أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 الإبداع والإختراع 2 المؤرج والكاتب السوري الدكتور # سامي_ مروان _مبيض..

المؤرج والكاتب السوري الدكتور # سامي_ مروان _مبيض..

 

Related image

سامي مبيض

سامي مبيض
Sami Moubayed speaking at the AUB Damascus Chapter - 2009.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 16 يوليو 1978
لندن
الجنسية سوريا سوري
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة إكسيتر  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مؤرخ
المواقع
الموقع الموقع الرسمي
P literature.svg بوابة الأدب

سامي مبيض هو مؤرخ وصحفي ومحلل سياسي سوري متخصص في تاريخ ما قبل البعث في سوريا.[1] في 2012-2013، أصبح أستاذا زائرا في مركز كارنيغي في الشرق الأوسط ببيروت. وفي 2006-2012 عين مبيض رئيسا لتحرير مجلة إلى الأمام أول شهرية سورية تصدر بالإنجليزية. وتتركز مقالاته حول شؤون الشرق الأوسط وكتب في مجموعة متنوعة من الصحف، منها الأهرام ويكلي، الحياة، غلف نيوز، ذا ديلي ستار، تقرير واشنطن حول شؤون الشرق الأوسط، وآسيا تايمز. كما أنه مدون بهافينغتون بوست[2] ومناظر على الإنترنت مع الواشنطن بوست. وهو أيضا باحث زميل في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا وأحد مؤسسي مركز الدراسات السورية التابع لها[3] وكذلك نائب الرئيس في هيكل وسائط الإعلام في دمشق.

السيرة الذاتية

مبيض في مقابلة مع الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر

وقد درس في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت وحصل على الدكتوراه في سياسة الشرق الأوسط من جامعة إكستر، متخصص في السنوات التأسيسية للجمهورية السورية. وكتابه الأول هو السياسة في دمشق 1920-1946 الذي ن ُشر عندما كان طالب جامعي في 1998.

في 2000، انضم مبيض لمركز الوثيقة السياسية العربية في الجامعة الأمريكية في بيروت، وعمل كصحفي بيروت في ذا ديلي ستار. بين 2005 و2011 درس سامي في كلية العلاقات الدولية في جامعة القلمون في دير عطية، التي تبعد 88 كيلومترا شمال من العاصمة دمشق، وذلك خلال عمله في مجلس أمنائه.

وعلى مدى السنوات ال 15 الماضية، أدى مبيض مقابلات مع عدة شخصيات إقليمية ودولية بما في ذلك رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الرئيسة الهندية براتيبا باتيل، رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي، ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنار. وقد أدى أيضا ً مقابلات مع رئيس حماس خالد مشعل، والرؤساء اللبنانيين أمين الجميل وإلياس الهراوي، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام. في ديسمبر 2008، كان أول سوري يجري مقابلة مع الرئيس الأميركي، جيمي كارتر، أثناء زيارته الأخيرة إلى دمشق.[4] إضافة إلى ذلك، وقد اعتمد مبيض مقابلات تاريخية مع البرازيلي باولو كويلهو وجيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا.

أعماله

في 2004، بالإضافة إلى رائد الإنترنت السورية المصمم صحبان عبد ربه، شارك مبيض في تأسيس شبكة الإنترنت www.syrianhistory.com، متحف تاريخ سوريا. وهو يتضمن أكثر من 10,000 صورة فوتوغرافية، وثيقة، والمواد السمعية البصرية النادرة في سوريا خلال الأعوام 1900-2000.[5] الموقع الإلكتروني يحتوي على منشورات الأمم المتحدة من مقاطع صوتية لعدة شخصيات تاريخية كالرئيس السوري أديب الشيشكلي، هاشم الأتاسي، وشكري القوتلي.

وقد كتب مبيض الكثير عن ما قبل البعث في سوريا، وهو كاتب سيرة من الرئيس السوري السابق شكري القوتلي. في 2007-2009، عمل على سيناريو ل 30 حلقة من مسلسل عن حياة القوتلي، الذي لم ير النور بسبب خلاف مع عائلة القوتلي.[6]

Related image

سامي مبيض – سوري الجنسية – مواليد – 16 يوليو ( تموز ) عام 1978م

mmu77

Related image

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>