لمحبي أسماك الزينة.. هكذا تحميها من الموت السريع | مصراوى

upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c5/Aqu...

Fishkeeping
(تربية أسماك الزينة)

Description

Fishkeeping is a popular hobby, practiced by aquarists, concerned with keeping fish in a home aquarium or garden pond. There is also a piscicultural fishkeeping industry, serving as a branch of agriculture.

القواعد العامة لتفريخ اسماك الزينة

معظم اسماك احواض الزينة يتم تفريخها تجارياً بغرض إعادة البيع .ولكن تفريخ اسماكك الخاصة من ابرز اهداف هذه الهواية .معظم الأسماك الموجودة حالياً (حتى اسماك المستوردة) تم تفريخها لأول مرة عن طريق هواه محترفون وطبعاً من الصعب وضع قواعد عامة للتفريخ لكل الأنواع و لكن هناك قواعد مشتركة يمكن مراعاتها مبدئياً بالإضافة لمعرفة نمط حياة و تفريخ كل نوع علي حده

القواعد العامة
•يجب إستخدام اسماك ذات صحة جيدة والوان جميلة براقة
•قبل التفريخ يجب ان توفر للأسماكك غذاء من انواع عالية الجودة ويفضل ان يكون غذاء حي كما يجب المحافظة علي الماء في احسن حالاته.ايضاً يجب تجهيز غذاء للإفراخ
يجب التأكد من ان الماء يسر إلي متوسط اليسر وحامضي قليلاً حيث ان الماء العسر يمنع التخصيب كما يمنع فقس البيض
إنقل الزوج المراد تفريخه إلي حوض اخر مخصص للتفريخ ويمكن تحفيز عملية التفريخ بالتغيير الجزئي للماء ورفع درجة الحرارة قليلاً
بعد ملاحظة وجود البيض يجب إرجاع الزوج إلي الحوض الأساسي كما يحبذ إظلام حوض التفريخ عن طريق لفه بقطعة قماش
إن امكن ، يجب إزالة البيض الميت و يعرف البيض الحي بأنه يكون شفاف خلال فترة نمو الفرخ وفترة الحضانة هذه تستغرق في المعتاد ما بين 20 إلي 30 ساعة
الأفراخ الجديدة سيكون لديها غالباً كيس المح و الذي يغذي الفرخ لفترة قصيرة و بمجرد إنتهائه يجب ان تبدء بتغذية الفرخ بالغذاء المخصص للأفراخ
إطعام الأفراخ يفضل ان يكون بكميات صغيرة جداً و عدة مرات خلال اليوم ويجب الحرص علي رفع أي غذاء متبقي
بمجرد نمو الأفراخ ورأيتها تسبح بحرية فيتم نقلهم إلي حوض اكبر

اشكال عملية وضع البيض
1- نثر البيض
الأسماك التي تبيض بهذه الطريقة عادة تبيض في ازواج او مجاميع .الذكور تخرج السائل المنوي في الماء و الإناث تخرج البيض في الماء ايضاُ في نفس الوقت و يتم إختلاطهم ببعضهم البعض فيتم تلقيح البيض .يسبح البيض بعد ذلك مع التيار او يسقط في القاع و لا يعتني به الوالدين بعد ذلك ولذلك تضع الأنثي كمية كبيرة من البيض ومن امثلة هذا النوع اسماك الزيبرا دانيوز والتايكر بارب والجولد فيش

2-بناء الأعشاش
العديد من الأسماك تبني اعشاش بشكل او بأخر سواء كان مجرد حفرة في القاع او عش من فقاقيع الهواء .بمجرد الإستعداد لوضع البيض تبني السمكة عش من الفقاعات وتستخدم عادة افرع النبات لتثبيت العش .حيث يحرس الذكر العش و يبقي البيض تحت المراقبة في حين يتم إرجاع الأنثي إلي الحوض الأثاث بعد وضع البيض مثال لهذا النوع الجورامي و الفيتر

3-وضع البيض
في هذه الحالة يتم وضع البيض علي سطح مستو سواء علي صخرة او علي سطح ورقة نبات ويحرس الزوجين البيض و الأفراخ من أي مخاطر و من امثلة هذا النوع السيكلد بأنواعه ويجب ان يتم له توفير صخور مستوية او نباتات مورقة او كهوف .من امثلة هذا النوع الأنجل

4-وضع البيض بالفم
تضع الأنثي البيض علي سطح مستو حيث يتم تلقيحة بالذكر ثم تلتقط الأنثي البيض بالفم حيث تحتضن البيض في فمها وحتي بعد ان يفقس البيض احيانا تختبيء الأفراخ في فم الأم إذا ما احست بالخطر .وعادة يكون البيض في هذا النوع قليل لأن الفقد فيه قليل من امثلة ذلك بعض انواع سيكلد الأفريقي وذكرلسمكة الأروانا -تضع الأنثي البيض علي سطح مستو حيث

5-الولادة
وهي طبعاً لا تلد و لكن هذا النوع لا يضع البيض بل يتم تلقيحه وحضنه بداخل جسد الأم .الأفراخ بعد فقس البيض و الخروج من جسد الأم ، الأفراخ تكون صغيرة و متطورة نوعاُ ما من اشهر الأنواع طبعاً الجوبي و السوردتيل و البلاتي

*************************************************

اقوي 10 اسماك من حيث قوة التحمل للمبتدئين في تربية اسماك الزينة - YouTube
اقوي 10 اسماك من حيث
أنواع أسماك الزينة التي يمكن تربيتها بالأحواض يرصدها  د. صفوت كمال في تقرير علمي لتوضيح عائلات هذه الأسماك ومواصفاتها. عائلة شيكليدى إحدى أنواع أسماك الزينة 1- الانجل
أنواع أسماك الزينة

قلق وفضولي ويتميز بالذكاء الشديد والثقة والاطمئنان دوت ارتباك موطنه الأصلي جنوب أمريكا ويصل طوله إلى 15 سم وطويل ورفيع والزعنفة الظهرية والذيلية ضخمة وسمكة الانجل المشهورة هي الفضية وبها أربعة خطوط سوداء. وتحتاج كمية كبيرة من البروتين مثل اللحوم والدود الحى وكذلك الكبد المجزأ إلى قطع صغيرة واللحم المفروم والأكل المجفف والمياه الحمضية قليلاً والمياه البسرة – والانجل يحب المياه النظيفة والنقية فيجب استعمال الفلتر وتغير ثلث ماء الحوض كل شهر.
  وهناك ظاهرة في هذه الأسماك وهى عادة الامتناع عن الطعام على الرغم من التقاط الطعام داخل الفم ولكنها لا تبتلعه بل تقذفه خارج الفم وربما يرجع ذلك إلى نوعية الماء و نظافته وللتخلص من هذه الظاهرة يقدم لها ولدة صغيرة من الجوبى .
وللتمييز بين الذكر والأنثى :
– عن طريق بروز عظمة الجبهة عند الذكر مما يصنع زاوية مع امتداد الفك العلوى .
شكل وميل حافة الجسم السفلى والممتدة بين زعنفتي البطن وزعنفة الشرج ، ففي الذكر تميل إلى أسفل وتصنع زاوية مقدارها 135 درجة مع الزعنفة الشرجية أما في الأنثى فهي أفقية وتصنع زاوية مقدارها 90درجة مع الزعنفة الشرجية وعندما يصل الذكر والأنثى إلى عمر 9-10 شهر يكونا صالحين للتفريخ .
2- الديسكس  وتنفرد هذه الأنواع بشكل فريد ومميز ( شكل القرص ) وهى تعيش في المياة العذبة بنهر الأمازون بأمريكا الجنوبية . وهى تحتاج في معيشتها للماء المائل للحمضية والماء اليسر وكذلك المياه ذات المحتوى العضوي .
والفم صغير وهو غائر في الرأس ويبلغ طولها حوالى 12 سم . والمياه درجة الحموضة 6.5- 6.8 ودرجة الحرارة 28 درجة مئوية وعمق المياة لا يقل عن 45 سم وتغيير جزء من مياه الحوض 1-2 مرة أسبوعياً والتغذية :
الغذاء الحى مثل الدود الحى والأسماك حديثة الولادة (الجوبى – المولى).
  3- بلواكارا وهى من الأسماك الجميلة ويجب تربيتها مع الأسماك المماثلة لحجمها أو الكبيرة ويصل طولها 15 سم . وتتميز بوجود خطوط عرضية (عددها 8-9 ) ونقط زرقاء على الجسم . وهى تقوم بحفر خندق أو حفرة في الحصى لنقل الصغار إليها ودرجة الحرارة المثلى 22- 26 درجة مئوية ويوجد منها البنى .
جنس كوريدوراس إحدى أنواع أسماك الزينة   ومن أشهر أسماكها الكات فيش وتتغذى على فئات الطعام بقاع الحوض وتمتاز بأنها سمكة مدرعة . تحتاج إلى حوض سعته لا تقل عن 45 لتر وينصح بتربيتها مع الأسماك اّكلة الطحالب ،و تحتاج إلى ماء قلوي غنى بالكالسيوم ودرجة الحرارة المثلى 23.5 – 28 درجة مئوية. ويمكن تفريخها في الحوض ويتميز سلوك التزاوج بالغرابة حيث يدخل الذكر والأنثى في مطاردات طويلة ثم يلتف الذكر على جانبه لكى تلتصق به الأنثى وذلك بلصق فمها على بطن الذكر وتخرج 4-5 بيضات بين زعنفتي البطن ثم يلقحهم الذكر ثم تأخذ الأنثى البيض الملقح وتلصقه بمادة لزجة على جدار الزجاج بواسطة فمها.   ويجب فصل الأبوين عن اليرقات بعد فقس البيض ( البيض يفقس بعد 72 ساعة إذا توافرت حرارة 23.5 درجة مئوية ) ويتم تغذية الصغار بالغذاء المطحون الذى يترسب على القاع لتلتهمه الصغار .
ومن الأنواع الأخرى لهذا الجنس ، الأنواع الاّتية
1- كوريدروس بلاتس المنقط وكذلك الأبيض :
ويصل طولها إلى 8 سم والأنثى أكبر حجماً من الذكر وزعنفة الظهر لحمية وتتغذى على فضلات السمك والنباتات بالإضافة إلى الغذاء المجفف
2- كوريدروس شولتيزى :
ويصل طولها إلى 6.5 سم وزعنفتها الظهرية دهنية وسميكة ولها شوكة عظمية والأنثى أكبر حجماً من الذكر جنس الراسبورا وهى أسماك صغيرة الحجم وتفريخها به صعوبة فهي تحتاج إلى حوض سعته 20لتراً ويزود بنباتات أوراقها عريضة وخاصة نباتات الأمازون والماء يجب أن يكون حامضياً أنواعها :
1- كلود مونتان الأبيض :
يصل طولها إلى 3.5 سم والجسم اسطواني ، والبطن فضية ، والذيل به منطقة حمراء في منتصفه والزعنفة الظهرية حمراء اللون ، واللون العام للجسم لبنى داكن ويوجد خط ذهبي على جانبي الجسم .
2- هارك كوين :
وشكلها جميل ولها مثلث أسود على جانبي الجسم يمتد من وسط الجسم حتى نهاية الجسم حتى نهاية الجسم اللون وردى في الجزء الأمامي من الجسم والنصف الخلفي من الجسم يتميز بألوان عديدة مثل قوس قزح عائلة الشراكيديا وأشهر أنواعها :
1- أوليجو ليبس أو ذات الأعين الحمراء :
ويصل طولها 12 سم ويوجد خط عريض رأسي لونه أسود على الذيل والجسم لونه فضي
2- السربيا :
والجسم مضغوط واللون أحمر شفاف وتتميز بوجود بقعة سوداء على جانبي الجسم خلف الرأس والزعانف لونها رمادي يميل الى الاحمرار ماعدا الزعنفة الظهرية فاللون أسود .
صفاتها :
– درجة الحرارة المثلى 22- 26 درجة مئوية والماء المائل للوسط الحمضي أن يحتوى الحوض على نباتات كثيفة والتغذية الأساسية الحشرات والديدان ، وحوض التفريخ يجب أن يكون سعته 6- 10 لتراً وتحتاج إلى نباتات ذات أوراق رفيعة لسهولة وضع البيض عليها ويفقس البيض بعد 24 ساعة ويتم تغذيتهم على بيض الجمبري والارتميا ويجب تغيير ماء الحوض أسبوعياً.
جنس الكرنجيللا ومن أشهرها السمكة ذات الجناح الأسود وقد سميت بهذا الاسم لأن لها أجنحة سوداء ، ولها زعانف صدرية ضخمة وبطن كبيرة وهى تعيش بالقرب من سطح الماء بالحوض ويمكن تربيتها في حوض به نباتات طافية وتفضل براغيث الماء والذباب والدود في غذائها كما يمكن تغذيتها على الغذاء الجاف .
صفاتها :
يبلغ طولها 3.5 سم الأنثى أكبر حجما من الذكر وتقفز لأعلى لتأكل الحشرات ، درجة حرارة الماء المناسبة لتربيتها 23-30 درجة مئوية ، وتفضل المياه الماثلة للوسط الحمضي (6.5 -6.9 درجة الأس الأيدروجينى ) عائلة بوسيليدا إحدى أنواع أسماك الزينة  جنس بوسيليا وهى أسماك ولودة تتميز بسهولة تربيتها وتفريخها حيث انه يمكن وضع الذكر والأنثى في حوض مفرد به النباتات اللازمة وبمجرد ان تلد الأنثى الصغار يرفع الذكر و الأنثى من الحوض ويتم رعاية الصغار وتشمل هذه العائلة علي الأنواع الاتية:
1-سمكة الجوبي يمكن ان تعيش في احواض صغيرة وتحتاج الي الماء نقي ودرجة الحرارة المثلي هي 25م وتعطي في حدود 60 ولدة في المرة الواحدة وتعطي ولدة كل شهر ويمكن ان تلقح مره واحد فتعطي 3مرات ولدة بدون تزاوج .
تأكل الطعام المجفف والدود الحي -والاسماك لونها مخضر وبعضها لها علامات سوداء علي الذيل ومنها اللون الأصفر والاسماك ذو الذيل الاحمر . 2-المولي سمكة عمرها طويل يصل طولها الي 12 سم والزعنفة الظهرية في الذكر كبيرة وتشبة الشراع – وتحتاج الي إضافة الملح الي ماء الحوض (يضاف حوالي 5جم ملح خشن +10جم ملح ناعم لكل 4 لتر ماء من الحوض ).
الغذاء المفضل هو الغذاء الأخضر مثل الخس المجزأ الي أجزاء دقيقة – والأنثى سهلة التعرض للإجهاض فيجب أن تنقل فوراً في اول الحمل إلي حوض خاص وتلد مرة كل 4 أسابيع من 60 الي 80 ولدة في المرة الواحدة .
جنس زيفوفورس إحدى أنواع أسماك الزينة
1- سورد تال الذكر ذو ذيل اشعته السفلية تمتد للخلف وتعطي شكل السيف والأنثى ليس لها سيف الأنثى طولها 12 سم والذكر 10 سم ومن عادتها القفز من الحوض فيجب الإقلال من ارتفاع الماء في الحوض .
2- أسماك البلاتي وموطنها الأصلي المكسيك والأنثى طولها يصل إلي 7 سم ولونها بني فاتح مع نقط زرقاء علي الجسم ونقط حمراء متفرقة وهي ولادة ومنها أنواع كثيرة حسب الألوان وهي من الأسماك المعمرة ويمكن ان يصل عمرها الي أكثر من 20 عاماً وقد يصل طولها الي 45 سم ونموها وحجمها لا يرتبطا بالسن ولكن يعتمدان علي التغذية .
ومن أنواعها :
– السمكة الذهبية المنتشرة :
وهي حمراء أو برتقالية أو صفراء أو سوداء أو بيضاء اللون .
– السمكة ذات الذيل المروحي :
والذيل مزدوج علي هيئة حرف v وهي تتميز بالحركة البطيئة .
– سمكة الموور :
وهي ذات أعين تليسكوبية ولونها داكن ويتراوح اللون من البرونزي إلي الأسود الفاحم
– سمكة الساليستيل :
عيونها تليسكوبية متجهة لأعلي وعينها اليمني متجهة ناحية اليسار وتهتدي إلي الغذاء عن طريق حاسة الشم . وتتميز هذه الأسماك بأنها تحتاج إلي درجة حرارة 15 – 25 م ولا تحتاج الي سخان في الشتاء عائلة أنا بنتيدى إحدى أنواع أسماك الزينة
  1- جنس بيتا وهم أهم أنواعها سمكة سياميس المقاتلة أو الفيتر وأصلها دولة سيام فهي تستخدم في المغامرة وذلك بقتال الذكور مع بعضها والذكر هادئ عندما يكون وحيداً وهو اسطواني الشكل والجسم ويبلغ طوله 6 سم وله ذيل طويل وكذلك زعنفتي الذيل والشرج والأنثى زعانفها قصيرة وذات بطن عريضة. 2- جنس الجرامى وهى أسماك هادئة الطبع ويمكن تفريخها بسهولة ودرجة الحرارة المثلى للتفريخ هي 23- 28 درجة مئوية وهى تحتاج إلى خيوط نايلون وتعلق على جانب وتعلق على جانب الحوض بالإضافة إلى زرع كثيف بالحوض لتضع عليه البيض ويتم إخصابه وأهم أنواعها :
– الجرامى القزم :- ويصل طول الذكر إلى 4.5 سم والأنثى أصغر حجماً من الذكر وموطنه الأصلي الهند وهو هادئ الطبع ويوجد على جانبي الجسم خطوط حمراء وزرقاء .
– الجرامى الأزرق :
– يصل طوله إلى15 سم ومنه البنى والسناك ( جلد الثعبان ) واللؤلؤي ( برل جرامى ) ويحبذ تربيته في حوض كبير والجرامى الأزرق لونه أزرق ويوجد نقطتين سوداويتين على كل جانب .
أما الجرامى اللؤلؤي فلونه فضي وأثناء التزاوج يغطى جسمه دوائر رمادية .
عائلة كيبريندى إحدى أنواع أسماك الزينة  جنس بيونتس الباربى ومنها الذهبي والوردي والمهرج وتضع الأنثى 300-400 بيضة وهى تحتاج إلى خيوط نايلون وزرع كثيف للتفريخ وأهم أنواع هذه المجموعة ما يلى :
– ● البارب الوردي :
– لونه فضي والذكر يصبح لونه قرنفلي وقت التزاوج ويصل طوله إلى 5 سم .
● المهرج :
– يصل طوله إلى 12سم ( من 14-12 سم ) وهى ذهبية اللون والزعانف لونها أحمر .
● بارب حرف T :
يصل طولها الي 20 سـم ولونها فضي وبها خطين رأسيين لونهما أسود
● البارب الأسود :
يصل طوله الي 6 سـم و علي الجانب ثلاثة خطوط عريضة وكل قشرة عليها نقطة ذهبية .
● بارب الكريزي :
الطول 5 سـم وبها خطين أفقيان : خط أسود يلية خط ذهبي ويصبح لونهما كريز وقت التزاوج .
● البارب النمر : الانثى طولها 5 سم والذكر 7 سم ومن عادتهما قرض ذيول الأسماك لذلك تربي وحيدة ولونهما ذهبي وبها 4 خطوط سوداء عريضة و رأسية.
● البارب الدما :
الطول 5 سـم والقشور لونها أسود داكن وفاتح والزعانف ذهبية.
● بارب أريولس : الجسم اسطواني ذو زعانف حمراء أو برتقالي وعلي الجسم نقوش سوداء في الجزء العلوي والأسفل فضي   عائلة شراكيدى إحدى أنواع أسماك الزينة  اسماك التتر إحدى أنواع أسماك الزينة
● تترابلاك نيون :
طولها 4.5 ســم والجسم مبطط والذكر أصغر من الانثى ، ويوجد بطول الجسم خط أسود يعلوه خط اخضر الجزء العلوي من الجسم نحاسي من الانف حتي الذيل ، وتعيش في تجمعات منظمة .
● شعلة النار ( فلام تترا ) :
طولها 5 ســم ، النصف الخلفي من الجسم احمر وردي ويوجد بطول الجسم خطــين لونهما أسود .
● التترا الليموني ( ليمون تترا ) :
عديمة اللون في الحوض الخالي من النباتات وتتلون في الحوض الذي يوجد به نباتات .
● بلاك تترا المخطط : طولها 8 ســم ولونها فضي ويوجد بالجسم خطوط سوداء افقية وتمتد بطول الجسم .
  مقال أهم أنواع أسماك الزينة التي يمكن تربيتها بالأحواض
أ.د / صفوت كمال

من almooftah

اترك تعليقاً