اليوم .. “النوخذة” لفرقة صلالة يختتم العروض المنافسة لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي

اليوم .. “النوخذة” لفرقة صلالة يختتم العروض المنافسة لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي

الرستاق ـ من منى الخروصية:
تختتم اليوم فرقة صلالة المسرحية عروض المنافسة في الدورة الأولى لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي حيث تقدم مسرحية “النوخذة” من تأليف عبدالله الحضري وإخراج خالد الشنفري ويجسد شخصيات المسرحية عبدالله مرعي وهشام صالح ومازن الحميري ووليد شعبان ومرشد الرواحي وتحكي قصة المسرحية عن ربان السفينة صاحب القرار المسؤول عن حياة كل من يقودهم والمسرحية تقول إن بداخل كل شخص نوخذة. الابن المراة ورب الأسرة فما علينا سوى إخراج هذا النوخذة من داخله والذي تدور أحداثه في قالب اجتماعي كوميدي.
يقام العرض على مسرح كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، وتختتم فعالياته يوم غد الخميس، كما كرّم المهرجان اليومين الماضيين الفنانين الدكتور عبدالله شنون، ومؤيد اليافعي، ويونس المعولي، كما تم تكريم فرقة السلطنة للثقافة والفن، كما تم تكريم الفنانين سعيد السيابي ومحمد السيابي وتكريم فرقة مسرح آفاق باتنية بالجزائر.

زمانا خرابهي
مسرحية “زمانا خرابهي” قدمت في اليوم الرابع من المهرجان تحت رعاية الدكتور هلال بن علي الحبسي والي الرستاق وهي من تأليف محمد الهنائي وإخراج أحمد العويني وقدمتها فرقة السلطنة للثقافة والفن، وتحكي الواقع الاجتماعي الراهن في مشاكله وإشكالياته وتتنقل بين حقب زمنية كالعصر الجاهلي، والعصر الإسلامي وعصرنا الحالي، وتتطرق لهموم كثيرة في قالب كوميدي كارتفاع الأسعار والضرائب وهموم الزواج والتربية والاختراع والفلسفة والشعر واللغة العربية، قام بأدوار المسرحية زكريا البلوشي وعبدالله الشبلي وحسن المعمري وناصر الريسي ومحمد البادي وهزاع المسعودي ومحمد الرويشدي ومحمود الهنائي وسعيد الزيدي وأكرم اليعقوبي.
تلقت المسرحية ردود فعل متباينة حيث عقب الفنان علي باقر قائلا: ما يهمنا أن هذا النص بالرغم من الطاقات فهو ضعيف في البناء فالنص له قواعد تتصاعد دراميا ولم أجد أي صراع أو مضمون ومالت المسرحية لتحاول ارضاء الجمهور فقط بالرغم من حيوية الشباب، انتظرنا فعلا على خشبة المسرح أو قضية مطروحة لها أبعادها في الصراع وكيفية حلها وكيف تكون نهايتها.

الطيحة
وفي اليوم الخامس من العروض قدمت فرقة مسرح آفاق باتنيه بالجمهورية الجزائرية تحت راعي سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية عرضها المسرحي “الطيحة” للكاتب الدكتور نصر الدين بن غنيسة وإخراج لطفي بن سبيع وقدمتها، وتناولت المسرحية قصة مسؤول مدينة ما يتلقى اتصالا هاتفيا من صديق بالعاصمة يخبره عن وصول مفتش متنكر، وتبدأ المسرحية بسرد أحداثها تباعا من بداية خوف المسؤول ومعاونيه وخادمه وتنفيذ عمليات تحري ومراقبة لمعرفة شخصية المفتش. المسرحية من تمثيل كل من عبدالقادر محامليه ومسعود بوبير ومحمد الطاهر زاوي وعبدالقادر خنصال وعلي سعدي.
وحول العرض قال مخرج المسرحية لطفي بن سبيع: العرض عبارة عن نص مقتبس من مسرحية بوجول الروسي وكتبت في اواخر القرن الثامن عشر الميلادي وهي تضم ٣٢ شخصية قلصت لـ ٥ شخصيات، تناولت في الاخراج الشكل الكاريكاتوري ونقلت الكاريكاتير من الفن التشكيلي ليصبح فوق الخشبة فرتم التضاد وتضخيم الخطوط والشخصيات والألوان والألبسة والصوت لنبرز دور الانسان ويجب أن يكون المسؤول محل الثقة وفي مكانه المناسب، كما اننا استخدمنا سينوغرافيا وديكورا مناسبا كالكرسي الكبير باعتبار المركزية والكراسي الصغيره للمسؤولين الصغار في المدن، الذين يظهرون اقزاما عند المسؤلين الكبار وعمالقة عند من يرأسونهم في المدن.
من جانبه قال الفنان محمد المعمري رئيس مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي ورئيس فرقة الرستاق المسرحية: أتقدم بالشكر لكل المساهمين والرعاة والمسؤلين من الجهات الرسمية الذين تبنوا على عاتقهم الحضور لرعاية كل عرض بشكل يوم وفي كل أمسيات المهرجان، كما يتميز المهرجان في دورتة الأولى بالعديد من الجوانب الايجابية أبرزها استقطاب نجوم وفنانين عمالقة لهم تاريخهم الفني سواء في الدراما أو في المسرح من داخل السلطنة والخليج والوطن العربي، وتكريم هؤلاء النجوم والمفكرين والأدباء والمثقفين على خشبة المسرح بشكل يومي قبل بدأ العروض المسرحية، فضلا عن اعطاء الفرصة للكوادر الشابة من قبل الفرق المشاركة لتبرز حيويتها وتبدع على الخشبة، ونتمنى أن نكون وفقنا في تنظيم المهرجان وعرفنا بحضارة السلطنة وولاية الرستاق لما تحتويه من كنوز وتاريخ أبيّ وعظيم، وقد حصلنا حقيقة على ردود فعل وانطباعات عامة تحفزنا بالاستمرار بتنظيم دورات قادمة لهذا العرس المسرحي في السطنة.
من جانب آخر تحدث الفنان الكويتي داود حسين عضو لجنة التحكيم حول أهمية اقامة مهرجان مسرحي في مجال الكوميديا وزرع الفرح في قلوب الآخرين فقال: في الفترة الحالية نحن أحوج ما يكون إلى الكوميديا ورسم الابتسامة لما تحملة القنوات الفضائية والأخبار من هموم ومآس واحتقان سياسي موجود على مستوى العالم، حيث يأتي هذا المهرجان بمبادرة ذكية تقدمها فرقة الرستاق المسرحية وتخرج من هذه الأرض الطيبة لزرع البسمة وبث السرور إلى قلوب الآخرين وهذا شي جميل بلا شك.

استقبال
وعلى هامش فعاليات المهرجان التقى سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة أمس الاول في مكتبه بالفنانين المشاركين في المسرح الكوميدي العربي الأول. في بداية اللقاء رحب محافظ جنوب الباطنة بالوفود المشاركة في المسرح الكوميدي العربي الاول من الفنانين معربا عن سعادته بهذا اللقاء والالتقاء بالفنانين من مختلف الدول العربية والخليجية وتطرق الى أهمية مثل هذا التجمع وإقامة مثل هذا المسرح العربي الكوميدي وحاثا على دعم مثل هذه المبادرات. كما تحدث سعادة الشيخ هلال الحجري محافظ جنوب الباطنة عن اهم المعالم التاريخية التي تتميز بها ولايات المحافظة كالقلاع والحصون والعيون وكذلك تحدث عن المقومات السياحية بالمحافظة والاودية التي تعد اهم ابرز المعالم السياحية. وأبدى المشاركون والفنانون سعادتهم بالمشاركة في هذا التجمع العربي والخليجي بولاية الرستاق وان مثل هذه اللقاءات تعد فرصة لتبادل الخبرات الفنية في مجال المسرح، كما ابدى الحضور اعجابهم بالتطور الكبير الذي شهدته السلطنة في جميع المجالات.

من almooftah

اترك تعليقاً