كيف تتم زراعة الكوسا

1- ميعاد الزراعة .

تحتاج الكوسا لزراعتها الى درجات حرارة معتدلة نوعًا ما حيث تتأثر الكوسا بالصقيع و درجات الحرارة المنخفضة حيث تؤدي الى إحتراق الأوراق و الإقلال من نمو الأزهار او عدم نموها أصلًا مما يؤدي الى تشوه شكل الثمار لذا فإن واعيد زراعة الكوسة تكون من أول فبراير الى منتصف مارس و كذلك من منتصف أغسطس الى أول سبتمبر .

2- التربة .

يمكن زراعة الكوسا في جميع أنواع التربة شرط أن تكون التربة جيدة الصرف كما أنها تتحمل درجات الملوحة في التربة الى حد ما و يمكن زراعتها في الأراضي الجديدة و القديمة و يحتاج الفدان الى 3 كيلو جرام من التقاوي لزراعته .

3- الزراعة .

أ‌- إعداد الأرض للزراعة عن طريق حرث الأرض من مرتين الى ثلاث مرات بشكل متعامد و يتم إضافة الأسمدة لفترة ما قبل الزراعة على أن تتم الإضافة قبل آخر حرثة بالمعدلات التالية للفدان الواحد

• 20 متر مكعب من السماد البلدي .
• 100 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم .
• 50 كيلو جرام من سلفات النشادر .
• 50 كيلو جرام كبريت زراعي .

ب‌- تخطيط الأرض حيث يتم تخطيط الأرض بمعدل 8 خطوط في القصبتين ثم ري الأرض و عمل جور بحيث تكون السافة بين الجورة و التالية من 30 الى 40 سم .

ت‌- إعداد التقاوي للزراعة حيث يتم نقعها في مياه تحتوي على مطهر فطري لمدة تصل الى 24 ساعة ثم يت تصفية التقاوي و وضعها في الثلاجة تحت الفريزر تمامًا لمدة 24 ساعة , معاملة البذور او خلطها بالسماد الحيوي ( هالكس ) حيث يعل هذا السماد على التسريع في الإنبات و التزهير بشكل مبكر , بعد أن تجف الجور و تصبح رطبة بشكل مناسب لعلية الإنبات يت إخراج البذور من الثلاجة و زراعتها مباشرة في الجور .

4- الحف .

يتم وضع من بذرتين الى ثلاث في الجورة الواحدة و عندما تتم عملية الإنبات و هي عندما في النبات أربع ورقات تأتي مرحلة الخف حيث يترك نبات واحد في الجورة و يفضل أن تتم تلك العملية على مرحلتين بحيث يترك في الجورة في المرحلة الأولى نبتتين و في المرحلة الثانية تترك نبتة واحدة و يتم الري مباشرة بعد عملية الخف و كذلك بعد التسميد .

5- التسميد .

يتم إضافة السماد للكوسا على أربع .

• الأول و تأتي بعد عملية الخف مباشرة و تتم إضافة الكميات التالية للفدان الواحد
• 100 كيلو جرام سلفات نشادر .
• 100 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم .
• 150 كيلو جرام سوبر فوسفات .

حيث يتم خلط هذه الكميات و تتم إضافتها تكبيش حول النبات ثم الري و تاتي هذه الدفعة عادة بعد الزراعة بأسبوعين تقريبًا .

أ‌- الثاني و تضاف بعد الدفعة الأولى بأسبوع و يضاف فيها للفدان الواحد 50 كيلو جرام يوريا ثم يتم ري الأرض .

ب‌- الثالث و تضاف بعد ثلاث أسابيع ن الزراعة حيث يتم إضافة العناصر الصغرى ( حديد , منجنيز , زنك ) بمعدل 200 كيلو جرام للفدان .

ت‌- الرابع حيث تتم إضافة 75 كيلو جرام نترات كالسيوم ثم الري و تضاف هذه الكمية أثناء التزهير .
6- العزيق .

يتم العزيق في البداية حول النبات للتخلص من الحشائش لذلك يجب مراعاة زراعة النبات في منتصف الخط و العزق يتم حسب الحاجة .

7- الري .

الكوسا من النباتات التي تقع جذورها قريبًا من سطح التربة و لذلك تحتاج الى تربة رطبة بشكل مستمر و تختلف عدد الريات حسب درجة الحرارة و نوع التربة لكن بشكل عام لا يجب أن يكون الفاصل بين الريات كبير ففي حال الزراعة في الأوقات الحارة يفضل الري كل 4 او 5 أيام في الأراضي الصفراء اما في الأراضي الثقيلة يكون الفاصل بين الريات من 7 الى 10 أيام لذا راعي النبات و حاجته للماء .

8- الآفات و الحشرات و الأمراض .

أ‌-المن – العنكبوت الأحمر – الذبابة البيضاء – المقات و يتم مقاومتها بالمبيدات الحشرية المناسبة .

ب‌- البياض الدقيقي – البياض االزغبى – ذبول الفيوزاريوم – عفن الثمار -تعفن الجذور و تتم معالجتها بعد رية المحياة حيث يتم رش كبريت ميكروني بمعدل ربع كيلو لكل 100 لتر اء و 250 سم مكعب مكعب ملاثيون لكل 100 لتر ماء و بعد هذه الرشة ب 15 يوم يتم رش رادوميل بلاس بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء و 50 سم مكعب اورتس لكل 100 لتر ماء

من almooftah

اترك تعليقاً