ساندي ليلى
نجمات بولييود صارعن الشر وتمردن على “كليشيه” الرومانسية الهندية..
6 أكتوبر 2023
يقول الأديب الرائع جبران خليل جبران “ إن الرجل يشتري المجد والعظمة والشهرة، ولكن المرأة هي التي تدفع الثمن“..عَبر أعوام حضارتنا البشرية ناضلت النساء لنيل أبسط حقوق الحياة المساواة، إذ لطالما نُظر إلى المرأة على أنها مجرد شكل جميل تقتصر أهميته على الإنجاب وأعمال المنزل.
لكن بعض النساء كسرن العجلة واستطعن التحليق في سماوات التاريخ وأصبحن رمزاً للنساء القويات المحاربات سواء في السياسة أو العلم أو الرياضة أو حتى الفن، حقاً لقد أصبح العالم مختلفاً عما كان عليه في العصور الوسطى مثلاً ونالت النساء بعد أعوام من النضال حقوقهن الطبيعة كحق العمل وحق التصويت وحق القدرة على الانخراط في العمل السياسي لقد فهم العالم أخيراً أن المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع.
لكن ومع هذا كله ما زال هناك نوع من القولبة يحكم عالم النساء ويضعهن في قوالب جامدة محددة يمنع عليهن الخروج منها ويعيق قدرتهن على المضي قدماً في الحياة المهنية على وجه الخصوص، لكن القيود لا تدوم وبعض النساء وفي عصرنا الحديث نجحن ببراعة في كسر العجلة وفرض أنفسهن كنساء مبدعات ناجحات، كمثال على كلامنا هذا لا شك أنك سمعت بالتحديات المريرة التي خاضتها الإعلامية الرائعة أوبرا وينفري لإثبات نفسها أمام العالم كله كامرأة سوداء وإعلامية ناجحة.
لقد حطمت أوبرا الكثير من القيود المجتمعية وكان نجاحها منارة للعديد من النساء اللواتي أبدعن في المجال الإعلامي، لا تقتصر القولبة على الإعلام فقط إذ أن السينما سابع الفنون وأرقاها عَبر أعوامها الطويلة وضعت الممثلات في قالب محدد هو الرومانسية لا دور للمرأة إلا أن تكون حبيبة أو زوجة شخص ما بدور هامشي لا يكاد يذكر.
لكن وفي الحقيقية تطورت الأفلام الرومانسية في الأعوام الأخيرة وأصبحت قصصها أكثر تعقيداً من مجرد شخصين يقعان في الحب وأصبحت الممثلات ركيزة أساسية في أي عمل رومانسي بل إن بعض هذه الأفلام روت القصة من وجهة نظر المرأة بدلاً من الرجل.
الأمر الذي يمكن لنا اعتباره التطور الأهم والأبرز في عالم الأفلام الرومانسية، لكن بعض الممثلات أردن ما هو أكثر واستطعن إثبات أنفسهن كممثلات قويات موهوبات في تأدية كافة الأدوار ببراعة حقيقية، إن مقياس نجاح الممثل هو قدرته على التلون حسب الدور الذي يمنح له وفي الأعوام الأخيرة أصبحت هوليوود تعج بالممثلات الأسطوريات اللواتي استطعن تقديم أفلام ناجحة من بطولتهن المطلقة.وبأدوار بعيدة عن الرومانسية كالأوسكارية المميزة دائماً وأبداً ميريل ستريب التي تحولت إلى رمز من رموز السينما، والرائعة جيسيكا شاستين التي ننتظر بفارغ الصبر فيلمها الجديد هذا العام، ولا يمكن أن ننسى بطلة الأكشن والإنسانية أنجلينا جولي التي أُغرم العالم بأسره بها بعد أدائها الرائع لدور حفارة القبور لارا كرافت في سلسلة الأفلام الشهيرة.

لا يقتصر هذا الشيء على هوليوود إذ أن بعض نجمات الهند تخلين أيضاً عن الرومانسية واقتحمن عالم الأكشن ببراعة حقيقية خاصة أن السينما الهندية دومًا ما تمنح النساء أدوار الحبيبة الضعيفة أو الزوجة الداعمة وتفرض معايير محددة لنجماتها مع منح البطولة المطلقة للرجل، لكن يبدو أن أوان التغيير قد حان وفي هذا العام بالذات شاهدنا نجمات هنديات رائعات أبدعن في أدوار مميزة مختلفة استطعن فيها إثبات أنفسهن وموهبتهن الفذّة أمام العالم كله.
اليوم ومن “أراجيك فن” نقدم لك في هذا المقال المميز نظرة واسعة مميزة على الأدوار النسائية الرائعة لممثلات تخلين عن الرومانسية بل والجمال أحياناً في أفلام بوليوود ونجحن في تقديم أدوار مختلفة عن الأدوار التقليدية التي عُرفن بها في أفلام أصبحت حديث العالم بأسره فلنبدأ إذًا..!

نجمات تخلين عن الرومانسية لأجل الأكشن

قبل أن نبدأ نرغب في تنبيهك إلى أمر مهم عزيزي القارئ، إن قيام الممثلة بدور مهم في فيلم أكشن لا يعني أنها بالضرورة عميلة سرية تجيد اللكمات والركلات، بل نقصد أن هذه الممثلة قدمت دوراً مختلفاً عما عرفناه عنها واستطاعت تجسيد شخصية أبعد ما يكون عن الحب والعيون المتلألئة ببراعة حقيقية لفتت بها أنظار النقاد والجمهور على حد سواء.
واستطاعت فرض موهبتها في نوعية أفلام هيمن عليها الرجال لعقود، ولا بد لنا من استهلال قائمتنا هذه بالرائعة المميزة التي أشعل فيلمها الجديد منصات التواصل الاجتماعي وأصبح الفيلم الأكثر شعبية في الهند وخارجها خلال أيام قليلة.

  • كارينا كابور في Jaane Jaan


لطالما كانت كارينا كابور واحدة من أبرز نجمات الهند وأكثرهن براعة وتميزاً، لا تقتصر براعتها على كونها ممثلة ذات موهبة فائقة إذ أنها أيضًا أم عظيمة وواحدة من النساء الملهمات حقاً، دومًا ما تنشر كابور صوراً خاصة بها تخلو تماماً من منتجات التجميل أو المؤثرات البصرية؛ مشجعة الفتيات خاصة المراهقات على تقبل عيوب بشرتهن لكونها أمراً طبيعياً جداً لا ينبغي أن نشعر بالحرج منه مما يجعلها امرأة صادقة حقيقية دون شك.
ويبدو أن هذا العام سيشهد نجاحاً سينمائياً جديداً يضاف إلى مسيرتها المبهرة التي تعج بالأفلام الرائعة منذ أيام قليلة أطلقت منصة نتفليكس فيلم الإثارة والتشويق Jaane jaan باسم دولي هو Suspect X وهو النسخة الهندية من رواية The devotion of Suspect X للكاتب الياباني كيغو هيغاشينو.
كان الفيلم مختلفاً عن الأفلام الهندية المعتادة وبدا أشبه بفيلم هوليوودي، لكنه كان وبلا أي شك فيلماً ممتعاً مشوقاً منذ اللحظة الأولى، جسدت كارينا في الفيلم دور مايا ديسوزا الأم العزباء التي تعيش في قرية نائية فقيرة تدعى كاليمونج مع ابنتها المراهقة تارا.
تعمل مايا في كافتيريا صغيرة لتأمين حياتها وحياة ابنتها، لكن حياتها تنقلب رأساً على عقب عندما يدخل رجل كريه إلى الكافتيريا ويتضح أنه أجيت زوج مايا المُعنِف الذي هربت منه منذ 14 عاماً وأن مايا ليس اسمها الحقيقي، تتعقد الأمور أكثر عندما يقتحم أجيت منزل مايا ويحاول ابتزازها والاعتداء على ابنتها مما دفعها لقتله، وسط حيرتها وخوفها يقرع الأستاذ نارين فياس جارها المنطوي الخجول الباب ويعرض عليها المساعدة في إخفاء الجثة.
كان الفيلم رائعاً بلا شك لكن أجمل ما فيه كان أداء كارينا كابور الهادئ المتقن لدور الزوجة المعنفة والأم التي ستفعل كل شيء وأي شيء لحماية ابنتها، لم تلجأ كارينا إلى الصراخ والحركات الهستيرية إذ استطاعت إيصال مشاعر الخوف والرعب والندم بتعابير وجهها ونظرات عينيها فقط مثبتة مرة أخرى أنها ممثلة من الطراز الرفيع.
كما أنها تخلت تقريباً عن مساحيق التجميل والملابس الملفتة احتراماً لدورها كأم فقيرة هاربة من زوج مسيء، ربما لم تركل كارينا أحداً لكنها استطاعت تجسيد دور مختلف مميز أبعد ما يكون عن الرومانسية مجسدة معاناة النساء المعنفات من قبِل رجال ذوي سلطة بطريقة لفتت أنظار العالم وجعلت الفيلم من الأفلام الأكثر مشاهدة بعد بضعة أيام من صدوره.
في الواقع هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها كارينا دوراً مميزاً يجسد معاناة النساء إذ أنها في عام 2012 تعاونت مع الرائع عامر خان في فيلم Talaash حيث جسدت دور فتاة ليل غامضة، لن نحرق عليك أحداث الفيلم الرائع لكننا سنكتفي بالقول أن “كارينا” أبدعت في تصوير حياة أولئك النساء اللواتي تحولن إلى حطام بشري نسيه المجتمع وأقصاه.

  • ديبيكا بادوكون في Pathaan

اكتسح فيلم “باثان” صالات السينما محققاً إيرادات خيالية وعودة قوية لنجم بوليوود الرائع شاروخان، كان الفيلم من نوعية أفلام التجسس والأكشن الذي تميزت به السينما الهندية ورغم الجدل الحاد الذي رافقه إلا أن الفيلم نجح في فرض نفسه كأفضل افتتاحية لعام 2023 شاركت الجميلة ديبيكا بادوكون شاروخان بطولة الفيلم بتأدية دور روبينا “روبي” محسن عميلة وكالة الاستخبارات الباكستانية.
وقد أدت ديبيكا دور العميلة السرية ببراعة رغم تقليدية الدور إلا أنها أضافت إليه من نفسها فحولته من دور تقليدي إلى دور مميز، بجمالها اللافت وأناقتها وحركاتها الراقصة وذلك الانسجام الرائع مع شاروخان استطاعت ديبيكا بادوكون لفت الأنظار إليها خاصة أنها قدمت مشاهد تحتوي على حركات قتالية دقيقة توازي حركات نجم العمل.
على عكس كارينا لم تتخل ديبيكا عن مساحيق التجميل والملابس اللافتة لكن هذا لا ينقص من أدائها شيئاً خاصة أنها أثارت إعجاباً واسعاً ونالت الكثير من الاستحسان الجماهيري، طبعاً لم يكن باثان أول فيلم أكشن تشارك فيه ديبيكا إذ أنها تعتبر واحدة من أبرز نجمات الهند وأكثرهن شعبية حيث أدت أدواراً لافتة في عدة أفلام مميزة مثل Race 2 و Bajiro mastani وغيره الكثير.
لعل أبرز ما يميز “ديبيكا” هو عدم اعتمادها على جمالها الهندي الخلاب بل اعتمادها على موهبتها القوية وحضورها اللافت الذي يترك بصمة حقيقية في كل عمل تشارك فيه.

  • نايانتارا في Jawan


رغم كون نايانتارا نجمة معروفة جنوب الهند إلا أن فيلم Jawan جعلها أشهر من نار على علم في كافة أنحاء الهند بل والعالم.
رغم أنها شاركت البطولة مع العملاق الهندي شاروخان إلا أن نايانتارا نجحت في لفت الأنظار إليها من خلال تجسيد دور نارمادا راي قائد فرقة الأمن الوطني التي تحاول جاهدة إلقاء القبض على العصابة التي تهدد سلامة واستقرار البلاد غير عالمة أن آزاد زوجها المحب هو قائد هذه العصابة ومؤسسها.
كان أداء نايانتارا ملفتاً دون شك خاصة أنها كانت تحت قيادة مخرج متمكن هو أتيلي إذ نجحت في تجسيد التناقض ما بين نارمادا الشرطية ونارمادا الأم والزوجة واستطاعت أداء مشاهد أكشن من العيار الثقيل ببراعة ودقة كما أن حركاتها الراقصة الرشيقة كانت رائعة دون شك.
إن الرقصات والأغاني خلال أحداث الفيلم الهندي هي سمة أساسية من سماته ويكاد لا يخلو فيلم هندي منها، لذا فإن أداء الممثلة لحركات راقصة لا ينقص منها شيئاً بالعكس يلفت النظر إلى موهبتها أكثر، ورغم الاستياء الذي عبرت عنه نايانتارا بسبب اختصار مشاهدها على حسب تعبيرها إلا أنها نجحت حقاً في تأدية دورها هذا حتى أنها تحولت بين ليلة وضحاها إلى واحدة من أبرز نجمات الهند.

  • كاترينا كيف في Tiger 3


لا يوجد شك أن كاترينا كيف واحدة من أجمل نجمات الهند وأكثرهن شهرة عالمياً بابتسامتها الطفولية وجمالها الذي يجمع بين الشرق والغرب.
إن عشاق كاترينا على موعد مشوق مع فيلمها الجديد الذي من المقرر أن يصدر يوم عيد ديوالي البالغ الأهمية في الهند والذي يصادف شهر نوفمبر ستعود كاترينا لتؤدي وللمرة الثالثة دور العميلة الاستخبارية زويا بالتعاون مع سلمان خان بعد طول غياب.
يعد فيلم Tiger الجزء الثالث من سلسلة أفلام ناجحة جمعت بين سلمان وكاترينا والتي حققت نجاحاً جماهيرياً واسعاً، صدر الفيلم الأول عام 2012 باسم Ek tha Tiger محققاً نجاحاً باهراً، عاد الفيلم مجدداً بجزء ثان عام 2017 باسم Tiger Zidta Hai وحقق نجاحاً مشابهاً لنجاح الجزء الأول بفضل التناغم المميز بين كاترينا وسلمان.
مما يجعلنا متحمسين حقاً لرؤية الثنائي الجميل مرة أخرى؛ خاصة أن كاترينا لم تقدم في الفيلمين أداء لافتاً فحسب بل لمعت بدور العميلة السرية التي تنقلب حياتها عندما تقع في حب تايغر واستطاعت تجسيد ذلك التناقض ما بين القلب والواجب مع الحفاظ على أسلوب الهند المميز في الأكشن الذي يدمج الإثارة والحركات القتالية المميزة بالرقصات الرشيقة والأغاني الرائعة.
في الواقع كاترينا واحدة من أبرز نجمات الأكشن ولمع نجمها في كثير من الأفلام المهمة مثل فيلم Phantom وغيرها الكثير ذلك أن “كاترينا” رغم نجاحها في الأفلام الرومانسية إلا أنها دومًا ما تتحدى نفسها في أدوار الأكشن التي صنعت شهرتها العالمية.
نجمات الأكشن تدبرن المكائد بالهند منذ عقود
استطاعت نجمات الهند فرض موهبتهن وحضورهن في أفلام شهيرة حققت أرباحاً عالية خاصة في العقد الأخير الذي شهد تطوراً كبيراً في السينما الهندية على صعيد القصة والأداء النسائي.
لقد تغير الذوق العام ولم تعد فكرة الفتاة المسكينة الضعيفة التي تنتظر مَن ينقذها جذابة أو مقبولة لقد بدأ المجتمع بإدراك قدرات النساء أخيراً، وبوليوود تعج بالنجمات اللواتي صنعن شهرتهن العالمية من خلال أفلام أكشن مميزة نذكر منهن على سبيل المثال الرائعة راني موكرجي التي تعتبر من أقوى نجمات الهند حضوراً وقد اشتهرت بأفلامها المميزة مثل Mardaani والفيلم الشهير .
No one killed Jessica المقتبس من قصة حقيقية، لطالما تميزت راني بحضورها الواثق الهادئ وقدرتها على تجسيد الانفعالات المتناقضة التي تمر بها الشخصية التي تلعبها مما جعلها الممثلة الأبرز في عالم الأكشن الهندي.
إضافة إلى راني لا يمكن لنا أن ننسى الأثر الكبير الذي تركته بريانكا تشوبرا في بوليوود قبل أن تغادرها لتصبح نجمة من نجمات هوليوود.
قدمت بريانكا خلال مسيرتها البوليوودية أدواراً خلدت في ذهن كل من شاهدها خاصة في فيلم Don 2 الذي جمعها بشاروخان والذي أدت فيه دور روما الشرطية التي تبحث عن دون للقبض عليه وقدمت في الفيلم أداء لا ينسى جسدت فيه دور المرأة القوية القادرة على مواجهة كل الصعاب.
إضافة إلى أدوار مميزة أخرى لعل أبرزها فيلم Mary Kom والذي جسدت فيه بريانكا دور ماري كوم بطلة العالم في الملاكمة ويعتبر هذا الفيلم واحداً من أبرز ما قدمته بريانكا قبل أن تتجه إلى هوليوود حاملة معها موهبتها الرائعة في الأكشن.
نرشح لك: كيف يظهر تناغم الذئب الصغير ريتشارد مادن وحسناء بوليوود بريانكا شوبرا في مسلسل Citadel؟
أمًا كانغانا رانوت فهي واحدة من الأسماء التي أحدثت ثورة في صناعة بوليوود بأكملها حيث أنها خاطرت بالعمل في أفلام أكشن تركز على النساء تماماً بغض النظر عن نجاح الفيلم أو فشله.
إن ما ميزها كبطلة أكشن كان أداءها الجريء القوي الذي ينطبع في الذاكرة فوراً في أفلام مثل Krrish 3 الذي يعد أشهر أفلام الأبطال الخارقين في الهند وقد أدت فيه كانغانا دور كايا المتحولة ذات القوى الخارقة التي تحارب ضد البطل كريش ببراعة جعلتها الشرير المفضل لدى كل من شاهد الفيلم الممتع.
كانت هذه نبذة بسيطة عن نجمات الهند اللواتي تميزن في عالم الأكشن؛ إن القائمة تطول إذ أن الهند تمتلك وفرة حقيقية من النجمات ذوات الموهبة الفذة والحضور اللافت الذي أنهى الحاجز الوهمي الذي يضعه صناع الأفلام بين الرجال والنساء محاولين حصر الممثلة في أدوار بسيطة لا تضيف أي شيء إلى موهبتها.
لم تتوقف نجمات الهند يوماً عن أداء أدوار الأكشن كتحد للسلطة الذكورية وكإثبات لموهبتهن الكامنة، في الواقع أصبح وجود ممثلات الأكشن في الأفلام أمراً ضرورياً يطالب به الجمهور الذي يرغب في التجديد وسئم من تكرار القصص مرة تلو مرة.
إن أهمية وجود نجمات تمثيل في أفلام الأكشن التي بقيت لأعوام حكراً على الرجال وتصنع لأجل الرجال تكمن في أنها دلالة على تطور المجتمع وتغير النظرة الانحيازية التي عانت منها الممثلات لعقود.
إن السينما في نهاية المطاف وسيلة لإيصال فكرة معينة ونشر الوعي حول قضية مصيرية وعندما يصور فيلم ما امرأة قوية واثقة تقاتل ببراعة وتصمد أمام أي صعوبات دون مساعدة من أحد فإن هذا سيكون رسالة وتنبيهاً مهماً لكافة النساء لحقيقة أن بإمكانهن أن يصبحن أي شيء يرغبن فيه طبيبة شرطية جاسوسة أو حتى نجمة أكشن، على عكس ما كان سائداً في الخمسينيات أو الستينيات حيث كان أقصى ما يمكن لامرأة أن تحلم بالوصول إليه هو ربة منزل لا أكثر.
رغم أن هوليوود سبقت بوليوود بأشواط من ناحية وجود نجمات الأكشن إلا أن بوليوود بدأت بتقدير نجماتها أكثر عاماً تلو عام ويبدو أن العالم كله أصبح يحمل تقديراً أكبر لوجود النساء في عوالم الفن السابع وهو ما أصبحنا نراه بشكل أوسع في الأعوام الأخيرة ولربما سنرى قريباً فيلماً هندياً صنعته النساء لأجل النساء!

من almooftah

اترك تعليقاً