Gerbera الجربارة
صورة

وقد يطلق عليها اسم gerbera daisy ( جربارة الأقحوان) نظرا لتشابهها بزهرة الأقحوان(daisy)
قطر الزهرة 5انش . وتنمو البتلات على عدة طبقات. تنمو الزهرة بعدة أحجام :منها الصغيرة التي تنمو اما مفردة أو مزدوجة الزهرات، ومنها مايكون عنكبوتي الشكل.
من ألوانها: الأبيض – كريمي -أصفر – ذهبي – وردي – برتقالي – أحمر – قرنفلي مصفر – فوشي فاتح – وذات اللونين .

***
Rose روز

مسمى أخر:baby’s breath تنفس الطفل
غالبا ما نراها في باقات الورد ،وهي عبارة عن منظومة متفرعة لزهيرات صغيرة مزدوجة . طول الغصن الرئيسي من 3-4 أقدام.اللون الأبيض هو الشائع استخداما على الرغم من وجود اللون الوردي. تعيش لأسبوع وتجف بشكل جيد.

***
Orchid الأوركيد
صورة
مسميات أخرى:

cymbidium,
dendrobium,
oncidium,
cattleya,
phalaenopsis
عرف منها حتى الآن اكثر من 17ألف فصيلة حول العالم، وتختلف في أشكالها وأحجامها. فالنوع المسمى بـ(Oncidium ) حجم زهراته عادة 1ونصف انش ، ولونها غالبا صفراء مع تحديدات بلون برتقالي محمر.

 

النوع Cattleya
صورة

كبيرة الزهرات، منفوشة حيث قطرها حوالي 5-6 انش. وهي بيضاء أو بنفسجي مع اختلاف لون داخلها( الحنجرة) مع خارجها.

Phalaenopsis
صورة
شكلها كالفراشة. ألوانها الأبيض – الوردي – البنفسجي – وذات اللونين.
Cymbidium و dendrobium أيضا كالفراشة لكن أكبر من السابقة حيث قطر زهراتهما 3-4 انش.

 

cymbidiums
صورة
منها الأبيض – الأصفر – الأخضر – اللافندر(بنفسجي غامق) بأطراف وردية أو حمراء كالشفاه.بينما منdendrobiums اللون الأبيض أو اللافندر.

***
Sunflower دوار الشمس
صورة

يتراوح قطرها مابين 2-8 انش. وهي بتلات صغيرة تحيط بقرص كبير. من ألوانها: الأصفر بدرجاته بمافيه من ذهبي وبرنزي – برتقالي – أحمر. لون القرص: بني – أسود – أخضر.
وقد يكون الغصن مزدوج الزهرات.
نصيحة: يفضل وضع الزهرة في اناء طويل لمساعدة العود على تحمل وزن القرص

***
الياسمين الأصفر
صورة

الياسمين الأصفر موطنه الأصلي هو الولايات المتحدة الأمريكية وهي شجرة مستديمة الخضرة مزهرة ذات ساق رفيع يشبه السلك سهلة التربية حيث انها سريعة النمو وذات رائحة عطرية جميلة.
يبلغ ارتفاع النبتة من 3 الى 6 امتار وهي تفضل الاضاءة المباشرة او نصف مظللة ، ويفضل ري النبات بشكل منتظم وهي من النباتات المقاومة للجفاف.
اما بالنسبة للأوراق فهي اوراق خضراء لامعة ملساء تنمو بشكل متقابل على الأفرع اما الأزهار فهي صفراء سميكة عطرية قمعية الشكل.
يتكاثر النبات بواسطة البذور والعقل الساقية ، الكثير من الناس يستخدمون النبات لغرض التغطية حيث انها تتسلق الأعمدة و الأشجار.
اما المعلومة الخطيرة فهي ان كل اجزاء النبات يعتبر سام واعراض الاصابة تكون في التعرق – الغثيان- ارتخاء العضلات – انخفاض درجة الحرارة – ضيق النفس – اضطراب عنيف وتشنج.

***
زهرة الجثة (بالإنجليزية: Corpse flower)
صورة
زهرة الجثة (بالإنجليزية: Corpse flower), هي زهرة جميلة المنظر ضخمة جدا, إنها أضخم زهرة في العالم [1] حيث يصل طولها إلى أكثر من 3 أمتار (10 أقدام تقريبا), ومع هذا فرائحتها كريهة جدا يشبهها الكثير برائحة اللحم الفاسد[2], أو جثة حيوان ميت. تنمو هذه الزهرة في غابات سومطرة وهي لا تلجأ إلى ما تفعله الزهور الأخرى التي تخرج رائحة حلوة لجذب الفراشات والنحل لتلقيحها, فزهرة الجثة اختارت أن يلقحها الذباب والخنافس التي تضع بيضها في اللحم الفاسد, لذلك فهي تخرج هذه الرائحة التي تجذب هذه الحشرات.
يقول علماء النبات إن سر ارتفاع هذه الزهرة هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة وتجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح بكفاءة شديدة.

***
الزنبـــــق
صورة
الزنبق اسم واحدة من أكبر وأهم فصائل النبات. يطلق على كثيرمن زهور الحدائق والمستنبتات الزجاجية كالزنبق النمري، وزنبق مادونا، وزنبق عيد الفصح الأبيض، والزنبق الصيني والياباني
تنمو أزهار الزنبق من بصيلات محرشفة. ومعظم أصناف الزنبق تحمل عناقيد ذات ألوان ساطعة على سيقان مستقيمة. تأخذ الأزهار شكل الأبواق ولها ست بتّلات. ينمو الزنبق جيدًا في التربة الطينية الرملية العميقة، ذات التصريف الجيد. وينبغي حمايته من الرياح القوية وحرارة الشمس. تزرع بصيلات معظم الزنبق على عمق 15سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء، أو أوائل الربيع. وتزرع على هذا العمق لأن أكثرها تنمو لها جذور من الساق فوق البصيلات. وبمجرد أن يزهر النبات يجب إزالة قرون البذور.

***
– فم السمكة : Antirrhinum majus 
صورة
نبات حولي شتوي متوسط إلى عالي الارتفاع بحسب الصنف، موطنه الأصلي هو حوض البحر الأبيض المتوسط للنبات
شمراغ زهري منتصب يحمل العديد من الأزهار، تشبه زهرته أنف الإنسان.أوراقه خضراء بسيطة متقابلة على الجزء
العلوي ومتصالبة على الجزء السفلي من الساق، الزهرة متعددة الألوان منها أبيض، وردي، أحمر، قرمزي، ارجواني،
ومبرقش، وهي صالحة للقطف. يتحمل النبات الصقيع وينجح في الأراضي الرملية والدبالية جيدة الصرف ويفضل
المواقع المشمسة والليالي الباردة، يسمى أحياناً بحنك السبع وينتشر بشكل واسع في الحدائق والبيوت والأصص.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجمـــــــــــــــــل 15 زهــــــــــــــــــــرة في العالــــــم 🙂

الورد Rose:

هي أحد الزهور الأشهر على الإطلاق لجمالها الرائع ولكونها الرمز الأكثر شيوعاً للرومانسية في العالم، لدرجة أن ألوانها أصبحت تحمل معاني في ثقافات الشعوب المختلفة، فيدل اللون الأبيض منها على الحب الحقيقي بينما يدل الأصفر على الصداقة، وغيرها من الألوان والمعاني التي جعلت منها لغة سامية للمشاعر.

ويرجع أصل هذه الزهرة إلى آسيا، وتتكون من مجموعة وريقات متراصة ومتصلة في أسفلها بساق تحتوي في الغالب على أشواك.

وهذه مجموعة أخرى من الصور لهذه الوردة الرائعة:

زهرة الإكسورا

تعرف أيضاً باسم ياسمين الهند الغربية وتستخدم بكثرة في الطب الشعبي الهندي.

زهرة الخشخاش:

زهرة صغيرة ذات ألوان مختلفة يمكن ان تكون بيضاء أو صفراء أو برتقالية أو حمراء أو زهرية، وإذا كنت تظن أن هذا الاسم ليس غريباً عليك فذلك لأن هذه الزهرة هي مصدر الأفيون، حيث تستخرج من جوزة نبتة الخشخاش مادة الأفيون و الهيروين والمورفين.

.زهرة الحوض:

تشتهر أيضاً باسم زهرة كولورادو الزرقاء لأنها تنمو على جبال روكي في كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية. تُزهر في فصلي الربيع والصيف ويبلغ طولها ما بين 20 إلى 60 سم. وتتنوع ألوانها ما بين الأزرق والأصفر والوردي، بينما يكون اللون الشائع لها هو مزيج من لونين معاً كما تشاهدون في الصورة.

وهذه مجموعة أخرى من الصور لهذه الزهرة الجميلة:

.اللانتانا:

هذه الزهرة الرائعة متعددة الألوان وتشتهر باللون الأصفر والبرتقالي، وعلى الرغم من مظهرها الرائع إلا أنها خشنة الملمس. توجد في الأمريكتين ويكثر استخدامها كسياج حول الحدائق والمنازل حيث يصل ارتفاعها إلى مترين.

.الزنبقة البيضاء:

تخيلوا أن هذه الزهرة البيضاء الأنيقة من الزهور السامة؟!!
وعلى الرغم من ذلك تستخدم كثيراً في حفلات الزفاف، صورة

زهرة سوزان ذات العيون السوداء Black Eyed Susan:

اسمها طريف بعض الشيء! وهي زهرة برية صغيرة صفراء اللون ووسطها مخروطي الشكل بلون بنفسجي يميل إلى السواد، وتنبت عادةً في الحقول الجافة وعلى الطرق في أمريكا الشمالية، وتتفتح في الفترة مابين شهري مايو وأكتوبر. ومن الصعب أن تُقطف دون أن يُقلع كل النبات لأن سيقانها متينة. ويمكن أن تصبح عُشبا ضارًا، وتستخدم بعض أنواعها في تنشيط جهاز المناعة.

زهرة الأجراس الزرقاء Blue Bells:

زهرة مميزة وجميلة تزهر في فصل الربيع وتنتشر في الغابات الأوروبية لتبدو كما لو كانت سجادة زرقاء على أرضية تلك الغابات، وعلى الرغم من جمالها إلا أنها كانت ترمز إلى العزلة والأسف عند أدباء القرون الوسطى!

إرثروفيلا مسندا Mussaenda erythrophylla:

زهرة استوائية تتميز بشكلها النجمي الأصفر وهي من الزهور المفضلة للفراشات و النحل.

صورة

صورة

صورة

صورة

. زهرة الهيدرانجيا:

هي أحد الزهور الأكثر شعبية لباقات حفلات الزواج وكذلك كأحد أزهار الحدائق. وتوجد باللون الزهري والأبيض والبنفسجي والأزرق وتعيش من 8 إلى 12 يوم.

. زنبقة الوادي:

تنمو في أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال آسيا، وهي زهرة حدائق وتتميز بلونها الأبيض الصافي ورائحتها الفواحة. كل زهرة من أزهارها تشبه الجرس الصغير، وهي نبتة معمرة تنمو في نهاية الربيع في الطبيعة، وتنمو في جميع الفصول عندما تزرع في البيون المحمية. وتصنع من زهورها الكولونيا أو ماء الزينة الفرنسي.

زهرة القنا (أو الكنا):

تتميز بسهولة زراعتها وسرعة معدل نموها مما يجعلها اختياراً جيداً للحدائق حيث تحتاج إلى 6 ساعات من ضوء الشمس في موسم النمو والحماية من برد الشتاء.

 

 

من almooftah

اترك تعليقاً