أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 موسيقى وغناء 2 الموسيقار السوري ​​​​​​​مالك جندلي ..المهاجر العظيم في أمريكا

الموسيقار السوري ​​​​​​​مالك جندلي ..المهاجر العظيم في أمريكا


الموسيقار مالك جندلي
Home / شخصيات معاصرة / الموسيقار مالك جندلي
9/10/2020 – Adnan
من أهم عازفي البيانو في تاريخ سوريا قام بتوزيع أول تدوين موسيقي في التاريخ البشري
مالك جندلي موسيقي وعازف بيانو سوري من مواليد ألمانيا عام 1972 من عائلة حمصية، مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، بلش بتعلم الموسيقى وهو عمرو 4 سنين، وأول حفلة على خشبة المسرح كان عمرو 8 سنين، التحق بالمعهد العربي للموسيقى وبعدها بالمعهد العالي للموسيقى في دمشق وتتلمذ على ايد البروفيسور الروسي فيكتور بونين.
قام مالك جندلي بأعمال رفقة كتير من فرق السيمفوينة العالمية على أهم مسارح الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا وسوريا، وهو عضو في الجمعية الأمريكية للملحنين والمؤلفين والناشرين American Society of Composers, Authors and Publishers
كانت أغنية “وطني أنا” اللي أصدرها عام 2011 بعد بداية الثورة في سوريا، لحظة فارقة عند مالك جندلي، ورغم أنو كلمات الأغنية اللي كانت من تأليفو ما تضمنت أي اساءة للنظام الحاكم أو أي اشارة مباشرة لموقفو السياسي بس جملة “متى أراك حراً يا وطني ؟” خلت موقفو ورغبتو برؤية سوريا حرة واضح، وهاد تسبب بقيام شبيحة موالين للنظام بالاعتداء على واليديه المسنين الدكتور مأمون جندلي والسيدة لينا دروبي في بيتهن وسط مدينة حمص بالاضافة لتخريب البيت، وهاد الشي دفع مالك جندلي لجلب أهلو للولايات المتحدة الأمريكية وانخراطو بأعمال فنية داعمة للحراك ضد نظام بشار الأسد.
جوائز:
أول جائزة نالها كان عام 1988 وهو بعمر ال 16 وكانت الجائزة الأولى في المسابقة الدولية للموسيقيين الشباب، وكانت هي الجائزة المفتاح للحصول على منحة دراسية عام 1995 في الولايات المتحدة الأمريكية في معهد الفنون بولاية كارولينا الشمالية، وخلال دراستو حصل على جوائز كتيرة مع البروفيسور إريك لارسن.
أفضل عازف بيانو من جامعة كوينز الأمريكية وتخرج منها بدرجة امتياز عام 1997.
الجائزة الأولى في مجال التأليف الموسيقي من هيئة المؤلفين في ولاية جورجيا عام 2003.
تم اختيارو عضو تحكيم دولي في مسابقات العزف على البيانو من عام 2005.
الجائزة الكبرى في التأليف الموسيقي في ولاية أتلانتا عام 2003.
لقب المهاجر العظيم عام 2015 من مؤسسة كارينغي للسلام الدولي.
أعمال:
أول ألبوم لمالك جندلي كان عام 2009 بعنوان “أصداء من أوغاريت” واللي ضم مقطوعة بنفس الاسم وهي اعادة توزيع لأول مقطوعة في التاريخ تم اكتشافها في أوغاريت (مقال بعنوان: من سوريا أقدم نوطة موسيقية في التاريخ).
بعام 2011 مقطوعتو الشهيرة “وطني أنا”
وأصدر عام 2012 ألبوم كامل حمل اسم مدينتو حمص باسمها القديم والجديد “اميسا – حمص”، وضم 11 مقطوعة منهن مقطوعة “ماري” و “نبض سوري” و “حرية: سيمفونية القاشوش” و “زنزانة” و “أميسا – حمص”.
أصدر ألبوم “شجرة الياسمين” عام 2018.
أسس مالك جندلي منظمة بيانو من أجل السلام وشارك بأعمال انسانية وخيرية كتيرة لصالح أطفال سوريا، ونظم مسابقات على البيانو للأطفال لرعاية المواهب الجديدة.
مالك جندلي سوري بامتياز من خلال أعمالو الفنية ومن خلال مواقفو الوطنية الخالصة، والحملات اللي نظمها لأطفال سوريا.
فضّل مالك عدم الانخراط بأي حزب وأنو يضل مستقل ومن أقوالو: “انتهى عهد الصمم سوف يقاومكم الألم ويهزمكم النغم والقلم”.

************************

مالك جندلي
من ويكيبيديا،
مالك جندلي
الموسيقار والعازف مالك جندلي
معلومات شخصية
اسم الولادة مالك
الميلاد 1972
ألمانيا
الجنسية سوريا
الحياة الفنية
النوع موسيقى كلاسيكية
الآلات الموسيقية بيانو
آلات مميزة بيانو
المدرسة الأم جامعة كوينز (التخصص:موسيقى) (الشهادة:بكالوريوس) (1994–1997)
جامعة كارولينا الشمالية في شارلوت (التخصص:إدارة الأعمال) (الشهادة:ماجستير) (2003–2004)
المهنة ملحن، ومختص بالموسيقى، وعازف بيانو، وفنان صوت ‏، وناشط سلام
اللغات العربية، والإنجليزية، والألمانية
المواقع
الموقع http://www.malekjandali.com
IMDB صفحته على IMDB
مالك جندلي مؤلف موسيقي وعازف بيانو سوري
حياته
ولد في ألمانيا عام 1972 من أصول سورية تعود إلى مدينة حمص ويقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.ولد لمأمون جندلي ولينا الدروبي. بدأ بتلقّي علوم الموسيقى في الرابعة من عمره، وكان أول حفل بيانو له على خشبة المسرح في الثامنة من عمره. التحق بالمعهد العربي ثم بالمعهد العالي للموسيقى في دمشق، وتتلمذ على يد البروفسور فيكتور بونين من كونسرفتوار تشايكوفسكي. من أهم عازفي البيانو، قدّم أعماله برفقة العديد من الفرق السمفونية العالمية على أهم المسارح في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وسورية، وهو عضو في الجمعية الأمريكية للملحنين والمؤلفين والناشرين (بالإنجليزية: American Society of Composers, Authors and Publishers)‏.
إنجازته
أول مؤلف سوري وموسيقي عربي قام بتوزيع أقدم تدوين موسيقي في العالم اكتُشف في مدينة أوغاريت رأس شمرا – سورية على لوحات مسمارية تعود للقرن الرابع قبل الميلاد. أضاف إليها الإيقاع والهارموني، وعزفها على البيانو برفقة فرق موسيقية عالمية، شكلت لوحة فنية رائعة، عملاً موسيقياً فريداً أطلق عليه اسم «أصداء من أوغاريت».
حصل على جائزة حرية التعبير لعام 2011 في مدينة لوس أنجلس لأغنيته الشهيرة «وطني أنا»
كُرم بجائزة الإبداع الثقافي في مدينة نيويورك في عام 2012 تقديراً لفنه وجهده الذي أثرى ساحة الموسيقى العربية.
مشواره الفني
حملته الموسيقى، التي تعلمها في ألمانيا وسوريا، إلى أن نال الجائزة الأولى في المسابقة الدولية للموسيقيين الشباب في عام 1988، وهو لم يكمل بعد سنه القانونية، فأخذته بعيداً جداً، ونقلته بمنحة دراسية لإتمام دراسته الموسيقية عام 1995، إلى معهد الفنون لولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على العديد من الجوائز خلال دراسته مع البروفسور إريك لارسن.
حصل على جائزة أفضل عازف بيانو من جامعة كوينز الأمريكية تحت إشراف بول نيتش وتخرج منها بدرجة امتياز عام 1997. كما نال الجائزة الأولى في مجال التأليف الموسيقي من هيئة المؤلفين في ولاية جورجيا عام 2003.
تابع دراسة التأليف والتوزيع الموسيقي خلال فترة تحصيله لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال وتخرّج بدرجة شرف من جامعة شمال كارولينا عام 2004.
حصل على جوائز عربية وعالمية عديدة وهو عضو تحكيم دولي في مسابقات العزف على البيانو بدءاً من عام 2005.
في عام 2009، استضافته دار الأوبرا المصرية للمشاركة باحتفالية عيد ميلادها الحادي والعشرين وقدم أعماله برفقة أوركسترا القاهرة السيمفوني.
قام بتوقيع عقد مع شركة فيرجين ميغاستورز لتسويق وتوزيع أعماله الموسيقية في الشرق الأوسط.
افتتح مهرجان مار اليان الثقافي لعام 2010وقدم مؤلفاته برفقة الأوركسترا الوطنية السورية بقيادة المايسترو الروسي سيرجي كوندراشف على خشبة مسرح دار الأوبرا بدمشق.
قدّم مالك مؤلفاته الموسيقية برفقة العديد من الفرق السيمفونية العالمية كالأوركسترا الفيلهارمونية الملكية وفرقة لودفيغ سيمفوني، والفرقة الفيلهارمونية الروسية على أهم مسارح أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط كمركز كينيدي للفنون بواشنطن والكونسرفتوار الملكي في تورنتو وساحة لافاييت في البيت الأبيض، دار الأوبرا في فيينا، المتحف الوطني في ديترويت، دار الأوبرا بدمشق في دمشق، قاعة ألبرت الملكية وساينت جونز سميث سكوير في لندن وغيرها.
يتم نشر مؤلفاته من قبل شركة صول بي ميوزيك وحققت ألبوماته نجاحاً كبيراً وتصدرت قائمة مبيعات سي دي بيبي، آي تيونز، أمازون، وتوزع عالمياً من قبل شركة فيرجين ميغاستورز. استقطبت مؤلفاته الموسيقية اهتمام ونقد كبرى الصحف العالمية في أوروبا وشمال أمريكا، كما استضافته العديد من المحطات الإذاعية والمرئية منها الإذاعة الوطنية العامة، بي بي سي، قناة الجزيرة، العربية، غلوبو البرازيل، والقناة الفرنسية، سي إن إن وغيرها من القنوات.
منحته مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي (بالإنجليزية: Carnegie Endowment for International Peace)‏ لقب «المهاجر العظيم» لعام 2015 لما يبذله من أجل العطاء الفني وإغناء الثقافة الأمريكية ومساهمته في تطوير المجتمع. وضمت لائحة الفائزين لعام 2015 : 38 شخصية أمريكية مهاجرة من 30 جنسية عالمية. وفي مؤتمر صحفي عقده الفنان في مدينة نيويورك أهدى جندلي هذه الجائزة لأطفال سوريا والعالم أجمع، خاصة اللاجئين والمهجرين الذين يطالبون بالسلام والعدالة وحقوق الإنسان.
الجوائز
1988- الجائزة الأولى في المسابقة الدولية للموسيقيين الشباب.
1997- جائزة أفضل عازف بيانو من الولايات المتحدة.
2003- الجائزة الكبرى في التأليف الموسيقي من مدينة أتلانتا الأمريكية.
2005- عضو تحكيم دولي في مسابقات العزف على البيانو
2007- أول مؤلف سوري وموسيقي عربي أعاد توزيع وتحويل أقدم نوطة موسيقية معروفة في العالم اكتشفت في مدينة رأس شمرا/أوغاريت السورية.
2011- جائزة الحرية في التعبير من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في لوس أنجلوس – أمريكا
2012- جائزة الإنجاز الثقافي والفني، شبكة المهنيين الأمريكيين العرب، فرع نيويورك
2015- لقب «المهاجر العظيم» لعام 2015 من مؤسسة مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي (بالإنجليزية: Carnegie Endowment for International Peace)‏.
ألبومات
أصداء من أوغاريت 2009
أندلس – Andalus
سُليمى (إلى روح جدّي) – Sulaima
حلم البيانو – Piano Dream
ليـل – Leil
يافـا – Yafa
أصداء من أوغاريت – Echoes from Ugarit (أقدم تدوين موسيقي معروف في العالم)
عــيد – Eid
آرابيسك – Arabesque
وطني أنا 2011
اميسا – حمص 2012
ألبوم «أميسا» كان حصيلة محاولاته لمزج المقامات الشرقية بطريقة أكاديمية مع النظرية الهارمونية للموسيقى الكلاسيكية، وقد قام بتسجيله في موسكو مع الاوركسترا الفلهارمونية الروسية.
كرفان – Caravan
زنزانة – Prison Cell
ماري – Mari
إميسا – حمص – Homs – Emessa
موال – Mawwal
نشيد – Anthem
فالس حجاز – Valse Hijaz
حرية: سيمفونية القاشوش – Freedom: Qashoush Symphony
أمل – Amal – Hope
نبض سوري – Syrian Pulse
سلام – Peace
سوريا نشيد الأحرار 2013

مالك جندلي المهاجر العظيم

اضف رد