أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 عالم الطفل والإسرة 2 نقدم لكما عزيزتي الام عزيزي الاب 8 اساليب تربوية خاطئة عليك تجنبها : تدفع الطفل الى سلك سلوك خاطئ كالخوف , الكذب , و العناد

نقدم لكما عزيزتي الام عزيزي الاب 8 اساليب تربوية خاطئة عليك تجنبها : تدفع الطفل الى سلك سلوك خاطئ كالخوف , الكذب , و العناد

يعتقد دوما الوالدين او احدهما بان الاسلوب الذي يتبعه من اطفاله , هو الاسلوب الصحيح , و بانه يجدي نفعاً معهم , الا ان هذا الاعتقاد قد يكون خاطئ , فهناك من اساليب التربية التي من الممكن اتبعاعها مع الطفل تؤثر في نفسيته , و قد تشكل له ردات فعل عكسية , فيتعلم الكذب و العناد .

و هنا نقدم لكي عزيزتي الام عزيزي الاب 8 اساليب تربوية خاطئة عليك تجنبها ( +1 Bonus تدفع الطفل الى سلك سلوك خاطئ كالخوف , الكذب , و العناد

1- إذا كان طفلك لا يعرف كيف يتصرف بمفرده في المواقف البسيطة، ويلجأ لكِ دائمًا ويعتمد عليكِ في كل صغيرة وكبيرة، فأنتِ لا توجهيه، وتقومين بفعل الأشياء بدلًا منه طوال الوقت، أكثر من تشجيعه وإكسابه الثقة بالنفس للقيام بالتجارب والتعلم منها.
2- إذا كان طفلك غير واثق في نفسه، يتلعثم كثيرًا في الكلام، فأنتِ تقومين بتعنيفه وتوبيخه بكثرة أمام الجميع من الأهل والأقارب والأصدقاء، بدلًا من ذلك قوّمي سلوكه في المنزل أو وجّهي اللوم والعقاب له بمفرده، وليس أمام الجميع للحفاظ على ثقته بنفسه.
3- إذا كان طفلك يتسم بالأنانية ويرغب في الاستحواذ كل شيء يراه مع الأطفال الآخرين أو “يشبط” في كل شيء في المحلات المختلفة، فأنتِ تشترين له كل شيء دون وضع حدود أو قواعد للاختيار وتعلم ثقافة المشاركة والتبرع للآخرين.

4- إذا كان طفلك يخاف من كل شيء ويتسم بالانطوائية، فأنتِ في الأغلب تزيلين العقبات من أمامه سريعًا، دون فتح مجال للنقاش والحديث عنها لكسر حاجز الخوف والخجل.

5- إذا كان طفلك يتسم بالغيرة من الأطفال الآخرين في عمره، فأنتِ دائمة المقارنة بينه وبين أقرانه وأصدقائه وأفراد العائلة، ما يجعله شخصًا غيورًا وحاقدًا ومنفعلًا دائمًا، فلا تقارني طفلك بأحد حفاظًا على صحته النفسية.

6- إذا كان طفلك سريع الغضب والصراخ ويسهل إثارته بسرعة، فأنتِ غالبًا لا تعطيه الوقت الكافي من الاهتمام والاحتواء والحب ليهدأ وتتحدثي معه حول ما يزعجه.

7- إذا كان طفلك لا يحترم مشاعر الآخرين، فغالبًا لأنكِ توجهين الأوامر المباشرة له بأن يفعل ولا يفعل، ولا تلقي بالًا لمشاعره أو تعبيره عنها، تجاهلك لمشاعر طفلك واحتياجاته بحجة “الدلع” يجعل منه طفل غير مبالٍ بمشاعر الآخرين وأولهم أنتِ.
8- إذا كان طفلك لا يتحدث معكِ كثيرًا ويحتفظ بكل شيء لنفسه، فبالتأكيد لأنكِ أفشيتِ أحد أسراره الصغيرة أمام العائلة أو عادة ما تكبرين من الأمور دائمًا أمام الآخرين

9 ( بونص ) :إذا كان طفلك كثير الكذب واختلاق المواقف والحجج، فأنتِ بالتأكيد قد عاقبتيه بشكل مبالغ فيه جدًا على خطأ صغير قام به في الماضي، فأصبح دائم الخوف منكِ ويلجأ للكذب لينجو من العقاب الشديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>