أكاديمية المصور العربي

acd_bu01
تنفيذا للأهداف التثقيفية والتعليمية والتدريبية التي تأسس من اجلها اتحاد المصورين العرب ، وعطفا على المادتين (ثانيا) ، (سابعا) من المادة (5) من النظام الداخلي المعدل لاتحاد المصورين العرب ، المؤسس بمباركة دائرة الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية ذات الرقم أ.م / 400 في 23 /4 / 2002 ،تؤسس مدرسة فنية ،علمية ، متخصصة بفن التصوير ،تعمل على إعداد المصورين فنيا ومهنيا وأكاديميا بما يتناسب مع التطورات التكنلوجية المتسارعة التي تشهدها مهنة التصوير .

المقر: أمارة الشارقة / دولة الامارات العربية المتحدة
المسمى: أكاديمية المصور العربي

acd_bu02

– تهدف الاكاديمية الى استخدام كل الوسائل العلمية والعملية لتدريب المهتمين بفن التصوير وهواته ، واعدادهم فنيا ومهنيا واكاديميا، وتلبية احتياجاتهم المتزايدة للتدريب والتطوير في كل ما له علاقة بمهنة التصوير.
– الارتقاء بفن ومهنة التصوير ،واحاطة المنخرطين في دورات الاكاديمية بكل ما يستجد من تطورات فنية ورقمية .
– اعداد كوادر فنية ومهنية على درجة عالية من الاحترافية في فن التصوير بمختلف انواعه وأساليبه.
– تكون مخرجات الاكاديمية متوائمة مع متطلبات سوق العمل ،والاحتياجات المتنامية لكوادر فنية ومهنية متحصلة على تأهيل فني وعلمي متخصص بالصورة وفنونها.
– اشاعة ثقافة الصورة وأنواعها وتقنياتها المختلفة وعلاقتها ببيئتها ومحيطها ومجتمعها وارتباطها بتاريخ وماضي المجتمعات التي تعبر عنها.
– تعمل الاكاديمية على ان تكون مرآة عاكسة لتاريخ وثقافة شعوب المنطقة من خلال الصورة الفنية المبدعة الموثقة للحضارة العربية الاسلامية ،والمنجزات التنموية والثقافية والعلمية التي تشهدها المجتمعات العربية عبر جيل كفأ من المصورين المؤهلين وفق اسس علمية وفنية واحترافية راقية.

acd_bu03

أولا:  يشكل مجلس لادارة الاكاديمية ، يختاره المكتب التنفيذ لاتحاد المصورين العرب ، ويكون مؤلفا من :
1 . رئيس اتحاد المصورين العرب    (رئيسا)
2 .اكاديميين أثنين لايقل تحصيلهما الدراسي عن شهادة الماجستير في اختصاصات ذي صلة بأهداف الاكاديمية ،شريطة ان يكونا حاصلين على اعتماد اكاديمي من دولة الامارات العربية المتحدة.
3 .مقرر ، وهو احد موظفي الاتحاد ،يكون واجبه توثيق قرارات مجلس الادارة  ومتابعة تنفيذها.
4 . يتولى مجلس ادارة الاكاديمية ،تحديد الاجور المستوفاة عن الدورات التدريبية والتطويرية التي تنظمها الاكاديمية ، وذلك بعد مصادقة المكتب التنفيذي عليها.
5 . يتولى مجلس الادارة اختيار واقرار عناوين الدورات التدريبية والتطويرية التي تنظمها الاكاديمية ، وذلك وفقا لاهداف اتحاد المصورين العرب المنصوص عليها في نظامه الداخلي المعدل للعام 2002 ،وتماشيا مع الاحتياجات التدريبية والتطويرية للمصورين ،وفي اطار تلبية احتياجات سوق العمل. ويعلن عن انواع الدورات وعناوينها والشهادات التي تمنحها في وسائل الاعلام.
6 . لمجلس الادارة الاستعانة بمن يراه ضروريا من المصورين المحترفين المشهود لهم بالرصانة والابداع ، سواء في اختيار عناوين الدورات أو تقديم المحاضرات النظرية والعملية.

ثانيا:  ترتبط الاكاديمية اداريا وماليا بالمكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب ، وتكفل اتحاد المصورين العرب بتهيئة كافة المستلزمات العلمية والعملية ، بما في ذلك توفير وطباعة وترجمة مختلف المصادر العلمية للتدريب ،وتهيئة مركز تدريبي مجهز بكافة المستلزمات.

acd_bu04

تتبع الاكاديمية نظاما منهجيا علميا يعتمد على المقررات والساعات في تنظيم الدورات التدريبية والتطويرية التي تنظمها، يتم بموجبه منح 3 أنواع من الشهادات، ووفقا لما يلي :
أولا: الشهادة التشجيعية لهواة التصوير والمبتدئين:

– وهي شهادة تمنح لخريجي دورات تثقيفية وتدريبية مبسطة تنظمها الاكاديمية لهواة التصوير والمبتدئين من اصحاب الاعمار الصغيرة.
– لا تتجاوز مدة الدورة الواحدة 3 أيام بمعدل ساعتين في اليوم الواحد.
– يمنح جميع المشاركين في مثل هذه الدورات الشهادات التشجيعية.
– لايشترط الحصول على الشهادة التقديرية لهذه الدورات اجتياز أي نوع من انواع الامتحانات.
– تركز هذه الدورات على المعلومات التعريفية والتثقيفية لفن التصوير ،ومد المشاركين بمعلومات تعليمية اولية تساعدهم لاحقا على الدخول في دورات يمستويات اعلى.
ثانيا: الشهادة التقديرية:
– وهي شهادات تمنح لكل متخرج انخرط في دورات تدريبية متخصصة بفن الصورة وانواعها واساليبها وتقنياتها.
– لا تقل مدة الدورة التدريبية الواحدة عن 5 ايام بمعدل 4 ساعات يوميا ، أي 20 ساعة تدريب نظري وعملي .
– يشترط ان يقدم المتخرج مشروع تخرج في نهاية الدورة يكون مرتبطا بعنوان وموضوعات الدورة التي خاضها .
ثالثا: شهادة (دبلوم التصوير):
وهي أعلى شهادة تمنحها اكاديمية المصور العربي تمنح لكل متخرج أنخرط وتخرج في “كورس” تدريبي متكامل،وذلك وفقا للأعتبارات التالية:
– لايقل أمد “الكورس التدريبي ” عن 3 أشهر ، وبما لايقل عن 70 ساعة من المحاضرات النظرية والعملية التي تغطي كل ما يتعلق بفن ومهنة التصوير.
– يجب ان يجتاز المتخرج من هذه الدورات اختبارا تحريريا ،بالاضافة الى تقديم مشروع تخرج يحظى بتقدير لا يقل عن (جيد).
– يشترط حضور المشارك الى قاعة التدريب ، ولايسمح لمن تغيب عن 10 بالمئة من الساعات المقررة ،بدخول الاختبار النهائي .

من almooftah

اترك تعليقاً