‏‎Ajaj Salim‎‏ – ‏صورة‏ ‏مسرح‏.

الرمز في المسرح……..ز

‏الرمزية في المسرح<br />
 ﺇﻥ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻗﺪﻳﻢ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ , ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻜﺘﺴﺐ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺨﺒﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻨﻤﻮ ﺩﻭﻧﻬﺎ . ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺑﺸﺤﻨﺎﺕ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﺘﻮﺍﺭﺛﺔ , ﻭ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺮﺩﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ . ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺣﺎﺿﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺪﻡ , ﺣﻴﺚ ﺗﻨﻮﻋﺖ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺗﻪ ﻭ ﺗﻌﺪﺩﺕ ﺩﻻ‌ﻻ‌ﺗﻪ . ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺗﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﻓﻮﻇﻔﺖ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺗﻮﻇﻴﻔﺎً ﻓﻨﻴﺎً ﻓﻌﺎﻻ‌ً , ﻭ ﺃﻋﻄﺘﻪ ﺃﺑﻌﺎﺩﺍً ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻳﺴﻤﻮ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺑﺎﻥ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ. ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ , ﻭ ﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻣﺘﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ . ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺒﻠﺠﻴﻜﻲ ﻣﻮﺭﻳﺲ ﻣﻴﺘﺮﻟﻨﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻈّﺮ ﻟﻠﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻧﺼﺎً ﻭ ﻋﺮﺿﺎً , ﻭ ﻛﺘﺐ ﻋﺪﺓ ﻣﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﻄﺮﺡ ﻓﻠﺴﻔﺘﻪ .</p>
<p>ﻇﻬﺮﺕ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﻟﻠﻔﻦ ﻣﺘﺄﺛﺮﺓ ﺑﻨﻈﺮﻳﺔ ﺇﻳﻤﺎﻧﻮﻳﻞ ﻛﺎﻧﻂ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ ﺑﺎﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ , ﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ‌ ﻓﻜﺮﺗﻨﺎ ﻋﻨﻪ ﺃ ﻭ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻌﻄﻴﻪ ﻟﻪ . ﻭ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ , ﺇﻧﻤﺎ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻧﻔﺴﻬﺎ , ﻓﺼﺎﺭﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻣﺘﻜﺎﻣﻼ‌ً ﻻ‌ ﻳﺤﺎﻛﻲ ﺷﻴﺌﺎً ﺧﺎﺭﺟﻪ .</p>
<p>ﻧﺸﺄﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺒﺎﺭﻧﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ , ﻓﻤﺠّﺪﺕ ﺍﻟﻔﻦ ﻟﻠﻔﻦ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻃﻔﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ . ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻦ ﻫﻮ ﺻﻨﻮ ﺍﻟﻌﻠﻢ , ﻭ ﻃﺎﻟﺒﺖ ﺑﺎﻻ‌ﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻻ‌ﻧﻔﻌﺎﻻ‌ﺕ , ﻭ ﺃﻛﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻦ ﻫﻮ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ , ﻟﻴﺲ ﺇﺻﻼ‌ﺣﻴﺎ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻔﻌﺔ . ﺇﻧﻪ ﺗﺮﻑ ﻓﻜﺮﻱ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ .</p>
<p>ﻇﻞ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻳﺜﻴﺮﻭﻥ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﻓﻲ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﻭ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻇﻬﺮﺕ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺳﻤﻲ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1886 ﺣﻴﻦ ﻧﺸﺮﻭﺍ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﻳﺜﺒﺘﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﻣﺰﻳﻴﻦ .</p>
<p>ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ؛ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ . ﻓﺄﻭﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻫﻮ ﺭﻓﺾ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻫﻮ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﻠﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ؛ ﻓﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻫﻮ ﻏﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ , ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ ﻟﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺭﻣﺰﻱ ﻳﺮﺑﻄﻪ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﻭﺡ . ﻭ ﺛﺎﻧﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻫﻮ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜّﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ . ﻭ ﺛﺎﻟﺜﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭ ﺍﺳﺘﻘﻼ‌ﻟﻪ . ﻭ ﺭﺍﺑﻌﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻻ‌ﺳﺘﻜﺸﺎﻑ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻛﻤﺎﺩﺓ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﻤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ . ﻭ ﺧﺎﻣﺴﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻳﺤﺎﺀ ﺑﺪﻻ‌ً ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ . ﻭﺳﺎﺩﺳﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﻐﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ . ﻭ ﺳﺎﺑﻌﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻟﻐﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺎﺑﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﻀﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻭ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﺍﻷ‌ﺻﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ (1 ).</p>
<p>ﺗﻤﺘﺎﺯ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﻤﻌﺎﺩﻟﺘﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ , ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺗﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺤﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻮﻥ ﻭ ﻻ‌ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ, ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻴﻦ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻪ . ﺳﻌﻰ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺭﻓﺾ ﺍﻻ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻨﻈﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﻐﻴﺔ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ؛ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻇﻞ ﻣﺘﺮﺩﺩﺍ, ﻭ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻤﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺑﺤﺬﺭ, ﻭ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺛﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻨﻈﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ , ﻭ ﻛﺘﺐ ﻧﺜﺮﺍ .</p>
<p>ﺗﻔﺮﻋﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺗﺼﻮﺭ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻳﻀﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺍﻟﺤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻳﺸﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ. ﻭ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺗﺼﻮﺭ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻣﺜﺎﻟﻴﺎً ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷ‌ﻓﻼ‌ﻃﻮﻧﻲ ﻳﺘﻮﻕ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ. (2 )</p>
<p>ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻣﺰﻭّﺩ ﺑﻘﻮﻯ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﺮﻯ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺣﻴﺚ ﻳﻠﺞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﺒﺊ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ. ﻭ ﻳﻀﻊ ﺃﻣﺎﻡ ﻗﺎﺭﺋﻪ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮّﻥ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ . ﺇﻧﻪ ﺿﺪ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ ﺍﻟﺰﺍﺋﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ. ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ , ﻭ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻐﺪﻭ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺣﺎﻓﺰﺍ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﺮﺍﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﻧﻄﻼ‌ﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ .(3)</p>
<p>ﺑﻮﺩ ﻟــــــــــــــــــــــــــــﻴﺮ</p>
<p>ﺳﺒﻖ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﻌﺪﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ , ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺒﺸﺮﺍً ﺑﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻗﺪّﻡ ﺗﺼﻮﺭﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﻭ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ . ﺗﺄﺛﺮ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺑﺄﺩﺟﺎﺭ ﺁﻻ‌ﻥ ﺑﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﻭ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻹ‌ﻟﻬﺎﻡ ﻭ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻭ ﺍﻟﺤﺰﻳﻦ.</p>
<p>ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ؛ ﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﺧﻠﻄﻬﺎ ﺑﻞ ﺑﺈﻋﺎﺭﺓ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻶ‌ﺧﺮ . ﻧﺠﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ . ﻳﻮﺣّﺪ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ , ﻭ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﺮﻳﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﺅﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺸﺎﺅﻡ ﻭ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ , ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﻥ ﺭﻣﺰﺍً ﺧﺎﺭﺟﻴﺎً ﻳﺘﺠﺎﻭﺏ ﻣﻊ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻬﺎ.</p>
<p>ﻻ‌ ﻳﻬﺪﻑ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺳﺮﺩ ﻗﺼﺔ ﺃﻭ ﺷﺮﺡ ﻓﻜﺮﺓ , ﺑﻞ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﻋﺎﻃﻔﺔ ﺃﻭ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻧﻄﺒﺎﻉ ﻣﻌﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ , ﻓﻬﻮ ﻳﺠﻤﻊ ﺗﺮﺍﻛﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺮﺭ ﺍﻟﺘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﺼﻔﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ . ﻭ ﻳﺼّﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﻟﻠﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺩﻻ‌ﻻ‌ﺗﻬﺎ , ﻭ ﻳﺨﻠﻖ ﺻﻮﺭﺍً ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻜﺲ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻧﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ . ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻔﻨﻲ , ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻣﺠﺪﺩﺍً ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻴﻦ. ﺃﻛّﺪ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ ﺃﺯﻫﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻟﻠﻔﻦ ﻭ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ , ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ:</p>
<p>ﺟﺮﺱ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻳﺪﻕ ﻭ ﻟﻮﺡ ﺧﺸﺒﻲ ﻣﺪﺧﻦ</p>
<p>ﻳﻔﺢ ﻣﻊ ﺻﻮﺕ ﺃﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ , ﻳﺘﺮﺩﺩ</p>
<p>ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺔ</p>
<p>ﻧﺒﻮﺀﺓ ﻛﺌﻴﺒﺔ ﻟﻌﺮﺍﻓﺔ ﺷﻮﻫﺎﺀ</p>
<p>ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺣﺎﺭﺱ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭ ﻓﺘﺎﺓ ﺍﻟﺒﺴﺘﻮﻧﻲ</p>
<p>ﻳﺘﺤﺪﺛﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﺮﻭﺩ ﻋﻦ ﺣﺒﻬﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ.</p>
<p>ﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻄﺮ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺑﺄﺳﺎﻟﻴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ , ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻠﻌﺐ؛ﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﻤﺜّﻞ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻭ ﺳﻴﺪﺗﻪ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔ (ﺟﻴﻦ ﺩﻭﻓﺎﻝ) .‏

الرمزية في المسرح
ﺇﻥ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻗﺪﻳﻢ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ , ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻜﺘﺴﺐ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺨﺒﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻨﻤﻮ ﺩﻭﻧﻬﺎ . ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺑﺸﺤﻨﺎﺕ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﺘﻮﺍﺭﺛﺔ , ﻭ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺮﺩﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ . ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺣﺎﺿﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺪﻡ , ﺣﻴﺚ ﺗﻨﻮﻋﺖ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺗﻪ ﻭ ﺗﻌﺪﺩﺕ ﺩﻻ‌ﻻ‌ﺗﻪ . ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺗﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﻓﻮﻇﻔﺖ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺗﻮﻇﻴﻔﺎً ﻓﻨﻴﺎً ﻓﻌﺎﻻ‌ً , ﻭ ﺃﻋﻄﺘﻪ ﺃﺑﻌﺎﺩﺍً ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻳﺴﻤﻮ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺑﺎﻥ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ. ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ , ﻭ ﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻣﺘﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ . ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺒﻠﺠﻴﻜﻲ ﻣﻮﺭﻳﺲ ﻣﻴﺘﺮﻟﻨﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻈّﺮ ﻟﻠﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻧﺼﺎً ﻭ ﻋﺮﺿﺎً , ﻭ ﻛﺘﺐ ﻋﺪﺓ ﻣﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﻄﺮﺡ ﻓﻠﺴﻔﺘﻪ .

ﻇﻬﺮﺕ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﻟﻠﻔﻦ ﻣﺘﺄﺛﺮﺓ ﺑﻨﻈﺮﻳﺔ ﺇﻳﻤﺎﻧﻮﻳﻞ ﻛﺎﻧﻂ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ ﺑﺎﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ , ﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ‌ ﻓﻜﺮﺗﻨﺎ ﻋﻨﻪ ﺃ ﻭ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻌﻄﻴﻪ ﻟﻪ . ﻭ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ , ﺇﻧﻤﺎ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻧﻔﺴﻬﺎ , ﻓﺼﺎﺭﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻣﺘﻜﺎﻣﻼ‌ً ﻻ‌ ﻳﺤﺎﻛﻲ ﺷﻴﺌﺎً ﺧﺎﺭﺟﻪ .

ﻧﺸﺄﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺒﺎﺭﻧﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ , ﻓﻤﺠّﺪﺕ ﺍﻟﻔﻦ ﻟﻠﻔﻦ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻃﻔﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ . ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻦ ﻫﻮ ﺻﻨﻮ ﺍﻟﻌﻠﻢ , ﻭ ﻃﺎﻟﺒﺖ ﺑﺎﻻ‌ﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻻ‌ﻧﻔﻌﺎﻻ‌ﺕ , ﻭ ﺃﻛﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻦ ﻫﻮ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ , ﻟﻴﺲ ﺇﺻﻼ‌ﺣﻴﺎ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻔﻌﺔ . ﺇﻧﻪ ﺗﺮﻑ ﻓﻜﺮﻱ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ .

ﻇﻞ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻳﺜﻴﺮﻭﻥ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﻓﻲ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﻭ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻇﻬﺮﺕ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺳﻤﻲ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1886 ﺣﻴﻦ ﻧﺸﺮﻭﺍ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﻳﺜﺒﺘﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﻣﺰﻳﻴﻦ .

ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ؛ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ . ﻓﺄﻭﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻫﻮ ﺭﻓﺾ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻫﻮ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﻠﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ؛ ﻓﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻫﻮ ﻏﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ , ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ ﻟﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺭﻣﺰﻱ ﻳﺮﺑﻄﻪ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﻭﺡ . ﻭ ﺛﺎﻧﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻫﻮ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜّﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ . ﻭ ﺛﺎﻟﺜﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭ ﺍﺳﺘﻘﻼ‌ﻟﻪ . ﻭ ﺭﺍﺑﻌﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻻ‌ﺳﺘﻜﺸﺎﻑ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻛﻤﺎﺩﺓ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﻤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ . ﻭ ﺧﺎﻣﺴﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻳﺤﺎﺀ ﺑﺪﻻ‌ً ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ . ﻭﺳﺎﺩﺳﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﻐﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ . ﻭ ﺳﺎﺑﻌﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻟﻐﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺎﺑﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﻀﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻭ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﺍﻷ‌ﺻﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ (1 ).

ﺗﻤﺘﺎﺯ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﻤﻌﺎﺩﻟﺘﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ , ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺗﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺤﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻮﻥ ﻭ ﻻ‌ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ, ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻴﻦ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻪ . ﺳﻌﻰ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺭﻓﺾ ﺍﻻ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻨﻈﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﻐﻴﺔ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ؛ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻇﻞ ﻣﺘﺮﺩﺩﺍ, ﻭ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻤﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺑﺤﺬﺭ, ﻭ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺛﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻨﻈﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ , ﻭ ﻛﺘﺐ ﻧﺜﺮﺍ .

ﺗﻔﺮﻋﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺗﺼﻮﺭ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻳﻀﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺍﻟﺤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻳﺸﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ. ﻭ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺗﺼﻮﺭ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻣﺜﺎﻟﻴﺎً ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷ‌ﻓﻼ‌ﻃﻮﻧﻲ ﻳﺘﻮﻕ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ. (2 )

ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻣﺰﻭّﺩ ﺑﻘﻮﻯ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﺮﻯ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺣﻴﺚ ﻳﻠﺞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﺒﺊ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ. ﻭ ﻳﻀﻊ ﺃﻣﺎﻡ ﻗﺎﺭﺋﻪ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮّﻥ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ . ﺇﻧﻪ ﺿﺪ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ ﺍﻟﺰﺍﺋﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ. ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ , ﻭ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻐﺪﻭ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺣﺎﻓﺰﺍ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﺮﺍﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﻧﻄﻼ‌ﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ .(3)
ﺑﻮﺩ ﻟــــــــــــــــــــــــــــﻴﺮ
ﺳﺒﻖ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺑﻌﺪﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ , ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺒﺸﺮﺍً ﺑﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻗﺪّﻡ ﺗﺼﻮﺭﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﻭ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ . ﺗﺄﺛﺮ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺑﺄﺩﺟﺎﺭ ﺁﻻ‌ﻥ ﺑﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﻭ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻹ‌ﻟﻬﺎﻡ ﻭ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻭ ﺍﻟﺤﺰﻳﻦ.

ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ؛ ﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﺧﻠﻄﻬﺎ ﺑﻞ ﺑﺈﻋﺎﺭﺓ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻶ‌ﺧﺮ . ﻧﺠﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ . ﻳﻮﺣّﺪ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ , ﻭ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﺮﻳﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﺅﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺸﺎﺅﻡ ﻭ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ , ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﻥ ﺭﻣﺰﺍً ﺧﺎﺭﺟﻴﺎً ﻳﺘﺠﺎﻭﺏ ﻣﻊ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻬﺎ.

ﻻ‌ ﻳﻬﺪﻑ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺳﺮﺩ ﻗﺼﺔ ﺃﻭ ﺷﺮﺡ ﻓﻜﺮﺓ , ﺑﻞ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﻋﺎﻃﻔﺔ ﺃﻭ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻧﻄﺒﺎﻉ ﻣﻌﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ , ﻓﻬﻮ ﻳﺠﻤﻊ ﺗﺮﺍﻛﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺮﺭ ﺍﻟﺘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﺼﻔﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ . ﻭ ﻳﺼّﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﻟﻠﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺩﻻ‌ﻻ‌ﺗﻬﺎ , ﻭ ﻳﺨﻠﻖ ﺻﻮﺭﺍً ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻜﺲ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻧﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ . ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻔﻨﻲ , ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻣﺠﺪﺩﺍً ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﻴﻦ. ﺃﻛّﺪ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ ﺃﺯﻫﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻟﻠﻔﻦ ﻭ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ , ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ:

ﺟﺮﺱ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻳﺪﻕ ﻭ ﻟﻮﺡ ﺧﺸﺒﻲ ﻣﺪﺧﻦ

ﻳﻔﺢ ﻣﻊ ﺻﻮﺕ ﺃﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ , ﻳﺘﺮﺩﺩ

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺔ

ﻧﺒﻮﺀﺓ ﻛﺌﻴﺒﺔ ﻟﻌﺮﺍﻓﺔ ﺷﻮﻫﺎﺀ

ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺣﺎﺭﺱ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭ ﻓﺘﺎﺓ ﺍﻟﺒﺴﺘﻮﻧﻲ

ﻳﺘﺤﺪﺛﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﺮﻭﺩ ﻋﻦ ﺣﺒﻬﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ.

ﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻄﺮ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺑﺄﺳﺎﻟﻴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ , ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻠﻌﺐ؛ﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﻤﺜّﻞ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺑﻮﺩﻟﻴﺮ ﻭ ﺳﻴﺪﺗﻪ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔ (ﺟﻴﻦ ﺩﻭﻓﺎﻝ) .

من almooftah

اترك تعليقاً