Mohammed Khaled Hammoudeh
رحل شاعر القضية والعروبة والشهامة والعزة: أمير الشعر الفلسطيني سميح القاسم….
لك الرحمة والغفران…..

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الشاعر الفلسطيني سميح القاسم توفي مساء أمس، بعد صراع مع المرض.

والقاسم أحد أهم الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين وهو من شعراء المقاومة الفلسطينية من داخل إسرائيل.

وهو مؤسس صحيفة كل العرب ورئيس تحريرها الفخري.

ولد القاسم في مدينة الزرقاء الأردنية في 11 مايو 1939 لعائلة عربية فلسطينية من قرية الرامة القريبة من مدينة عكا في شمال إسرائيل.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشاعر الراحل. ونقلت عنه الوكالة الفلسطينية قوله “الشاعر القاسم صاحب الصوت الوطني الشامخ رحل بعد مسيرة حافلة بالعطاء والذي كرس جل حياته مدافعا عن الحق والعدل والأرض”.

وفاة الشاعر الكبير سميح القاسم بعد صراع طويل مع السرطان

(MENAFN – Al-Bayan) اعلن  عن وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم ، بعد صراع مرير مع المرض.

يرحل ساميح القاسم في عز معاناة غزة والشعب الفلسطيني، وبعد صراع طويل مع السرطان، يرحل “سميح القاسم” ، شاعر فلسطين وتاريخها ومقاومتها ” . كتب سميح القاسم قصائد معروفة تغنى في كل العالم العربي، منها قصيدته التي غناها اللبناني مرسيل خليفة، ويغنيها كل اطفال فلسطين وتغنى في كل مناسبة قومية “منتصب القامة امشي.. مرفوع الهامة امشي.. في كفي قصفة زيتون.. وعلى كتفي نعشي، وانا امشي وانا امشي”. ولد سميح القاسم في 11 ايار 1939 في بلدة الرامة شمال فلسطين، ودرس في الرامة والناصرة، واعتقله الاسرائيليون مرات عدة ، وفرضوا عليه الاقامة الجبرية بسبب مواقفه الوطنية والقومية، وقد قاوم التجنيد الذي فرضته اسرائيل على الطائفة الدرزية التي ينتمي اليها. شكل القاسم مع الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش ، عصب ادب المقاومة الفلسطينية، و توام مسيرة حافلة بالنضال والابداع والحياة . تنوعت اعمال القاسم بين الشعر والنثر والمسرحيات، وبلغت اكثر من سبعين عملا، كما اشتهر بكتابته هو والشاعر محمود درويش الذي ترك البلاد في السبعينيات “كتابات شطري البرتقالة”. ووصف الكاتب عصام خوري هذه المراسلات بانها “كانت حالة ادبية نادرة وخاصة بين شاعرين كبيرين قلما نجدها في التاريخ”. من اقول سميح القاسم في الموت : “يا ايها الموتى بلا موت ؛ تعبت من الحياة بلا حياة وتعبت من صمتي ومن صوتي تعبت من الرواية والرواة ومن الجناية والجناة ومن المحاكم والقضاة وسئمت تكليس القبور وسئمت تبذير الجياع على الاضاحي والنذور”

من almooftah

اترك تعليقاً