وأدباء األدب الكردي

– كتب مقاالت عديدة عن شعراء وأدباء المغرب

– كتب مقاالت عديدة عن شعراء نمسا ، )) تنتظر من يتبنى هذا

األثر األدبي الكردي والمغربي والنمساوي للطبع . (( .

– كتب الكثير من األدباء والنقاد حول تجربته الشععععععععرية ومنهم

الدكتور أمين موسى ، األستاذ محمد بدري، األديب والصحفي

والمذيع جمال برواري األديب شععععععععبان مزيري األسعععععععتاذة

المغربية وفاء المرابط األسعععععععتاذة التونسعععععععية هندة العكرمي

واألستاذة المغربية وفاء الحيس وغيرهم .

– عضو إتحاد األدباء والكتاب في العراق .

– مستشار األمين العام لشبكة األخاء للسالم وحقوق اإلنسان

للشؤون الثقافية .

– صدر للشاعر

Page 11 of 13

Page 12 of 13

 مجموعة شععععرية بعنوان ) وسعععتبقى العيون تسعععافر ( عام

1989 بغداد .

 ديوان شعععر بعنوان ) بحر الغربة ( بإشععراف من األسععتاذة

المغربيعة وفعاء المرابط ععام 1999 في القطر المغربي ،

طنجة ، مطبعة سيليكي أخوان .

 كتاب )عيون من األدب الكردي المعاصعععععععر( ، مجموعة

مقاالت أدبية نقدية ،عن دار الثقافة والنشعععععععر الكردية عام

2000 بغداد .

 كتاب ) نوارس الوفاء ( مجموعة مقاالت أدبية نقدية عن

روائع األدب الكردي المعاصعععععععر – دار الثقافة والنشعععععععر

الكردية عام 2002 م .

 ديوان شعععععر بعنوان ) حياة في عيون مغتربة ( بإشععععراف

خاص من األسعععععععتاذة التونسعععععععية هندة العكرمي – مطبعة

المتن – اإليداع 782 لسنة 2017 م بغداد .

 رواية اإلرهاب ودمار الحدباء مطبعة محافظة دهوك

، اإليداع العام في مكتبة البدرخانيين العام 2184 لسعععععععنة

2017 م .

 كتب أدبية نقدية معدة للطبع :

 اغتراب واقتراب – عن األدب الكردي المعاصر .

 فرحة السالم – عن الشعر الكالسيكي الكردي .

 سندباد القصيدة الكورية في المهجر ، بدل رفو

 إيقاعات وألوان – عن األدب والفن المغربي .

 جزيرة العشق – عن الشعر النمساوي .

 جمال الرؤيا – عن الشعر النمساوي .

 الرؤيا اإلبراهيمية – شاعر القضية اآلشورية إبراهيم يلدا.

Page 12 of 13

Page 13 of 13

 كتب شعرية معدة للطبع :

 ديوان شعر – أجمل النساء

 ديوان شعر – حورية البحر

 ديوان شعر – أحالم حيارى

 وكتب أخرى تحتاج إلى المؤسععععسععععات الثقافية المعنية ومن

يهتم باألدب والشعر لترى هذه الكتب النور في حياتي .

Page 13 of 13

ismat24.pdf

Page 13 of 13

من almooftah

اترك تعليقاً