أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 الإبداع والإختراع 2 كتبت : نسرين عزالدين..عن جماليات الخط العربي..الحروف عندما تتحول الى فن ..

كتبت : نسرين عزالدين..عن جماليات الخط العربي..الحروف عندما تتحول الى فن ..




جماليات الخط العربي..الحروف عندما تتحول الى فن
نسرين عزالدين
عندما تفكر بعمل فني ما يأسر عقلك وقلبك فلن تكون «الحروف» هي أول ما يخطر لك.
ولكن حين تقف أمام عمل لخطاط عربي مبدع فحينها ستختبر مشاعر لعلك لم تختبرها من قبل.. فتلك الحروف تختزن جماليات فريدة من نوعها وفرادة وتعقيدات وبساطة في الوقت عينه. الخط العربي فن وإبداع وهو واحد من أجمل خطوط اللغة في العالم وذلك لطواعيته ومرونته ولانه يملك ميزة لا تملك معظم حروف اللغات الاخرى وهي إتصالها ببعض البعض ما يعني أن هامش الإبداع كبير جداً.

تاريخ الخط العربي متداخل ومتشابك ويحتاج الى مساحة خاصة به تفرد من أجل محاولة تتبع أصله ومراحل تطوره والتعديلات التي أدخلت عليه. ولكن ما يهمنا في موضوعنا هذا هو أنواع الخط العربي ومميزاتها.

إنفوجراف| 6 كتب تغني حياتك.. فجهّز مكتبتك بها

الخط الكوفي

من أقدم الخطوط العربية إذ ظهر مع بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة .

يشمل الخط الكوفي أكثر من ٣٠ نوعاً ويتميز بمد عدد من الحروف كحرف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة وأصبحت المدات متتالية بشكل أوضح وزينت بالتنقيط والتشكيل لاحقاً بشكل جميل. ولكل نوع من انواع هذا الخط قواعده التي تميزها عن بعضها البعض.

خط الرقعة

العثمانيون إبتكروا خط الرقعة وهو شكل متطور من الخط الكوفي اللين. من الخطوط العربية الأكثر إنتشاراً وذلك لأنه يتميز بسهولة كتابته وبعده الكلي عن التعقيد. يعتمد في الغالبية الساحقة من الدول العربية بإستثناء المغرب العربي.

يتميز بحروفه القصيرة المتقطعة المستقيمة مع الإنحناءات البسيطة والتي تكون بشكل عام شبه مستقيمة، فحتى الحروف المتقوسة يكون التقوس فيها بسيطاً .

تُرجم إلى 100 لغة عالمية.. تعرف على الكتاب الأكثر تأثيرًا في التاريخ

خط النسخ

هو خط نسخ القرآن الكريم وهو معتمد في عدد كبير من المخطوطات العربية. يحتمل التشكيل أكثر بكثير من خط الرقعة ولكنه أقل من تشكيلاَ من خط الثلث الذي يعتبر أحد فروعه والذي سنتحدث عنه تالياً.

جماليته تكمن في الحروف القابلة للمد والتي يمكن مدها أفقيا مثل الباء والتاء والثاء وحرفي السين والشين و الصاد والضاد و القاف و النون و الياء والكاف. كما يمكن إضافة المزيد من الجمالية من خلال الحروف القابلة للمد والتي تتصل بغيرها من الحروف.

خط الثلث
من أجمل الخطوط العربية ولعله أصعبها. سمي كذلك لانه يكتب بقلم يُقَط محرَّفا بسمك ثلث قطر القلم.

يعتبر أصل الخطوط العربية وهو في الواقع القاعدة التي ينطلق منها ولا يعتبر أي خطاط فناناً ما لم يتقن خط الثلث.هو أشبه بقاعدة يمنع على أي خطاط المساس بها، فرغم أنهم قد يتساهلون بقواعد الخطوط الأخرى ولكن يمنع المساس بقواعد خط الثلث. ينقسم الى ٣ أنواع وهناك ٦ أنواع أخرى تنتمي اليه ومنها خط ثلث مفرق، ثلث وسطو ثلث مشبك بالإضافة الى الجلي والمحبوك وغيرها.

شاهد| هولندا تنشئ جزرا اصطناعية لزيادة الأراضي السكنية واستيعاب مجتمعات كاملة

الخط الفارسي
ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري ويسمى أيضاً بخط التعليق.يتميز بالوضوح وإنعدام التعقيد فيه كما أن حروفه تمتاز بالدقة والإمتداد. لا يحتمل التشكيل حاله حال خط الرقعة رغم الإختلاف الواضح بين النوعين. خطوطه ليست مستقيمة فكل الحروف فيها الانحناءات او القيم المتغيرة لناحية سمك أجزاء الحرف الواحد.من الخطوط التي بالفعل تتمتع بجمالية لافتة.

خط الإجازة

هو مزيج من نوعين من الخطوط العربية وهما خط الثلث وخط النسخ وعليه فهو يحمل سمات الخطين معاً. فهو يأخذ من الثلث تنوع وتعدد أشكال الحروف في الموقع نفسه أو المقطع نفسه بالاضافة الى طواعية الحروف ويأخذ من النسخ في صغر الحروف. وعادة الحروف التي تكتب فوق السطر تعتمد قواعد خط النسخ أما تلك التي تنزل عن السطر فتعمد قواعد خط الثلث.

الخط الديواني

العثمانيون إبتكروا هذا الخط وكان الخط الرسمي للدولة بعد فتح القسطنطينية. يتميز الخط هذا بإستدارة حروفه فكل حروفه مقوسة.. كما أنه يتمتع بمرونة خاصة به خصوصاً عند التقاء الحروف وتلاصقها. ولكن الجمالية هذه تأتي على حساب الوضوح .

يسمى أيضاً بالخط السلطاني، الغزلاني، رقعة الباب العلي وهو ينقسم الى نوعين، الديواني العادي (الخالي من الزخرفة) والديواني الجلي والذي تكثر فيه الزخرفات.

«الهيام».. وإجبار الإبل والبشر على بلع الأفاعي

خط الطغراء

أصل الخط هذا علامة سلطانية تكتب في الاوامر السلطانية او النقود وغيرها. خط تزيني قائم على هدف التوافق والتناغم مع الأشكال الفنية والهندسية. كانت اكثر تعقيداً فيما مضى لتصبح اكثر بساطة حالياً وعليه يمكن قراءتها.

تنساب خطوط الاحرف بشكل متناغم ومتقاطع ويكون أكثر تركيزاً في الوسط وشكل الخط الثابت قائم على ثلاث إمتدادات من الألف أو اللام تتناقص في طولها وثلاثة أقواس ترجع بدايتها إلى الخلف ومن خطين يتقوسان إلى الخلف ويرتدان إلى الأمام ويتمددان، وخط يرسم صعوداً ثم يهبط ليقطع القوسين مع حرف ألف تقطع القوسين.

الخط المغربي

يعتمد وبشكل كبير في بلاد المغرب العربي وهو أقرب الى خطي النسخ والثلث أذ يتميز بحروفه التي تجمع بين حروف الخط الجاف واللين معاً ما يجعله يملك سمة خاصة به تميزه عن كل الخطوط الاخرى. بعض الحروف كاللام والنون والياء تكتب على شكل أقواس نصف دائرية تهبط على مستوى وتكرر على امتداده كما انه يمزج بين استدارات حروف اخرى ما يجعله من الناحية الجمالية خلاباً جداً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*