11057507_725656247562934_2279827588138318164_n لقاء مع االباحثة الاكاديمية المصورة المخترعة يسرى عمر عجم ( الحلقة الاولى ) مجلة فن التصوير الضوئي الالكترونية – مجلة المفتاح – موقع ومنتديات المفتاح – عنهم: – المفتاح – الدكتورة سناء فريد إسماعيل – Asia Zaffour.آسيا ظفور – فريد ظفور . – 1- أستاذة يسرى ماهي البدايات التي شكّلت شخصيتك الثقافية الضوئية والتشكيلية وطبـعت عوالمك الإبداعية ..حدثينا عن مسيرتك الفنية والضوئية ج1 – اهتمامي بعالم الرسم والزخرفة والفنون الاخرى منذ صغري حيث كان أغلب الاستاذة (أخص منهم أستاذ العلوم ) يعتمدون عليّ بالرسم كل حسب المادة التي يدّرسها .. وكانت مدّرسة الفنون تعتمد عليّ إعتماد كلي بعمل ديكور للمعرض الفني الذي كانت تقيمة المدرسة بآخر العام بالمرحلة الثانوية .. وقد خلق هذا بداخلي اهتمام اكثر بعالم الفنون وجمالياته .. التي فتحت لي آفاقاً كبيرة من التجديد والابداع بمجالات عدة .. وكان أساتذتي في الاختصاص يشجعوني دائما بدخول كلية الفنون الجميلة وعوالمها الرائعة .. وقد تحقق ماكنت اتمناه بعد نجاحي بتفوق ومن الاوائل على مستوى ثانويات حلب للفنون .. ومن هنا بدأ إهتمامي بعالم التصوير الضوئي لاني عشت بهذا العالم من خلال انتسابي لدورات التصوير الضوئي والصحفي والسينمائي بمركز الفنون والعلوم .. ( مركز الفنون الاعلامي ) وتتلمذت على يد الفنان والباحث المبدع عادل مرعي مهنا مدير عام المركز .. وللفنان مهنا ميزة ابداعية حيث تكون نتاجات ابداعاته بد ءاً من اللوحة ذات معان تحمل سراً غامضاً بتقنياتها المختلفة ومعانيها المعبرة .. تسحر عين الناظر .. ولاتنتهي عند مهنا أسراره التقنية والكيمائية في تحميض الأفلام السينمائية والملونة التي أتحفنا بها ونال عليها جوائز عدة منذ عام 1971 وما بعد . و تنبهت لتقنيات تحميض الأفلام السينمائية والفوتوغرافية الملونة وتركيب مواد التحميض المظهره والمثبّته في مختبرات مركز الفنون والعلوم .. فيما بعد عام 1985 فترة دراستي بكليه الفنون .. أضف الى ذلك التقنيات الفنية وفن الكولاج التركيبي للصور الغرافيكة لعالم التصوير الممتع جداً وهذا ماجعلني بل وشدني لمتابعة المشوار معه . وما ساعدني في دراستي بكلية الفنون الجميلية اضافة لموهبتي بالفن التشكيلي .. ممارستي العملية الفنية والتقنية لفنون التصوير بدقة أكبر.. ووظفت تلك الموهبة في إنجاز لوحات فوتوغرافية من نوع مبتكر وجديد تتضمن معان ومدلولات وتعابير ابداعية كثيرة وقد شاركت فيها في معارض داخل سورية وخارجها كما انني نلت العديد من الجوائز والشهادات من خلال مشاركتي الدائمة بمعارض نادي فن التصوير الضوئي الداخلية والخارجية كمعرض انتربرس فوتو .. لعام ( 83 INTERPRESSPHOTO ) الذي اقامته منظمة الصحافة العالمية بدمشق عام 1983 م – INTERNATIONAL ORGANIZATION OF JORNALISTS ومشاركتي بمعارض بالاردن ولبنان وغيرها واستمريت بمجلس ادارة نادي فن التصوير الضوئي لسنين عدة استلمت خلالها اكثر من منصب بنادي كنائبة لرئيس النادي وقسم المالية وامانة السر .. الخ ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- من هم رواد التصوير الضوئي في سورية وفي العالم العربي ..وبمن تأثرت ببداية مشوارك.. ج2_ هناك الكثير من رواد التصوير الضوئي الجيل الثاني في سوريا أذكر وفق معلوماتي منهم : الدكتور قتيبه الشهابي – الدكتور الفخري مروان مسلماني اول رئيس لمجلس ادارة نادي فن التصوير الضوئي و أنا أعتبر الفنان الضوئي المخترع عادل مرعي مهنا من اهم رواد فن التصوير الضوئي لأهمّيته بمجال تقنيات التصوير الضوئي الكيمائية والفيزيائية منذ عام 1970 حتى تاريخه من الجيل الثاني للرواد الاوائل .. وله ابتكارات واختراعات عديدية في هذا المجال مسجلة اصولاُ بدوائر الحماية الملكية .. الرجاء الرجوع لموسوعة مائة اوائل والمطالعة في تأسيس معارضه الفنية الشخصية التي فاقت الاربعون معرضاً منها سلسلة معارض بقع ضوء على ملامح انسانية والتي كتب عنها الكثرين منهم الفنان المؤرخ الدكتور الفخري مروان مسلماني – والباحث الفنان هيثم الكواكبي – والفنان الشاعرجورج عشي – والفنان النحات الدكتورالباحث محمود شاهين – وفنان الكاركاتير عبد الهادي الشماع .. والباحث المصور الضوئي فريد ظفور .. وغيرهم وقد شاركت ببعض تلك الوثائق بمعارض التوثيق القومي وحصلت على جوائز عدة منها جائزة معرض الوثيق القومي الاول لعام 1997 والثاني والثالث .. ومعارض توثيقية أخرى .. إلخ ________________________________________________________________   3- أستاذة يسرى أنت حصلت على عدة شهادات تقدير وجوائز فما هو سر تميزك وهلا حدثتنا عن ذلك.. ج3 – من الطبيعي للفنان الحقيقي أن يتمتع بموهبة لرصد صورة الكون البديع بما فيها من سحر طبيعي وهذا ماجعلني اهتم بجمال وقيمة اللوحة الفنية ليتعدى ذلك احيانا حدود الخيال حيث أعطي للوحته حقها اللوني والتقني .. وأوظفه بشكل جديد ومعاصر ..يظهر جمال التكوين في العمل وهذا مايسمى بسر من اسرار التميز . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4- الأبيض والأسود والملون أو الألوان لها حكاية أو قصة عشق..هلا حدثتنا عن العلاقة الحميمة بينكما.. ج4 – الاسود والابيض له تاريخ عريق .. هذا التباين الذي يعني لي الخير والشر – البحر بتقلباته يعني الليل والنهار وله جمالياته الخاصة … إنه سحر الغروب ودهشة الشروق على نفوسنا . الطبيعة عموماُ لها سحر خاص بألوانها الزاهية والرائعة .. والاندماج اللوني وشفافياته بين السماء والبحر .. فالملون له جمالياته وخصوصياته .. .. سحره الذي يشد ابداعنا إليه ويمتع الناظر .. أما الاسود والابيض فمسألة آخرى ….. له ماهيته حيث يعطي قوة تعبيرية للقطة الفوتو غرافية منسجماً هارمونياً بنفوسنا .. خاصة بتصوير البورتيريه . ( التصوير النصفي للجسم البشري ) وله مدارسه وفنانيه الذين ابدعوا فيه نحن الان بمركز الفنون الاعلامي نقوم باعادة الزمن الجميل للاسود والابيض وتكريس تقنياته في أذهان محبّيه من خلال تجهيز مختبر بمدينة دمشق ودعوة هواة التصوير لاشباع رغباتهم من إ عداد محاليل إظهار بأيديهم وتحميض افلام وتكبير صور في ذلك المختبر …   5- أي أنواع التصوير تستهويك ..تصوير البورترية ..الطبيعىة ..الطيور والحيوانات ..الكلوز أب ..الأزياء..الطبيعة الصامتة –.الخ..وماهي الأوقات والفصول المفضلة لديك للتصوير.. ج 5 – تستهويني تصوير الطبيعة لما فيها من سحر وجمال بالاضافة الى تصوير الطيور والحيوانات خاصة وقت الغروب وكل الفصول بالنسبة لي جميلة ومفضلة لما تحويه من تنوع طبيعي خلاق .. أنا من عشاق شروق وغروب الشمس بخيطوها والوانها المتعددة على البحر فمن خلالها تتوحد السماء مع البحر بتشكيل ساحر ومدهش …. اما تصوير البورتريه له خصوصية لديّ تحديداَ بالأسود والأبيض لأنه يعطي قوة وجمالية متدرجة بين السواد والرمادي وشفافيه المساحات الصريحة البيضاء في اللّوحة والابداع في التقاط اللحظة المناسبة للشخص المراد تصوره وإظهار التعابير والمشاعر الانسانية لديه . – ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ – 6- من يعجبك من المصورين السوريين والعرب..والعالميين.. ج 6- لكل خصوصياته تنعكس على جماليات اعماله الفنية .. والفنان الذي يعبر عن ذاته بعمله الفني به ويطور من تقنياته الابداعية .. ويوصل رسالة انسانية سامية .. فانا اعتبر الفن حالة إنسانية لا يمكن أن تتم إلامن خلال احساس و تحريض داخلي من أعماق الفنان… فالفنان يتاثر كثيرا بما يحصل من حوله ويعجبني كثيرا ماينشرفي مجلة التصوير الالكترونية واختياركم للفنانين اختياراً موفقاً .. ويصعب علينا التمييز بين هذا وذاك من المصورين والمصورات السوريين والعرب والعالميين .. – ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ – 7- ماذا يحتاج إتحاد المصورين العرب .. ليكون اكثر جماهيرية.. اولا اتقدم بالشكر للاعضاءالمؤسسين في اتحاد المصوريين على جهودهم الجبارة المبذولة من أجل لم الشمل والتعاضد في سبيل إيصال إبداع المبدعين العرب والسوريين لكل متذوق ومهتم من اصحاب المواهب الجادة .. واخص بالشكر ايضا النبراس الفريد من نوعه فوتوغرافياً فريد ظفور .. وأبارك له اندماجه مع هذا الاتحاد لما يقدمه من خدمات لهذا الاتحاد من خلال منبري موقع المفتاح ومجلة فن التصوير الالكترونية وأنا احد المتابعين لجهودكم على الدوام .. وضمن المتاح لي وأنصح المتابعين من المصوريين العرب والسوريين ان يهتموا بهذا الاتحاد ويقدمون كل ما في وسعهم لانجاح اهدافه المرجوه موصولاً بالتمني على الحكومات العربية لدعم هذا الاتحاد من منطلق أن الصورة ( اللوحة ) لغة العالم قد تفيد التطوير المجتمعي إن أحسنا صنعاً ومصداقيه – ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   – 8- كيف ترين دور المصورات العربيات وأين وصلن في الساحة الضوئية العربية.. وهل وصلن مرحلة تنافسية مع الرجل .. ج 8- هم قلّه علماً بأن التصوير الضوئي على يد المصورات العربيات أكثر إنسجاماً لهن ومعهن .. والمرأة المبدعة تتآلف مع تقنيات التصوير وفنونه المريحه أكثر من الرجل . ولمعلومكم أن المصورات السوريات دخلن ومنذ عشرات السنين معترك الحياة العملية في التصوير . ونذكر على سبيل المثال لاالحصر بدمشق ومنذ أكثر من ثلاثين عاماً ( ستويو الانسة زهرة ) في منطقة المرجه وهو معروف .. واستديو يسرى بلبل في منطقة التل وهي أول خريجات دورات التصوير الضوئي والصحفي في مركز الفنون الاعلامي .. وقد تفوقت كثيراً لدرجة أنها جاءتني يوماً تشتكي من كثرة الشغل وضغط العمل مما أثار حفيظة بعض المصورين بالمنطقة تجاهها ومضايقتها .. وأنا شخصياَ كنت أدير ستديو في منطقة الدويلعة .. وقبلها في منطقة ابن عساكر بدمشق مقر مركز الفنون الاعلامي حالياً..ومن خلال مسيرتي الفنية والصحفية عملت لفترة قصيرة في صحيفة تشرين قسم التصوير فترة كان يرأس القسم خلالها المصور والصحفي عز الدين نابلسي . ولاننسى ان البعض من خريجات الصحافة والاعلام وخريجات معهد تقانات الفنون التطبيقية قسم التصوير والسينما بدمشق القلعة التابع إدارياً لوزارة الثقافة وتحت إشرافها يعملن ومنذ عام 1994حتى الان في مجال التصوير الصحفي ولايكاد يخلو مؤتمر او مهرجان او فعاليه فنية وثقافية إلا ويتواجدن به كمصورات صحفيات .. ومنهن مصورات معتمدات في الوكالة العربية السورية للانباء ( سانا ) حتى الان .. وإني أتوجه بالتحية من خلالكم ..لهن .. وانا احد المتابعات لما تنشروه عن مصورات عربيات خليجات وغيرهن ابدعن بهذا الفن العظيم .. من خلال مجلتكم الغراء مجلة فن التصوير الإلكترونية وموقع المغتاح .. وقد اطلقنا عليه نحن في مركز الفنون بدمشق المفتاح السحري .. لما يتمتع بمضمون أدهشنا ومنذ سنوات .. وما يؤكد ه ذلك قوة التنافس مع الرجل ضمن هذا المجال ..فلكل له شخصيته وهويته الفنية و نظرته الابداعيه للعمل الفني وحسب بيئته وظروفه الحياتيه التي يتاثر بها بشكل كبير ________________________________________________________________ – 9- دور وعلاقة التصوير بالإعلام المكتوب والإلكتروني .. في زحمة تقنية الإتصالات الحديثة.. اج9- ا لصورة تدعم بشكل كبير الكلمة بالاعلام ..ولايكتمل الهدف من الإعلام المرئي والمكتوب بدون تصوير ثابت أو متحرك .. وأغلب الأحيان تشكل الصورة العنصر الأساسي لايصال مضمون الخبر من خلال الكلمة .. والاعلام الالكتروني كان له الفضل الاكبر بنشر المعلومة المهمة والتوعية بالعصر الحديث من خلال الصورة القوية والمعبرة عن الفكره المراد إيصالها.. وبالكلمة والصورة المرادفة المعبرة والقوية نستيطع أن نوصل رسالتنا بالرغم من زحمه الاتصالات الحديثة .. – ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ – 10- هناك نهضة فوتوغرافية وريادة في دول الخليج العربي ..فلماذا تعزين ذلك ..للوعي الجماهيري ..للظروف المادية المتطورة عندهم ..أم للوعي بأهمية الصورة ..أم للنشاط البشري أوالإهتمام الحكومي.. ج 10 – كل ماذكر من هذه العوامل من وعي جماهيري ودعم مادي إضافة للوعي والنشاط البشري بأهمية الصورة.. والاهتمام الحكومي أيضا ُ لها تاثير كبير بنهضة وتألق فن التصوير الضوئي .. وبالنسبة لدول الخليج فإن هذا التطور والتألق حديث العهد .. بالاضافة للوعي الفني الجماهيري الذي أعتبره الاساس بهذه النهضة .. وطبعا الاهتمام الحكومي ودعم العمل الفني والفنانين بكافة النواحي يأتي في المرتبة الثانية بعد النبوغ والموهبة الشخصية . – ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ – وفي مضمار الحوار القسم الثاني منه لنا وقفة وحديث عن الجوائز والمسابقات التي عمت المغرب والمشرق وعن جائزة الشارقة وجائزة حمدان للتصوير ( هبا ) وعن التطور الكبير في هذا المضمار ومدلولاته .. ( الى هنا نقف وعند هذا الحد من الحوار مع الاستاذة المهندسة يسرى عمر عجم مديرة مركز الفنون الاعلامي ) وللمتابعة في الحلقة القادمة

 ..

لقاء مع االباحثة الاكاديمية المصورة المخترعة يسرى عمر عجم – ( الحلقة الاولى )

من almooftah

اترك تعليقاً