أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 أخبار 2 هناك إشارات يصدرها الجسم تدفعك لتغيير نظامك الغذائي

هناك إشارات يصدرها الجسم تدفعك لتغيير نظامك الغذائي

شارات يصدرها الجسم تدفعك لتغيير نظامك الغذائي

 إشارات يصدرها الجسم تدفعك لتغيير نظامك الغذائي 201312251120532

يرسل جسم الإنسان إشارات تحذيرية للدلالة على وجود خلل ما يجب علاجه والتعمال معه في بداياته قبل تفاقمه، ويغفل الكثير من الناس عن هذه التحذيرات ويتعامل معها بشكل سطحي بتناول مسكنات الألم دون معرفة السبب الحقيقي من ورائها.

وتشير الدراسات أن السبب وراء العديد من المشاكل الصحية يكمن في العادات الغذائية السيئة، التي تؤدي إلى ازدياد في تركيز بعض العناصر الغذائية أو تناقصها مسببة العديد من الأمراض، وأوردت صحيفة هافينغتون بوست مجموعة من الإشارات التي تنبىء بضرورة تغيير النظام الغذائي المتبع في الوقت الحاضر.

1- فقدان الشعر
تتطلب بصيلات الشعر تغذية مناسبة للحفاظ على صحتها، وتسبب بعض أنواع الحمية التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية تساقط الشعر، وتبين الدراسات ضرورة احتواء النظام الغذائي على البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامين سي والزنك والحديد للحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التساقط.

2- الشيخوخة المبكرة
تساعد بعض أنواع الأطعمة على تأخير شيخوخة البشرة وتعزيز نضارتها وشبابها، وتشير دراسة أجريت عام 2012 إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على مختلف أنواع الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة يفيد في تأخير مظاهر الشيخوخة والحفاظ على نضارة البشرة.

3- مشاكل صحية في الفم
ومن بينها التهاب ونزيف اللثة وفقدان وتسوس الأسنان، وتشير هذه الأعراض إلى وجود خلل في النظام الغذائي يتجلى بتناول كمية كبيرة من السكريات، بالإضافة إلى نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين سي وبعض المعادن الضرورية.

4- فقدان أو زيادة الوزن بشكل مفرط
تشير زيادة الوزن إلى وجود خلل في نظام الحمية المتبع وكذلك الحال بالنسبة لفقدان الوزن المفاجىء، لذلك يجب العمل على اتباع نظام غذائي مناسب يحقق الاعتدال ويحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية في كلتا الحالتين.

5- فقدان الذاكرة وقلة التركيز
يحتاج الدماغ كغيره من أعضاء وأجهزة الجسم إلى الغذاء المناسب لتأدية وظائفه على أكمل وجه، وفي حال عدم حصوله على حاجته من الغذاء يتراجع أداؤه بشكل ملحوظ مسبباً بعض الأعراض كفقدان الذاكرة الموقت وقلة التركيز في إنجاز المهام اليومية.

6- مشاكل الهضم
يسبب نقص الألياف مشاكل عديدة للجهاز الهضمي ومن بينها الإصابة بالإمساك والإسهال وبطىء في امتصاص الغذاء من قبل الامعاء الدقيقة، ويحتاج جسم الإنسان إلى كمية من الالياف بمعدل 25 غرام بالنسبة للنساء و38 غرام للرجال.

7- صعوبة التئام الجروح
يحتاج الجسم إلى الحصول على الغذاء المناسب لإعادة انتاج خلايا جديدة بدل الخلايا التالفة ويساعد ذلك على التئام الجروح بشكل سريع، ويؤدي نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم إلى تأخر التئام الجروح وشفائها.

8- سهولة التقاط الأمراض
يؤدي نقص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم إلى إضعاف جهاز المناعة الذي يعد خط الدفاع الأول والحصن المنيع ضد الامراض، ويحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن بشكل أساسي لتعزيز قدرة جهاز المناعة على محاربة الامراض.

9- الشعور الدائم بالتعب
يعد مؤشر الطاقة من أهم المؤشرات التي تدل على كفائة النظام الغذائي، وتبين الأبحاث والدراسات أن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والفقير بالبروتينات يقلل من مستوى النشاط أثناء النهار، لذلك ينصح دوماً باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على نسب معتدلة من مختلف العناصر الغذائية.

اضف رد