الياباني"يوشينوري أوسومي" يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2016

الياباني”يوشينوري أوسومي” يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2016

كتب : بوابة القاهرة
يوشينوري أوسومي

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2016 الاثنين للياباني يوشينوري اوسومي لابحاثه عن الالتهام الذاتي وهي عملية تقوم خلالها خلايا الجسم بالتهام محتوياتها، وتؤدي في حال اصابتها بخلل الى الاصابة بامراض مثل السرطان او السكري.

وأمضى اوسومي (71 عاما) القسم الاكبر من مسيرته كعالم أحياء في جامعة طوكيو حيث شكلت تجاربه مفاتيح اساسية في فهم تجدد الخلايا والشيخوخة ورد فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها ان “صعوبات دراسة هذه الظاهرة حالت دون معرفة واسعة بها الى ان استخدم يوشينوري اوسومي في سلسلة من التجارب الرائعة مطلع التسعينات، خميرة صنع الخبز لتحديد الجينات الاساسية في الالتهام الذاتي”.
وأوضحت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا التي تمنح الجائزة “واصل أبحاثه بعد ذلك ليوضح الاليات الكامنة للالتهام الذاتي في الخميرة واثبت ان هذه الاليات المعقدة نفسها تلجأ اليها خلايا جسمنا”.وأطلق اسم الالتهام الذاتي (اوتوفدجي) على هذه العملية البلجيكي كريستيان دو بوف الذي كان أحد ثلاثة فائزين بجائزة نوبل للطب العام 1974. وكان ايضا في صلب الاعمال التي نال على اساسها الأمريكي ايروين روز والاسرائيليان ارون سييشانوفر وافرام هيرشكو نوبل الكيمياء العام 2004.

وهذه العملية اساسية في تجدد الخلايا اذ تعمد خلايا جسم الانسان الى تدمير ذاتها من خلال احتجاز نفسها في جيوب مزدوجة الغشاء قبل أن تحول إلى جسيمات محللة تقوم بهضمها والقضاء على المخلفات والبكتيريا فيها.
ويمكن أن يؤدي خلل في عملها إلى أمراض مختلفة بينها أمراض “الاختزان في الجسيمات المحللة” التي تعود لاسباب جينية ومرض هانتينجتون والزهايمر ومرض كرون والاعتلال العضلي وغيرها.وأوضحت لجنة نوبل أن “الاضطرابات في الالتهام الذاتي ثبت ارتباطها بمرض باركنسون والسكري من النوع الثاني وامراض اخرى تظهر عند المسنين”.
وشددت على أن “تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن ان تتسبب بامراض جينية. ويجري الان بحث مكثف لتطوير علاجات يمكن ان تستهدف الالتهام الذاتي في امراض مختلفة”.وفاز يوشينوري اوسومي وهو استاذ فخري في جامعة طوكيو للتكنولوجيا (طوكيوداي) بمكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (834 ألف يورو).

وقال أمين سر اللجنة توماس بيرلمان الذي اتصل بالفائز قبيل الاعلان، ان الاخير “فوجىء بعض الشيء”.

وقال رئيس لجنة نوبل للطب روه توفتغارد لتلفزيون “اس تي في” “في حال اختلت وظيفة الالتهام الذاتي تتوقف الخلايا العصبية عن العمل بطريقة صحيحة. وفي هذه الدراسات التجريبية تبين ايضا أن الجنين لا يمكنه ان ينمو بطريقة طبيعية”.

وفاز بالجائزة العام الماضي كل من الاميركي وليام كامبل المولود في ايرلندا والياباني ساتوشي اومورا والصينية تو يويو لاكتشافهم علاجات

ضد الالتهابات الطفيلية والملاريا.وعلى جري العادة، افتتحت جائزة الطب موسم نوبل لهذه السنة. وتمنح الثلاثاء جائزة الفيزياء والأربعاء جائزة الكيمياء فيما يعلن الفائز بنوبل السلام الجمعة، وتمنح الأثنين المقبل جائزة الاقتصاد فيما تعلن جائزة الآداب الخميس في 13 اكتوبر.

من almooftah

اترك تعليقاً