الادعاء الأميركي لم يوجه أية تهمة بعد إلى بلاتر وفالك.

بلاتر وفالك يلجآن لمحامين أميركيين
الادعاء الأميركي لم يوجه أية تهمة بعد إلى بلاتر وفالك.
لجأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر، وأمينه العام جيروم فالك لمحامين أميركيين ذائعي الصيت لتمثيلهما في تحقيق فساد لا يزال يهز أركان المؤسسة التي تدير اللعبة في العالم.

وقال مصدر على دراية بالأمر تحدث لـ «رويترز» مشترطاً عدم ذكر اسمه: «إن بلاتر استعان أخيراً بريتشارد كولين مدير شركة مجواير وودز للمحاماة، وهو أيضاً مدعٍ اتحادي أميركي سابق».

أما فالك فعيّن المحامي الأميركي البارز باري بيرك ليمثله بحسب ما أكد مصدر ثانٍ.

وفي الثاني من حزيران (يونيو) الجاري أعلن بلاتر أنه سيترك رئاسة الاتحاد الدولي بعد أربعة أيام فقط من إعادة انتخابه. وقال بلاتر حينها: «إنه فقد التفويض من غالبية مجتمع كرة القدم العالمي». وجاء ذلك بعد اتهام السلطات الأميركية لتسعة من المسؤولين الحاليين والسابقين بـ«فيفا»، وخمسة من مسؤولي شركات كبرى بممارسات فساد شملت الحصول على أكثر من 150 مليون دولار في صورة رشاوى على مدار أكثر من 24 عاماً. ولم يوجّه الادعاء الأميركي أي اتهام إلى بلاتر أو إلى فالك. لكن مصدراً قال في أوائل الشهر الجاري: «أن هناك اعتقاداً بأن فالك ضالع في تحويلات مصرفية بقيمة 10 ملايين دولار تمثل جزءاً أصيلاً من التحقيق».

والأسبوع الماضي أقرّ فالك بأنه وقع على التحويلات، لكنه أكد أنه لم يرتكب أي خطأ. وقال فالك: «إن تلك المزاعم ضده ضرب من الجنون».

وقالت مصادر إن من القضايا الأخرى التي يفحصها مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي إدارة بلاتر لـ«فيفا». وأصبح بلاتر رئيساً للاتحاد الدولي في 1998، وسيظل في المنصب إلى أن يتم انتخاب رئيس جديد في تصويت لا يرجح أن يجرى قبل كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وتشمل تحقيقات السلطات الأميركية والسويسرية طريقة منح «فيفا» حق تنظيم نهائيات كأس العالم في 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب. وقال المصدر الأول: «إن بلاتر عيّن أيضاً لورينز إيرني وهو محامٍ بارز في زيوريخ». ورفض إيرني التعليق على الأمر في وقت ماضٍ هذا الأسبوع.

ولم يتضح بعد إن كانت قرارات بلاتر وفالك بالاستعانة بمحامين أميركيين كُبار يشير إلى الضغوط المتزايدة عليهما من السلطات الأميركية. ومن المألوف في الولايات المتحدة – حتى بالنسبة للشهود المحتملين – السعي إلى الحصول على نصيحة قانونية إن تيسّر لأجل حماية حقوقهم.

من almooftah

اترك تعليقاً