Abdel Mouemen Al Hassan‎‏ بمشاركة ‏صورة‏ ‏‎Ali Wajeeh‎‏.
«الرجل الذي صنع فيلماً» يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان تولفا للفيلم القصير بإيطاليا

فاز الفيلم السوري القصير «الرجل الذي صنع فيلماً» بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان تولفا للفيلم القصير الذي اختتم في إيطاليا منذ يومين، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ، إخراج أحمد إبراهيم أحمد وسيناريو علي وجيه.

لجنة التحكيم عزت أسباب فوز الفيلم إلى «قيمه السينمائية العالية وأفقه الواسع في الطرح وشجاعته الأخلاقية. الفيلم يقول ما يريد دون خطابة وبوضوح مؤلم، مع قليل من السخرية وضمن جو من التوتر الدرامي الهائل. مهرجان السينما يتحوّل إلى مسرح للرعب. الإرهاب يجتاح الخيال قبل الواقع نفسه، والفيلم يؤكّد أنّ هذا السلوك العدواني ولد من اللا وعي قبل أن يتحوّل إلى أداة سياسية لا تُطاق
».

المخرج أحمد إبراهيم أحمد أكّد أنّ «هذه الجائزة تعني لي الكثير، فهي باسم سوريا في محفل دولي، والأسباب التي ذكرتها لجنة التحكيم مؤثّرة، كما أنّها أول جائزة سينمائية في مسيرتي لأوّل فيلم لي. هنا أشكر المؤسسة العامة للسينما وكل من عمل في هذا الفيلم من ممثّلين وفنيين، إضافةً إلى الكاتب على الفكرة اللامعة التي قدّمها في السيناريو».

من جهته، عبّر الكاتب علي وجيه عن سعادته بالجائزة، كونها «تأتي في ظروف صعبة، ومن لجنة تحكيم مرموقة. أتوجّه بالشكر إلى المخرج أحمد إبراهيم أحمد، وإلى المؤسسة العامة للسينما، مع كثير من الامتنان والشكر لكل من عمل في هذا الفيلم».

يُذكَر أنّ المسابقة الدولية لمهرجان تولفا للفيلم القصير ضمّت حوالي 115 فيلماً من أكثر من 30 دولة.

ويتناول الفيلم ماهيّة وفلسفة العنف الذي يجتاح البلاد، وتأثير ذلك على الأجيال وعلى أرواح البشر وأفعالهم.

على صعيد الممثلين، لعب الأدوار كل من: جهاد سعد، نادين تحسين بيك، محمد الأحمد، يامن الحجلي، أكرم تلاوي، ناصر مرقبي، عهد ديب، رنا كرم، مي مرهج، إسماعيل مدّاح، لوريس قزق، وئام إسماعيل، وسيم قزق، ريم درويش، يامن فيومي، سامر الزلم، وائل شريفي، حمادة سليم، شذا البني، سارة الزير.

بالإضافة إلى مساهمة وظهور خاص لكل من الفنانين: مهيار خضور، قمر خلف، حسام تحسين بيك، أمانة والي، محمد خير الجرّاح، رامز الأسود، وائل أبو غزالة، لينا دياب، لينا كرم، أريج خضور، رانيا أسعد، علاء قاسم، جمال منيّر.

مدير الإضاءة والتصوير: رائد صنديد، ومدير الإنتاج: باسل عبد الله، ومونتاج: خالد حلمي ودلامة الحسين، موسيقا آري جان سرحان وخالد رزق، أما الإشراف العام فكان للسيد محمد الأحمد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما.

من almooftah

اترك تعليقاً