ضافة ‏3‏ صور جديدة من قبل ‏تحسين صباغ‏.

شخصيات من بلدي 
الشخصية الثامنة عشرة
الدكتور صبري القباني
السيرة الذاتية

الدكتور صبري محمد القباني 1908-1973
هو ابن حي القنوات الدمشقي أبصر النور في العام 1908، فقد توفي والده محمد القباني عام 1908م قبل أن يفتح الطفل عينيه على الحياة، فنشأ في حي القنوات الشعبي فقيراً واضطر أن يكدح ليل نهار حتى يحقق حلمه بالدخول لكلية الطب.
تخرج القباني طبيباً عام 1931م وكان في سن الخامسة والعشرين، وعمل قبل تخرجه طبيباً في عيادة الطبيب عبد القادر سري، وكذلك عمل وهو في السنة الخامسة في الجامعة مع الجيش العراقي في مشفى بغداد، وبعد حصوله على إجازة في الطب عمل في مستشفيات الدولة، فتنقل في بعض القرى والمدن السورية، ثم انتقل للعمل في العراق والتحق بطبابة الجيش العراقي لمدة خمس سنوات، تنقل خلالها في عدة مراكز، منها رئيس الصحة في لواء الحلة، وحصل حينها على الجنسية العراقية، وعاد إلى دمشق عام 1941م، ثم سافر إلى باريس للاختصاص، وعين بعد عودته من فرنسا محاضرا في كلية العلوم بدمشق عام 1948م.
يتحدث عنه ابنه الدكتور سامي: 
“لقد نشأ والدي فقيراً واضطر ان يكدح ليل نهار حتى يحقق حلمه بالدخول لكلية الطب.. فامتهن بيع الجرائد وتعليم الطلاب، وسهر الليالي ينسخ الكتب المدرسية التي كان يستعيرها من رفاقه لأنه لم يمتلك ثمنها الى ان تخرج طبيباً في سن الخامسة والعشرين. لقد بنى ابي مستقبله بيديه الكادحتين وكان عصامياً بكل ما في النعت من معنى.. وبعد ان أمضى خمس سنوات في العراق حيث كان كثير من الاطباء السوريين يتجهون بعد تخرجهم تلك الأيام الى هناك، عاد ليفتتح عيادته في حي السنجقدار بدمشق. هناك كثر زبائنه ولمع اسمه وبدأت خصاله التي امتاز بها في النصف الثاني من حياته بالظهور. ومن هذه الخصال كان نشاطه المتواصل ورغبته الدائمة في تجديد معلوماته واكتساب كل جديد في مهنة الطب، ومنها ولعه في نشر المعلومة الطبية فكان من المألوف تجمع الناس حوله في الحفلات وفي الطرق العامة يسألونه عن شكواهم الطبية والصحية ويتلقون منه النصائح والوصفات المجانية، مع تلك الابتسامة التي كانت لا تفارق وجهه. لكن أحب خصال أبي كانت عندي هي رغبته الفطرية في فعل الخير ومد يد العون للفقير والمحتاج دون ان يعلم احد “.
لم يكن طبيباُ فقط وإنما كان صحفياً لامعاً ، فأول كتاباته الصحفية كانت في صحف الموصل، ثم أصدر جريدة النضال في نهاية الأربعينيات حيث تعرضت للتعطيل عدد من المرات بسبب مواقفها الوطنية، ثم عمل بعد ذلك في إذاعة دمشق في برنامج خاص يحمل عنوان (طبيبك يتحدث إليك) واستمر هذا البرنامج لمدة 17 سنة. كما خصصت له أكثر صحف ومجلات دمشق زوايا طبية ثابتة. أما شهرته الواسعة على مستوى العالم العربي فقد كانت حين أصدر مجلة (طبيبك) في دمشق في 1/9/1956 وكانت مجلة صحية علمية اجتماعية تصدر أول كل شهر.
توفي في بيروت عام 1973م عن عمر يناهز خمسة وستون عاما، ونُقل جثمانه ليدفن في مسقط رأسه دمشق. وبوفاته خسر الوطن طبيباً جمع بين الطب والصحافة والمهنة والموهبة وذلك بعد أن أغنى المكتبة العربية بالعديد من الكتب الطبية المتميزة.
المراجع 
منقولات من النت

— مع ‏‎Ahmad Ghazi Anis‎‏

من almooftah

اترك تعليقاً