مامعنى كلمة الدومري

الدومري هو الذي كان ينيرالمصابيح في الليل فيقال لايوجد الدومري المقصود به ان الوقت متاخرا كثيرا (يعني من كثرة تاخر الوقت حتى الدومري الذي كان يخرج اخر الناس خرج منذ وقت )

عثمان جحا: “الدومري” سيسهم بعودة السوريين إلى عاصمتهم

يأمل الكاتب عثمان جحا أن يسهم المسلسل الذي يكتبه مع الكاتب سليمان عبد العزيز “الدومري” في عودة السوريين إلى رشدهم وإلى عاصمتهم, حيث من المقرر بدأ تصويره خلال أسبوعين.

ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن جحا أن فكرة مسلسله تقوم على الصراع على المفاتيح الاقتصادية لآغوات الشام الذين كانوا يسيطرون على الاقتصاد الدمشقي، في ظل الاحتلال العثماني بين الأعوام 1940 و1960، والوصول إلى السلطة من خلال شخصية بسيطة هي “الدومري”.

وقررت شركة “كلاكيت” إنجاز عمل درامي جديد يحمل اسم “الدومري” للكاتبين عثمان جحا وسليمان عبد العزيز، على أن تدور كاميرا المخرج سيف الدين السبيعي خلال أسبوعين كحد أقصى. وسينطلق التصوير من حارات دمشق، مروراً ببيروت، وانتهاءً بالإمارات.

وأكد جحا أنّ العمل يستند إلى إشارات تاريخية حقيقية في إطار حكاية شعبية ترقى إلى حالة التوثيق التي شهدتها دمشق في تلك الفترة. أي أنّه يمزج بين التوثيق والحكاية المتخيلة المنسوجة والمبنية على التاريخ.

وأضاف جحا أنه “لا يمكن التفكير بطريقة سلبية، وأنّ كل شيء سيتوقف حتى تنتهي الأزمة السورية. أليس في تاريخ بلادنا دروس؟ وهل نستطيع دفن رؤوسنا في الرمال؟ وألا يمكن اعتبار أنّ ما تتعرض له الشام اليوم ليس سوى نتيجة لتاريخ مضى منذ 1400 سنة. أوليس ما يحدث اليوم خطأً تاريخياً ستحاسبنا عليه الأجيال القادمة؟”.

وتابع جحا أن “التاريخ هو النافذة التي نطل منها على حاضرنا وليس ماضينا وصنّاع الدومري لا ينكرون الحاضر القاسي الذي تعيشه دمشق، لكنّهم يأملون أن يسهم مشروعهم الدرامي في استخراج العبر، ليعود السوريون إلى رشدهم وإلى عاصمتهم. في هذا العمل، حاولنا تقديم كل شيء، بدءاً بالمحاكاة والإسقاط، مروراً بالخيال، ووصولاً إلى الواقع والتاريخ”.

سيريانيوز
الدومري. رقم 1+115 تاريخ 28/7/2003. الذي منع من التوزيع وألغي ترخيص “الدومري”

بسببه. الناشـــر : علـي فـرزات. رئيس التحرير : حكـم البـابا.

من almooftah

اترك تعليقاً