مـديــنــة ســوســة Images?q=tbn:ANd9GcS-r_paMI4MayapE-yt9gDp8DlFjPRYYW_EZ2zVovwWsy4GToIS
ثاني اكبر مدينة رومانية في العالم

اي ان اكبر مدنية رومانية في العالم تقع في ايطاليا وسوسه هي الثانيه

عندما كانت تعرف باسم “مدينة الكنائس”. وكان خمسة أبراج البازيليكا.Apollonia
تقع مدينة “سوسة” الليبية الى الشرق من مدينة شحات او قورينى التى تبعد عنها حوالى 20 كم ويمكن الوصول اليها عن طريق مدينة درنة او عبر الطريق الساحلى عبر رأس الهلال، وتتمتع المدينة بموقع سياحى جذاب من الناحية الطبيعية فهناك البحر والجبال اضافة الى المدينة الاثرية.

اشتهرت سوسة الليبية منذ القرن السابع ق.م علىانها ميناء لمدينة قورينى حيث كانت أول أمرها ميناء بسيطاً لقلة عدد السكان وضعفالنشاط الاقتصادى فى المنطقة، لكنه مع مرور الوقت وتزايد عدد السكان ازدهرت الحركةالتجارية مما دفعها إلى الاهتمام بمينائها “أبولونيا” -سوسة- كى تستغله فى تصديربعض حاصلاتها واستيراد البعض من حاجياتها.

واستمرت هكذا الى ان تغير اسمهافى العصر الرومانى فى القرن الاول ق.م حيث سميت باسم ابولونيا، وقد نالت هذهالمدينة شهرتها بعد ان اصبحت عاصمة للاقليم فى القرن الخامس الميلادى واستمرت فىذلك حتى الفتح الاسلامي، وقد كانت تعرف خلال هذه الفترة باسم سوزوسا.

وخلالهذه الفترة الطويلة شهدت المدينة احداثا تاريخية مهمة ارتبطت ارتباطا كبيرا بتاريخالاقليم فمن الاستيطان الاغريقى الى الرومانى فالبيزنطي، وقد كشف عن الكثير منالمعالم الاثرية التى تعبر عن تاريخ هذه المدينة فمن اهم معالمها: اسوار المدينةوابراجها، والمقابر، والكنائس الشرقية والغربية والوسطى وكنيسة خارج الاسوار، قصرالدوق، الحمامات الرومانية والحمامات البيزنطية، والمسرح الاغريقى الرومانى وغيرهامن المعالم الاخرى. أطلق المستوطنون اليونانيون اسم “ابولونيا” على هذه المدينة ذاتالمناخ المعتدل والطبيعة الجميلة، ومنها كان يصدر نبات السلفيوم المهم آنذاك.
وللمدينة سور خارجى تم بناؤه فى العصر الهلينى وأعيد ترميمه فى العصرالروماني.

ومن معالم المدينة الباقية، الجزء الحصين من المدينة أى “الاكروبوليس” والكنيسة ذات الحنية الثلاثية التصميم القائمة خارج الأسوار،والحمامات التى تجاور آثار القصر البيزنطى مقر الحكم فى القرن السادس الميلادي.
عندما احتل الرومان الجبل الأخضر فى القرن الأول قبل الميلادأطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرةهى قورينا “شحات”، أبولونيا “سوسة”، طلميثه “بطوليمايس”، يوهيسبرديس- برنيقى “بنغازي”، وتوكره “العقورية
 وقد لفتت آثار سوسة انتباه الكثير منالرحالة والمهتمين بالآثار، وبدأت أعمال الحفر والتنقيب فيها منذ مدة ليست بالقريبةوأسفرت تلك الحفريات والتنقيبات عن ظهور الكثير من معالمها فضلاً عن اللقى الأثريةمما دعا إلى تخصيص متحف تعرض بداخله القطع التى وجدت بالمدينة.
يحتوى متحف مدينة سوسة على الكثير من القطع الأثرية واللقى التى وجدت اثناء أعمال الحفروالتنقيب فى المدينة أو التى عثر عليها فى المنطقة المجاورة 
مثل بعض التماثيلوالنقوش الكتابية واللوحات الفسيفسائية حيث يوجد من بين معروضات هذا المتحف قاعدةتمثال تعود إلى القرن الثالث قبل التاريخ الميلاد، نقشت عليه قصيدة شعرية باسلوبالشاعر كاليماخوس “حوالى 305-204 ق.م” تبجل ملك قورينائية “ماجاس” ” 300-250 ق.م”.
ويوجد كذلك نقش جنائزى يعود إلى الفترة الرومانية ونصب تحديد أرض عليهكتابة منقوشة باللغة الإغريقية يعود إلى القرن الميلاد الأول، وجزء من غطاء قبرعليه رموز إغريقية. ومن بين التماثيل المعروضة فى هذا المتحف تمثال للآلهة “أثينا” آلهة الحكمة، وتمثالان لامرأتين ثريتين من “أبولونيا”-سوسة قامتا بأعمال جليلةللمدينة. ومن المعروضات كذلك نحت لسيدة وقد همت بفتح صندوق ملابسها يعود تاريخه إلىنهاية القرن الخامس ق.م.
كما يحتوى المتحف بعض اللوحات الفسيفسائية التىعثر عليها فى عدة مواقع من المدينة، من بينها لوحة فسيفسائية وجدت بأرضية الكنيسةالشرقية بالمدينة وهى تعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلاد، وبها صورة لشخصيدعى “كوموس”.
ولوحة فسيفسائية أخرى جلبت من نفس الكنيسة رسم عليها حيوان “فهد” وهناك لوحة أخرى من الفسيفساء من العهد البيزنطى “534-642م” كتب عليها اسمنوح، كما توجد قطعة فسيفسائية تعود إلى القرن السادس ميلادى تصور مشهد لأمراتينبجانبهما شجرتان وعناقيد عنب، كذلك لوحة فسيفسائية تصور صياداً يحمل عصاه على كتفهيتدلى من مؤخرتها أرنب.
ومن بين ما يشاهده الزائر للمتحف أيضاً نحت يخصللمؤلهة “كيبيلي” وهى جالسة على العرش الذى يحرسه أسدان.
كما يوجد من بينالمعروضات قبر صغير من الرخام كان مخصصاً لوضع عظام الموتى بعد حرقها، بين المعروضات نماذج لبعض التيجان التى كانت مستعملة فى أعمدة مبانى سوسة


مـديــنــة ســوســة Apollonia%20-%20Byzantine%20Church-783123

مـديــنــة ســوســة 506042013_ff43d1cf25

مـديــنــة ســوســة 134817529_f55851705e

مـديــنــة ســوســة 2320845967_c6fa3710b3

مـديــنــة ســوســة 506011450_01c0f5c9d6

**************************************************

من almooftah

اترك تعليقاً