شكل آخر من نحت الحجر في أبواب الدور الحمصية، إفريز المتعاكسات الحمصية الشهيرة، مع رأسي عمودين تضمان مستطيلين مقعرين مشطوفي الحواف أنسياً، ويضمان دائرتين تحويان زهرتين ثمانيتا التويجات.
عمودان متوجان ومقعّدان يوحيان بمدى متانة وثبات البناء.
في هذا الباب تبدو بوضوح فتنة الحجر الأسود الذي يميز أبنية حمص القديمة.
صورة: ‏شكل آخر من نحت الحجر في أبواب الدور الحمصية، إفريز المتعاكسات الحمصية الشهيرة، مع رأسي عمودين تضمان مستطيلين مقعرين مشطوفي الحواف أنسياً، ويضمان دائرتين تحويان زهرتين ثمانيتا التويجات.
عمودان متوجان ومقعّدان يوحيان بمدى متانة وثبات البناء.
في هذا الباب تبدو بوضوح فتنة الحجر الأسود الذي يميز أبنية حمص القديمة.‏
واجهة منزل يقع قرب المركز الثقافي، وككثير من الدور الحمصية المحدثة يعلو بابه إفريز من المتعاكسات مع نجمات ثمانية ونوافر مستقيمة من الحجر.
في الأعلى ، وفوق الشبابيك (الصورة غير واضحة) يعلو قوس كل نافذة إفريز من التويجات الحجرية انتشر غالباً …في البيوت الأقرب تاريخاً إلينا من أقدمها.
عمد بناة هذه الدور إلى استبدال الشبك الحديدي اليدوي الذي يحمي النوافذ قديماً إلى شبك خشبي مزجج في النوافذ العلوية، أما في السفلية فقد استبدل بشبابيك خشبية مشققة حاجبة للضوء والنظر، تصنع من أنواع من الخشب المتين – كذلك الأبواب – الذي يصمد لتأثير عوامل التعرية المحيطة طويلاً.
صورة: ‏واجهة منزل يقع قرب المركز الثقافي، وككثير من الدور الحمصية المحدثة يعلو بابه إفريز من المتعاكسات مع نجمات ثمانية ونوافر مستقيمة من الحجر.
في الأعلى ، وفوق الشبابيك (الصورة غير واضحة) يعلو قوس كل نافذة إفريز من التويجات الحجرية انتشر غالباً في البيوت الأقرب تاريخاً إلينا من أقدمها.
عمد بناة هذه الدور إلى استبدال الشبك الحديدي اليدوي الذي يحمي النوافذ قديماً إلى شبك خشبي مزجج في النوافذ العلوية، أما في السفلية فقد استبدل بشبابيك خشبية مشققة حاجبة للضوء والنظر، تصنع من أنواع من الخشب المتين - كذلك الأبواب - الذي يصمد لتأثير عوامل التعرية المحيطة طويلاً.‏
ضريح يقع على حافة المقبرة قرب شمال غرب إشارة طريق الشام ويحوي ثلاثة أقواس بلقاء (أي تجمع بين الحجرين الأسود والأبيض).. وهو نموذج بديع من أنماط القوس الحجري الحمصي.. سرقت الابواب وحديد الحماية بحجة الهدم وكانت مصنوعة بالطرق اليدوية التقليدية.. كان أغنياء حمص يبنون قباباً فوق قبور ذويهم للحفاظ عليها من العبث، وتنتشر هذه القباب في كثير من مقابرها، وكان بعضها يبز أكثر البيوت جمالاً في المدينة القديمة.
صورة: ‏ضريح يقع على حافة المقبرة قرب شمال غرب إشارة طريق الشام ويحوي ثلاثة أقواس بلقاء (أي تجمع بين الحجرين الأسود والأبيض).. وهو نموذج بديع من أنماط القوس الحجري الحمصي.. سرقت الابواب وحديد الحماية بحجة الهدم وكانت مصنوعة بالطرق اليدوية التقليدية.. كان أغنياء حمص يبنون قباباً فوق قبور ذويهم للحفاظ عليها من العبث، وتنتشر هذه القباب في كثير من مقابرها، وكان بعضها يبز أكثر البيوت جمالاً في المدينة القديمة.‏

 

عمودان محدثان من الحجر البازلتي الأسود، مع بناء يغلب عليه الاسمنت، وهو من المرحلة المحدثة للبناء الحمصي، ويقع شرق المحطة.. حيث قام البناؤون بالخلط بين طريقتي البناء القديمة والحديثة بالخلط بين الحجر والاسمنت.
في هذه الأبنية التي انتشرت خارج…في هذه الأبنية التي انتشرت خارج سور حمص القديمة، بدأت عملية الانتقال من البناء التقلديدي بالحجر إلى الدمج مع الاسمنت، قبل أن يحدث فيما بعد الانتقال النهائي إلى البناء بالـ (خفّان) الاسمنتي المضغوط، الذي انهى فعلياً ارتباطه بالأصالة المعمارية، وحتى وإن تقنع بألبسة الحجر الشطرنجي التي توهم بالأصالة.
يواجه البناء الحمصي خطر الزوال بسبب أنماط البناء الحديثة، بنفس القدر الذي يواجهه أيامنا هذه بسبب القصف.
صورة: ‏عمودان محدثان من الحجر البازلتي الأسود، مع بناء يغلب عليه الاسمنت، وهو من المرحلة المحدثة للبناء الحمصي، ويقع شرق المحطة.. حيث قام البناؤون بالخلط بين طريقتي البناء القديمة والحديثة بالخلط بين الحجر والاسمنت.
في هذه الأبنية التي انتشرت خارج سور حمص القديمة، بدأت عملية الانتقال من البناء التقلديدي بالحجر إلى الدمج مع الاسمنت، قبل أن يحدث فيما بعد الانتقال النهائي إلى البناء بالـ (خفّان) الاسمنتي المضغوط، الذي انهى فعلياً ارتباطه بالأصالة المعمارية، وحتى وإن تقنع بألبسة الحجر الشطرنجي التي توهم بالأصالة.
يواجه البناء الحمصي خطر الزوال بسبب أنماط البناء الحديثة، بنفس القدر الذي يواجهه أيامنا هذه بسبب القصف.‏
نموذج عن الباب التقليدي البسيط: باب خشبي وإطار خشبي يحيط به ويتداخل مع قوس البوابة، مطرقة معدنية، وهنالك زخارف خشبية في أبواب أخرى تقع فوق المطرقة لا تتوفر صورة لها كانت منتشرة بكثرة.
صورة: ‏نموذج عن الباب التقليدي البسيط: باب خشبي وإطار خشبي يحيط به ويتداخل مع قوس البوابة، مطرقة معدنية، وهنالك زخارف خشبية في أبواب أخرى تقع فوق المطرقة لا تتوفر صورة لها كانت منتشرة بكثرة.‏
نمط من نحت الواجهات الحجرية في الدور المحدثة، عندما بدأ الدمج بين البناء الحجري التقليدي والبناء الاسمنتي، ربما يكون الباب من نفس فترة البناء، ولكن أغلب الظن أن حديد الحماية جديد، إذ حدث انتقال بين حديد الحماية القديم المصنوع من شرائط سميكة من الحديد المكبوس (مربوط بمسامير كبس) مزخرف إلى زخرف خشبي لا يصمد للزمن طويلاً.
تفنن كل نحات أو صاحب منزل في طريقة زخرفة ونحت الحجر.
صورة: ‏نمط من نحت الواجهات الحجرية في الدور المحدثة، عندما بدأ الدمج بين البناء الحجري التقليدي والبناء الاسمنتي، ربما يكون الباب من نفس فترة البناء، ولكن أغلب الظن أن حديد الحماية جديد، إذ حدث انتقال بين حديد الحماية القديم المصنوع من شرائط سميكة من الحديد المكبوس (مربوط بمسامير كبس) مزخرف إلى زخرف خشبي لا يصمد للزمن طويلاً.
تفنن كل نحات أو صاحب منزل في طريقة زخرفة ونحت الحجر.‏
” صورة لواجهة حجرية لأحد الأبنية في حمص، قرب المركز الثقافي.. يبدو أن الطرز المعمارية لحمص قد خضعت لثلاث مراحل من التغيرات، المرحلة القديمة بنيت بالطين والحجر الأسود، ومرحلة الاستعمار الفرنسي حيث تم إدخال القرميد إلى أسطح البيوت، من ثم المر…مشاهدة المزيد
صورة: ‏" صورة لواجهة حجرية لأحد الأبنية في حمص، قرب المركز الثقافي.. يبدو أن الطرز المعمارية لحمص قد خضعت لثلاث مراحل من التغيرات، المرحلة القديمة بنيت بالطين والحجر الأسود، ومرحلة الاستعمار الفرنسي حيث تم إدخال القرميد إلى أسطح البيوت، من ثم المرحلة الأحدث حيث دخل الإسمنت في عملية البناء، ولكن جميع هذه الطرز المعمارية حافظت على النحت بالحجر الأسود، وجددت في طرق نحته دون أن تخل بالروح العامة للتراث النحتي الحمصي.. 
اما في المرحلة المعاصرة فقد دخلت أشكال معمارية غريبة على حمص مصدرها 
(1) سهولة البناء الاسمنتي غير المعتمد على عوامل رصف الحجر بمعية الجاذبية الأرضية، بل اعتمد أسلوب التلبيس الحجري الذي لا يصمد للزمن ولا يحافظ على طريقة الرصف الحجري الحمصي.. 
(2) ارهاصات مهندسي العمارة والمدني التي لم تتعمق بدراسة طراز البناء الحمصي إلا بالشكل السطحي، فظهرت الكثير من الأبنية التي توهم أنها طراز حمصي وهي لا تمت له بصلة، ابرزها الأبنية التي تشبه رقعة الشطرنج..
علينا ان نلاحظ أن النوافذ محمية بزخرف خشبي محدث، كان قديماً شديد التعقيد أو مصنوعاً من الحديد الكبس (بدون لحام). والزخارف الخشبية كانت جزءأ من كل باب بيت حمصي قديم.
وحسب تعليق الأخت Lina Radwan هذه الواجهة هدمت وهي كانت في شارع الأصفهاني خلف ظروف وباني هذه الدار ابو لطفي الخاص بنى دار مماثلة عند المركز الثقافي خلف بونابيتي ولازال احد ابنائه يسكنها‏
 

 

أبسط أشكال القوس الحجري للباب الحمصي.
صورة: ‏أبسط أشكال القوس الحجري للباب الحمصي.‏

من almooftah

اترك تعليقاً