أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 أعمال ومال 2 تطاوين تستقبل الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للأخوة والإبداع .. من 11 إلى 13 أفريل للعام 2019م – مشاركة: Jehad Hasan

تطاوين تستقبل الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للأخوة والإبداع .. من 11 إلى 13 أفريل للعام 2019م – مشاركة: Jehad Hasan

 

Jehad Hasan

الزميل الصحفي: جهاد حسن / ألمانيا

تـــنـــــظــــــــــــــــم

الدورة التاسعة
للمهرجان الدولي للأخوة والإبداع

تطاوين
من 11 إلى 13 أفريل 2019

الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للأخوة والإبداع
تطاوين من من 11 إلى 13 أفريل 2019

المهرجان الدولي للأخوة والإبداع، مهرجان ثقافي تربوي إجتماعي سنوي ينظّم بشراكة بين جمعية الكوكب الإيجابي و وزارة الشؤون الثقـافية و وزارة الشؤون الاجتماعية وزارة السياحة و الصناعات التقليدية و وزارة شؤون الشباب و الرياضة و عدد من الإدارات الجهوية و المنظّمات و المؤسسات الوطنية و الدولية المتدخلة في الشأن الثقافي و الشبابي و الاجتماعي و إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل دعم الإبداع لدى الأطفال و الشباب و رعايته و توفير فضاء لتبادل الخبرات و المعارف بينهم إيمانا بما للثقافة من دور في دعم العملية التربوية و هو أساس فكرة المهرجان كدعامة للعملية التربوية و كمجال أرحب للطفل ليعبر و ليتفاعل و كفضاء للتحسيس بالإعاقة و ترويج لعملية الدمج بمختلف أنواعها.
هو مهرجان يبعث بالأمل، بالحب وبالتسامح… مرفأ تحطّ عنده أحلام وآمال فتبني جسورا من المودّة والأخوّة و التعايش و قبول الآخر المختلف… شعاره أن الوطن يبنى بجميع أبنائه و أنه يتّسع لهم جميعا، لا فضل فيه لأحد على الآخر إلا بالعمل و الإبداع و السّعي … وغاية المهرجان دراسة الإعاقة والتحسيس بضرورة مساهمة الجميع في عملية الدمج … ملتقى “تجربة نجاح” سيمثل مناسبة فريدة لعرض بعض الأشخاص ذوي إعاقة قادمين من شتى بقاع الأرض تجارب تحديهم للإعاقة وإبداعهم …. توحيد جميع الأطفال والشباب الذين ينشطون على مدار السنة في عدة مجموعات على مشاريع فنية مختلفة، وجمعهم حول حدث مشترك بهيج رغبة في خلق فرص مشاركة شغف الرسم والموسيقى والمسرح والرقص لدى الفئة المستهدفة وذلك بتبادل الأفكار ومناقشتها حول مختلف الأنشطة.
و يبلغ المهرجان هذا العام دورته التاسعة ببرنامج طموح يجمع بين الترفيه و التكوين كما أنه يعدّ رافدا من روافد دعم التواصل و الثقافة و التربية و السياحة بالجهة من خلال الوفود الأجنبية المشاركة من عدد من الدول الشقيقة و الصديقة ككل الدورات السابقة.. إنّ دعم مثل هذه المهرجانات التي تمثل البديل الثقافي بجهتنا هو دعم للقوة الشبابية الخلاقة و المبدعة التي تسعى للإحتفاء بالحياة و رعاية الإبداع و إدماج الأشخاص حاملي الإعاقة، ولذلك سمّي مهرجان الأخوة و الإبداع ..

الأهداف: أهداف هذا المشروع، والتي يقودها الشباب من أجل الشباب، هي إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الفن والثقافة، ومعايشة التنوع الثقافي عبر تجربة اكتشاف ممارسات فنية مختلفة، كما يهدف إلى تعزيز التماسك الاجتماعي و ذلك بتبادل الخبرات بين الشباب واستلهام جملة من المشاريع والشراكات.
الهدف العام: النهوض بالشأن الثقافي و التربوي بالجهة عبر الأنشطة الثقافية المتنوعة و تشريك أكثر ما يمكن من الفعاليات الرسمية و الجمعيات و المتطوعون و المواطنون و العناية بالطفولة والشباب و خاصة ذوي الإعاقة و العمل على تطوير قدراتهم الذهنية و البدنية الى جانب تحسين التواصل بين الأطفال مع ضيوف المهرجان الى جانب الفنانين و المبدعين.
الاهداف الخصوصية
• المساهمة في التشجيع على الخلق والإبداع لدى الأطفال و الشباب في المجال الفني و الثقافي و تطوير مكتسباتهم.
• عرض تجارب ابداع بعض الأشخاص ذوي إعاقة بشهادات حية و تجارب متفوقين.
• التلاقي والمشاركة والتبادل الثقافي و الفكري بين الشباب و الأطفال من جهات مختلفة.
• المساهمة في زرع روح المبادرة و ثقافة التطوع لدى الشباب.
• العمل على إحداث إتفاقيات شراكة بين الجمعيات الجهوية و الوطنية و الدولية لتطوير العلاقات و المهارات
• المساهمة في التعريف بالموروث الحضاري و البيئي و الأثري و السياحي للجهة.

الفئة/ات المنتفعة بالمشروع: الأطفال و الشباب و المرأة و خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة

فقرات المهرجان
أنشطة ثقافية: تلتئم أغلب فعاليات المهرجان بفضاءات مفتوحة للخروج من الفضاءات الضيقة و رتابة الأنشطة و الهدف من ذلك دعم مهارات الأطفال و تدريب المربين و تبادل الخبرات بين إطارات من تونس و مشاركين من دول صديقة و شقيقة.
تجارب مبدعين: نسعى إلى العمل التعريف ببعض الطاقات الفنية و الإبداعية للأشخاص ذوي الإعاقة و زرع روح الأمل من خلال عرض لتجارب تفوق و إبداع بعض المبدعين و تحديهم القصور الحركي أو الذهني.
ورشات فنية مفتوحة: التركيز على الجانب الترفيهي التربوي من خلال القيام بعديد الأنشطة في فضاءات مفتوحة وهو ما من شأنه الخروج عن رتابة الفضاء الواحد و سيتم في هذا الصدد دعوة الجمعيات لتبادل الزيارات في ما بينها.
سياحة و ترفيه: في إطار التعريف بالموروث الثقافي و السياحي و البيئي بالجهة ستتم برمجة زيارات لعدد من المناطق الأثرية و السياحية.
الطفولة: طموح و امال: في إطار العناية بالطفولة و خاصة المتمدرسين من القرى النائية سيتم تنظيم حصص تنشيطية لفائدة الأطفال و سيشرف عليها مجموعة من الفنانين م من تونس و خارجها.
نشر ثقافة السلام بين الشباب: نهدف من خلال المهرجان لجمع الشباب و الناشئة على التعايش السلمي و تقبل الرأي الأخر و الاختلاف، كما نسعى إلى توجيه الشباب إلى لانخراط في العمل المدني و النشاط الجمعياتي
أخوة و إخاء: تسعى جمعية الكوكب الايجابي إلى تشريك العديد من المنظمات و الهياكل و الأشخاص في فعاليات المهرجان و سيتم في هذا الإطار تبادل الزيارات بين عديد الجمعيات الجهوية و الوطنية و الأجنبية و السعي لإمضاء اتفاقيات شراكة بينها.

انقلترا
فرنسا
العراق
مصر
الأردن
فلسطين
لبنان
الهند
العراق
روسيا
مصر
السويد
الجزائر
العراق
المغرب
إيران
تركيا
تركيا
سوريا
لبنان
ليتوانيا
فلسطين

 

Jehad Hasan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>