فوتوغرافيا

الإبداع كان في «المجتمع»

انتهى الأسبوع الأكثر ازدحاماً في الموسم الفوتوغرافي الخامس لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والذي حمل عنوان «السعادة»، كان الحفل الختامي الذي أنار مساء «وسط مدينة دبي» الاثنين الماضي في غاية الروعة والجمال، وزادها ألقاً تشريف سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم الذي كرّم الفائزين بمحور السعادة والجائزة التقديرية الخاصة وجائزة البحث/‏‏ التقرير المميز.

لقد أبهجت الصور الفائزة الحضور على تنوّع مشاعرها وأحاسيسها ورسائلها، كما أبهرت الصور التي حصدت المراكز الأولى عيون المتابعين وألهبت تعليقاتهم وقراءاتهم وتفسيراتهم المختلفة لمعانيها ومواطن الإبداع فيها، لقد كانت احتفالية فريدة في جمهورها وفي انسيابيتها وفي كثافة الحضور الفني والجمالي البصري فيها، مما أوصل المصورين لحالة عليا من الحبور والإشباع الفوتوغرافي.

ومما عزّز حضور المحور الرئيسي للدورة الخامسة «السعادة» حضور وزيرة الدولة للسعادة معالي عهود خلفان الرومي والتي كرّمت الفائزين بمحور الأب والابن والذي هزّت صوره الفائزة أركان المكان بمن فيه، لقد ألقى حضور معالي وزيرة السعادة على المكان طاقة من نوع خاص في ظل الاهتمام العربي والعالمي الكبير بها.

تلا ذلك إطلاق الجائزة للتحدي كمحور رئيسي للدورة السادسة، الأمر الذي ألهب همم المصورين وفتح المجال واسعاً للفهم المتعدّد للتحدي من الناحية البصرية، فقد فتح المعرض أبوابه عارضاً أكثر من 800 صورة فوتوغرافية منذ نشأة الكاميرا والصور التاريخية الأولى وحتى المرحلة الفنية المعاصرة، صور تزور دبي من 23 دولة مختلفة يمثّلها عربياً بجانب الإمارات مصر والمغرب.

لقد وصلت ردود الفعل لأعلى مستويات الرضا والسعادة والحماسة، وبجانب أجنحة المعرض الخلاّبة بدأت جلسات منتدى دبي للصورة في نسخته الثانية حيث الفرصة لإطلاق الطاقات الفنية والحوارات الشيّقة في مختلف المواضيع .

منذ اليوم الأولى لحضور وفود الفائزين والمحكّمين والمقيّمين ووسائل الإعلام وغيرهم وحتى الآن تصلنا عشرات التعليقات والانطباعات المختلفة، لكن الفكرة الأروع التي اشترك فيها نسبة كبيرة من الحضور، هي «المجتمع».

مصور وإعلامي من إحدى البلدان العربية قال لي بصوت متهدّج: «هيبا» جمعتنا وتجمعنا وتسعدنا دوماً، العديد من المؤسسات والجوائز المهتمة بالتصوير لكني لم أحضر ولم أسمع ولم أقرأ عن مؤسسة تجمع هذه النوعية المنتخبة من كافة طوائف المجتمع الفني في مكان واحد.

مصور وكاتب أجنبي قال لي إن «مجتمع هيبا» غير مسبوق، وأنا عبر بضعة أيام في هذه الأحداث قدّمت له أكثر مما يقدّمه عام كامل من العمل الفوتوغرافي.

فلاش

هذه آراؤهم.. فما هي آراؤكم ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Saad Hashmi | HIPA

[email protected]

فوتوغرافيا

الإبداع كان في “المجتمع”

من almooftah

اترك تعليقاً