الفن المفاهيمي

  (Conceptual Art)

 
تأثر الفن المفاهيمي البدائي الذي ظهر في بداية القرن العشرين المعبر عن التمرد والتحرر من القيود والتقاليد، فظهر فن المفهوم نتيجة الاختزال الذي مارسه كل من رواد الفن الإعتدالي وذلك لتخطى الأعمال الفنية اللوحة والرسم (التصوير)، فقد ظهرت النماذج الأولى لهذا الفن سنة (1965-1966م) وكانت اعمال فنية لا وظيفة او رسالة لها سوى تحديد نفسها في مجال التصوير

 

نشأة الفن المفاهيمي

نشأ الفن المفاهيمي بفعل عوامل عدة أبرزها: ردة الفعل النفسية على الحربين الكونيتين الأولى والثانية، والتطور العلمي والتكنولوجي، وكذلك التأثر بالحركات الفنية الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين مثل السريالية، والتعبيرية التجريدية، ومحاولات مارسيل دوشامب في العقد الثاني من القرن المنصرم على أخص، والحركة الدادية الجديدة، والفنانين الفرنسي ايف كلين، والإيطالي مانزوني اللذين اعتبر نشاطهما بمثابة حلقة الوصل” مابين الدادية في مختلف مراحلها والفن المفهومي. وسعى هذا الفن إلى لفت الانتباه تجاه عالم اليوم وما يشهده من تفكك واسع النطاق

تمثل الفن المفاهيمي للمرة الاولى في معرض أطلق عليه اسم مفهوم (Conception) في عام (1969م) في متحف ليفر كوسن في المانيا، تبعه معرض كولونيا في عام( 1974 )، ثم في بلجيكا عام( 1980 ). وبذلك انتشر هذا الفن في العديد من عواصم العالم في الستينات والسبعينات الميلادية

لماذا سمي بالفن المفاهيمي؟

الفكرة هي فن المفهوم وهي الأداة التي تصنع الفن ” حيث تعلو فيه الفكرة على العمل الفني ذاته فتُصبح العملية الإبداعية مثل الفلسفة يُحددها الجدل ووضع التساؤلات ، وتُطرد قضية هامة حول وظيفة الفن وعلاقته بالمشاهد، ونتج عن ذلك توظيف المدرك البصري بالتناغم مع شتى الحواس الأخرى من سمع وعمل عقلي وحركي

كانت أعمال فناني هذا الاتجاه مُتحررة من القيود الاجتماعية ، والثقافية ، والشكلية ، والطرق التقليدية الخاصة بالعمل الفني ، حيث تخطي هذا الاتجاه الرؤية الخاصة بتحويل الواقع وصياغته من جديد في عمل فني ، وأصبح الواقع هو المجال الأساسي للمقابلة الجمالية أي التحول إلى الآلة والتكنولوجيا حيث اختفت بصمة الفنان ليتحول الفن من المضمون (Content) إلى المفهوم (Concept) أي التحرر من القيود الاجتماعية والثقافية والإشكال ذات الطرق التقليدية الخاصة بالعمل الفني الذي ينتج للسوق

 

مفهوم الفن المفاهيمي

أراد الفن المفاهيمي أن يلفت الانتباه نحو عالمنا اليوم وما يشهده من تفكك واسع النطاق في البنى الايديولوجية والمؤسسات التقليديه والفنون البصرية وذلك على اعتبار أن المفاهيميه انتقاديه تنازعيه حيوية في تعاملها مع المؤسسات الجمالية في الانتاج الفني. ترسخ أن الفن يقوم أساسا على ترجمة الفنان فكرته باستخدام أي وسيط يراه مناسبا للتعبير

كان الفن المفاهيمي يتحرر من القيود الاجتماعية والثقافية ولكن بمنطلقات فكرية خاصة . وبدأ الفنان يتمتع بفضاء واسع من الحرية جراء التعبير بأشكال ومواد يبتكرها لنفسه.وذلك باختصار المسافة بين الفن والحياة, بمعنى التوجه نحو العمل بمادة العالم بشكل مباشر بدلا من الخيال 

هذا النوع من الفن حدسي يتضمن كل العمليات الفكرية وليس له هدف غير أن يتحرر من المهارة الحرفية للفنان حيث تصبح الفكرة هي الهدف الحقيقي للفن بدلا من اتجاهات الفن الأخرى

الفكره او المفهوم في الفن المفاهيمي هو اهم جانب من جوانب العمل , عندما يستخدم الفنان هذا النوع من الفنون فإن كل التخطيط والقرارات تتخذ من قبل وتنفيذ العمل ما هو إلا قضيه روتينه 

 

مفهوم الفن المفاهيمي

الفن المفاهيمي والذي يُسمى أحيانًا بالمذهب التصوري، هو فن تشترك فيه المفاهيم أو الأفكار في الأعمال التي يكون لها الأولوية على الاهتمامات المادية والجمالية التقليدية

    يقوم أساسا على ترجمة الفنان فكرته باستخدام أي وسيط يراه مناسبا للتعبير 

    التوجه نحو العمل بمادة العالم بشكل مباشر بدلا من الخيال 

    الفكرة هي الهدف الحقيقي للفن بدلا من اتجاهات الفن الأخرى

    الفكره او المفهوم في الفن المفاهيمي هو اهم جانب من جوانب العمل

    طرح القضية الفنية التشكيلية مثلما تطرح قضايا فكرية، اجتماعية، علمية أو أية قضايا إبداعية أخرى

    العمل ألمفاهيمي مرحلة من النشاط العقلي بين الفكرة والناتج النهائي

    الاتجاه ألمفاهيمي يستخدم فيه الفنان الوسائط المادية بمفهوم لامادي لتحقيق أفكاره الفنية حيث يعتبر الفكرة هي أساس العمل 

 

الأساليب أوالاتجاهات المفاهيمية

الفن المفاهيمي يتضمن العديد من الممارسات والاتجاهات الفنية مثل” فن الجسد، فن الأرض، فن ولغة، وجميعها تذهب إلى قطع الصلة مع الموروث والتخلص من اشكال الفن التقليدية وطرق استهلاكه مع إبراز الواقع كما هو كقيمة «جمالية». وقد سعت هذه الاتجاهات إلى الابتعاد عن العمل الفني التقليدي، واستبدل الفنان اللوحة والتمثال “بالأفكار والمفاهيم والمعلومات التي تمس الفن

شملت أدوات هذا الفن” المقترحات المكتوبة، والصور الفوتوغرافية، والوثائق، والخرائط، والرسوم البيانية، والفيلم، والفيديو، وأجسام الفنانين أنفسهم، واستخراج اللغة نفسها وأصبح الفنان “يتمتع بفضاء واسع من الحرية جراء التعبير بأشكال ومواد يبتكرها لنفسه تمثل أشياء هي من نتاج الحياة اليومية المعاصرة كما بدأ العمل الفني يرتهن تماماً لتقنيات الحياة الحديثة

 

اتجاه الفن المفاهيمي

يفيدنا هذا النوع من الفن بكونه أكثر إنسانية وله وظيفة اجتماعية وتعليمية، لأنه يعطي المشاهد المعلومات، وتختلف عن طبيعة الفن البصري المورفولوجي الذي يقدم شيئا جميلأ أو قبيحا بصريا

الفن كما يقول “جوزيف كوزوث” غير موجود في الأشياء ثانوية، أما الفن فهو موجود في مفهوم الفنان عن العمل الفني. أي يجب طرح القضية الفنية التشكيلية مثلما تطرح قضايا فكرية، اجتماعية، علمية أو أية قضايا إبداعية أخرى

لا يحتوي على أي تأثير أو وجدان أو فردية أو أي شيء آخر وميزته كما وصفها “سلويت” أنه عملية حديثة وبذلك يمثل العمل ألمفاهيمي مر حلة من النشاط العقلي بين الفكرة النتاج النهائي وهي المرحلة التي تشكل الجزء الهام في عملية

الاتجاه المفاهيمي يستخدم فيه الفنان الوسائط المادية بمفهوم لامادي لتحقيق أفكاره الفنية حيث يعتبر الفكرة هي أساس العمل 

مميزات الفن المفاهيمي

     الفن المفاهيمي هو حالة تحويل فكرة ما وجعلها ملموسة

     الفن المفاهيمي حدسي وليس نظريا

     الفن المفهومي خروج عن الفن

     التركيز على الفكر الخالص ,بينما تقف العاطفة للتعبير على الجانب الاخر

     أنه يمثل مرحلة من النشاط ما بين الفكرة والنتاج النهائي

     الفن المفاهيمي أسئلة عن طبيعة ما يفهم من الفن, لان الفن وجد بالطبيعة كـمفهوم

     الفن مجال لتأمل العقلاني النقدي

     يعتبر أعادة تعريف للفن  بجوهره لا وظائفه ولا نفعية وهو مجرد من الغايات 

     الفن المفهومي أعاد الاعتبار للمضمون

     الفن المفاهيمي همش الشكل 

     الواقع بالنسبة للفن المفاهيمي هو المجال الاساسي لأي مقابلة جمالية

     أن الفن المفاهيمي يصبح احيانا فيزيقيا (ماديا)تماما

     كان الفن المفاهيمي يعتمد احيانا المحاكاة الساخر

 

أهم فناني الفن المفاهيمي

جاكسون بولوك [1915-1970]: وترجع التلقائية التى غلبت على أعمال الفن المفاهيمى إلى لوحاته التعبيرية التجريدية والتى تميزت بقوة الحركة وبـ الآلية الذاتية

الفنان المينيمالى[بارنيت نيومان] [1915-1970] بلوحاته ذات المساحات الشاسعة المرسومة بألوان صافية ؛ مما ضخم من تأثير العمل الفنى على المشاهد؛حيث أخضعت المشاهد وجعلته أسيرا لمحيطها؛فاستحوذت على مخيلته

ومن أبرز ممثلي “الاتجاه المفاهيمي” أيضاً : جوزيف كوزوث- دانيال بورين- بويز – وثاومان – ولونغ – وكوزت- وفوستل 

 

جوزيف كوزوث Joseph Kosuth

جوزيف كوزوث، من مواليد 31 يناير 1945، هو فنان مفاهيمي أمريكي. يعيش في نيويورك ولندن، بعد المقيمين في مدن مختلفة في أوروبا، بما في ذلك غنت وروما وبرلين

 

غرفة المعلومات

في عام 1979 أعلن جوزيف كوزوث عملأ بعنوان «غرفة المعلومات» وهو عبارة عن طاولتين عليها مجموعة كبيرة من الكتب، وهناك عدد من الكراسي تدعو المشاهد للجلوس والقراءة 

فالعمل الفني هنا غير موجود في طريقة وضع أو ترتيب الكتب والطاولات والكراسي، أي خارجة عن التناسق المورفولوجي أو الشكلي سواء الارتجالي أو المنظم للأشياء، ولكن العمل الفني موجود في فكرة العمل والتي هي “القراءة” ووضع هذه الفكره، أي عملية القراءة في سياق الفن البصري، أي تحويل الفن البصري إلى فن ثقافي فلسفي وجودي علمي، وهذه الطبيعة المفاهيمية

واحد وثلاث مقاعد

وهو عبارة عن كرسي حقيقي وصورته الفوتغرافية. والتحديد اللغوي لكلمة كرسي بهدف تمثيل الشيء، ولما كان الشيء الحسي يعتبر بديهيا فان ما يهمنا فيه هو ادراكه وفهمه. والكلام عنه يأخذ مكان الفن عندما يعبر عن بعده الجمالي بحرية حيث توجد شخصية الشيء المستخدم في الصورة بين هذه الثلاثة, هل هي في الشيء نفسه ,أم فيما يمثله أم في الوصف الكتابي أو الشفوي. وإذا كان من الممكن اكتشاف هذه الشخصية في الاشياء الثلاثة.

 

 

جوزيف بويز Joseph Beuys

جوزيف بويس ولد في 12 من مايو 1921 – 23 من يناير 1986م كان أحد فناني شبكة فلاكساس، والواقعية، وفنان أداء ألماني الجنسية، كما كان أيضًا نحاتًا، وفنانًا تنصيبيًا، ورسام جرافيك، ومنظّرًا فنيًا، ومربيًا فنيًا.

(كل إنسان فنان)

كانت هذه الجملة للنحات الالماني الراحل Joseph Beuys مثل حجر الاساس الذى بنيت عليه فلسفة فن ورؤية حياة حاولت تغيير المجتمع بل تغيير العالم بواسطة فن تتلاشى فيه الحدود التى تفصله عن الحياة لكى يصبح الفن حياة والحياة فناً.

 

 

كرسي الشحم

مع نهاية الحرب العالمية الثانية سقطت طائرة جندي المانى شاب فى احدى مناطق القوقاز وسارع سكان القرية لانقاذ الفتى فقاموا بتغطية جسمه بالشحم والبطاطين (ستكون هذه من الخامات الأساسية فى عمله اللاحق كفنان) وهو فى غيبوبة بين الحياة والموت احد عشر يوما..  

كان بويز يدرس حتى ذلك الوقت البيولوجيا ولكنه بعد الحرب اتجه الى دراسة النحت فى اكاديمية الفن بدوسلدورف التى اصبح بروفيسورا فيها فيما بعد ومشاغبا كبيرا.. (جورو) بالمعنى الكامل للكلمة.

بعد ازمة نفسية عاصفة خرج بويزمنها بالارادة مولودا جديدا متخطيا حطامه وحروقه المنتشرة فى مساحات من جسده مغنيا للارادة – كما غنى لها نيتشه قبله – في اعمال وافعال واقوال تتفجر منها الطاقة والدفئ والرقة المتناهية.

فكان عرض عمله (كرسى الشحم) الذى اثار جدلا كثيرا ووضع صاحبة فى بؤرة الشهرة عبارة عن كرسى ملئت زاوية الجلوس فيه بكتلة مثلثة الشكل من الشحم , والمقصود هنا هو تناول مسألة الطاقة الكامنة فى المنطقة الجنسية (مكان الجلوس على الكرسى) وامكانية تحويلها الى طاقة روحية خلاقة ويشير الى هذا استخدامه الشاعري للشحم كمادة مطواعة لو نفخت فيها نفسا ساخنا سرعان ما تتحول الى سائل .

 

 

من أعمال الفنان جوزيف بويز

 

          

دانيال بورين Daniel Buren

 

دانيال بورين (من مواليد 25 مارس 1938) هو فنان مفاهيمي فرنسي، اشتهر بالنحت والتركيب،

تخرج من المدرسة الوطنية العليا لقصر الصنائع كوت الفن في باريس، في عام 1960، وبدأ الرسم في بدايات الستينات.

من أهم اعمال دانيال بورين للفن المفاهيمي هي لوحة بعنوان « على مستوى لونين »

حيث يمر خط ذو شرائط لونية راسية عند مستوى الارض عبر الفراغ المتاح في قاعدتين عرض مفتوحتين فيما بينهما.

 

 

 

إعداد /  إيمان سالم الزهراني

 

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86_%D8%AA%D8%B5%D9%88%D8%B1%D9%8

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%8A

https://en.wikipedia.org/wiki/Daniel_Buren

https://en.wikipedia.org/wiki/Joseph_Kosuth

محسن عطيه؛التفسير الدلالى للفن ؛عالم الكتب بالقاهرة 2007 ص103

   http://salasqh.blogspot.com/2011/11/blog-post.html

من almooftah

اترك تعليقاً