Image result for ‫المخرج ( كارلو هارتيون )‬‎

Image result for ‫المخرج ( كارلو هارتيون )‬‎

رحيل المخرج الكبير كارلو هارتيون

بغداد ـ كوكب السياب:
غيّب الموت، أمس السبت، المخرج العراقي الكبير كارلو هارتيون عن عمر ناهز الـ 85 عاماً، تاركا وراءه رصيدا هائلا من الاعمال الفنية.
ونعى مثقفون عراقيون الراحل هارتيون عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي مذكّرين بما تعرض له من إهمال ونسيان في غربته.
ويحتل الراحل مرتبة مهمة من مسيرة الفن العراقي لما قدمه من خدمات كبيرة في السينما والتلفزيون ويحسب له انه أول من صور في الدراما التلفزيونية خارج الاستوديو، لاسيما في مسألة الصوت الذي يعد مشكلة آنذاك في السبعينيات وما قبلها.
بدأ كارلو في السينما بغم انه خريج مسرح في العام 1957 (من معهد الفنون الجميلة) ثم درس السينما في هنغاريا وشارك هناك بأفلام منها (الاشقياء المساكين) و(يعجبني) و(قلق).
حين عاد إلى بغداد بعد العام 1965 اسهم في تأسيس وحدة الإنتاج السينمائي في المؤسسة العامة للاذاعة والتليفزيون واخرج لها أول أفلامه الوثائقية (النهر الثالث) الذي حظي باعجاب كبير في مهرجان موسكو ولايبزك وغيرها.. كذلك اخرج فيلم (البديل) بـ(18) دقيقة ثم تحول إلى السينما الروائية فقدم أول فيلم درامي تليفزيوني هو فيلم (اللوحة) قصة الراحل (معاذ يوسف) وبطولة الوجه الجديد آنذاك (جلال كامل) ونال كارلو عدة جوائز فنية ثم قدم فيلمه الثاني (البندول) ثم توج نشاطه السينمائي بفيلمه الروائي الأول (شيء من القوة) عن قصة (لصباح عطوان) وبطولة (ليلى محمد).
مسلسله الأخير (شارع ستين) كان قد انجز تصويره قبل سقوط النظام السابق وحين سرق مبنى التلفزيون ومحتوياته ضاعت اشرطة التصوير وظل ملاك العمل يبحث عن مثل مدير الإنتاج الفنان (مهدي عبدالصاحب) ومؤلفه (د.سلام حربة) ومخرجه (كارلو) إلى ان وجدوه واستطاعوا ان ينجزوا عملية المونتاج في قناة العراقية وجعلوه صالحا للعرض.

Image result for ‫المخرج ( كارلو هارتيون )‬‎ Image result for ‫المخرج ( كارلو هارتيون )‬‎ Image result for ‫المخرج ( كارلو هارتيون )‬‎

كارلو هارتيون (1931 – 2016) Carlo Hartyon

ولد الفنان القدير كارلو هارتيون عام 1933م ، وتخرج من معهد الفنون الجميلة ببغداد (قسم الفنون المسرحية) عام 1957م ، وفي عام 1959م بدأ دراسة السينما في اكاديمية السينما في بودابست وانهاها عام 1965م. وعمل لفترة قصيرة في تلفزيون المجر، وشارك هناك بأفلام منها (الاشقياء المساكين ــ…اقرأ المزيد
الجنسية: العراق
تاريخ الميلاد: 15 مارس 1931
تاريخ الوفاة: 25 مارس 2016

من almooftah

اترك تعليقاً