أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سينما ومسرح 2 قائمة بأهم 100 فيلم عربي في السينما العربية

قائمة بأهم 100 فيلم عربي في السينما العربية

 تعرف على قائمة أهم 100 فيلم عربي

لعشاق السينما..

من فيلم الرسالةمن فيلم الرسالة

 

(معتصم أبو خميس – دبي) احتفالية مهرجان دبي الدولي العاشر للأفلام السينمائية نظمت استفتاء بأهم100 فيلم عربي، شارك بها 475 شخصية سينمائية وثقافية من العالم العربي. وعلى صفحتها في شبكة الانترنت وضعت نتائج الاستفتاء. كما صنفته بحسب المخرج وبحس العقد الزمني، وبحسب البلد المنتج.

الفيلم الأول الذي حاز على 225 صوت وهي أعلى نسبة في التصويت هو الفيلم المصري “المومياء.. يوم أن تحصى السنين” للمخرج شادي عبد السلام عام 1969. تلاه فيلم مصري آخر وهو “باب الحديد” للمخرج يوسف شاهين من انتاج عام 1958، وحاز على  180 صوت.

إضافة لذلك فإن أفلام المخرج يوسف شاهين، احتلت مساحات جيدة في التصنيف، فعدا عن فيلم باب الحديد الذي احتل المركز الثاني، جاء فيلمه “الأرض” في المركز الرابع، و”اسكندرية ليه” في المرتبة 15،والعصفور في المرتبة 30، و”عودة الابن الضال” في المرتبة 39، و”المصير” في المرتبة 43، و”المهاجر” في المرتبة .84

في المرتبة الثالثة في الاستفتاء حل الفيلم الجزائري “وقائع سنين الجمر” للمخرج محمد لخضر حاميان من انتاج 1975 وبواقع 152 صوتا.

أما الفيلم التونسي “صمت القصور” للمخرجة مفيدة التلاتي فجاء في المرتبة الخامسة وحاز على 120صوت.

ومن سوريا استطاعت الأفلام المرشحة على أن تحاز مكانا مهما في التصنيف حيث حل الفيلم السوري”أحلام المدينة” للمخرج محمد ملص في المرتبة السادسة. ومن أهم الأفلام السورية التي حلت في التصنيف فيلم “نجوم النهار” في المرتبة 25 للمخرج أسامة محمد، وفيلم “الليل” للمخرج محمد ملص في المرتبة 26، وفيلم “كفر قاسم” في المرتبة 37 للمخرج برهان علوية، وفيلم “طوفان في بلاد البعث” للمخرج الراحل عمر أميرلاي.

بينما السينما الفلسطينية فكانت حاضرة في القائمة وبقوة حيث احتل المرتبة السابعة الفيلم “يد آلهية”في عام 2001 للمخرج والممثل الفلسطيني ايليا سليمان، وحصل على 100 صوت، فيما حل في المرتبة11 فيلم “الجنة الآن” من إخراج هاني أبو أسعد عام 2005، و”الزمن الباقي” في المرتبة 21 للمخرج ايليا سليمان. وله نفسه فيلم ثالث في التصنيف هو فيلم “سجل اختفاء”. كما احتل الفيلم الفلسطيني “عرس الجليل” في المرتبة  56 للمخرج ميشيل خليفي، و”ملح هذا البحر” للمخرج “آن ماري جاسر” في المرتبة .77

وفي المرتبة الثامنة جاء الفيلم المصري “الكيت كات” للمخرج داوود عبد السيد.

سينما أخرى مميزة كانت على موعد مع الحضور بقوة في هذا التصنيف حيث احتل الفيلم اللبناني “بيروت الغربية” المرتبة التاسعة للمخرج زياد دويري، وفيلم “سكر بنات” في المرتبة 32 للمخرجة نادين لبكي، كما حل فيلم آخر لها وهو “وهلأ لوين” في المرتبة 38، كما حضر فيلم “أشباح بيروت” للمخرج غسان شلهب في المرتبة .86

المرتبة العاشرة كانت من نصيب الفيلم السوري “المخدوعون” المقتبس عن رواية “رجال في الشمس”للكاتب الشهيد غسان كنفاني.

أما الفيلم الأكثر ترسخا في عقول المشاهدين العرب وهو فيلم “الرسالة” للمخرج السوري الراحل مصطفى العقاد والذي يروي حكاية ظهور الدين الإسلامي وبداياته ومقاومة أصحاب الدين الجديد لكفار قريش، فاحتل المرتبة الـ17. فيما احتل فيلم “أسد الصحراء المرتبة 24 وهو للمخرج نفسه ويروي سيرة الزعيم الليبي عمر المختار وقيادته للثورة الليبية ضد المستعمر الإيطالي.

من جهة أخرى فإن أقدم فيلم في الترتيب فهو الفيلم المصري “العزيمة” للمخرج كمال سليم في سنة1939، وحاز على 16 صوتا. ولأول مرة دخل فيلم “وجدة” التصنيف للمخرجة هيفا المنصور في المرتبة 44.

ولمصر وحدها 48 فيلما في التصنيف من أصل 100 فيلم عربي. بينما للجزائر 8 أفلام بدءا من الفيلم الثالث في التصنيف “وقائع سنين الجمر”، و”رياح الأوراس” في المرتبة الـ 27، و”عمر قتلتو الرجلة” في المرتبة الـ29، و”العصفور” في المرتبة الـ 30، و”بلديون” في المرتبة الـ 56، وفيلم “القلعة” في المرتبة الـ 82، وفيلم”مسخرة” في المرتبة الـ85، و”باب الواد سيتي” في المرتبة الـ 96.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*