أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم 2 نحو عرض لاستراتيجيات المتشابهات والصورة واللون قدمت “أفكار إبداعية” في تدريس الرياضيات” في معرض مسقط الدولي للكتاب 2018 م.. في دورته الـ23.

نحو عرض لاستراتيجيات المتشابهات والصورة واللون قدمت “أفكار إبداعية” في تدريس الرياضيات” في معرض مسقط الدولي للكتاب 2018 م.. في دورته الـ23.

“أفكار إبداعية” .. نحو عرض لاستراتيجيات المتشابهات والصورة واللون

“أفكار إبداعية” .. نحو عرض لاستراتيجيات المتشابهات والصورة واللون

ضمن إصدارات معرض مسقط الدولي للكتاب الـ23
مسقط ـ الوطن:
صدر لآمنة بنت سعود المعشرية وبإشراف من مشرفي مادة الرياضيات بالمديرية العامة للمدارس الخاصة، كتاب “أفكار إبداعية في تدريس الرياضيات”، الذي سيكون متوفرا في معرض مسقط الدولي للكتاب 2018 القادم في دورته الـ23 في جناح مكتبة رذاذ التعليمية.
يأتي هذا الكتاب من منطلق الآي الحكيم (وَعَلَامَاتٍ ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ)، حيث بدأ مشرفو مادة الرياضيات في إنتاج الكتاب منذ حوالي ست سنوات ليضعوا بين أيدي المربين والمعلمين والمهتمين في مادة الرياضيات أفكارا بمثابة علامات ونجوم تهدي إلى بناء المعارف وإنتاج المعاني من منظور تدريسي جديد وغير مألوف في معظم المناهج الدراسية. واقتداء بمنهج القرآن الكريم والسنة النبوية في استخدام أسلوب ضرب الأمثال بهدف تكوين صورة ذهنية في المخيلة للمعاني الغامضة والمجردة وتوضيحها في صورة المحسوس والمجسم، فقد اعتمدنا بشكل رئيسي على استراتيجيتين اثنتين في عرض المفاهيم والإجراءات المعروضة في الكتاب لتحقيق الهدف ذاته، والاستراتيجيتين هما استراتيجية المتشابهات (أو ما تسمى بتآلف الأشتات) واستراتيجية الصورة واللون. وبالإضافة إلى الاسترتيجيتين السابقتين، قمنا بتوظيف استراتيجيات وأدوات أخرى مثل: الصور والرسومات، والقصة، والوسائل التعليمية، والإيقاع كالأبيات الشعرية، والمفاهيم الكرتونية، وخرائط المفاهيم، ولعب الأدوار أو التمثيل، واللغة كالتشبيهات اللفظية للرموز والمصطلحات. وعلى أمل أن يشتمل الجزء الثاني من الكتاب على معينات تقنية مرئية وسمعية (كالأفلام والعروض والأناشيد وغيرها) والتي بدورها ستساعد بشكل كبير في تسهيل عرض الأفكار التدريسية المقترحة. وأهداف الكتاب هي إبراز إبداعات معلمي ومشرفي الرياضيات في تدريس المفاهيم وعرض موضوعات المادة وكذلك تقديم رياضيات سهلة وممتعة ومرحة ومحببة للتلاميذ يبقى فيها أثر التعلم على المدى البعيد. ولهذا يمكن اعتباره كمرجع لمعلمي ومشرفي الرياضيات، ولطلبة الجامعات والكليات (تخصص رياضيات)، وللمختصين والباحثين، ولطلبة المدارس وأولياء أمورهم. والكتاب يعرض تجارب وخبرات أكثر من 30 معلم ومشرف رياضيات من عدة دول منها على سبيل المثال لا الحصر: السلطنة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والسودان، ومصر وغيرها. وكذلك تم الاستفادة من خبرات أعضاء منتديات يزيد التعليمية في عرض العديد من الأفكار المقترحة في الكتاب.
الجدير بالذكر أن الكتاب سيتم عرضه في منصة Math Kit (6J) في معرض وملتقى المدارس الخاصة الثاني بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض في الفترة 12 إلى 14 من الشهر الجاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>