ديوان ولي عهد أبوظبي ينعاه
سيف بن زايد في مقدمة مشيعي محمد المزروعيبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى ديوان ولي عهد أبوظبي المغفور له، بإذن الله تعالى، محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بالديوان الذي وافته المنية أمس إثر حادث سير أليم .
ولد المزروعي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية في إمارة أبوظبي حيث اهتم منذ صغره بالبيئة الطبيعية، خصوصاً الصقارة والأدب العربي بأشكاله المكتوبة والشفاهية وبعد أن أنهى تعليمه الحكومي تابع دراسته في الولايات المتحدة تخرج بعدها بدرجة الماجستير في الإدارة في ولاية أوريغون .
وشغل الفقيد منصب مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كما تولى سابقا رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام كما كانت له جهود في الحفاظ على التراث والاهتمام بالثقافة .
وكان إطلاق المعرض الدولي للصيد والفروسية في عام 2003 واحدا من أوائل التحديات التي اختارها الفقيد لنفسه حيث تحول المعرض خلال فترة وجيزة من مناسبة محلية إلى مهرجان اقتصادي وسياحي وفولكلوري من الطراز الأول ببعدين إقليمي وعالمي .
كما أطلقت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث اثنين من أنجح البرامج التلفزيونية في العالم العربي “شاعر المليون” للشعر النبطي / الشعبي و”أمير الشعراء” للشعر الفصيح اللذين تحولا إلى ظاهرتين ثقافيتين عربيتين تستقطبان عشرات الملايين من المشاهدين .
وخلال أقل من سنتين من عمر الهيئة تم إطلاق مهرجان أبوظبي للسينما وأكاديمية نيويورك – أبوظبي للفيلم ومهرجان أنغام من الشرق وجائزة الشيخ زايد للكتاب ومشروع “كلمة” للترجمة إلى العربية، إضافة لإحداث نقلة نوعية في تنظيم معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومشروع موسيقى أبوظبي الكلاسيكية ومهرجان “مزاينة الظفرة” ومهرجان ليوا للرطب ومجلة “شواطئ” باللغتين العربية والإنجليزية وتأسيس أكاديمية الشعر وبيت العود العربي بالاضافة لإعادة افتتاح قلعة الجاهلي بعد ترميمها وتحويلها لمنارة ثقافية وتعزيز مشاريع التنقيب عن الآثار وترميم المباني التاريخية ومشروع تجميع الثقافة الإماراتية المكتوبة والشفاهية .
ويتقدم ديوان ولي عهد أبوظبي بخالص العزاء وصادق المواساة لكافة أهله وذويه والمقربين إليه سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته . “إنا لله وإنا إليه راجعون” .
وشيع الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أمس، فقيدي الوطن المغفور لهما بإذن الله، محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي، والفندي محسن راشد المزروعي اللذان وافتهما المنية إثر حادث مؤسف وقع بعد ظهر أمس في المنطقة الغربية .
وأدى سموه صلاة الجنازة في مسجد سلطان بالفارة في مدينة زايد بالمنطقة الغربية، إلى جانبه الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وذوي الفقيدين وعدد من الشيوخ وأعيان البلاد وجمع غفير من المواطنين والمقيمين .
وقدم سموه، التعازي والمواساة لآل المزروعي الكرام في مصابهم الجلل، داعياً الله أن يتغمد الفقيدين بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جناته . (وام)
وزير الداخلية: خيرة رجال الوطن
قال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في تغريدة على “تويتر”: “إخوان أعزاء وأبناء بارون بالوطن، محمد خلف المزروعي والفندي المزروعي رحمهما الله من خيرة رجال الإمارات المخلصين، اللهم ارحمهما واغفر لهما” .
آمن بأهمية المبادرة في تحقيق الإنجازاتأبوظبي – منّي بونعامه:
يعد الراحل محمد خلف المزروعي، الذي وافته المنية أمس في حادث مروري، من الشخصيات الإماراتية المهمة التي آمنت منذ البداية بأهمية العمل الثقافي الجاد والاهتمام بالتراث بوصفه يمثل تاريخ أمة وهوية مجتمع بدأ يتلمس طريقه للنهوض والتقدم على يد باني الدولة وصانع الاتحاد وقائد المسيرة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وقد آمن المزروعي بأن تلك المسيرة مسيرة وطنية وشعبية متواصلة يحمل رايتها اليوم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لذلك كان يجد نفسه جندياً في جيش البناء والتطوير في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات .
ولد المزروعي في واحة ليوا في أبوظبي، حيث اهتم منذ صغره بالبيئة الطبيعية، وخصوصاً الصِقارة، والأدب العربي بأشكاله المكتوبة والشفاهية، ويحمل شهادة البكالوريوس في الإدارة الحكومية من جامعة الإمارات، وشهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة ولاية بورتلاند – أوريغون الأمريكية .
وشغل المزروعي منصب مستشار شؤون الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، وعضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، كما كان يشغل منصب المدير العام لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن مهمة صون التراث في أبوظبي خصوصاً، ودولة الإمارات بشكل عام، وتعمل على ترسيخ أبوظبي كملتقى ثقافي عالمي . كما كان يرأس، قبل وفاته، لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية التي تشكلت بقرار صادر عن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بتاريخ 3 فبراير/ شباط ،2013 كما تقوم اللجنة بإدارة العديد من المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية منها برنامج “شاعر المليون”، برنامج “أمير الشعراء”، برنامج “الشارة” التراثي الثقافي، مهرجان ليوا للرطب، مهرجان الظفرة، أكاديمية الشعر، قناة بينونة، مجلة شاعر المليون، مجلة شواطئ، أكاديمية نيويورك للأفلام . وذلك إضافة لأي برنامج أو مهرجان أو فعالية ثقافية أو تراثية يتم تكليف اللجنة بها، والتي تخدم جميعها الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات وتساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وتعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم، فضلا عن الترويج لأبوظبي وللمؤتمرات والأنشطة والفعاليات التي تنظمها وتستضيفها .
آمن المزروعي بأهمية المبادرة والتعاون في تحقيق الإنجازات على جميع المستويات الفردية والقيادية . وكان إطلاق المعرض الدولي للصيد والفروسية في عام 2003 واحداً من أوائل التحديات التي اختارها لنفسه، حيث تحوّل المعرض خلال فترة وجيزة من مناسبة محلية إلى مهرجان اقتصادي وسياحي وفلكلوري من الطراز الأول ببعدين إقليمي وعالمي .
وخلال أقل من سنتين من عمر الهيئة، تمّ إطلاق مهرجان أبوظبي للسينما، وأكاديمية نيويورك – أبوظبي للفيلم، ومهرجان أنغام من الشرق، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، ومشروع “كلمة” للترجمة إلى العربية، إضافة لإحداث نقلة نوعية في تنظيم معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومشروع موسيقى أبوظبي الكلاسيكية، ومهرجان “مزاينة الظفرة”، ومهرجان ليوا للرطب، ومجلة “شواطئ” باللغتين العربية والإنجليزية، وتأسيس أكاديمية الشعر وبيت العود العربي . هذا إضافة لإعادة افتتاح قلعة الجاهلي بعد ترميمها وتحويلها لمنارة ثقافية، وتعزيز مشاريع التنقيب عن الآثار وترميم المباني التاريخية، ومشروع تجميع الثقافة الإماراتية المكتوبة والشفاهية .
عددت مناقبه وأشارت إلى مساهماته الكبيرة
فعاليات: صاحب مبادرات وطنية أغنت التراث والهوية
أبوظبي – “الخليج”:
أكدت فعاليات ثقافية وإعلامية تأثرها الشديد بوفاة فقيد الوطن المغفور له محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي .
وعددت الفعاليات مناقب الفقيد، مشيرة إلى مساهماته العظيمة في العمل الثقافي والتراثي في الدولة، ومبادراته الوطنية التي أسهمت في النهوض بالواقع الثقافي والمحافظة على التراث والهوية الوطنية .
حبيب الصايغ: فقدناه في كل المستويات
قال حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات: إن الفقيد محمد خلف المزروعي أخ في الوطن وفي المهنة والانشغال الثقافي وفقدناه في كل المستويات، وأي فقد بهذه الطريقة يزيدنا ألماً، فقد عرفناه منذ زمن وعاصرناه في مجال العمل الثقافي والتراثي .
وأضاف: لقد نجح المزروعي في الذهاب إلى آفاق أبعد وإلى مغادرة المحلية، حيث وعى أن الامارات تسعى إلى العالمية، ووجد أن الثقافة في الامارات قادرة على المضي قدماً في المحافل العربية والعالمية، ونجح في تنظيم الفعاليات الثقافية التي أصبحت خارج حدود الدولة منها شاعر المليون وامير الشعراء .
وقال إن فكرة هذه البرامج الثقافية كانت من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ووجود رجل مثل محمد خلف أسهم في النجاح، وتحول من خلال هذه الأعمال إلى رمز، وتوفي وهو يمارس العمل الثقافي والتراثي حيث شهد قبل وفاته بلحظات حفل ختام مهرجان مزاينة الإبل في المنطقة الغربية، وتوج مشهد الاشتغال في الثقافة في عمل أسس له المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وهو تراث الأجداد والآباء الإبل ومزاينة الهجن .
علي بن تميم: نموذج يقتدى
قال الدكتور علي بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب: لقد كان المغفور له محمد خلف المزروعي نموذجاً يقتدى به في الولاء للوطن والحب لثقافته وتراثه، وإننا إذ نفتقده فإننا سنظل أوفياء لذكراه التي لا تموت .
القبيسي: رجل مواقف
قال عبدالله بطي القبيسي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي “في هذا اليوم الأليم، لا يسعنا إلا أن نترحم على روح فقيدنا الغالي .
وتابع القبيسي من عرف فقيدنا لا يمكن له إلاّ الترحم عليه، فلقد كانت له مواقف فكرية ووطنية مستقلة ومستنيرة
العريمي: مثال في الإخلاص
قال راشد العريمي مستشار إعلامي في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي: عملت مع المغفور له محمد خلف المزروعي في جائزة الشيخ زايد للكتاب لخمس دورات متتالية وعملت كذلك تحت ادارته لثلاث سنوات خلال ترؤسه مجلس إدارة شركة ابوظبي للإعلام، إضافه إلى عملنا معاً في مشاريع ومبادرات وطنية أخرى، وكان، رحمه الله، خلال ذلك كله مثالاً وقدوة لمرؤوسيه في الإخلاص للعمل وانكار الذات وقوة الشخصية وكريزما القيادة مع لطف شديد في التعامل مع الجميع، فقد جمع، رحمه الله، من المميزات ما يندر أن يجتمع في رجل واحد، إضافه إلى كرم وحسن خلق مع ضيوفه الذين لم يخل مجلسه منهم يوماً واحداً .
اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينعى الفقيد
أصدر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بياناً نعى فيه فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى، المرحوم محمد خلف المزروعي، أعرب فيه عن فجيعته بخبر وفاة ابن بار من أبناء الدولة وذكر مناقبه وأنه كان من المخلصين الذين يتركون بصمتهم في كل مكان لافتاً إلى ضرورة أخذ العبرة من الحدث الأليم سبيلا لبذل واستمرار العطاء والعمل والجهد .
وجاء في البيان “لقد فجع كتاب وأدباء الإمارات وجميع مفكريها ونحن معهم للخبر المفجع لوفاة إبن الإمارات البار محمد خلف المزروعي، رحمه الله، والذي كان نجما مضيئا في فضاءات الثقافة والتراث ومن قبلها جنديا يذود عن حياض وطنه” .
وأضاف البيان “نعلم أنه لا راد لقضاء الله وإننا جميعا على الدرب نفسه ولكن الحزن يعتصر القلوب لغياب علم من أعلام المجتمع نعتز به وبأمثاله من المخلصين الذين عملوا بدأب ومن دون كلل ولا ملل في خدمة وطنهم في كل موضع وحملوا بأمانة كل مسؤولية وسدت إليهم فالمخلصون يتركون في كل مكان بصمتهم التي لايستطيع الزمان أن يمحوها ولايستطيع الإنسان أن ينكرها ويكفي أن الفقيد الغالي رحمه الله ظل يعمل ويعطي بجد وتفان حتى آخر لحظات عمره” .
ولفت بيان اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الى أن اللحظة وإن كانت لحظة حزن إلا أنه لايجب عدم الاستسلام لها ولكن يجب التعالي على الأحزان والتسامي بالمشاعر وأن نأخذ منها العبر ونعي معها الفكر ومن أولها استمرار العمل واستمرار البذل والعطاء ومنها أن الانسان إن كان لا محالة مغادراً هذه الدنيا فلا أقل من أن يقدم أمامه لحياته وأن يترك وراءه مايزين ذكراه وأن يعمل لدنياه كأنه يعيش أبدا ولآخرته كأنه يموت غداً .
وختم البيان بالاشارة الى أن الإمارات العربية المتحدة لاتنسى أبناءها وهى جديرة بأن تلد أمثالهم والدعاء للمولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان وأن الاتحاد يتقدم بالتعازي لقيادتنا الرشيدة وكل من عمل أو عرف الفقيد المغفور له بإذن الله تعالى محمد خلف المزروعي . (وام)
جائزة زايد للكتاب ومشروع كلمة ينعيان الفقيد
ينعى مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب واللجنة العليا لمشروع كلمة للترجمة، في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة المغفور له بإذن الله محمد خلف المزروعي، مستشار الثقافة والتراث بديوان ولي عهد أبوظبي .
وقال بيان مشترك صادر عن جائزة الشيخ زايد للكتاب ومشروع كلمة للترجمة إن المغفور له أحد الوجوه الثقافية المشرقة في دولة الإمارات والعالم العربي والذي كان صاحب حضور فاعل ودور مؤثر في مختلف المبادرات والمشاريع الثقافية في العاصمة أبوظبي، بما في ذلك جائزة الشيخ زايد للكتاب التي كان عضواً مؤسساً في مجلس أمانتها كما كان عضوا مؤسسا في اللجنة العليا لمشروع كلمة للترجمة .
جمعية الصحفيين: رمز من رموز العمل الوطني
نعت جمعية الصحفيين المغفور له بإذن الله المرحوم محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي الذي وافته المنية أمس، إثر حادث سير أليم .
وقال مجلس إدارة جمعية الصحفيين في بيان له إن دولة الإمارات فقدت برحيل محمد خلف المزروعي رمزاً من رموز العمل الوطني وأحد رجالها المخلصين الذين قدموا لوطنهم أعمالاً ستبقى محفورة في ذاكرة الجميع . وتقدم مجلس الإدارة بخالص العزاء إلى أسرة الفقيد وأصدقائه .

من almooftah

اترك تعليقاً