أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سينما ومسرح 2 وفاة الفنان الكويتي ( عبدالحسين عبدالرضا AbdulHussain AbdulRidha – ولد في – 15 يوليو 1939 م -توفي في لندن – 11 أغسطس 2017 م)، الممثل الكويتي الكوميدي،

وفاة الفنان الكويتي ( عبدالحسين عبدالرضا AbdulHussain AbdulRidha – ولد في – 15 يوليو 1939 م -توفي في لندن – 11 أغسطس 2017 م)، الممثل الكويتي الكوميدي،

330px-Abdulhussain_Abdulredha_2008

‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎‬‎
وفاة الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا في لندن
مصدر الصورة صفحة الأغاني العراقية والعربية على فيسبوك

توفي الفنان الكويتي الكوميدي الشهير عبد الحسين عبد الرضا.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن عبد الرضا توفي، عن 78 عاما، في إحدى مستشفيات لندن الجمعة.

وكان عبد الرضا يعالج من أمراض في القلب.

وأدخل المستشفى الأربعاء الماضي بعد إصابته بجلطة أثناء وجوده في العاصمة البريطانية.

ويُنظر إلى عبد الرضا على أنه من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج ضمن فنانين من بينهم سعد الفرج وخالد النفيسي وغانم الصالح وعلي المفيدي وإبراهيم الصلال.

وترجع بداياته الفنية الى ستينيات القرن الماضي حيث شارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان “صقر قريش” في عام 1961،

وشارك عبد الرضا في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة 1961 وفرقة المسرح الوطني سنة 1976، كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة.

وقد قدم للمسرح نحو 33 مسرحية أشهرها “باي باي لندن” و”بني صامت” و”على هامان يافرعون” و “سيف العرب”، وقد كتب أيضا بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها.

وأسس في سنة 1989 شركة “مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع”.

وفي التلفزيون، شارك في تمثيل عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية يربو على 30 مسلسلا، من بينها “درب الزلق” و “الأقدار” الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل “سيلفي 3 ” في عام 2017.

وإلى جانب التمثيل المسرحي، خاض عبد الرضا تجربة الغناء والتلحين، وشارك في أداء عدد من الأوبريتات الغنائية، فضلا عن تقديم بعض الأغاني في عدد من أعماله المسرحية.

اشتهر عبد الرضا بنقده الساخر للأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية الذي ضمنه في العديد من أعماله المسرحية والتلفزيونية.

Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎

عبد الحسين عبد الرضاImage result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎
عبد الحسين عبد الرضا

Crystal Clear app kworldclock.png

هذه المقالة عن شخصية توفيت حديثًا:
بعض الأحداث أو التطورات المتعلقة بوفاة الشخصية قد تتغير مع ظهور معلومات جديدة. لا تتردد في تحديث هذه المقالة بمعلومات موسوعية بشرط الاستشهاد بمصادر.
عبد الحسين عبد الرضا
عبد الحسين عبد الرضا
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة عبد الحسين عبد الرضا محمد عوض
الميلاد 15 يوليو 1939
شرق، Flag of Kuwait (1915-1956, alternative).svg الكويت
الوفاة 11 أغسطس 2017 (78 سنة)
لندن، المملكة المتحدة
سبب الوفاة نوبة قلبية
الجنسية الكويت
أسماء أخرى أبو الكوميديا[1] أيقونة الكوميديا[2] أبناء عدنان
بشار
منى
منال
بيبي
الحياة العملية
المهنة ممثل تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1961 – 2017
الجوائز
جوائز عديدة
المواقع
الموقع الموقع الرسمي تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
السينما.كوم
صفحته على موقع السينما

تعديل طالع توثيق القالب

عبد الحسين عبد الرضا (15 يوليو 1939 [3] – 11 أغسطس 2017 [4])، ممثل كويتي [5]كوميدي، كان يعتبر من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب. وتم اعتباره من رواد فن التمثيل في منطقة الخليج العربي وأحد قلائل الممثلين في الخليج الذين تجاوزوا الخمسين عامًا في التمثيل منذ بداياته به.

السيرة الذاتية

ولد في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق في الكويت عام 1939 [2][6]. لأب يعمل بحارًا، وهو السابع من بين أخوته الأربعة عشر. تلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة وذلك في مدرستي المباركية والأحمدية[3]. عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة[2]، وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة[2][7]. وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959 [2] إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979[3].

عبد الحسين عبد الرضا وهو شاب
أسرته

تزوج أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدين أكبرهم عدنان وأصغرهم بشار الذي يعمل في المجال الفني وله محاولات في كتابة الشعر وإعداد البرامج التلفزيونية[8]، ومنى ومنال (فنانة تشكيلية خريجة جامعة الكويت) وبيبي[3].

وهو من أسرة فنية، حيث أن أخيه «أمير»[9] فنان تشكيلي وأيضًا قدم مسرحيات وأوبريتات بفن الدمى بشخصية «بو زعلان»، كما إن ابن أخيه هو الممثل علي محسن[10]، وأيضًا ابن عمه المغني غريد الشاطئ[11].
أزمات صحية

تعرض لعدة أزمات صحية، منها كانت بعام 2003 عندما تعرض لأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسل الحيالة نقل على إثرها إلى المستشفى وتبين إصابته بانسداد في الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل[12]. كما تعرض لأزمة حادة في عام 2005 إثر إصابته بجلطة في المخ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في ألمانيا[7].[13]. بعد الإنتهاء من مسلسل العافور أجرى عمليتي قسطرة للقلب في لندن عام 2015[14][15]. في يوم 9 أغسطس 2017 تم نقله إلى المستشفى حيث قد تعرض لوعكة صحية شديدة في العاصمة البريطانية لندن، وقد دخل العناية المركزة.[16] السيرة الفنية

يعتبر من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين منهم خالد النفيسي وعلي المفيدي وسعد الفرج وإبراهيم الصلال وغانم الصالح وغيرهم.
بداياته

كانت بداياتة في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1961 وذلك من خلال مسرحية صقر قريش بالفصحى، حيث كان بديلاً للممثل «عدنان حسين»، وأثبت نجاحه أمام أنظار المخرج زكي طليمات، وتوالت بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات لتنطلق معها الإنجازات والشهرة والجوائز وغيرها. قدم أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق والذي لا يزال المسلسل الأول بالخليج وهو مسلسل درب الزلق مع سعد الفرج وخالد النفيسي وعبد العزيز النمش وعلي المفيدي. كذلك مسلسل الأقدار الذي كتبه بنفسه، وعلى جانب المسرح كانت له مسرحيات كثيرة أشهرها باي باي لندن وبني صامت وعزوبي السالمية وعلى هامان يا فرعون وغيرها الكثير. كما إنه قام بكتابة بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه منها سيف العرب وفرسان المناخ وعزوبي السالمية و30 يوم حب وقاصد خير وغيرها، كما إنه خاض مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني وأصبح منتج. اشتهر بالشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي. وهو أحد مؤسسي «فرقة المسرح العربي» عام 1961 و«فرقة المسرح الوطني» عام 1976، كما قام بعام 1979 بتأسيس «مسرح الفنون» كفرقة خاصة[3]، وفي عام 1989 أسس «شركة مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع». وكان قد قام في عام 1971 بتأسيس «شركة مطابع الأهرام».
الغناء

أشتهر بجمال صوته وهذا ما أعطاه تميزًا عن بقية الفنانين في جيله، مما جعله يخوض تجربة «الأوبريتات» كأول فنان يقوم بعمل الأوبريتات التمثيلية الغنائية والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنه قام بالغناء ضمن أعماله التلفزيونية والمسرحية عندما كان العمل يستدعي ذلك. كما إنه قدم أغنية بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش للكويت بعد التحرير بعنوان «مستر بوش» شاركه بها حياة الفهد وداوود حسين[7].
الثنائيات

مع الفنانة سعاد عبد الله في أوبريت بساط الفقر

قدم العديد من الثنائيات في الإذاعة والتلفزيون لعل أشهرها مع الفنان سعد الفرج والذي اتضح في مسلسل درب الزلق ومسلسل الأقدار وعدد من المسرحيات، وكذلك مع الفنان خالد النفيسي في مسلسلات محكمة الفريج وديوان السبيل والحيالة، علمًا أن بدايته مع الثنائيات كانت مع عبد العزيز النمش ومحمد جابر في مسلسلات مذكرات بوعليوي والصبر مفتاح الفرج، ومن أشهر الثنائيات التي قدمها كانت مع الفنانة سعاد عبد الله في عدد من الأوبريتات.
قناة فنون

أسس قناة فنون التي بدأت بثها عام 2006 لتكون بذلك أول قناة متخصصة بالكوميديا على مستوى الوطن العربي.
السياسة

ذكر في لقاء مع برنامج «خليك بالبيت» على تلفزيون المستقبل بأنه تطوع أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 مع المتطوعين للدفاع عن مصر. وعلى الجانب المحلي ذكر في مقابلة مع قناة الحرة بعام 2009 أنه لا ينوي الدخول أو العمل في السياسة. تطرق في عام 2014 إلى قضية البدون من خلال أحد المشاهد في مسلسل العافور وقام تلفزيون الكويت بحذف المشهد ولكنه عرض على تلفزيون دبي[17]. استنكر النائب فيصل الدويسان ما قام به تلفزيون الكويت وقال في مجلس الأمة في 3 نوفمبر 2015 بأن الفنان عبدالحسين عبدالرضا وزارة إعلام قائمة بحد ذاتها ويتوجب على الحكومة الإنصات إلى آراءه وتوجيهاته[18].

وعلى الرغم من ذلك فإن لديه عدد من الأعمال التي تتناول الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بأسلوب كوميدي نقدي، ومنها مسرحية فرسان المناخ والتي تناولت أحداث أزمة سوق المناخ في الكويت، وأيضًا مسرحية باي باي عرب والتي تناولت قضية الوحدة العربية، ومسرحية سيف العرب والتي تحدثت عن فترة الغزو العراقي للكويت والتي تعرض على إثرها لمحاولة اغتيال وذلك بإطلاق الرصاص على سيارته أثناء توجهه إلى المسرح لعرض المسرحية[7]، كما إن مسرحيته هذا سيفوه قد أوقفت وأحيل فريق عمل المسرحية إلى المحاكمة وحكم عليه بالسجن ثلاثة شهور مع وقف التنفيذ وذلك بسبب ما تناولته المسرحية من دور التجار قبل ظهور النفظ حتى نهاية خمسينيات القرن العشرين، بالإضافة إلى مسرحية فرحة أمة التي أنتقدت من قبل التيارات الدينية وذلك لما تناولته من قضايا التطرف الديني والتفكك الأسري.
أعماله الفنية
من المسلسلات التلفزيونيةسنة الإنتاج المسلسل الشخصية بمشاركة
1964
مذكرات بو عليوي
بو عليوي عبد العزيز النمش، محمد جابر، خالد النفيسي
1964
لعبة الأيام
فهد خالد النفيسي، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، مريم الغضبان، مريم الصالح
القلب الكبير
بو سعد خالد النفيسي
1967
محكمة الفريج
شيخ مردم سعد الفرج، خالد النفيسي، غانم الصالح، محمد جابر
1968
الصبر مفتاح الفرج
بو عليوي عبد العزيز النمش، محمد جابر، صالح مبيريك
1969
قحصة ملحة
عبد العزيز النمش، محمد جابر
1970
مواقف
بو عليوي خالد النفيسي، عبد العزيز النمش، محمد جابر
1970
أجلح وأملح
أجلح محمد المنصور، مريم الغضبان، محمد جابر
1971
عائلة بومريان
بو مريان عائشة إبراهيم
1972
حاور زاور
بو عليوي غانم الصالح، محمد جابر، مريم الغضبان
1972
شرباكة
شريب محمد جابر، حياة الفهد
1973
الملقوف
فالح محمد جابر
1977
درب الزلق
حسين بن عاقول
سعد الفرج، خالد النفيسي، عبد العزيز النمش، علي المفيدي
1977
الأقدار
حمود الطواش سعد الفرج، عبد العزيز النمش، غانم الصالح
1980
العتاوية
عتيج المسيان هيفاء عادل، محمد جابر، عائشة إبراهيم، خالد العبيد
1981
درس خصوصي
نوح سعاد عبد الله، إبراهيم الصلال، مريم الصالح، حياة الفهد
1993
قاصد خير
بو ردح حياة الفهد، علي المفيدي، مريم الغضبان، عبد الرحمن العقل، غانم الصالح، مريم الصالح، داوود حسين
1995
لن أمشي طريق الأمس
راشد إبراهيم الصلال، انتصار الشراح، من مصر عمر الحريري، زيزي البدراوي
1996
مرمر زماني
بو علي حسن رجب، فاطمة الحوسني، حبيب غلوم
1998
زمان الاسكافي
معروف الإسكافي
الوالي أبو شجاع سعاد عبد الله، غانم الصالح، أحمد جوهر، أحمد السلمان، خالد أمين
2000
سوق المقاصيص
بو حابس (داوود بن حرمل) سعد الفرج، حياة الفهد، علي المفيدي، إبراهيم الصلال
2001
ديوان السبيل
طوفان خالد النفيسي، مريم الصالح، إبراهيم الصلال، أحمد الجسمي، عبد الرحمن العقل، هدى الخطيب
2003
الحيالة
دواس علف خالد النفيسي، فخرية خميس، إلهام الفضالة، مشاري البلام، محمود بوشهري
2006
حبل المودة
بو علي محمد جابر، سعاد علي، طارق العلي، محمد العجيمي، أحمد السلمان، هيا الشعيبي
2008
التنديل
جاسم التنديل عبد العزيز جاسم، جاسم النبهان، إبراهيم الحربي، عبد المحسن النمر، أحلام حسن
2009
الحب الكبير
خليفة فنر إبراهيم الحربي، بدرية احمد، إلهام الفضالة، أحمد السلمان
2013
أبو الملايين
صقر أبو منقار ناصر القصبي، امل العوضي، ميس كمر، محمد الطويان
2014
العافور
عبد الله العافور ميس كمر، أحمد السلمان، أحمد العونان
2017
سيلفي 3
ضيف شرف في حلقة قلب أبوي ناصر القصبي
من المسرحياتسنة الإنتاج المسرحية الشخصية بمشاركة
1962 [19] صقر قريش
المنجم سعد الفرج، خالد النفيسي، غانم الصالح
1962
ابن جلا
خالد النفيسي، عبد الله خريبط، حسين الصالح، مريم الصالح
1963
فاتها القطار

1963 [19] عمارة المعلم كندور

1963
استارثوني وأنا حي
خالد النفيسي، مريم الغضبان
1963
المنقذة
سعد الفرج، حسين الصالح، مريم الصالح
1964
آدم وحواء
عبد الرحمن الضويحي، أسمهان توفيق، جوهر سالم، محمد جابر، كاظم القلاف
1964
الكنز

1966 [19] إغنم زمانك
بو خالد سعاد عبد الله، خالد النفيسي، محمد جابر، كاظم القلاف، عائشة إبراهيم، صالح حمد
1966
الكويت سنة 2000
أبو ماري سعد الفرج، خالد النفيسي، جوهر سالم، عائشة إبراهيم، غانم الصالح
1967
24 ساعة
الدكتور أحمد سعد الفرج، عائشة إبراهيم
1968
حط حيلهم بينهم
چلاب غانم الصالح، مريم الصالح، عائشة إبراهيم، خالد النفيسي
1969
من سبق لبق
موسى خالد النفيسي، مريم الغضبان، عائشة إبراهيم، علي البريكي
1969
الليلة يوصل محقان
فهد سعد الفرج، مريم الصالح
1970
القاضي راضي
يوسف محمد جابر، مريم الصالح، غانم الصالح، كاظم القلاف، صالح حمد
1971
حط الطير طار الطير
بو هيلان سعد الفرج، مريم الصالح، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، علي البريكي
1971
مطلوب زوج حالا
مفتاح الحلي سعد الفرج، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، سعاد حسين، جعفر المؤمن، صالح حمد
1972
عالم نساء ورجل
عطارد غانم الصالح، عائشة إبراهيم، محمد جابر، كنعان حمد، من مصر نوال أبو الفتوح
1973
30 يوم حب
فهد سعاد عبد الله، عائشة إبراهيم، أحمد الصالح، جوهر سالم، صالح حمد
1974
هالو دوللي
لاهوب البحري غانم الصالح، علي المفيدي، مريم الغضبان، من مصر شويكار
1975
بني صامت
حسين بن صامت سعد الفرج، حياة الفهد
1976
ضحية بيت العز
سيف درب الزلق سعد الفرج، عبد العزيز النمش، استقلال أحمد
1978
على هامان يا فرعون
سند سعاد عبد الله، سعد الفرج، أسمهان توفيق
1979
عزوبي السالمية
هلال رمضان سعاد عبد الله، محمد المنصور، محمد جابر
1981
باي باي لندن
شارد بن جمعة غانم الصالح، هيفاء عادل، محمد جابر، مريم الغضبان، إنتصار الشراح
1983
فرسان المناخ
منصور بوحظين
بو راشد
صاحب شراد
مناخ
بو عدنان إبراهيم الصلال، عبد العزيز النمش، استقلال أحمد، داوود حسين، محمد السريع، غانم الصالح، عبدالإمام عبدالله، حسن عبدالرسول
1984
فرحة أمة
عبد الغفور بن داحس سعاد عبد الله، غانم الصالح، أحمد الصالح، مريم الصالح، داوود حسين، عبد الرحمن العقل، استقلال أحمد، علي جمعة
1986
باي باي عرب
عرب حياة الفهد، داوود حسين، صالح حمد
1987
هذا سيفوه
التاجر خالد النفيسي، سعد الفرج، إبراهيم الصلال، داوود حسين، محمد السريع
1992
سيف العرب
بو خالد
صدام حسين
حياة الفهد، مريم الصالح، خالد العبيد، عبد الإمام عبد الله، أحمد جوهر، طارق العلي
1997
مراهق في الخمسين
عبد الباري بيرق هيفاء عادل، داوود حسين، زهرة الخرجي، محمد جابر
2002
قناص خيطان
قناص حياة الفهد، عبد الإمام عبد الله، إبراهيم الحربي، إلهام الفضالة، محمد الصيرفي
2004
على الطاير
بو سامي – إبراهيم بلنتي فخرية خميس، زهرة عرفات، أحمد السلمان
الأفلام التلفزيونيةاسم الفيلم التلفزيوني بمشاركة
الانحدار
سعاد عبد الله
إذا فات الفوت
مريم الصالح
نهاية ظالم

اللي مايطيع يضيع

لعبة الأقدار

إجازة

الكرسي الثاني عشر

الأوبريتاتسنة الإنتاج اسم الأوبريت بمشاركة
1975
مداعبات قبل الزواج
سعاد عبد الله
1977
والله زمن
إبراهيم الصلال، محمد المنيع، جوهر سالم
1978
شهر العسل
سعاد عبد الله
1979
بساط الفقر
سعاد عبد الله، محمد جابر، إبراهيم الصلال
1980
صايم
زينب الضاحي
1986
مسابقات رمضان – أمثال وغطاوي
سعاد عبد الله
1989
بعد العسل
سعاد عبد الله، انتصار الشراح
2004
أوبريت دورة كأس الخليج 17 في الدوحة، قطر
رابطات تشجيع المنتخبات المشاركة
من المسلسلات الإذاعيةسنة الإنتاج اسم المسلسل الشخصية بمشاركة
بوعليوي في رمضان بو عليوي عبدالعزيز النمش، محمد جابر، مريم الغضبان
1965
يوميات العيدروسي محمد جابر
1966
بو شلاخ إبراهيم بو شلاخ مريم الغضبان
1967
الكذب عيب سعاد عبد الله، مريم الغضبان
1999
المقدر كاين سعد الفرج، حياة الفهد، علي المفيدي، محمد جابر
2002
دار الفلك حياة الفهد، عبدالإمام عبدالله
2009
راعي الدوانية ثنيان سعاد عبد الله
2010
وعد الحر خميس أحمد مساعد، سماح
2014
سواها البخت سلطان سعد الفرج، حياة الفهد، سعاد عبدالله
2015
رفعت الجلسة فرج حياة الفهد، سعاد عبدالله
السينماسنة الإنتاج اسم الفيلم بمشاركة
1965
العاصفة
خالد النفيسي
الأعمال التي قام بكتابتها

عبد الحسين عبد الرضا عام 2008

مسرحية إغنم زمامك – تأليف.
مسرحية من سبق لبق – تأليف.
مسلسل أجلح وأملح – تأليف.
مسرحية مطلوب زوج حالا- إعداد وحوار.
مسلسل شرباكة – تأليف.
مسرحية 30 يوم حب – إعداد.
مسرحية بني صامت – تأليف.
مسرحية ضحية بيت العز – تأليف.
مسلسل الأقدار – قصة وسيناريو وحوار.
مسرحية على هامان يا فرعون – تأليف.
مسرحية عزوبي السالمية – تأليف.
مسرحية باي باي لندن – إعداد.
مسلسل درس خصوصي – إعداد.
مسلسل العتاوية – إعداد.
مسرحية فرسان المناخ – تأليف.
مسرحية فرحة أمة – تأليف.
مسرحية باي باي عرب – إعداد.
مسرحية سيف العرب – تأليف.
مسلسل قاصد خير – سيناريو وحوار.
مسرحية مراهق في الخمسين – إعداد.
مسلسل سوق المقاصيص – قصة وسيناريو وحوار.
مسلسل حبل المودة – قصة وسيناريو وحوار.
مسلسل العافور – تعديل القصة .
مسرحية شارع السلام – تأليف.

الأعمال الإدارية التي قام بها

مالك ورئيس مركز الفنون للإنتاج الفني التلفزيوني والمسرحي.
1 سبتمبر 1964 – 31 يوليو 1965: الرئيس الفني في مجلس إدارة المسرح العربي.
1 أغسطس 1965 – 31 يوليو 1966: الرئيس المالي في مجلس إدارة المسرح العربي.
1 يوليو 1969 – 30 يونيو 1970: الرئيس الفني في مجلس إدارة المسرح العربي.
1971 – 1972: الرئيس المالي في مجلس إدارة المسرح العربي.
مؤسس قناة فنون الفضائية عام 2006.
1 فبراير 2009 [20] – 26 مارس 2009 [21]: نقيب الفنانين والإعلاميين الكويتيين.

كتب عنه

عبدالحسين عبدالرضا .. الأيقونة، عبدالستار ناجي، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2016.[22]

أماكن سميت باسمه

مسرح عبدالحسين عبدالرضا في السالمية[23].

الجوائز والتكريمات

تكريم عبد الحسين عبد الرضا من قبل حاكم الشارقة في مهرجان أيام الشارقة المسرحية 2013

1977: الكويت – نجم المسرح الأول[3].
1984: السعودية – الجائزة التقديرية من قاعدة الملك عبد العزيز الجوية[3].
1987: تونس – تكريم من مهرجان قرطاج المسرحي[3].
1988: مصر – رائد المسرح العربي[3].
1997: الإمارات – جائزة سلطان العويس للإبداع الفني العربي[7].
1997: البحرين – جائزة التقدير من مهرجان الخليج للإنتاج التلفزيوني[7].
1998: الكويت – جائزة الدولة التقديرية[7].
2001: الأردن – جائزة تقدير من وزارة الثقافة الأردنية بمهرجان المسرح الأردني التاسع[7].
2005: الكويت – جائزة الدولة التقديرية[3].
2006: GCC Flag.svg مجلس التعاون الخليجي – شهادة تكريم الرواد في مهرجان المسرح الخليجي[3].
2006: جامعة الدول العربية – جائزة تكريم للعمالقة الذين أثروا الفن العربي[7].
2006: سوريا – تكريم من مهرجان أيام دمشق المسرحية[7].
2007: الكويت – جائزة تكريم من مهرجان الشهيد فهد الأحمد للدراما التلفزيونية[2].
2008: الكويت – تكريم من المعهد العالي للفنون المسرحية بمناسبة يوم المسرح العالمي[24].
2009: الكويت – تكريم من بيت الكويت للأعمال الوطنية عن مسلسل التنديل[25].
2010: الكويت – تكريم من مهرجان ليالي فبراير[26].
2010: الكويت – تكريم من معهد الأكاديمية الدولية للإعلام[27].
2010: سلطنة عمان – تكريم من مهرجان مسقط السينمائي[28].
2010: الأردن – تكريم من مهرجان الأردن للإعلام العربي[29].
2013: الإمارات العربية المتحدة – تكريم من مهرجان الشارقة المسرحي[30].
2013: الكويت – درع تقدير من حفل تكريم رواد الفن الكويتي[31].
2014: الإمارات العربية المتحدة – شخصية العام من مهرجان الفجيرة الدولي للمنودراما[32].
2015: الكويت – جائزة المشوار الفني من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا[33].
2017: الإمارات- جائزة خلف الحبتور للفنون

وفاته

توفي في يوم 11 أغسطس 2017 بعد إجراء عملية جراحية في القلب نتيجة تعرضه لجلطة حادة في مدينة لندن في بريطانيا عن عمر يناهز 78 عاماً.[34] مراجع

^ حسين عبدالرضا.. أبو الكوميديا، جريدة شمس، دخل في 20 مايو 2011

الفنان عبد الحسين عبد الرضا في سطور، جريدة الوطن الكويتية، دخل في 19 فبراير 2010
عبد الحسين عبد الرضا…ممثّل بالفطرة منذ الطفولة، جريدة الجريدة، دخل في 17 سبتمبر 2010
^ وفاة الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، وكالة الأنباء الكويتية
^ فنانون وفنانات يختبئون وراء الأسماء المستعارة-اليوم
^ عبد الحسين عبد الرضا.. مبدع الكوميديا الخليجية، جريدة الشرق الأوسط، دخل في 12 مايو 2012
درب الزلق أطلق شهرته الفنيّة عبد الحسين عبدالرضا… نكهة الفعل المسرحيّ وكاريزما الحضور جريدة الجريدة – العدد 408
^ درب الزلق أطلق شهرته الفنيّة عبد الحسين عبدالرضا… نكهة الفعل المسرحيّ وكاريزما الحضور، جريدة الجريدة – العدد 408
^ محطة / مبدعات كويتيات لوّن أحلامهن في قاعة «التشكيلية»، جريدة الراي، دخل في 4 سبتمبر 2011
^ علي محسن: يشرفني أن أكون تلميذاً في مدرسة عمي عبدالحسين عبدالرضا، جريدة النهار، دخل في 4 سبتمبر 2011
^ مسيرة 45 عـــــاما من التـــــألــق رحيل مطرب «جودي» و«مسموح، وكالة الأنباء الكويتية كونا، دخل في 4 سبتمبر 2011
^ عبد الحسين عبد الرضا بخير ونجله نفى شائعة وفاته، جريدة الوطن، دخل في 11 يوليو 2011
^ جلطة في المخ تدخل عبدالحسين عبدالرضا العناية المركزة جريدة الرياض، دخل في 3 سبتمبر 2011
^ “قسطرة” للفنان عبد الحسين عبد الرضا ووزير الإعلام الكويتي يطمئن عليه، صحيفة الوسط البحرينية، دخل في 8 نوفمبر 2015
^ “قسطرة ثانية للفنان عبدالحسين عبدالرضا، صحيفة الوسط البحرينية، دخل في 8 نوفمبر 2015
^ وفاة عبدالحسين عبدالرضا اليوم خبر غير صحيح وهو في المستشفى الآن مصر مكس , نشر في 9 أغسطس 2017 ودخل في 9 أغسطس 2017.
^ تلفزيون الكويت يحذف «البدون»!، جريدة القبس، دخل في 8 نوفمبر 2015
^ الدويسان: تلفزيون الكويت استقطع مشهدا من مسلسل للفنان عبدالحسين عبدالرضا تكلم فيه عن «البدون»، جريدة القبس، دخل في 8 نوفمبر 2015

مهرجان الكويت المسرحي التاسع، دخل في 2 يونيو 2011
^ عبدالحسين عبدالرضا نقيباً للفنانين والإعلاميين، جريدة الجريدة، دخل في 31 مايو 2011
^ عبد الحسين: اعتذاري عن النقابة لعدم التفرغ دخل في 29 مارس 2009
^ عبدالحسين عبدالرضا .. «الأيقونة» دخل في 3 فبراير 2016
^ “إطلاق اسم عبدالحسين عبدالرضا على مسرح السالمية، جريدة الوطن، دخل في 8 نوفمبر 2015
^ معهد الفنون المسرحية يكرّم طلابه الخريجين ورواد المسرح الكويتي، جريدة الأنباء، دخل في 29 يوليو 2010
^ بيت الكويت للأعمال الوطنية يكرم عبدالحسين عبدالرضاوأسمهان، جريدة الجريدة، دخل في 25 مايو 2011
^ مسك ختام “ليالي فبراير” تكريم عبدالحسين عبدالرضا بحضور سمير غانم، جريدة السياسة، دخل في 15 أبريل 2010
^ عبدالحسين عبد الرضا.. «نجم المكرمين» في الأكاديمية الدولية للإعلام، جريدة الدار، دخل في 29 يوليو 2010
^ سجل المشهد الأخير في فيلم جمالي استمر أسبوعا، ميدل إيست تايمز، دخل في 29 يوليو 2010
^ مهرجان الأردن للاعلام العربي يكرم فنانين كويتيين، وكالة الأنباء الكويتية كونا، دخل في 17 أكتوبر 2010
^ تكريم عبدالحسين عبدالرضا في الشارقة، جريدة القبس، دخل في 9 نوفمبر 2015
^ ناصر المحمد رعى تكريم رواد الفن الكويتي : أنتم خير سفراء لنا، جريدة الراي، دخل في 19 مارس 2016
^ محمد سعيد الضنحاني رئيس المهرجان: حاكم الفجيرة سيُكرِّم الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، جريدة الوطن، دخل في 9 نوفمبر 2015
^ «جامعة الخليج» كرّمت عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج ومحمد المنصور، جريدة الراي، دخل في 18 مارس 2016
^ الدراما الخليجية تودع النجم عبدالحسين عبدالرضا قناة العربية , نشر في 12 أغسطس 2017 ودخل في 12 أغسطس 2017.

مشاريع شقيقة
في كومنز صور وملفات عن: عبد الحسين عبد الرضا
مشاريع شقيقة
اقرأ اقتباسات من أقوال عبد الحسين عبد الرضا في ويكي الاقتباس.

أيقونة بوابة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>