أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 رياضة 2 قرعة كأس العالم لكرة القدم للعام 2018 م التي ستقام في روسيا..

قرعة كأس العالم لكرة القدم للعام 2018 م التي ستقام في روسيا..

كرة

قرعة كأس العالم 2018: توزيع المنتخبات المتأهلة

  • 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
 Image caption ستجرى السحبة لتوزيع المنتخبات على المجموعات في قاعة الحفلات في الكرملين في العاصمة الروسية موسكو في الأول من كانون الأول / ديسمبر

انتهت مرحلة التصفيات لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 التي ستجرى في روسيا العام المقبل، ونحن نعرف الآن المنتخبات الـ 32 التي ستتبارى في الدورة التي ستجرى في الصيف المقبل.

ما هي الدول المشاركة؟ ومتى ستجرى القرعة لتحديد المجاميع؟ وكيف سيتم تنظيم توزيع المنخبات؟ وما هي المنتخبات الأكثر حظا؟

المنتخبات المتأهلة

أوعية المنتخبات المتأهلة
الوعاء الأول الوعاء الثاني الوعاء الثالث الوعاء الرابع
روسيا (البلد المضيف) اسبانيا (8) الدنمارك (19) صربيا (38)
ألمانيا (1) بيرو (10) آيسلندا (21) نيجيريا (41)
البرازيل (2) سويسرا (11) كوستا ريكا (22) استراليا (43)
البرتغال (3) انجلترا (12) السويد (25) اليابان (44)
الأرجنتين (4) كولومبيا (13) تونس (28) المغرب (48)
بلجيكا (5) المكسيك (16) مصر (30) بنما (49)
بولندا (6) أوروغواي (17) السنغال (32) كوريا الجنوبية (62)
فرنسا (7) كرواتيا (18) إيران (34) السعودية (63)

من القارة الأوروبية، تأهلت للبطولة منتخبات روسيا (البلد المضيف) اضافة الى منتخبات بلجيكا وانجلترا وفرنسا وألمانيا وآيسلندا وبولندا والبرتغال وصربيا واسبانيا التي فازت بمجاميعها اضافة الى منتخبات كرواتيا والدنمارك والسويد وسويسرا التي فازت بالمراكز الثانية في التأهل.

أما المنتخبات التي ستمثل القارة الإفريقية فهي منتخبات مصر والمغرب ونيجيريا والسنغال وتونس، بينما ستمثل أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي منتخبات كوستا ريكا والمكسيك وبنما.

مصدر الصورة fifa world up

المنتخبات التي ستمثل قارة أمريكا الجنوبية هي منتخبات الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وبيرو وأوروغواي، بينما تمثل القارة الآسيوية منتخبات أستراليا وإيران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية.

متى وكيف ستجرى القرعة؟

ستجرى القرعة لتوزيع المنتخبات على المجاميع في الساعة الثالثة عصرا بتوقيت غرينتش من الأول من كانون الأول / ديسمبر في قاعة الحفلات الموسيقية في الكرملين بموسكو. ويمكنكم متابعة عملية اجراء القرعة من خلال موقع بي بي سي الرياضي.

وسيقوم مهاجم المنتخب الانجليزي السابق – ومقدم برنامج “مباراة اليوم” في بي بي سي – غاري لينكر بالتعليق على مراسم القرعة بالمشاركة مع الصحفية الرياضية الروسية ماريا كوماندنايا.

وقال لينكر لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، “كنت محظوظا كلاعب أن اشارك في نهائيات كأس العالم في دورتين، وإنه لشرف كبير أن أشترك في دورة أخرى ولكن من على خشبة المسرح للكشف عن نتائج القرعة.”

وأضاف لينكر، “سبق لي أن كنت على الجانب الآخر، منتظرا نتائج القرعة لأرى الفرق التي سأواجهها، وأعرف جيدا مدى الإثارة التي تتميز بها القرعة.”

وسيتم تقييم المنتخبات المتأهلة اعتمادا على ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم في تشرين الأول / أكتوبر 2017. وهناك 4 “أوعية” يحتوي كل منها على 8 منتخبات.

ستنضم الى روسيا (البلد المستضيف للبطولة) في الوعاء الأول المنتخبات السبعة ذات التصنيف الأعلى، بينما وزعت المنتخبات المتبقة على الأوعية الثلاث المتبقية تبعا لتصنيفها حسب الترتيب.

ولن يتم توزيع أي من المنتخبات من نفس المنطقة – باستثناء منطقة الاتحاد الأوروبي – في نفس المجموعة، كما لن يزيد عدد المنتخبات الأوروبية في أي مجموعة عن منتخبين.

وسيحضر القرعة ممثلون من كل الدول الثماني التي قازت بكأس العالم سابقا، وهم الفرنسي لوران بلان والانجليزي غوردون بانكس والبرازيلي كافو والإيطالي فابيو كانافارو والأوروغواني دييغو فورلان والأرجنتيني دييغو مارادونا والإسباني كارليس بويول والألماني ميروسلاف كلوزه.

ما هي المنتخبات الأكثر حظا بالفوز؟

ترشح دور الرهان المنتخب الألماني – حامل اللقب – للفوز بكأس العالم 2018، تتبعها بالتوالي منتخبات البرازيل واسبانيا والأرجنتين وفرنسا وبلجيكا وانجلترا.

ويسعى المنتخب الألماني تحت قيادة يواخيم لوفه الى أن يصبح أول منتخب يفوز بالبطولة لمرتين متتاليتين منذ حقق هذه النتيجة منتخب البرازيل في دورتي 1958 و1962.

ما هي المنتخبات التي أثارت الاعجاب في مراحل التأهل؟

ألمانيا: لم يخسر المنتخب الألماني أي مباراة نهائية أو أي مباراة تأهيلية منذ خسارته في شبه نهائي بطولة عام 2010 أمام المنتخب الإسباني. وتمكن الألمان من تجاوز مرحلة التأهل لبطولة 2018 بالفوز في عشر مباريات من عشر سجلوا خلالها 43 هدفا ولم تدخل مرماهم الا 4 كرات.

بلجيكا واسبانيا وانجلترا: لم تتكبد هذه المنتخبات أي خسارة في رحلاتها التأهيلية.

البرازيل: تمكن المنتخب البرازيلي من التأهل بسهولة لنهائيات 2018، ولكن ليس قبل استبدال مدير الفريق دونغا بتيتي. فتحت قيادة دونغا لم يتمكن البرازيليون من الفوز الا بمباراة واحدة من أول ست مباريات خاضوها، ولكن بعد تولي تيتي زمام الأمور، فازوا بعشر من المباريات الـ 12 المتبقية وتعادلوا في اثنتين وتصدروا مجموعتهم بعشر نقاط.

وفي آسيا، تمكن المنتخب الإيراني من تصدر مجموعتين دون خسارة. فقد فازوا بـ 18 مباراة منها 12 دون أن يعطي هدفا واحدا لخصومه.

المغرب: تمكن المنتخب المغربي من التأهل عن مجموعته الإفريقية دون أن تدخل مرماه كرة واحدة.

ما هي الدول المشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى؟

تعد آيسلندا الدولة الأولى يقل عدد سكانها عن مليون نسمة تصل الى نهائيات كأس العالم. ولم يسبق لهذه الدولة الشمالية أن ترشحت لبطولة دولية قبل عام 2016 عندما تأهلت للبطولة الأوروبية عام 2016 عندما فازت على انجلترا ووصلت الى الدور ربع النهائي.

أما بنما، فتمكنت من التأهل بعد أن سجل منتخبها هدفا في مرمى كوستا ريكا في الدقيقة الـ 88، وهي المباراة التي قضت على آمال الولايات المتحدة في التأهل.

ما هي أهم الدول التي لم يكتب لها الحظ في التأهل؟

كانت أوروبا مصدر أكبر صدمة فيما يخص المنتخبات التي أخفقت في التأهل لبطولة روسيا 2018.

فقد أخفق المنتخب الإيطالي، الذي سبق له أن فاز بكأس العالم 4 مرات منذ عام 1958، في التأهل بعد خسارته أمام نظيره السويدي في مباراة ترجيحية.

كما أخفق الهولنديون في التأهل بعد أن تفوق عليهم السويديون بفارق الأهداف في مجموعتهم.

أما قائمة المنتخبات الأوروبية الأخرى التي فشلت في التأهل في مرحلة المجموعات فتضم جمهورية التشيك وويلز وإسكتلندا والنمسا والبوسنة وتركيا، بينما أقصيت منتخبات ايرلندا وايرلندا الشمالية واليونان في مراحل المباريات الترجيحية.

وفي منطقة كونكاكاف (امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، فشل منتخب الولايات المتحدة في الحصول حتى على مكان في المرحلة الترجيحية، إذ حل تحت منتخبات المكسيك وكوستا ريكا وبنما وهندوراس. وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1986 يفشل فيها المنتخب الأمريكي في المشاركة في نهائيات كأس العالم.

وفي القارة الإفريقية، أخفقت منتخبات ساحل العاج والكاميرون وغانا – التي شاركت كلها في نهائيات البرازيل 2014 – في التأهل.

كما فشل منتخب تشيلي – المصنف التاسع عالميا – في التأهل بعد أن خسر بفرق الأهداف أمام بيرو المصنفة في المركز العاشر.

كيف سيتم تخصيص تذاكر حضور المباريات؟

استلم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في تشرين الأول / أكتوبر نحو 3 ملايين ونصف المليون طلب على التذاكر، منها 300 الف طلب لحضور المباراة النهائية المقرر اجراؤها على أرض ملعب لوزنيكي. وتم توزيع حوالي 622 الف تذكر ة عن طريق القرعة.

وستستأنف عملية بيع التذاكر على أساسا أولوية الطلب في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وكانت حوالي 57 في المئة من طلبات شراء التذاكر جاءت من مواطنين روس.

ويبلغ أدنى سعر للتذكرة التي يتمكن غير الروس من اقتنائها 345 جنيها استرلينيا.

كأس العالم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>