“ممدوح حبق”.. تأليفٌ وتحكيمٌ وتصنيع

 سمر وعر

جرمانا

لم يقتصر نشاطه على الرياضة التي شغلت حيزاً كبيراً من حياته حكماً لكرتي الطائرة والطاولة، بل أثبت حضوره في مجال التأليف والبحث العلمي، وصناعة الأدوات الرياضية.

تكبير الصورة

هو “ممدوح حبق”، وعنه قال السيد “عبدو فرح” رئيس فرع ريف دمشق للاتحاد الرياضي العام: «”ممدوح حبق” حكم دولي لكرتي الطاولة والطائرة، شارك في تحكيم العديد من البطولات العربية، أثبت خلال مشاركاته حضوره المميز وكان خير ممثل للوطن في هذه البطولات، تميز بنشاطه الاجتماعي على مستوى المحافظة، هو شخص متفان في عمله، له نشاطاته المتعددة في التأليف والبحث العلمي إلى جانب الرياضة».

مدونة وطن “eSyria” التقت بتاريخ 22 شباط 2014، السيد “ممدوح حبق” حيث تحدث قائلاً: «ولدت في مدينة “عربين” عام 1953، تابعت تحصيلي العلمي في المرحلة الابتدائية في مدرسة “سيد قريش”، والإعدادية “كفر بطنا”، وحصلت على الشهادة الثانوية من مدرسة “عبد المنعم رياض”، تابعت دراستي في معهد التربية الرياضية عام 1972م، وحصلت على دبلوم التربية الرياضية 1974م، بعدها بدأت حياتي العملية حيث عملت مدرساً للتربية الرياضية في مدارس الغوطة حتى 2005م، حيث تم تعييني موجهاً تربوياً للتربية الرياضية لمدارس محافظة “ريف دمشق” حتى 2011م».

وعن أهم نشاطاته الرياضية يتابع: «تنوعت مشاركاتي في المجال الرياضي بين عمل إداري ومشاركة في بطولات محلية وعربية، حيث أوكلت إلي عدة مهام منها: “رئاسة عدة لجان فنية لكرتي الطاولة والطائرة 1984- 1986، عضو لجنة حكام رئيسية

تكبير الصورة
ممدوح حبق مع عدد من رفاقه أثناء إحدى الفعاليات

بكرتي الطاولة والطائرة 1985- 1990، أمين سر لجنة الحكام الرئيسية بكرة الطائرة 1994- 2014م، رئيس نادي “عربين الرياضي”. أما عن مشاركاتي الرياضية فقد كانت بتحكيم عدد من البطولات المحلية والعربية بكرة الطائرة منها: “الدوري العام لكرة الطائرة من 1985- 2014م، بطولة الأندية العربية للرجال 2005م، البطولة العربية الشاطئية اللاذقية 2006، وطرطوس 2007، تحكيم دول جوار سورية، بطولة الألعاب العربية في الأردن 1999م، البطولة العربية لكرة الطائرة في قطر2002م، بطولة الجيوش العربية في لبنان 2010م”. إضافة إلى تحكيم لقاءات بكرة الطائرة بين منتخب سورية وعدد من منتخبات الدول العربي في: “لبنان، الأردن، البحرين، الإمارات، مصر، السعودية”. أما في كرة “الطاولة” فقد شاركت بتحكيم دوري كرة الطاولة في “سورية” 1985- 2014م، الدورة العربية الخامسة في “دمشق” لكرة الطاولة، دورة المتوسط، البطولة العربية التاسعة 1990م، البطولة العربية للفرق 2000م، وغيرها من المشاركات».

وعن أهمية العمل الرياضي وما تركه من أثر في تجربته وحياته الشخصية يقول: «إن العمل في مجال الرياضة والمشاركات المتعددة محلياً وعربياً، أتاح لي الفرصة للاحتكاك بأوسع شريحة من الناس، والتعرف على مجتمعات وحضارات متعددة، وهذا زادني ثقافة متعددة الجوانب، ومنحني الجرأة للخوض في غمار نشاطات أخرى فكرية، تجارية، صناعية».

أما عن تجربته في

تكبير الصورة
ممدوح حبق

مجال التأليف والكتابة وأثر البيئة على ذلك في حياته يتابع: «للبيئة أثرها الكبير في الفرد والحمد لله أنا أمتلك المقدرة على المتابعة والتحقق، وهذا ساعدني على العمل في مجال التأليف ولا سيما البحث عما يحيط بنا، عملت على جمع موسوعة علمية عن الحيوان بعنوان “مملكة البراري والبحار” بلغت “16” جزءاً، ضمت دراسات متعددة عن الزواحف والطيور، صفاتها وغذاؤها في “سورية” وخارجها، ولم يتوقف مجال الكتابة عندي عند هذه الموسوعة بل كان هناك جهد مشترك مع مجوعة من المثقفين في “عربين”؛ حيث عملنا على إصدار كتاب تحت عنوان “عربين الحضارة” يحكي تاريخ المدينة منذ ثلاثة آلاف عام، إضافة إلى إصدار نشرة دورية شهرية بعنوان “صوت عربين” غايتها التعريف بالمدينة وحضارتها وأهم النشاطات فيها، وقد أوكل إلي رئاسة التحرير فيها، ولي مشاركات بعدد من المقالات في الصحف والمجلات عن شخصيات تركت أثرها في المجتمع».

وعن تميزه في صناعة الأدوات الرياضية وأهم ما قدمه يقول: «نتيجة تجوالي في العديد من الأقطار العربية استطعت اكتساب خبرة جديدة وهي العمل بصناعة بعض الأدوات والتجهيزات الرياضية، حيث تم تجهيز ورشة لذلك شملت تصنيع ألعاب قوى، والقوة، والجمباز، والكرات، إضافة إلى تجهيز الملاعب والصالات، وكنت أحياناً أستعين بمواصفات أجنبية وأضيف إليها مواصفات إضافية حفاظاً على سلامة اللاعبين ولديمومة أطول للأجهزة من خلال استعمال مواد بديلة لا تتأثر بعوامل الطبيعة».

يذكر أن الأستاذ “ممدوح حبق” حائز شهادة حكم دولي بكرة الطائرة من إيران 1989م، شهادة حكم دولي بكرة الطاولة من “سورية” 1998، محاضر آسيوي في مركز التدريب الإذاعي والتلفزيوني بـ”دمشق” لكرتي الطاولة والطائرة، محاضر بدورات التحكيم في “سورية” من 1989 حتى تاريخه، متزوج وله ابنتان وثلاثة أولاد.

من almooftah

اترك تعليقاً