580599_224079054398506_1454880662_n

المحامي منير العباس

سوريا – حمص

قصيدة مُهداة إلى أهلنا في تُونُس بمناسبة مهرجان الزهور في سُبيطلة مابينَ الثلاثين من شهر آذار والسادس من شهر أيار لعام 2014
ما بينَ تونُسَ والشَّآم
مِن بَعْدِ باسمِ اللهِ والصَّلواتِ

*** أُهدي السَّلامَ لسادَةِ السَّاداتِ

أبناءَ تونُسَ مُهجَتي حِلٌّ لكُمْ

*** أنتُمْ شهيقُ الرُّوحِ في الزَّفَراتِ

مِنْ شامِنا جِئنا نزُفُّ زهورَنا

*** لعَرينِكُمْ فلتحفَظوا الزَّهَرَاتِ

جئنا هُنا نُلقي السَّلامَ عليكُمُ

*** ونُصافِحُ الإخِوانَ والأَخَواتِ

جِئْنا وجلّقُ(1) حَمَّلَتنا قُبلةً

*** لِجباهِكُمْ ، فتَقَبَّلوا القُبُلاتِ

***
ما بَينَ تونُسَ والشّآمِ أُخُوَّةٌ

*** وَمَحَبَّةٌ تَبقى لِبَعْدِ مَمَاتِ

فَدِمشقُ تزهو بالعروبَةِ هاهُنا

*** وهُناكَ تونُسُ آيةُ الآياتِ

لرِجالِ شَعبِهِما وَجَيْشِهِما أَبٌ( 2 )

*** دَحَرَ الغُزاةَ وَأَفشَلَ الغَزَواتِ

وَمَواثِقُ القاداتِ ما فَتِئَتْ على

*** مَرِّ الزَّمانِ زَكيَّةَ الثَمَراتِ

لا ضَيمَ يَقْرُبُ ” تُونُساً ” وَفُؤَادُها

*** في صَدرِ ” جِلَّقَ ” دائِمُ النَّبَضاتِ

إنْ شَحَّ(3) دَفقُ الشَّهْدِ(4) في أَنهارِها

*** يُسْقى ” مُجَرَّدةٌ(5) ” رَحيقَ(6) ” ” فُراتِ(7)”

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جلّقُ: هي العاصمة السورية دمشق ويعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد، كما دلت الحفريات بالقرب منها في موقع تل الرماد – (2) أَبٌ: المقصودُ بالأب هنا هوَ يعرب أبو العرب – (3) شَحَّ : شَحَّ الماءُ : قلّ وعسُرَ –
(4) الشَّهْد: هوَ عسل النَّحل ما دام لم يعصر من شمعه – (5) مُجَرَّدةٌ : نهرٌ مشهورٌ في تونُس – (6) رحيق : الرَّحيق هو الخالص الصَّافي من خمر الجنة – (7) فُراتِ : الفرات نهر مشهور في سورية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما بَينَ ” قَرطاجٍ(1) ” و ” حمصَ(2) ” أوابدٌ(3)

*** تَحكي لنا عَن تالِدٍ(4) ولِداتِ(5)

وَ ” صَفَاقِسٌ(6)” غَابَاتُها كَمْ قَبَّلَتْ

*** ” رأسَ البَسِيطِ(7)” وَ ” فَرْلَقَ ” الغَاباتِ

و ” القيروانُ(8)” فِطامُها(9) كَضَياغِمٍ(10)

*** تحمي عرينَ الأُسْدِ واللَبَواتِ

أنْسَامُ ” سُوسَةَ(11)” قَدْ غَدَتْ ” طرطوسُنا(12)”

*** في حِضنِها تَغْفُو بِغَيرِ سُباتِ

أمْواجُ شاطِئِها تُعانِقُ ساحِلاً

*** في ” اللاذقيَّةِ(13)” مَورِدِ الخَفِراتِ(14)

وَجِبالُ ” خَمْيَرَ(15)” في عَمَامَتِها غَفَا

*** ” شَيخُ الجِبالِ(16)” وَقَاهِرُ العَثَراتِ(17)

قِمَمُ ” الشَّعانِبِ(18)” ” قَاسَيونُ(19)” دِثارُها

*** وَمَنارُها في حالِكِ الظُّلُمَاتِ

هَلْ باجَةٌ، بَنْزِرتُ ، تُوزَرُ ، قابِسٌ

*** جَندُوبةٌ ، زَغْوانُ ، أو قَفْصَاتي(20)

إلاَّ دِمشقُ وَحِمصُ أَو طَرطوسُ أو

*** دَرعا وَدَيرُ الزَّوْرِ أَو كَحَماةِ ؟(21)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قَرطاجٍ: مدينة تونسية هدمها الرومان في عهد الأميرة عليسة وأعادوا بناءها فيما بعد وبعد أن ألحِقت بامبراطوريتهم – (2) وكذلكَ حمصَ مدينة سورية أحرق الرومان حاضرتها المعروفة حالياً باسم تدمر في عهد الملكة زنوبيا – (3) الأوابدٌ: المقصود بها المعالِم والآثار – (4)ٍ تالِد: التالِدُ هو القديم الموروث غير المكتسب – (5) لِدات: جمع لِدة واللِّدَةُ : التِّرْبُ وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِتك والمقصود هنا أن أوابدَ قرطاجٍ وحمصَ تحكي لنا قصة الماضي والحاضر – (6) صفاقس: مدينة تونسية وهي عاصمة الجنوب ومشهورة بغاباتها – (7) رأس البسيط منطقة في محافظة اللاذقية بسوريا مشهورةً بغابات الفرلق – (8) القيروان: مدينة تونسية بناها عُقبة بن نافع سنة 50 للهجرة والقيروان هي المدينة المقدسة الرابعة لدى المسلمين بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة. والقدس الشريف – (9) الفطام: قَطْعُ الولَد عن الرَّضاع والمقصود هنا أطفال القيروان الذينَ فُطموا عن الرضاع – (10) الضَّياغم: جمع ضيغم والضَّيغم هوَ الأسد – (11) سوسة: مدينة تونسية ساحلية – (12) طرطوس : مدينة سورية ساحلية – (13) اللاذقية : مدينة ساحلية سوريَّة – (14) مَورِدِ الخَفَراتِ: المورِد : يُقصد بهِ النبعُ والمنهل والخَفِرات هن شديدات الحياء – (15) جبالُ خَمْيَر : هي جبالٌ مشهورةٌ في تونُس – (16) شيخ الجبال: يُقصد بهِ جبل الشيخ وهو من أشهر الجبال في سوريا – (17) العثرات : جمعُ عَثَرَة وهي الذلَّة وكذلكَ تعني الحرب – (18) قمم الشَّعانب : جبل الشَّعانبيّ هو أعلى مرتفع في تونس إذ تبلغ قمته 1544م. يقع في الوسط الغربي التونسي وهو مغطى بغابة من الصنوبر الجبلي – (19) قاسيون: جبل في دمشق يتبع لسلسلة جبال القلمون ويعتبر أهم العناصر الجمالية الطبيعية لدمشق وقد ذكر المؤرخون أنَّ سفوحه كانت مُغطّاة بأشجار النخيل والأرز وقد قطَّعها تيمور لنك أثناء غزوه لدمشق كما يفعل الإرهابيون المتصهينون حالياً بحضارتنا الشّامية – (20) ( باجَةٌ، بَنْزِرتُ ، تُوزَرُ ، قابِسٌ=جَندُوبةٌ ، زَغْوانُ ، أو قَفْصَاتي ): مدن تونسية وقفْصاتي المقصود بها مدينة قفصَة التونسية – (21) ( دِمشقُ – حِمصُ – طَرطوسُ – دَرعا – دَيرُ الزَّوْرِ – حماة ) مدن سورية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جِئنا ” سُبيطلةً(1)” نُضمِّدُ جُرحَنا

*** بِصُمُودِ أبْناءٍ لَها وَبَناتِ

فَصُمُودُها أهدى الخَليفَةَ نَصرَهُ

*** يَوماً على رومٍ أَتَوا كَغُزاةِ

جِئنا بِوابِلِ حُبِّنا نروي بِهِ

*** عَطْشَى قُلوبٍ بالوَفَا غَمِرَاتِ(2)

جِئنا حِمَاها كَي نُعَطِّرَ روحَنا

*** بِأَريجِها وَنُكَفْكِفَ العَبَرَاتِ(3)

***
عُذراً ” سُبَيطِلَةُ ” الجِراحُ نَوازِفٌ

*** وَدِمشقُ باتَتْ مَوقِدَ الأَزَماتِ

نحرَ الطُّغاةُ شَبابَها وشُيوخَها

*** ونِساءَها وزُهُورَها العَطِراتِ

قَتَلوا الرَّضِيعَ أمَامَ ناظِرِ أُمِّهِ

*** بَقَرُوا البُطونَ وَقَطَّعوا الثَّكِلاتِ(4)

نَشَروا الدَّمارَ وَقَد أَباحوا مَسجِداً

*** وَكنيسَةً وأَفاضِلاً لِمَماتِ(5)

نَهَبوا البُيُوتَ وَنِفْطَنا ومَصانِعاً

*** وَمَخازِناَ طُوِيَتْ على الخَيراتِ

قَالُوا رَبِيعاً قُلْتُ كَيفَ وَلَمْ نَجِدْ

*** زُغْرُودَةً تَعلو على الأصْواتِ ؟!

قالُوا الحَضَارَةَ ، قُلْتُ أيَّ حَضَارَةٍ

*** زَرَعَ ” الدَّواعِشُ(6) ” دَربَها حَيَّاتِ(7) ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) سُبيطلة: مدينة تونسية وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وبالتحديد سنة 27 هجرية، وقعت معركة «سبيطلة» بين جيش المسلمين بقيادة عبد الله بن أبي السرح وبين جيش جرجير حاكم أفريقيا وهي تونس حالياً وفيها انتصر جيش المسلمين انتصاراً ساحقاً وقُتل الحاكم جرجير وانتحرت ابنته – (2) غَمِرَاتِ: مليئات – (3)العَبَرَاتِ: الدموع – (4) الثَّكِلاتِ: هُنَّ اللواتي فقدنَ ولداً أو حبيباً – (5) أَفاضِلاً لِمَماتِ : إشارة لرجال الدين الذين استهدفهم الارهابيون ومنهم الشيخ الجليل المغفور لهُ العلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي والشاب الجامعيّ المؤمن سارية ابن مفتي سوريا الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون والعالمُ المخترع الشَّابّ عيسى عبود- (6) الدَّواعِش: منظمة ارهابية تكفيرية أعملت القتل والتدمير في سوريا والعراق وبعض الدول العربية والاسلامية – (7) الحيَّات: جمع حيَّة والحيَّة هيَ رتبةٌ من الزواحف ومنها أَنواع كثيرة كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و” الحُرُّ(1)” مَنْ ذا ” الحُرُّ ” شَكَّلَ جَبهَةً

*** خَرقاءَ(2) قَدْ وَلِغَتْ(3) بِدَمِّ أُبَاةِ

وَيلٌ لَهُمْ ما دامَ سُوءُ فِعالِهِمْ

*** يَربُو على الأَنجاسِ والقَذِراتِ

و ” النُصرَةُ(4) ” البَغْضَاءُ تُنكِحُ عاهِراً

*** أُختاً لَهُ أو تُنكِحُ الأُمّاتِ(5)

هذا الجِهادُ المُسْتَبانُ ضَلالُهُ

*** هَل كانَ في الإسلامِ هذا العاتِي(6) ؟!

جَعَلوا الشَّريعةَ لُعبةً يَا وَيْحَهُمْ

*** خُطَّتْ شَرِيعَتُهُمْ بِبَغيِ اللاَّتِ(7)

” اللهُ أكبرُ ” لَمْ تَقُدْ يَوماً إلى

*** جَزِّ الرُّؤوسِ وَشَيِّها كالشَّاةِ

لكنَّ مَن جَعلوا القُرُودَ أَئِمَّةً

*** خَابُوا وَضَلّوا في سَرَابِ فلاةِ

قَد زَوَّروا مِنْ قَبلُ إنجِيلاً كَما

*** قَدْ زَوَّروا الآياتِ في التَّوراتِ

وَتَجَمَّعوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ ظالِمٍ

*** لِقتالِ مَن فُطِروا على الحَسَناتِ

مِن شَعبِ ” سوريَّا ” الأبيَّةِ والَّتي

*** بِوِدادِها يَجلو ضَنى(8) الكُرُبَاتِ(9)

لَمْ تُؤْذِ يَوماً جَارَةً وَلَقَدْ مَضَتْ

*** أَخَوَاتُها(10) بالظُلمِ كَالجاراتِ(11)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الحرّ: يُقصد بهِ ما يُسمى بالجيش الحر في سوريا وهوَ كذلكَ عصابةٌ ارهابية تكفيرية تستهدف سوريا بشكل خاص ومحور الممانعة والمقاومة بشكل عام وذلكَ خدمةً للكيان الصهيونيّ – (2) خَرقاءَ: الخَرقاءُ هيَ الريحُ التي لا تدُوم على جهةٍ في هُبوبها – (3) وَلِغتْ : شَرِبتْ ويقال ولغ الكلب الإناء: أي شرب ما فيه بأطراف لسانه ، أو أدخل فيه لسانه فحركه – (4) النُصرَةُ : يُقصد بها جبهة النصرة وهي كذلك منظمة ارهابية تابعة لتنظيم القاعدة الارهابي العالمي –
(5) الأمّات: جمع أمّ لغير العاقل وهذا ما يتناسب مع أمّات الارهابيين العديمي العقل – (6) العاتي: الجَبَّارُ وليلٌ عاتٍ : شديدُ الظُّلْمَةِ – (7) اللاَّت: صَنمٌ كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أَو لقريش بنخلةَ – (8) ضَنَى: الضَّنى هو المرض – (9) الكُرُبات: جمع كُربة والكُرْبةُ بالضم هيَ الغم الذي يأخذ بالنفس – (10) المقصود بأخواتها : الدول العربية الشقيقة والجار هنا الدول المُجاورة لسوريا – (11) والمقصود بالجارات الدول الاقليمية المجاورة لسوريا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حَشَدوا فَتَاواهُمْ وأسلِحَةَ الرَّدى

*** نَشْكُو المُصابَ لِهادِمِ اللَّذاتِ

***

عُذراً أَحِبَّةُ قَد بَسَطْتُ قَضيَّتي

*** وَهيَ الَّتي ضَجَّتْ بِها حَسَراتي

فَأَنا رَسُولُ مَحَبَّةٍ مِن شامِكُمْ

*** وَلَقَد هَمَتْ مِن جُرحِها آهَاتي

وَأنا لِحُبِّكُمُ نَذَرتُ قَصَائِدي

*** وَلِصَوْنِ مَجْدِكُمُ نَذَرتُ حَيَاتي

إنْ مُتُّ أَهْلِي فَادْفِنُونِي هاهُنا

*** وَلْتَنْثُرُوا في الشَّامِ بَعْضَ رُفَاتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

***
سوريا – حمص – 14-2-2014
المحامي منير العباس
00963936822291
[email protected]

 

من almooftah

اترك تعليقاً