فيلم اليوم لنادي السينما
“لون الفردوس”
الثلاثاء 11/3/2014
فيلم ايراني : اخراج مجيدي
ويتحدث عن طفل أعمى عمره تسع سنوات!
في القاعةالحمراء – قاعة المحاضرات رقم 1- في كلية الهندسة المدنية..الساعة 12
ــــــــــــــــ
السيرة الذتية للمخرج ‘مجيد مجيدي’

ولد مجيد مجيدي في طهران عام 1959 في اسرة من الطبقة المتوسطة، و قد نشئ في طهران، و عند الرابعة عشر من عمرة صار من هواة المسرح، ثم درس في معهد الفنون المسرحية في العاصمة طهران، بعد قيام الثورة الاسلامية في عام 1978 شارك في مجموعة من الافلام بسبب اهتمامه في السينما.

كان اول ظهور له في فلم “Boycott- المقاطعه ” عام(1985) لـ محسن مخملباف بصفته المدير وكاتب النصوص السينمائيه.

يعتبر المخرج مجيدي هو الوحيد الذي رشح لجائزة اوسكار افضل فيلم بلغة اجنبية مع فيلم أطفال الجنة في عام 1998م ولكن خسر الجائزة لصالح الفيلم الايطالي الحياة حلوة لروبرتو بينيني.

عمل على اطول فلم وثائقي عام 2002م “عراة الى هرت – feature-length ” و يتحدث عن الحياة في مخيمات اللاجئين ومدينة هرات وأثناء وبعد الحملة المناهضة لطالبان من عام 2001.

كان مجيدي واحد من خمسة المخرجين تم دعوتهم من الحكومة الصينية لعمل افلام وثائقية قصيرة عن مدينة بكين و ذلك استعداداً لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2008 الذي عقد في العاصمة الصينية.

جوائز عالمية:

و في عام (2001) تلقى مجيد مجيدي جائزة Douglas Sirk Award و جائزة Amici Vittorio de Sica Award في عام (2003).

majidmajidi

 

أفلام:

badukالرق (baduk)
سنة الإنتاج: 1992م
الوقت: 90 دقيقة – التقييم العالمي: 7.5/10  – imdb
اول ظهور للمخرج مجيد مجيدي، يتناول الفلم موضوع رق الاطفال، و تدور قصة الفلم بالصبي جعفر و شقيقته جمال الذين خطفوا من الشارع بعد إنفصالهم عن والديهم، و يباع الصبي إلى عصابة تهريب التي تعبر الحدود لنقل المواد على الحمير بين باكستان وإيران، و اما شقيقته فكانت تتجة لمصير مظلم وهي بيعها كجارية لأمير سعودي، لذلك يهرب الصبي لإنقاد شقيقته. حصل الفلم على جائزة افلضل فلم جديد و افضل شاشة عرض في مهرجان فجر العاشر.

 

the-fatherالأب (The Father)
سنة الإنتاج: 1996م
الوقت: 96 دقيقة – التقييم العالمي: 7.0/10  – imdb
الفيلم يحكي عن قصة صبي يشعر بالمسئولية نحو أسرته المكون من أخواته البنات وأمه ، وبعد عودته من رحلة عمل طويلة يفاجأ بزواج أمه فتنقلب كل الموازين أمامه ويمتلأ كرهاً لهذا الرجل أو هذا الدخيل الجديد بالرغم من أن هذا الدخيل لا يقابله إلا بالرفق واللين ونعلم فيما بعد أنه كان يحلم بأن يكون له طفل من قبل ولكن لم تسعده الأقدار بهذا ، وتغمره السعادة اليوم بأن يصبح أب لهذه الأسرة الصغيرة. حصل الفلم على كريستال في مهرجان فجر السنمائي 1996 و جائزة لجنة التحكيم في سان سباستيان السينمائي الدولي 1996 و جائزة افضل سيناريو و جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان تويرينو الدولي لسينما الشباب  1996 و غولدن دولفين الدولي 1997. لتحميل الفلم (http://habibdvd.com/?p=1904 ).

children-of-heaven صغار السماء (Children of Heaven)
سنة الإنتاج: 1997م
الوقت: 89 دقيقة – التقييم العالمي: 8.1/10  – imdb
يحكي الفيلم قصة بسيطة بأسلوب بسيط وواقعي إلى حد الإدهاش، بطلها الطفل (علي) وأخته الصغيرة (زهرة) اللذان يواجهان مأزقاً خطيراً يسعيان إلى معالجته بعيداً عن نظر والدهما سريع الغضب. بداية الفيلم تكون مع (علي) الذي يحمل في يده كيساً في داخله حذاء جديد لأخته (زهرة)، وقبل أن يصل إلى المنزل يتوقف قليلاً عند دكان لبيع الخضار، فينهمك في عملية الشراء وهو لا يدري أن هذه الوقفة السريعة ستكلفه غالياً.. لأنه سيفقد حذاء أخته!. وهكذا يدخل في دوامة البحث عن الحذاء المفقود، وينشغل هو وأخته (زهرة) بحياكة الخطط التي تضمن عدم معرفة والدهما بهذه الكارثة، فالوالد فقير جداً وبالكاد تمكن من توفير مبلغ بسيط اشترى به حذاءً لطفلته الصغيرة حتى تتمكن من الذهاب إلى المدرسة.. إذن يجب أن لا يعلم الأب شيئاً، ويجب أن تذهب (زهرة) إلى المدرسة وهي التي لا تملك حذاء.. فما السبيل إلى ذلك؟.  في عام 1998 رشح لجائزة الاوسكار كاول فلم إيراني، و نجح في العديد من المهرجانات السينمائية وحصل على جوائز في مهرجان الفجر السينمائي ، مهرجان الأفلام في العالم ، ومهرجان الفيلم الدولي نيوبورت ، وارسو الدولية لمهرجان سينما ، ومهرجان سنغافورة السينمائي الدولي. وكان رشح لجائزة لجنة التحكيم الكبرى في معهد الفيلم الأميركي. لتحميل الفلم (http://habibdvd.com/?p=174).

the-color-of-paradise لون الجنة (The color of paradise )
سنة الإنتاج: 1999م
الوقت: 81 دقيقة – التقييم العالمي: 7.7/10  – imdb
قصة صبي أعمى في الثامنة من عمره “محسن رمضاني” يقضي إجازته الدراسية مع جدته وأختيه ووالده “حسين محجوب” الذي يبدو متبرما من هذا الوضع منشغلا عن ولده بمشاريعه الخاصة. و كانت مفارقة شاعرية أن يكون إسم الفيلم (لون الجنة) ليحكي عن صبي أعمى ! رغم أن اللون لا يمكن أن يدرك إلا بالنظر والإبصار لهذا كان فيلماً شفافاً يوقظ في نفس المشاهد مشاعر الرحمة والشفقة والعطف وأحاسيس الجمال. الفلم حضي بتقدير كبير في مختلف المهرجانات السينمائية ودوائر النقاد. فاز ايضا بجائزة “افضل صورة” في مهرجان مونتريال السينمائي الدولي. هذا الفيلم قد اختير واحدا من أفضل 10 أفلام للعام 2000 من قبل مجلة تايم والنقاد من اللقطات الجديدة – نيويورك تايمز. لتحميل الفلم (http://habibdvd.com/?p=191).

baranباران (Baran)
سنة الإنتاج: 2001م
الوقت: 94 دقيقة  – التقييم العالمي: 7.7/10  – imdb
تدور قصة هذا الفلم في إيران تحديدا في احد المباني العمرانية التي هي قيد الإنشاء حيث نشاهد بطل الفلم الشاب الإيراني “حسين عبديني” الذي يقوم بدور لطيف الذي يعمل في إحضار وإعداد الأكل للعمال الذي اغلبهم من العمالة الأفغانية التي تعمل بشكل غير شرعي في هذا المبنى يحضر احد العاملين الأفغان عاملا شابا يريد إشراكه في العمل ولصغر سن هذا العامل يأخذ عمل لطيف … ويضم لطيف إلى العمل في المبنى حيث التعب أكثر… يحاول لطيف الانتقام من هذا الشاب الأفغاني الذي لم يعرف عنه شي عدى اسمه رحمات ولكن بعد عدة محاولات ينقلب حال لطيف بعد أن يعرف أن هذا الشاب هو ليس إلا فتاة أفغانية ذات شعر طويل اسمها باران قامت بدورها الفنانة “زهراء برهامي” يريد أن يعرف عنها المزيد ويفعل لها المستحيل ويضحى بكل ما يملك فهل يا ترى سوف يلتقي بمن يحب ويستطيع أن يعبر لها عن حبه وهل سوف يسمع منها ولو كلمة؟. فاز بعدة جوائز رئيسية في جميع أنحاء العالم ، ولا سيما جائزة “افضل صورة” في المهرجان العام 25 للعالم بمونتريال، حيث رشح لجائزة اكاديميه الفيلم الأوروبي. لتحميل الفلم (http://habibdvd.com/?p=132).

willow-treeشجرة الصفصاف (Willow Tree)
سنة الإنتاج: 2005
الوقت: 94 دقيقة – التقييم العالمي: 7.1/10  – imdb
يوسف، هو أستاذ جامعي أعمى، يصاب فجأة بمرض عضال فيضطر للذهاب لباريس للعلاج، لكن هل يجد بعد رجوعه نفس الحياة التي غادرها؟ الذي فاز بأربع جوائز في مهرجان الفجر 2005 في طهران. تحميل الفلم قريباً .

 

 

the-song-of-sparrows أغنية الطيور (The Song of Sparrows)
سنة الإنتاج: 2008
الوقت: 96 دقيقة – التقييم العالمي: 8.0/10  – imdb
عمل “كريم” في مزرعة للنعام خارج طهران وعاش هناك حياة بسيطة قانعة مع عائلته. حين تهرب إحدى النعامات يُحمَّل “كريم” مسؤولية ما حصل. وفي إحدى رحلاته إلى المدينة لقضاء بعض الأمور يعتقد أهل المدينة أنه سائق لدراجة أجرة. يقوده هذا الخطأ البسيط إلى وظيفة جديدة مربحة كسائق، إلا أن حياة المدينة وما يعيشه سكانها من فساد تترك تأثيرها على “كريم”، وتنعكس على طبيعته الصادقة البسيطة. يتدخل أهل القرية وبعض المعنيين بمصلحة “كريم” في محاولة لإعادته إلى قيمه الأصيلة التي طالما كان يعتزّ بها. فيلم للمخرج الإيراني القدير مجيد مجيدي يصوّر التباين الكبير بين الريف والمدينة في إيران، ويناقش الانحطاط الأخلاقي والثمن الذي ينبغي دفعه في المقابل. مقالات ( “أغنية عصافير الدوري”.. شاعرية السينما الإيرنية المرهفة )

من almooftah

اترك تعليقاً